خلال ملاحقة فلول "داعش" الإرهابي

إصابة 3 جنود عراقيين بانفجار عبوة ناسفة شرقي بغداد

الرئيسية دولي

 

 

 

 

أفاد مصدر أمني عراقي بإصابة ثلاثة من أفرد الأمن إثر انفجار عبوة ناسفة خلال عملية تفتيش فى محافظة ديالى شرقي العاصمة العراقية بغداد .

وقال المصدر – في تصريح أوردته قناة “السومرية نيوز” العراقية، أمس ، إن “عبوة ناسفة استهدفت ضابط استخبارات بمنطقة شروين في ديالى أسفرت عن إصابته واثنين من أفراد الحماية”.

من جانب أخر أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أمس، تنفيذ 3800 مشروع فى خمس محافظات عراقية محررة، مشيرا إلى أنه أسهم في إعادة 5 ملايين نازح إلى مناطقهم .

وقالت الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق زينة على أحمد – وفقا لما أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع) – ” إن العراق مرَّ بأزمات وحروب عدَّة ؛ ما أدى إلى وجود الكثير من مخلفات الحرب”، مشيرة إلى إطلاق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لمشروع إعادة الاستقرار في المناطق المحررة بدعم من الحكومة المحلية في خمس محافظات وبمشاركة 30 دولة مانحة بما فيها المملكة المتحدة وكندا .

وأضافت ممثلة البرنامج أن برنامج إعادة الاستقرارعمل وبتمويل من الدول المانحة على حشد الموارد العالمية تحت إطار التحالف الدولي لمكافحة تنظيم “داعش” الإرهابي، من خلال تخصيص نحو 1,5 مليار دولار على مدى ست سنوات ماضية، وتم من خلالها تأهيل 3800 مشروع منها إعادة البنى التحية والخدمات الأساسية، فضلا عن مساعدة النازحين العائدين إلى مناطقهم في توفير سبل معيشتهم ودعم وسائط التعايش السلمي مع المجتمع .

وأوضحت أن جزءاً من المشروع يهدف إلى التنسيق مع القوة العسكرية المتعلقة بإزالة الألغام، خاصة وأن الأمم المتحدة تحتوي منظمة تعنى بإزالة الألغام، وعملية تأهيل البنى التحتية لا يمكن أن تتم من دون إزالة الألغام ، مضيفة أن العمل جارٍ ومشروع إعادة الاستقرار في العراق سيغلق أبوابه نهاية العام المقبل،نتيجة عودة أغلب النازحين إلى مناطقهم الأصلية .

على صعيدٍ آخر، بحث رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي وعضو مجلس الشيوخ الأمريكي ليندسي جراهام، تطورات الوضع الإقليمي ودور العراق المتنامي لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وذكر بيان صادر عن النواب العراقي -نقلته قناة “السومرية نيوز” العراقية- أن رئيس مجلس النواب بحث مع عضوَ مجلس الشيوخ الأمريكي والوفد المرافق له، تعزيز العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في المجالات الاقتصادية والثقافية والتعليمية، والتعاون الأمني من خلال دعم القوات العراقية في مواجهة تحديات الإرهاب، ومناقشة موضوع النازحين من النساء والأطفال والوضع الإنساني في مخيم الهول.

وأفاد البيان بأن الجانبين بحثا أيضا تطورات الوضع الإقليمي، ودور العراق المتنامي لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، فضلاً عن عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

من جانبه، أكد عضو مجلس الشيوخ الأمريكي ليندسي جراهام، التزامَ بلاده بدعم العراق في المجالات كافة من أجل تحقيق أمنه واستقراره.. مشددا على أهمية الدور الفاعل الذي يقوم به العراق في تخفيف التوترات بالمنطقة.

في السياق، كشفت خلية الإعلام الأمنى العراقى العثور على 7 أوكار تابعة لعناصر تنظيم داعش الإرهابي فى عمليات أمنية شرقى العاصمة بغداد.وكالات

 


تعليقات الموقع