10 مبادرات معرفية لـ«تريندز» خلال “شهر القراءة”

الإمارات الرئيسية

 

 

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

 

يواكب مركز تريندز للبحوث والاستشارات “شهر القراءة” الذي انطلق مطلع مارس الجاري بفعاليات ومبادرات معرفية عالمية نوعية عنوانها قراءة الحاضر بعين المستقبل، والمشاركة في صنعه.

ويسعى تريندز من خلال 10 مبادرات تشكل برنامجًا ثقافيًا يشمل برامج وندوات وورش عمل إلى رفد الحركة المعرفية والثقافية بمواد وأنشطة تشجع القراءة وتشكل إضافة تُغني الساحة الفكرية وتقدم رؤى بحثية وازنة تساعد المهتمين والطلاب والأكاديميين، وتسهل عليهم وضع الحلول وقراءة الأحداث بعين متدبرة حصيفة.

وقال الدكتور محمد عبد الله العلي الرئيس التنفيذي لمركز تريندز، إن هذه المبادرات والفعاليات في شهر القراءة تأتي في صميم عمل المركز الرامي إلى نشر المعرفة ببعدها البحثي الاستشرافي، كما تأتي إيمانًا منه بأن القراءة هي مفتاح المعرفة وطريقها السالكة.

وأضاف أن شهر القراءة يمثل فرصة موسمية ثمينة للاحتفاء بالكتاب والكتب بوصفها مصدراً لاكتساب المعارف وتوسيع المدارك والتشجيع على البحث العلمي.

وشدد الدكتور العلي على أهمية القراءة بجميع أشكالها وعلى اختلاف محاملها ورقيةً كانت أو إلكترونية، مؤكداً أنها مفتاح بناء العقول ومورد للأفكار التي تسهم في بناء الأوطان، ورفع الرصيد الثقافي لأبناء المجتمع بما يحقق استدامة تعزيز المعرفة التي تشكل بوابة الاستدامة بشكل عام.

وأعلن الدكتور محمد العلي أن تريندز، وتزامنًا مع شهر القراءة، قرر إهداء مجموعة من أحدث إصداراته البحثية إلى عدد من المكتبات العامة، بهدف رفدها بمحتوى معرفي جديد.

من جانبه قال الأستاذ طلال الحمادي، رئيس قطاع الشؤون الإدارية بتريندز، إن إطلاق هذه المبادرات جاء إيمانًا من المركز بأهمية القراءة، فهي العنوان الرئيسي لتنمية الوعي الفكري والثقافي، وأحد مقومات النهضة الثقافية للدول ودليل تميزها عن غيرها.

وبين طلال الحمادي أن حرص “تريندز” على التفاعل مع شهر القراءة جاء أيضًا تأكيدًا على الأهداف النوعية للقراءة التي تعدُّ أهم وسائل نقل ثمرات العقل البشري ومنجزاته، كما أنها تشكل النهضة الثقافية للمجتمع.

بدورها قالت الأستاذة روضة المرزوقي، مديرة ادارة المعارض والتوزيع بمركز تريندز، أن مبادرات المركز وفعالياته تترجم الوعي التام لأهمية القراءة ودورها في نهضة الأمم، موضحة أن هذه المبادرات تتمثل في تنظيم الكثير من الحلقات النقاشية والحوارية مع الباحثين والكتاب لمناقشة كتبهم وعرضها، إضافة إلى عقد ورش عمل حول البحث العلمي والكتابة بشكل عام، وإبراز إسهامات باحثي تريندز  وخبراتهم، إضافة إلى إعداد مواد في شكل إنفوجرافيك وفيديوهات قصيرة تتحدث على القراءة، وإعداد استبيان تشرف عليه إدارة الباروميتر العالمي بالمركز، يتناول مؤشرات القراءة العالمية. وأوضحت روضة المرزوقي أن من بين مبادرات تريندز في شهر القراءة، إبراز إسهامات المركز وإصداراته ومشاركاته في المحافل الثقافية إضافة إلى الزيارات المتبادلة مع المكتبات والمؤسسات الثقافية، ووضع أسئلة ومسابقات معرفية طيلة أيام الأسبوع.

وأكدت المرزوقي أن مركز تريندز لن يكتفي بشهر للقراءة، بل سيواصل العمل طيلة العام من خلال أبحاثه ومشاركاته في معارض الكتب العالمية والإقليمية والمحلية، على نشر المعرفة البحثية التي تقدم محتويات نوعية، من شأنها تساعد في مواجهة التحديات الماثلة والمستقبلية برؤى علمية موثوقة.


تعليقات الموقع