مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للرقابة النووية يستعرض مستجدات محطة براكة

الإمارات

 

 

اطلع مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للرقابة النووية خلال اجتماع له على آخر مستجدات الوحدات الأربع لمحطة براكة للطاقة النووية.

وناقش المجلس الوضع الراهن لعمليات التفتيش للوحدات الأولى والثانية والثالثة والتي تعمل بشكل تجاري.

يذكر أن الوحدة الثالثة بدأت مرحلة التشغيل التجاري الشهر الماضي، كما تراجع الهيئة حالياً طلب إصدار رخصة التشغيل للوحدة الرابعة لمحطة براكة.

من ناحية أخرى، ناقش أعضاء المجلس خطة الهيئة لإصدار اللوائح والتي تتناول الإطار العام لمراجعة اللوائح الحالية أو إصدار لوائح جديدة تتعلق بمسائل مختلفة مثل الأمان النووي والأمن النووي وحظر الانتشار والسلامة الإشعاعية.

ومنذ إنشائها في عام 2009، قامت الهيئة ببناء وتنفيذ إطار رقابي فعال وأصدرت 24 لائحة و23 دليلاً ارشادياً.

ووافق المجلس على خطة الهيئة لتوقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم هذا العام.

وتولي الهيئة أهمية كبيرة لتعزيز تعاونها مع الشركاء الوطنيين والدوليين وتتضمن الخطة مذكرات تفاهم واتفاقيات مع عدد من الهيئات الرقابية النووية في عدة دول لبدء أو مواصلة التعاون في المسائل الرقابية النووية والبحث والتطوير، وتبادل المعلومات.

كما وافق مجلس إدارة الهيئة على الترتيبات العملية بين الهيئة والوكالة الدولية للطاقة الذرية لوضع إطار عمل للتعاون في مجال الضمانات ووافق أيضا على اتفاقية المشروع بين الهيئة واللجنة الدولية للوقاية من الإشعاع لتنظيم مؤتمر في مجال الحماية من الإشعاع “أسبوع الحماية من الإشعاع 2023″، والذي سيعقد في أبوظبي هذا الشهر.

واطلع المجلس على نتائج المؤتمر الدولي للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول الأنظمة الرقابية الفعالة للقطاعين النووي والإشعاعي تحت عنوان “الاستعداد للمستقبل في ظل المتغيرات الراهنة”.

وهنأ مجلس الإدارة المدير العام وموظفي الهيئة على جهودهم المتميزة التي أسهمت في نجاح هذا المؤتمر.

وكان المؤتمر الدولي عقد في أبوظبي في الفترة من 13 إلى 16 فبراير 2023 واستضافته الهيئة نيابة عن حكومة الإمارات العربية المتحدة.

بالإضافة إلى ذلك، أشاد مجلس الإدارة بجهود الهيئة في إطلاق اليوم المهني للعاملين في القطاعين النووي والإشعاعي، والذي سيتم الاحتفال به من كل عام في 16 فبراير للاحتفاء بجهود جميع الشركاء وزيادة الوعي وتبادل المعرفة حول إنجازات دولة الإمارات العربية المتحدة في تطوير القطاعين النووي والاشعاعي. وام


تعليقات الموقع