اكتشاف مليارات الأطنان من المياه داخل حبيبات زجاجية على سطح القمر

الرئيسية منوعات

 

 

 

 

أعلن علماء الاثنين الماضي عن اكتشافهم مليارات الأطنان من المياه داخل حبيبات زجاجية متناثرة على سطح القمر، مشيرين إلى أنّ «علماء المستقبل» قد يتولون يوماً ما جمع هذه الحبيبات وإخضاعها للدراسة.

وكان يُعتقد منذ زمن أنّ القمر يتسم بالجفاف، لكنّ مهمات كثيرة أُنجزت على مدى العقود القليلة الفائتة، توصّلت إلى أن المياه موجودة على القمر، سواء فوق سطحه أو داخل معادن.

وقال الأستاذ في علم الكواكب والاستكشاف لدى الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة ماهيش أناند، في حديث إلى وكالة الصحافة الفرنسية، إنّ جزيئات المياه يمكن رؤيتها «تتناثر فوق سطح القمر» عندما تكون الشمس مشرقة.

وأضاف أناند، وهو أحد معدّي الدراسة التي نُشرت في مجلة «نيتشر جيوساينس»، أن العلماء لم يتوصلوا بعد «إلى معرفة مصدرها الدقيق».

وأشارت الدراسة إلى أنّ الحبيبات الزجاجية «يُحتمَل أن تكون الخزان الأساسي المعني بدورة المياه على سطح القمر».

وتولّى الفريق تحليل 117 حبة زجاجية رصدتها مركبة «تشانغ آه – 5» الصينية في 2020 وأُرسلت إلى الأرض.

وهذه الحبيبات تشكّلت بفعل نيازك صغيرة اصطدمت بسطح القمر المفتقر إلى الحماية التي عادة ما يوفرها الغلاف الجوي.

وتسببت حرارة الاصطدام بإذابة المادة المكوّن منها سطح القمر والتي عندما تبرد تتحوّل إلى حبيبات زجاجية مستديرة مماثلة في سماكتها لشعرة واحدة.

وقال أناند «بالإضافة إلى اكتشاف المياه داخل حبيبات زجاجية، توصّل العلماء إلى أن ثمة تأثيراً واضحاً للشمس»، إذ تبيّن لهم أنّ الهيدروجين الضروري في عملية تشكّل المياه مصدره الرياح الشمسية التي تجتاح الجسيمات المشحونة عبر النظام الشمسي.

أما المكوّن الآخر للمياه وهو الأكسجين فموجود على سطح القمر داخل الصخور والمعادن.

وقال أناند إن ذلك يعني أنّ الرياح الشمسية قد تكون ساهمت بشكل متساوٍ في تشكيل المياه على أجسام أخرى في النظام الشمسي تفتقر إلى الغلاف الجوي، كعطارد أو الكويكبات.

وأشارت الدراسة إلى أنّ الحبيبات الزجاجية قد تشكّل نحو ثلاثة إلى خمسة في المائة من سطح القمر.

وأضافت أن الحسابات التقديرية توصلت إلى أنّ الحبيبات الزجاجية على سطح القمر قد تحوي نحو ثلث تريليون طن من المياه.

وأوضح أناند أنّ استخراج المياه من الحبيبات يتطلّب إخضاعها لدرجة حرارة تبلغ نحو مائة درجة مئوية.

وفي حين يستلزم هذا الاكتشاف مزيداً من الأبحاث، لفت أناند إلى أنّ تعريض الحبيبات للحرارة ومعالجتها، قد يوفّران المياه وحتى الأكسجين لـ«علماء المستقبل»، مما يساعدهم في استكشاف «عوالم أخرى بطريقة مستدامة ومسؤولة».

وأوضح أناند أنّ روبوت «بروسبكت» الخاص بوكالة الفضاء الأوروبية والذي من المقرر إرساله إلى القمر في العام 2025، قد يكون أول مركبة فضائية تتمكن من جمع الحبيبات واستخراج المياه منها.

وترمي مهمة «فايبر» التابعة لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) والمُقرر إطلاقها في أواخر العام المقبل، إلى تحليل الجليد في القطب الجنوبي من القمر.

أما مهمة «أرتيميس» التابعة لوكالة ناسا أيضاً، فتهدف إلى نقل رواد فضاء إلى القمر خلال السنوات المقبلة، وذلك للمرة الأولى منذ العام 1972.وكالات

 

 

 

 

ماسك يعلن عن ميزة جديدة لأصحاب الحسابات الموثقة على “تويتر”

 

أعلن الملياردير الأميركي إيلون ماسك عن تحديث جديد يتعلق بميزة «العلامة الزرقاء» الخاصة بتوثيق حسابات المؤسسات والأشخاص المعروفين على موقع «تويتر».

ووفقاً لشبكة «بي بي سي» البريطانية، فإنه بدءاً من يوم 15 أبريل ، سيتم السماح فقط للمشاركات الخاصة بالمستخدمين الحاصلين على «العلامة الزرقاء» المدفوعة بالظهور في قائمة «لأجلك» (For You) التي تشمل التغريدات التي يوصي بها الموقع.

أما تلك المنشورات الخاصة بالحسابات غير المدفوعة، فلن يتم تضمينها في القائمة، وفقاً للسياسة الجديدة.

وتم الإعلان عن هذه التغيرات الجديدة خلال تغريدة أطلقها ماسك صباح اليوم، قال فيها إن «قائمة (لأجلك) التي تشمل قائمة بالتغريدات التي يوصي بها الموقع ستشمل قريباً الحسابات الموثقة بالعلامة الزرقاء فقط. هذه هي الطريقة الواقعية الوحيدة للتعامل مع سيطرة أسراب الروبوتات المتقدمة. أي طريقة أخرى ستكون بمثابة معركة خاسرة يائسة».

وأضاف أن الحسابات الموثقة أيضاً هي فقط التي سيسمح لها بالتصويت في استطلاعات الرأي.

ومؤخراً، أصبحت خاصية «العلامة الزرقاء» لتوثيق حسابات المؤسسات والأشخاص المعروفين مدفوعة، حيث تبلغ قيمة الاشتراك بها 7 دولارات (5.70 جنيه إسترليني) شهرياً.

وتعرضت هذه الخطوة الجديدة لانتقادات من قبل مستخدمي «تويتر» وبعض الموظفين السابقين بالموقع.

وقال موظف سابق في فريق التحقق بـ«تويتر»، طلب عدم الكشف عن هويته، لـ«بي بي سي»: «الهدف الأول لفريقي كان حماية المستخدمين من الأذى الحقيقي، لكن ما يحدث الآن هو عكس ذلك تماماً».

وأضاف: «قد يستخدم أصحاب الحسابات الموثقة قوتهم ووجودهم على المنصة للتأثير في أي شيء من المعلومات المضللة إلى الأذى الفعلي للمستخدمين في جميع أنحاء العالم. إنه تهديد صامت لا يراه أحد».

أظهرت وثيقة داخلية اطّلعت عليها وسائل إعلام أميركية، أن ماسك يقدّر حالياً قيمة «تويتر» بـ20 مليار دولار، بعدما كانت القيمة التقديرية 44 ملياراً عند استحواذه على الشبكة الاجتماعية قبل 5 أشهر.

وفي الوثيقة الداخلية، يعزو ماسك التراجع الكبير للقيمة التقديرية للشركة إلى الصعوبات المالية التي واجهتها «تويتر» التي شارفت على الإفلاس في مرحلة معينة، على حد قوله.وكالات

 

 

 

 

 

مسلسل «الأجهر» يلفت انتباه المصريين عقب ظهور نجل عمرو سعد

 

مع بدء عرض الحلقات الأولى من مسلسل «الأجهر»، ضمن سباق الموسم الدرامي في شهر رمضان، استطاع العمل أن يلفت انتباه الجمهور المصري، مع إشادة من الجمهور بأداء أبطاله، ومن بينهم رابي، نجل الممثل عمرو سعد الذي يلعب دور البطولة في المسلسل، إلى جانب درة، وسيد رجب. والعمل من تأليف «ورشة ملوك»، وإخراج ياسر سامي.

تدور أحداث المسلسل في أجواء «مثيرة»، وتم تصويره في مدن أفريقية؛ حيث يجد بطل العمل (يوسف) نفسه مُتهماً بقتل والدته، ما يضطره إلى الهروب والسفر مُتخفياً إلى عدد من الدول الأفريقية، ليغوص بها في عالم العصابات، تحت اسم مصطفى الأجهر؛ حيث تتأرجح حياته بين الطبقات المختلفة، للبحث عن الأمان المفقود؛ لكنه لا يتوقف عن البحث عن إخوته والسعي لمعرفة قاتل والدته، وكشف الغموض المحيط بماضيه. وتصدَّر المسلسل خلال الساعات الماضية قوائم الأكثر رواجاً وتداولاً عبر محرك البحث «غوغل» وموقع التغريدات القصيرة «تويتر».

ولفت رابي عمرو سعد الأنظار إليه، بعد ظهوره مع والده في المسلسل؛ حيث أشاد الجمهور بـ«موهبته»، وقال البعض إنه «يشبه والده في أدائه التمثيلي، وكذلك في نبرة الصوت»، كما أشاد آخرون بأداء الفنان الشاب، مؤكدين أنه «يمتلك موهبة متميزة».

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يظهر فيها رابي على الشاشة؛ حيث شارك والده من قبل في 5 أعمال فنية، وهي: فيلم «حديد» عام 2014، ومسلسل «يونس ولد فضة» عام 2016، ومسلسل «حالة أمنية» عام 2017، وفيلم «حملة فرعون» عام 2019، ومسلسل «بركة» عام 2019. كما شارك رابي في أعمال أخرى بعيداً عن والده، منها «عائلة الحاجة نعمان»، وفيلم «صندوق الدنيا».

ويشير الناقد الفني طارق الشناوي، خلال حديثه إلى «أكثر من عامل تسبب في لفت الأنظار إلى المسلسل، منها أداء رابي سعد»، لافتاً إلى أنها «ليست المرة الأولى التي يظهر فيها ممثلاً؛ حيث مثّل من قبل في أكثر من عمل درامي وسينمائي»، وقال إنه «على الرغم من ذلك فهذه ليست دعوة للآباء من الفنانين أن يعطوا فرصة لأبنائهم، ولكن لو كان الابن موهوباً فلا مشكلة في ذلك».

ومن العوامل الأخرى التي لفتت الأنظار للمسلسل، حسب الشناوي: «ظهور المسلسل في قالب شعبي، وهي الحالة التي تحقق خلال السنوات الماضية المركز الأول على المستوى الجماهيري؛ حيث تقود الأجواء الشعبية التي تدور فيها الأعمال إلى النجاح، على الرغم من وجود غلظة في بعض المصطلحات»، داعياً إلى «تقنين مثل هذه الألفاظ، وإن لم تمثل مشكلة رقابية». وأضاف الشناوي أنه «من العوامل التي تصب في صالح جماهيرية العمل وشعبيته، انتقال المخرج لمناطق فيها دهشة وإبهاج للعين، فالتصوير في أفريقيا لديه قدرة على الجذب».

وأشار الشناوي إلى عمرو سعد «الذي اعتمد خلال السنوات الماضية شخصية البطل الشعبي الذي يتسم بالشهامة والقوة، وأثبت وجوداً فيها». وقال الشناوي إن «على سعد أن ينتقل لمناطق أخرى ومرحلة جديدة، بعد أن أثبت نجاحه على المستوى الشعبي».

وحول إمكانية اتجاه الدراما إلى قارة أفريقيا بعد «الأجهر»، قال الشناوي إن «هذا ممكن، وقد سبق تصوير فيلم (أفريكانو) لأحمد السقا ومنى زكي في أفريقيا»، لافتاً إلى أن «هذه الأجواء لها سحر خاص، ولديها القدرة على خلق مساحات فنية جديدة، نادراً ما يتجه إليها صناع الدراما»وكالات

 

 

 

 

 

المسحراتي في السودان.. اختفاء في المدن وصمود بالريف

 

«يا صائم قوم اتسحر».. بهذه الكلمات يبدأ المسحراتي في السودان جولته لإيقاظ النائمين لشرب جرعة ماء وتناول بعض الطعام استعداداً لصيام يوم جديد في الشهر الفضيل. لم تعد هذه الكلمات تُسمع في كبرى المدن السودانية، وبمرور الزمن خبا وهج المسحراتي في المدن كطقس رمضاني اتجه نحو الاندثار، في حين ما زال الريف السوداني يهتم بالمسحراتي كظاهرة من التراث الديني يمشط شوارع القرى وأزقتها طرقاً على «النوبة»، ليتردد صدى كلماته المنغمة ويصل إلى كل بيت.

وخلال السنوات الأخيرة تعددت الأسباب التي جعلت المسحراتي يفقد مكانته في المدن، أولها وسائل التواصل الاجتماعي والفضائيات التي تسهم في سهر غالبية الصائمين حتى ساعات الفجر الأولى.

ويبرر رئيس اتحاد التراث الشعبي صلاح الدين فرج الله، صمود المسحراتي في الريف، قائلاً: «إن الريف ما زال يحتفظ بهدوء الليل والنوم الباكر كما هو في الماضي، مع تقارب المنازل، مما يسهل على المسحراتي القيام بدوره التطوعي».

كما يعزو فرج الله استمرار مهنة المسحراتي في الريف السوداني لرغبة أهله في الحفاظ على أجواء رمضان بشكلها القديم استشعاراً لحلاوة رمضان، كما أن المسحراتي يهب الصائمين نوعاً من النشاط والحيوية بفضل تلك الأهازيج والدعابات المصاحبة حين ينطق بأسماء أفراد الأسرة، وتعد هذه الدقائق متنفساً جيداً لأهل الريف وتعطي التراث حياة.

لا ينتمي المسحراتي في الريف السوداني إلى فئة عمرية معينة، وتجد صغار السن من الشباب يقومون بهذا الدور بصحبة أصدقائهم، مرددين أهازيج تراثية وبعض العبارات المعروفة مثل «اصحى يا صايم وحّد الدايم»، مع تعالي أصوات النحاس أو أوانٍ بلاستيكية.

ويجد الشباب المصاحب للمسحراتي أثناء جولته متعة كبيرة في ترديد المدائح النبوية وتجاوب سكان الأحياء معهم وتقديم بعض الأطعمة لهم.

ويقول معتز عبد الحميد، من قرية «ود النورة»، إن «المسحراتي يشكل ذاكرة بصرية لي منذ الطفولة وأحد أهم طقوس رمضان، وأحمل تقديراً خاصاً له باعتباره يقوم بعمل تطوعي طلباً للأجر والثواب، ويحيي تقليداً وعادة رمضانية جميلة».

وبدوره، يرى عز الدين عمر، 19 عاماً، أن «المسحراتي لا يقتصر وجوده على الريف فقط، فما زال يجوب أطراف المدن مع جوقته يحملون أدوات منزلية نحاسية للطرق عليها لتنبه سكان الأطراف باقتراب وقت الإمساك».

ويذكر أن أشهر «مسحراتي» في السودان سكن مدينة أم درمان هو المرحوم «الحاج سالم»، عُرف عنه ترديده لترانيم بصحبة الطبل لتقطع هدوء الساعات الأولى من الفجر وتوقظ سكان المدينة العتيقة.وكالات

 

 

 

 

ممثلون يشاركون بالغناء في موسم رمضان

 

ما بين الدراما والحملات الإعلانية، شهد الموسم الرمضاني الحالي مشاركة عدد من الممثلين بتقديم أغنيات وأداء صوتي بمفردهم، لأول مرة في مسيرتهم الفنية، من بينهم الفنانان: أحمد عز، وأحمد أمين.

وقدم عز أغنية بعنوان «كل لحظة حياة» ضمن الحملة الترويجية لأحد المنتجعات السياحية، وهي المرة الأولى التي يقدم فيها أحمد عز أغنية كاملة بمفرده، بعدما شارك سابقاً في أداء عدة أغنيات ولكن رفقة فنانين آخرين، كما في العام الماضي حين قدم مع الفنان عزيز مرقة أغنية دعائية لإحدى شركات الاتصالات المصرية.

أما أغنية «كل لحظة حياة» فهي من كلمات وألحان الفنان عزيز الشافعي، وتوزيع أسامة الهندي. وأشاد عزيز الشافعي بأداء أحمد عز، قائلاً: «يمتلك خامة صوت جيدة، واستطاع أن يعبر بها خلال الأغنية التي صنعت له».

أما الفنان أحمد أمين فقدَّم هو أيضاً أولى أغنياته الدرامية، وهي «القرشين»، خلال الحلقة الرابعة من مسلسله «الصفارة»، وكتب كلماتها الشاعر تامر أمين، ولحنها عزيز الشافعي، فضلاً عن مشاركته في صنع تتر المسلسل بصوته، مع المطرب هشام عباس، بالإضافة إلى أنه سجل أغنيتين أخريين من المقرر أن يتم عرضهما ضمن حلقات المسلسل القادمة.

أما الفنان عمرو سعد فقدم عدة أغنيات بمفرده داخل مسلسله الجديد «الأجهر» الذي يعرض حصرياً عبر فضائية «mbc مصر»، من بينها أغنية «دوس دوس» التي عرضت في الحلقة الرابعة من المسلسل، وهي الأغنية التي قدمها عمرو سعد بالإيقاعات الأفريقية؛ حيث يدور جزء كبير من أحداث المسلسل داخل دولة كينيا.

أما الفنان أحمد مكي فاستكمل مشواره الغنائي في تقديم أغنيات «الراب» هذا العام، بتقديم أغنية «ولعانة» للترويج لمسلسله الكوميدي «الكبير أوي 7» الذي استعان فيه بالفنانة الشعبية هدى السنباطي، التي قالت إن مشاركتها مع مكي «كانت سبباً في شهرتها».

وأعربت عن تقديرها لبطل «الكبير أوي»، موضحة أن «تلك الأغنية استغرقت ما يقرب من 6 أشهر لكي ترى النور، واستطاعت أن تتصدر محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي قبل بدء عرض المسلسل». وأشارت الفنانة المصرية إلى أن هناك عملاً آخر سيجمعها بمكي خلال الفترة المقبلة.

بدوره، أشاد الناقد المصري فوزي إبراهيم بإمكانات مكي الغنائية، قائلاً إن «مكي رائد من رواد تقديم أغنية (الراب) في مصر منذ سنوات طويلة، فهو حالة خاصة، ولديه جماهيرية كبيرة في تلك المنطقة، وقدم عشرات الأغنيات الناجحة. أما الفنان أحمد أمين فإن أغنياته تنحصر في إطار الأعمال الكوميدية».

وأعرب إبراهيم عن اندهاشه من أغنية أحمد عز، وقال: «المفاجأة كانت في صوت الفنان أحمد عز؛ حيث إني حين استمعت إلى الأغنية للوهلة الأولى تخيلت أنها لمطرب شاب جديد، إلى أن اكتشفت أن الأغنية بصوت أحمد عز».وكالات

 

 

 

 

تقنية جديدة لزيادة عدد القلوب الصالحة للزراعة

 

تقوم جراحات زراعة القلب بدور مهم في إنقاذ حياة الكثيرين، الذي وصلوا لمراحل متأخرة من أمراض القلب، حيث توفر لهم فرصاً لاستعادة حياتهم الطبيعية مجدداً.

غير أن المشكلة الأساسية التي تواجهها هذه النوعية من الجراحات هي عدم توافر أعداد كافية من القلوب الصالحة للزراعة، في مقابل وجود قوائم طويلة من المرضى الذين يحتاجون للخضوع لهذه الجراحات لانقاذ حياتهم.

وكشفت دراسة حديثة أجريت في بريطانيا أنه من الممكن زيادة عدد القلوب القابلة للزراعة إذا ما تم الاحتفاظ بالقلب في حالة العمل داخل جسم المتبرع بعد وفاته.

وبحسب الدراسة التي أجراها فريق من الباحثين بجامعة كامبريدج البريطانية، فإن هذه التقنية تتضمن استمرار تدفق الدم إلى القلب والرئة وباقي الأعضاء داخل بطن المتوفي، وليس المخ، لفترة وجيزة بعد وفاة المتبرع.

ويؤكد الباحثون أن هذه التقنية يمكن أن تزيد عدد القلوب التي يمكن زراعتها بنسبة تصل إلى 30% في المستقبل.

ويقول جون لوكا الطالب بالسنة الأخيرة في كلية الطب بجامعة كامبريدج وعضو فريق الدراسة في تصريحات أوردها الموقع الإلكتروني “سايتيك ديلي” المتخصص في الأبحاث العلمية إن “جراحات زراعة القلب هي الملاذ الأخير للمرضى الذين وصلوا للمراحل الاخيرة من فشل القلب، وإذا ما كللت هذه الجراحات بالنجاح، من الممكن أن يعيش المريض ما بين 13 إلى 16 عاماً إضافية في المتوسط بعد الجراحة”.

وأضاف أن المشكلة الرئيسية التي تواجه هذه الجراحات هي العثور على قلب يناسب المريض، حيث أن كثير من المرضى يفارقون الحياة قبل توافر هذه القلوب.

وأكد الباحثون أنه من بين المزايا الإضافية لهذه التقنية هي امكانية استخراج اعضاء أخرى حيوية من جسم المتوفي وزراعتها من جديد مثل البنكرياس والكبد والكلى دون الحاجة لاستخدام أجهزة خارجية لحفظ الأعضاء، مما يقلل من تكاليف وصعوبات هذه العملية.وكالات

 

 

 

 

 

اكتشاف آلية حرق الدهون بمساعدة العنب البري

 

من المعروف عن «العنب البري» قدرته على المساعدة في حرق الدهون، ولكن ظلت الآلية التي يحقق بهذا هذا الهدف مجهولة، إلى أن تمكن فريق بحثي أميركي من اكتشافها، وتم الإعلان عن ذلك في دراسة نشرت بالعدد الأخير من دورية «العناصر الغذائية».

واشتملت الدراسة على 11 رجلاً يتمتعون بصحة جيدة، وتم توجيه كل منهم لاتباع نظام غذائي يتضمن تناول 25 غراماً من العنب البري المجفف بالتجميد (ما يعادل كوباً واحداً من الفاكهة النيئة) يومياً لمدة أسبوعين، ثم تدرب المشاركون على دراجة لمدة 40 دقيقة في مختبر للأداء البشري. وقام الباحثون بجمع عينات من البول والدم قبل وبعد ركوب الدراجات، وعينات من الدم كل 10 دقائق أثناء التمرين.

وأظهرت النتائج أن «المشاركين أحرقوا المزيد من الدهون بشكل ملحوظ بعد تناول العنب البري».

وشرع الباحثون بعد ذلك في اكتشاف الآلية التي يتيحها العنب البري، حيث وجدوا أن إضافة مصدر طبيعي للكربوهيدرات (العنب البري) تزيد أكسدة الدهون أثناء التمرينات، وهو ما يعالج مشكلة يواجهها من يريد زيادة الأكسدة بتقليل تناول الكربوهيدرات التقليدية.

ويقول كال بولي هومبولت، الباحث الرئيسي بالدراسة في تقرير نشره الموقع الإلكتروني لجامعة كاليفورنيا، إنه «عندما يريد الناس زيادة أكسدة الدهون، فإنهم يقللون بشكل كبير من تناول الكربوهيدرات، ما يجبر أجسامهم على التكيف مع استخدام الدهون، ولكن، كما تظهر الأبحاث، فقد يؤدي تقليل الكربوهيدرات إلى نتائج سلبية على الصحة والأداء، وتثبت الدراسة أن المصدر الطبيعي للكربوهيدرات، وهو التوت البري، يساعد على أكسدة الدهون».

ويضيف أن «هذا الدور المهم للعنب البري في أكسدة الدهون، سببه مركب يسمى (الأنثوسيانين )، والذي يعطي الفواكه والخضراوات ألوانها الزرقاء والحمراء والبنفسجية، ويوجد هذا المركب في الكثير من الفواكه الأخرى، مثل التوت الأسود، والعنب الأسود والأحمر».وكالات

 

 

 

 

 

المكسيك تسترد 43 قطعة أثرية من روما

 

استعادت المكسيك 43 قطعة أثرية تعود إلى ما قبل كولومبوس بعد أن أعادتها إيطاليا طواعية، حسب وزارة الخارجية المكسيكية.

وكانت قد وصلت القطع الأثرية إلى مكسيكو سيتي يوم الاثنين الماضي على متن رحلة جوية بطائرة مكسيكية من روما، حسب وكالة الصحافة الألمانية (د.ب.أ).

وذكرت شرطة كارابينيري، أن الشرطة الإيطالية عثرت على هذه القطع التي تنتمي إلى مجموعات مختلفة من فترة ما قبل كولومبوس ويعود معظمها إلى القرن الثالث إلى السابع الميلادي بعد عدد من التحقيقات.

وتم تسليم القطع إلى وزيرة الثقافة المكسيكية أليخاندرا فراوستو في روما يوم الجمعة.

وقالت فراوستو «اليوم، تتوج الصداقة بين المكسيك وإيطاليا بعمل كريم غير عادي، تبدأ 43 قطعة من التاريخ المكسيكي في العودة إلى أصلها، 43 قطعة من الثقافات القديمة التي هي جوهر عظمة بلدنا».

وأضافت، أنه على مدى السنوات الأربع الماضية على وجه الخصوص، كانت المكسيك تتحدث عن عرض القطع الأثرية التي تنتمي إلى الثقافات المكسيكية في مزادات علنية.

وقالت فراوستو «اكتسب هذا التحرك زخماً كبيراً في المكسيك، وروّج له بقوة الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور».

وأوضحت، أن هذا أيقظ وعي هواة جمع القطع الأثرية والشركات الخاصة والمواطنين من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك إيطاليا وألمانيا، الذين أعادوا طواعية قطعاً تعود إلى فترة ما قبل الإسبان إلى المكسيك. وقالت الوزيرة، إنه حتى هذه اللحظة تمت استعادة نحو 11 ألفاً و500 قطعة أثرية وتاريخية وإلغاء العديد من المزادات.وكالات

 

 

 

 

مزاد على ساعتي يد للنجم يول نيومان

 

تُعرض للبيع ضمن مزاد في نيويورك أعلنت “سوذبيز” أمس الأول  الثلاثاء أنها تقيمه في يونيو المقبل، ساعتان من طراز “رولكس دايتونا” كان يملكهما الممثل الأمريكي الشهير بول نيومان الذي توفي العام 2008، وتأمل الدار في أن تباع كل منهما بمليون دولار.

 

ولكن حتى لو بيعت الساعتان بالفعل بهذاالسعر، ستبقيان بعيدتين جداً من الثمن القياسي لبيع ساعة يد في مزاد الذي حققته دار “فيليبس” في نيويورك في أكتوبر 2017، إذ بيعت يومها لقاء 17,8 مليون دولار ساعة “رولكس دايتونا” أخرى كان يملكها بول نيومان.

وكان النجم الهوليوودي الذي كان يهوى الساعات الفاخرة ويشارك في سباقات السيارات تلقى إحدى الساعتين السويسريتين المعروضتين ضمن مزاد “سوذبيز” في 9 يونيو ، هدية من زوجته الممثلة الأمريكية جوان وودوارد، خلال سباق 24 ساعة على حلبة دايتونا بيتش في ولاية فلوريدا الأمريكية.

وقدّرت بما بين 500 ألف ومليون دولار قيمة هذه الساعة من طراز “رولكس دايتونا” ذات المينا الأسود والحزام الجلدي التي نُقشت عليها بأحرف كبيرة عبارة “قد ببطء شديد” وتحمل توقيع “جوان”.

أما الساعة الأخرى “رولكس زينيت دايتونا” التي قُدّر سعرها بالقيمة نفسها فهي ذات شكل مطابق ولكن مع مينا أبيض وسوار معدني، وتلقاها نيومان بمناسبة فوز فريقه في سباق دايتونا العام 1995.

وكان الممثل يومها يبلغ السبعين وأصبح تالياً السائق الأكبر سناً الذي يفوز بسباق سيارات، وفقاً لبيان صادر عن “سوذبيز”.

وكانت الدار أعلنت في نهاية فبراير عن مزاد في يونيو على 300 قطعة تخص جوان وودوارد وبول نيومان اللذين بقيا متزوجين من العام 1958 حتى وفاة الممثل بسرطان الرئة عام 2008 عن عمر يناهز 83 عاماً.وكالات

 

 

 

 

اكتشاف باندا عملاقة آكلة للحوم في الصين

 

اكتشف فريق من علماء الحفريات الصينيين مع نظرائهم الأمريكيين، حفرية لفصيلة مفترسة منقرضة من الباندا العملاقة التي تتميز بأطراف طويلة وقدرات ممتازة على العدو، بحسب ما أوردته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)،أمس  الأربعاء.

وعلى الرغم من أن الباندا العملاقة الآكلة للنباتات تعتبر الوحيدة من جنسها ونوعها الموجودة حالياً، إلا أنها تنتمي إلى فصيلة كانت مزدهرة قبل ملايين السنين.

وحدد الباحثون من معهد علم الحفريات الفقارية وعلم الإنسان القديم التابع للأكاديمية الصينية للعلوم والمتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي، جنساً جديداً لأحد الأقارب المنقرضة للباندا العملاقة. وتم وصف هذا الجنس الجديد، المسمى “هوراكان”، بناء على كمية كبيرة من المواد الأحفورية التي عثر عليها في كل من أمريكا الشمالية وشرقي آسيا.

ويُعتقد أن جنس “هوراكان” ظهر خلال فترة أواخر العصر الميوسيني، التي يرجع تاريخها إلى ما يتراوح بين 11.6 و5.3 مليون سنة، واكتُشفت أقدم حفريات لأنواع هذا الجنس في حوض لينشيا بمقاطعة قانسو الصينية، وفقا لدراسة نُشرت مؤخراً في مجلة (المتحف الأمريكي للمبتدئين).

وكانت الأنواع الآكلة للحوم في عصور ما قبل التاريخ منتشرة في أوروبا وأمريكا الشمالية. وانقرضت تلك الموجودة في أوروبا بسرعة أكبر نسبيا، بينما تطورت إلى نوعين جديدين في أمريكا الشمالية، وفقا للدراسة.

وتشير عظام أطراف جنس “هوراكان” إلى أنه يتمتع بقدرات جيدة على العدو، لكن أطرافه الأمامية لم تكن قوية أو مرنة مثل تلك الخاصة بأنواع الدببة الأخرى. وذلك يدل على أنه كان على الأرجح يفترس حيوانات مثل الأغنام أو الجمال، على عكس الحيوانات ذات العضلات الأكثر قوة مثل وحيد القرن أو الفيلة.

ويتمتع الجنس الجديد بسمات مشتركة مع كل من “أجريوثيريوم” و”إنداركتوس”، وهما دبان عملاقان قديمان كانت علاقتهما التطورية غير واضحة في السابق.وكالات

 

 

 

 

الكشف عن كرة ضخمة من لحم “الماموث المنقرض” في هولندا

 

أزاح متحف نيمو للعلوم في هولندا، أمس  الأول الثلاثاء، الستار عن كرة ضخمة من لحم مستنبت من الحمض النووي (دي.إن.إيه) لحيوان الماموث الصوفي المنقرض.

وصنعت كرة اللحم شركة فاو الأسترالية للحم المستنبت في المختبر قائلة إنها أرادت حث الناس على الحديث عن هذا اللحم، الذي تصفه بأنه بديل أكثر استدامة بالمقارنة مع اللحم الطبيعي.

وقال تيم نوكسميث مؤسس الشركة لرويترز: “أردنا ابتكار ما هو مختلف تماماً عن أي شيء يمكنك الحصول عليه الآن”. مضيفاً أن سبباً آخر جعلهم يختارون الماموث هو أن العلماء يعتقدون أن انقراض هذا الحيوان كان بسبب تغير المناخ.

وجرى تصنيع كرة اللحم من خلايا خراف أدخل فيها جين واحد من جينات الماموث يعرف باسم الميوجلوبين.

وكانت هناك فجوات قليلة في تسلسل الحمض النووي للماموث، الذي حصلت عليه شركة فاو، لذا جرى استخدام الحمض النووي للفيل الأفريقي لاستكماله.

وقال جيمس رياول كبير المسؤولين العلميين في الشركة: “مثلما فعلوا في فيلم حديقة الديناصورات” مؤكداً على أنهم لا يسعون لاستنساخ الحيوانات على غرار أحداث الفيلم الشهير.

وعلى الرغم من أن تصنيع اللحم المستنبت في المختبر يعني عادة استخدام دماء عجل نافق، فإن فاو استخدمت بديلاً، مما يعني أن تصنيع كرة لحم الماموث لم يتضمن قتل أي حيوانات.

وكرة اللحم التي تشبه رائحتها رائحة لحم التماسيح ليست للاستهلاك في الوقت الحالي.

وقال نوكسميث: “البروتين الموجود بها عمره أربعة آلاف عام. لم نشهده منذ وقت طويل للغاية، ويعني هذا أننا نريد إخضاعه لاختبارات صارمة”.

وتأمل الشركة في أن يصبح للحم المستنبت في المختبر مكان في الاتحاد الأوروبي، وهو سوق لم تصدر ضوابط لاستخدام مثل هذا اللحم كطعام.وكالات


تعليقات الموقع