هيئة تنمية المجتمع تستقبل 1757 مكالمة عبر مركز سند للتواصل ونظام الإبلاغ لأصحاب الهمم يسجل 65 بلاغاً

الإمارات

 

حققت خدمات أصحاب الهمم الذي تقدمها وتشرف عليها هيئة تنمية المجتمع في دبي، وصولاً أكبر إلى المستفيدين خلال النصف الأول من العام الجاري، تضمن ذلك خدمات التوعية وجلسات التأهيل والبرامج التفاعلية فضلاً عن منفعة أصحاب الهمم وخدمات مركز سند للتواصل.
وكشفت الهيئة أن عدد المسجلين في بطاقة سند لأصحاب الهمم بلغ مع نهاية النصف الأول من العام الجاري 10211 منهم 5340 من المواطنين و4881 من غير المواطنين. وبلغ عدد المستفيدين من خدمات البطاقة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري 1190 مستفيداً من أصحاب الهمم.
وتلقى مركز سند للتواصل المخصص لأصحاب الهمم 1757 اتصالاً مرئياً خلال النصف الأول من العام تضمنت طلبات للترجمة الفورية إلى لغة الإشارة مع جهات خارجية ومقدمي خدمات أصحاب الهمم، واستفسارات عن خدمات ومراكز أصحاب الهمم، إضافة إلى 65 بلاغاً استقبلها نظام الإبلاغ حول حالات إساءة أو إهمال حماية أو إساءة أو إهمال لأصحاب الهمم.
وبحسب هيئة تنمية المجتمع بلغ عدد الأطفال المسجلين في مركز دبي لتطوير نمو الطفل، 73 طفلاً من تأخرات نمائية من مختلف أنواع الإعاقات، وقدم المركز خلال النص الأول من العام 5180 جلسة تضمنت جلسات تأهيل فردية وجماعية تتضمن العلاج الطبيعي وعلاج النطق واللغة والعلاج الوظيفي بالإضافة إلى جلسات التربية الخاصة وجلسات تحليل السلوك وجلسات إرشاد ودعم أسري فردية وجماعية وجلسات متابعة داعمة للأسر بالإضافة إلى جلسات الدعم المدرسي المقدمة في المدارس وبلغ عدد الأسر المستفيدة من خدمة الاستشارات التقنية في مركز تطوير نمو الطفل 34 أسرة.
وبينت الهيئة أن 754 شخص من أصحاب الهمم استفاد من المنفعة المخصصة لأصحاب الهمم خلال النصف الأول من العام الجاري، سواء لتسديد الرسوم الدراسية والتأهيلية، أو لتغطية نفقات مقدم رعاية، أو مساعد شخصي أو مؤهل مهني أو مترجم لغة إشارة، أو معلم ظل، أو لتوفير أجهزة تقنيات مساعدة، أو تأهيل سيارة أو وسيلة نقل أو تأهل بيئة العمل، حيث تساهم هذه المنفعة بشكل كبير في تخفيف الأعباء المالية عن أسر أصحاب الهمم وتمكينهم وتعزيز قدرتهم على الحصول على الفرص التأهيلية والمشاركة المجتمعية.
وأشارت ميثاء الشامسي، المدير التنفيذي لقطاع التمكين المجتمعي في هيئة تنمية المجتمع إلى أن توعية المجتمع بالخدمات المتاحة لأصحاب الهمم وتعزيز الاستفادة منها يعدان من الركائز الأساسية لعمل الهيئة، مبينة أن البرامج والفعاليات والجلسات الحوارية، تساهم في إيصال المعلومات الضرورية إلى المستفيدين وأسرهم، ما يسهم في دمجهم وتمكينهم والاستفادة القصوى من الاستفادة القصوى من الخدمات المتاحة.
وقالت الشامسي: “ترتكز برامج التوعية بخدمات وحقوق أصحاب الهمم حول محورين أساسيين الأول نشر المعرفة والوعي المجتمعي بضرورة تذليل جميع العقبات وتضافر الجهود لتحسين وصولهم إلى الخدمات وحماية حقوقهم، والثاني هو التوعية بوجود الخدمات وتكامليتها، والتعرف على الاحتياجات الناشئة والمتطلبات التي تساهم في تحسين حياتهم وحياة أسرهم. وتساهم زيادة وعي المجتمع بخدماتنا من فرص وصول أصحاب الهمم إليها، وبالتالي تحسين جودة حياتهم ودعم دمجهم الفعال في المجتمع.”
وأكدت الشامسي على أهمية التواصل المستمر مع المستفيدين لمعرفة احتياجاتهم ومتطلباتهم، مشددة على أن الهيئة ستواصل جهودها في تقديم الدعم اللازم لأصحاب الهمم وأسرهم، والعمل على تطوير البرامج والخدمات بما يتناسب مع احتياجاتهم المتجددة.
وأوضحت الهيئة أن عدد المبادرات والفعاليات التوعوية والتدريبية خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 3039 فعالية كما بلع عدد البرامج التوعوية في مجال الإعاقة 43 برنامجاً وفعالية، استفاد منها 3039 شخصاً. كما استقبلت الهيئة 65 مكالمة عبر الخط الساخن لحالات الحماية، مما يعكس حرص الهيئة على توفير بيئة آمنة وداعمة لأصحاب الهمم.


تعليقات الموقع