الصين تهنّئ رئيس وزراء أستراليا الجديد بعد أشهر من الفتور

دولي
6874-etisalat-family-plan-campaign-728x90-ar

 

 

 

أعلنت الصين أمس أنّ رئيس وزرائها لي كيتشيانغ بعث ببرقية تهنئة إلى نظيره الأسترالي الجديد أنتوني ألبانيزي، في أول اتصال رفيع المستوى بين البلدين بعد فتور في علاقاتهما استمر أشهراً.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” الرسمية للأنباء عن لي قوله إنّ “الجانب الصيني مستعدّ للعمل مع الجانب الأسترالي للنظر إلى الوراء والتطلّع إلى المستقبل… لتعزيز النموّ السليم والثابت لشراكتهما الاستراتيجية الشاملة”.

والعلاقات بين بكين وكانبيرا في أدنى مستوياتها منذ 2020 إثر انتشار جائحة كوفيد-19 والطلب الذي رفعته أستراليا لإجراء تحقيق مستقلّ في أصل الفيروس.

وتفاقم التوتّر بين البلدين بعد ذلك مع قرار أستراليا إقصاء شركة هواوي الصينية العملاقة من المنافسة لبناء شبكة اتصالات الجيل الخامس “5 جي”.

والصين هي أكبر شريك تجاري لأستراليا، وقد ردّت على الخطوة الأسترالية بفرض رسوم جمركية عقابية على أكثر من عشرة منتجات أسترالية، بما في ذلك الفحم والشعير.

وتولّى ألبانيزي منصبه الإثنين قبيل ساعات من توجّهه إلى طوكيو للمشاركة في قمة التحالف الرباعي “كواد” (الولايات المتحدة والهند واليابان وأستراليا)، وهي مجموعة غير رسمية.أ.ف.ب

 


تعليقات الموقع