كندة علوش تكشف سبب غيابها الفترة الماضية

الرئيسية منوعات

 

 

 

 

كشفت النجمة السورية كندة علوش سبب عدم مشاركتها في أعمال فنية الفترة الماضية، لانشغالها بطفليها والاهتمام بهما، وعدم قدرتها على التركيز والجمع بين العمل والمنزل، مشيرة إلى أنها تفضل أن يأخذ كل جانب حقه من الاهتمام، مؤكدة أخذها قسطاً من الراحة بعيداً عن التمثيل.

وحضرت علوش عرض فيلمها السوري “نزوح” في الدورة السادسة لأيام القاهرة السينمائية، برفقة عدد من نجوم الفن، في مقدمتهم منى زكي، التي حرصت على الإشادة بدور علوش في الفيلم عقب عرضه، قائلة إن الفيلم من أفضل الأفلام التي شاهدتها خلال الفترة الماضية.

وأعربت علوش عن سعادتها بنجاح الفيلم والأصداء الإيجابية التي حققها في أكثر من مهرجان سينمائي وترشحه لجوائز عالمية، حيث حظي الفيلم بجائزة الجمهور في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الـ79 لعام 2022، وفاز بجائزة باومي للسيناريو من برلين، ونال جائزة تلفزيون ARTE وجائزة سورفوند، في مهرجان كان السينمائي، كما نال دعماً من تورينو لاب ومؤسسة الدوحة للأفلام، ومعهد الفيلم البريطاني، بالإضافة إلى أنه حظي بإشادة واسعة من النقاد.

والفيلم بطولة كندة علوش، وسامر المصري، وهالة زين، ونزار العاني، ومن تأليف وإخراج سؤدد كعدان، وتدور أحداثه حول قصة مستلهمة من ظروف الحرب، وليست مبنية على أحداث حقيقية، لأحد النازحين، وجرى تصويره في ولاية غازي عنتاب التي تأثرت بالزلزال الأخير الذي ضرب سوريا وتركيا.

وتدور أحداث الفيلم في سوريا خلال صراعات السنوات الماضية، حيث يدمر صاروخ سقف منزل الفتاة زينة “هالة زين”، ذات الـ14 عاماً، لتنام بعدها لأول مرة تحت النجوم، وتقيم صداقة مع عامر “نزار العاني” الصبي بالمنزل المجاور، ومع تصاعد العنف تُصر والدتها هالة “​كندة علوش​” على الرحيل وتدخل في صراع مع زوجها معتز “​سامر المصري​” الذي يرفض أن يتحول للاجئ ويمنع عائلته من ترك المنزل.وكالات

 

 

 

 

“ناسا” تدعو إلى تحسين البحوث لتحليل ظواهر الأجسام الطائرة المجهولة

 

في اجتماع عام غير معتاد في واشنطن، أكدت لجنة خبراء كلفتها وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) النظر في القضية الحساسة المتمثلة بالأجسام الطائرة المجهولة، الأربعاء الماضي ، الحاجة إلى جمع بيانات إضافية للتمكن من شرح هذه الظواهر في المستقبل.

وقال عالم الفيزياء الفلكية ديفيد سبيرغيل المسؤول عن إدارة هذه الأعمال، إن “البيانات الحالية وروايات الشهود غير كافية لتقديم دليل قاطع على طبيعة وأصل كل حدث”، مضيفاً “نحن بحاجة إلى بيانات عالية الجودة”.

ويُتوقع نشر تقرير خلال الصيف، من شأنه أن يوضح بالتفصيل كيفية تحقيق هذا الهدف.

وقد أعلنت وكالة “ناسا” العام الماضي إطلاق هذا العمل بشأن الأجسام الطائرة المجهولة الهوية، وعينت في أكتوبر ما لا يقل عن 16 خبيراً لتنفيذها من بينهم، علماء بارزون، ولكن أيضاً مسؤولون من هيئة تنظيم الطيران المدني الأميركية (اف ايه ايه)، أو حتى رائد الفضاء السابق سكوت كيلي.

ليس الغرض من هذه الأعمال مراجعة الأحداث التي لوحظت في الماضي في محاولة لتفسيرها، بل تقديم توصيات إلى وكالة ناسا حول كيفية دراسة هذه الظواهر بدقة في المستقبل.

وأكدت وكالة الفضاء الأمريكية أن الموضوع خطير للغاية، إذ إنه يتعلق بالأمن القومي وسلامة الملاحة الجوية.

لكن الموضوع يثير أيضاً اهتماماً قوياً بسبب كلمة UFO وهي اختصار لعبارة Unidentified flying object (الأجسام الطائرة المجهولة)، ذات الدلالات القوية. وقد استُبدل المصطلح بعبارة “ظواهر غير طبيعية مجهولة الهوية”.

وقال ديفيد غرينسبون، أحد العلماء في اللجنة، “في الوقت الحالي، ليست لدينا بيانات صريحة تشير إلى وجود صلة بين الظواهر غير الطبيعية مجهولة الهوية والحياة خارج كوكب الأرض”.

بالنسبة إلى ديفيد سبيرغيل، تكمن صعوبة معالجة هذه المسألة في أن البعض “مقتنع بوجود الأجسام الطائرة المجهولة”، بينما على النقيض من ذلك، يجد آخرون الموضوع “سخيفاً”.

وقد افتتح نيكولا فوكس، المدير المساعد في وكالة ناسا، الجلسة بإدانة المضايقات عبر الإنترنت لأعضاء اللجنة.

وقال شون كيركباتريك، مدير المكتب المخصص لهذه المسألة في وزارة الدفاع الأميركية (AARO)، الأربعاء إنه تم رصد حوالى 800 ظاهرة جوية مجهولة. لكنه قال إن “ما بين 2% و 5% منها” فقط قد تكون “غير طبيعية حقاً”.

وعرض كيركباتريك مقطعي فيديو، أظهر الأول جسماً كروياً شوهد في الشرق الأوسط في عام 2022، ولا يزال من دون تفسير حتى يومنا هذا.

وأظهر مقطع فيديو ثان ثلاث نقاط تتحرك بشكل غامض ذهاباً وإياباً. وتبيّن أنها في الواقع طائرات في ممر جوي، كانت تحركاتها ذهاباً وإياباً ناتجة عن اهتزازات في جهاز الاستشعار .وكالات

 

 

 

جين فوندا تثير القلق بظهورها على كرسي متحرك

 

بعد أيام على مشاركتها في ختام مهرجان كان، ظهرت الممثلة الأمريكية جين فوندا على كرسي متحرك في مطار لوس أنجليس، لتثير قلق جمهورها حول تجدد إصابتها بالسرطان، لا سيما بعد إعلانها نهاية العام الماضي بأنها تعافت من المرض.

وطمأنت مصادر مطلعة لصحيفة “بيج سيكس” الجمهور حول سبب ظهورها على كرسي متحرك، مشيرة إلى أنها أعطت استراحة لقدميها فقط، كون المسافة طويلة جداً ما بين الدخول إلى المطار وموقع الطائرة، التي ستستقلها مختتمة رحلة عودتها إلى منزلها، من مدينة كان الفرنسية، بعد مشاركتها في ختام فعاليات المهرجان السينمائي الدولي.

ولفتت المصادر إلى أن فوندا ظهرت بكامل أناقتها المعهودة، خلال النزهة داخل المطار، كما بدت بحالة صحية جيدة، ومعنويات مرتفعة، ولا تشكو من أي عارض صحي رغم أنها غطت وجهها بقناع قماشي، ونظارات شمسية، وكان يدفعها عاملاً من موظفي المطار.

وكان آخر ظهور تلفزيوني لفوندا في مسلسل “غريس وفرانكي” الكوميدي، من إنتاج نتفليكس، حيث بدأ عرض موسمه الأول في 8 مايو 2015، ثم تجدّد في موسم ثانٍ مايو (أيار) 2016.

وتأتي هذه الصور بعد إعلانها في ديسمبر الماضي في منشور لها عبر إنستغرام بأنها تعافت من سرطان الغدد الليمفاوية وأصبح بإمكانها التوقف عن العلاج الكيميائي قائلة: “أفضل هدية عيد ميلاد على الإطلاق!”.

وفي المنشور الطويل، تحدثت عن تفاصيل جولاتها الأربع الأولى من العلاج الكيميائي، التي وصفها بالـ”سهلة إلى حد ما”، لكن جلستها الأخيرة كانت “قاسية”، ما جعلها تشعر بالتعب والإرهاق الشديد وعدم القدرة على القيام بأمور كثيرة. وتعهدت بمواصلة حياتها الاجتماعية والمدافعة عن قضاياها لا سيما مواجهة أزمة التغير المناخي.

وكانت فوندا في الأعوام الماضية، ناشطة بارزة ضد تغير المناخ. وفي شباط 2020، أطلقت الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار سلسلة احتجاجات شهرية في كاليفورنيا لجذب الانتباه إلى أزمة المناخ.وكالات

 

 

 

 

 

ظهور “البثور” فوق الحاجبين مؤشر لي  ضعف المناعة

 

أوردت بوابة الجمال “هاوت دي” أن سبب البثور يختلف تبعاً لموضعها، موضحة أن البثور، التي تظهر على الجبين، يرجع سببها في الغالب إلى قلة النوم.

وأضافت البوابة الألمانية أن البثور، التي تظهر فوق الحاجبين، غالبا ما تشير إلى ضعف جهاز المناعة والإصابة بعدوى، في حين أن سبب البثور، التي تظهر بين الحاجبين، يكمن عادة في التغذية مثل عدم إتباع نظام غذائي متوازن أو عدم تحمل أحد الأغذية.

وغالبا ما يرجع سبب البثور، التي تظهر على الوجنات، إلى الأوساخ والبكتيريا، التي تسد المسام. وتصل الأوساخ والبكتيريا إلى الوجنات عن طريق الأصابع أو الهاتف الجوال.

وعادة ما يكمن سبب البثور، التي تظهر على الذقن أو منطقة الفك أو الرقبة، في الهرمونات؛ حيث يفرز الجسم في مراحل من الدورة الشهرية هرمون التستوستيرون بكثرة، وبالتالي تفرز الغدد المزيد من الدهون، التي بدورها تسد المسام وتؤدي إلى ظهور البثور في هذه المواضع.

أما البثور، التي تظهر على الأنف والجبين، فيرجع سببها في الغالب إلى التوتر النفسي الشديد؛ حيث يفرز الجسم الأدرينالين بكثرة، والذي بدوره يعزز من إفراز الدهون، التي تسد المسام.وكالات

 

 

 

ثورة صينية مرتقبة في مجال النقل بفضل الذكاء الاصطناعي

 

لن تقتصر حوسبة البيانات المرورية على تحقيق التحوّل الذكي للمركبات فحسب، بل ستساعد على وضع السياسات المرورية وتطوير النقل العمومي في المدن وإدارته بكفاءة، من خلال إرسال بيانات الأشخاص والمركبات والخطوط والمحطات والطرق ومواقف السيارات وغيرها من المعلومات المرورية إلى دماغ المدينة عبر الكاميرات والرادارات للتحلّيل.

ففي إطار تحسين تجربة التنقل، تعمل مدينة شيامان لمقاطعة فوجيان، على تطوير نموذج الحافلة المرنة، من خلال تحليل البيانات الضخمة حول تدفق الأشخاص. بما يساعد إدارة النقل على تحديد سعة النقل المناسبة، وتوجيه الحافلات إلى حيث يوجد الركّاب.

أما مدينة ووهان التابعة لمقاطعة هوبى، فقد قامت بتجهيز الحافلات بنظام مراقبة بزاوية 360 درجة، بما يوفر للسائق رؤية واضحة في المنطقة العمياء، ويجعل عملية ركوب الحافلة أكثر أمانا.

وفي تشانغشا من مقاطعة هونان، عندما تمر الحافلة بالتقاطع، تمنحها الأضواء إشارة الأولوية، ما يقلل وقت التنقل.

يمكن لوسائل النقل الذكية أن توفر أيضا خدمات ممتدة من خلال محطات الحافلات الذكية لتلبية الاحتياجات المتنوعة للركاب. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تُستعمل اللوحة الإلكترونية في محطات الحافلات بعدّة وظائف. فبالإضافة إلى عرض معلومات حول الطقس والطريق وأوقات وصول الحافلات، يمكنها أيضًا تقديم خدمات مثل تغطية اللاسلكي والشحن المجاني. أما أثناء الليل فيمكن استخدامها ككاميرا مراقبة ونقطة استغاثة لطلب المساعدة بزر واحد، ما يوفر المزيد من ضمانات السلامة بالنسبة للركاب، وذلك وفق ما نشرت «صحيفة الشعب اليومية أونلاين» الصينية، أمس الأول  الخميس.

ومع تقدم التكنولوجيا الرقمية واستخدام المزيد من التطبيقات الجديدة، لا يزال هناك مجال أوسع لتطوير النقل الذكي؛ فمنذ وقت ليس ببعيد، حظي مشروع النظام الذكي الشامل للنقل العام بمدينة شيامن بقبول وزارة النقل؛ وهو نظام يساعد السائق على تحقيق مستويات أفضل من الأمان اعتمادا على حوسبة البيانات الضخمة. حيث تمكن التكنولوجيا الرقمية من تحسين حركة النقل داخل المدن وتقديم تجربة سفر أفضل وأكثر أمنا بالنسبة للمسافرين، وتلبي بشكل أفضل توقعات الناس لحياة أفضل.وكالات

 

 

 

 

 

البيانو يستعيد نبضه الموسيقي في أسكتلندا

 

 

في متجر كبير سابق بالقرب من ميناء إدنبره في أسكتلندا، يضع تيم فنسنت سميث يده داخل بيانو كبير ويقرص الأوتار المشدودة بدقة، تمهيدا لإعادة الحياة إلى هذه الآلة المهجورة، كما فعل مع المئات من مثيلاتها.

وتمكّن سميث مع فريق من المتطوعين من إعادة النبض الموسيقي إلى المئات من آلات البيانو التي يتخلى عنها أصحابها سعيا إلى توفير مساحات إضافية في بيوتهم.

وما إن ينجز ترميم آلات البيانو هذه، حتى يطرحها للراغبين في “تبنيها”. أما تلك التي لا يمكن تصليحها، فتُحوّل إلى قطع فنية أو إلى أثاث.

يقول “اكتشفت أن ثمة أكواما من آلات البيانو ترمى في مكبات النفايات ورحت أصنع الأثاث منها”.

وأدرك أن آلات بيانو كثيرة تُرمى “تكون في حالة لا تزال جيدة إلى حد ما”، فقرر مع صديق موسيقي هو ماثيو رايت تأسيس “بيانودروم” لإنقاذ أكبر عدد ممكن منها.

بعد تأسيس “بيانودروم”، أُحضر بيانو إلى إدنبره من بليموث في جنوب غرب إنجلترا، وكان يبدو غير صالح للاستخدام.

ويتذكر سميث أن “كل المفاتيح كانت ملتصقة بعضها ببعض بسبب الرطوبة”. بعد أن عالجها “استعادت المفاتيح قدرتها على التحرك مجددا وعاد الصوت جيدا”. وأصبحت “بيانودروم” تستخدم هذا البيانو في حفلاتها الموسيقية.

إلا أن بعض الآلات لا تكون قابلة للترميم، فيحوّلها فريق العمل إلى قطع فنية. ويقول سميث “البيانو مثال على ما يعتبره مجتمعنا نفايات، لكنّ استخدامه ممكن بطريقة رائعة”.وكالات

 

 

 

 

 

توقف التنفس أثناء النوم يؤثر على حجم المخ

 

أظهرت دراسة جديدة أن جزءاً من الدماغ مرتبطاً بالذاكرة ينكمش لدى الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم.

ويتسبب توقف التنفس أثناء النوم، أو ما يُعرف بـ«انقطاع النفس الانسدادي النومي»، في استرخاء عضلات الحلق ومنع الرئتين من الحصول على الهواء؛ ما يؤدي إلى عدم تنفس النائم لمدة 10 ثوانٍ أو أكثر.

ووفقاً لشبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد أُجريت الدراسة الجديدة على 122 شخصاً أكبر من 65 عاماً خضعوا لمسح للدماغ، ولاختبارات ذاكرة متكررة خلال نحو 21 شهراً، كما تمت مراقبة نمط نومهم عدة مرات في منازلهم.

وأظهر اختبار النوم أن 91 من المشاركين عانوا من «انقطاع النفس الانسدادي النومي» المعتدل إلى الشديد، لكن معظمهم لم تظهر عليه أعراض واضحة، فقد عانى 11 شخصاً فقط من النعاس المفرط أثناء النهار.

وتم ربط التنفس المضطرب الشديد أثناء النوم بحجم أقل في الفص الصدغي الإنسي، وهو منطقة من الدماغ ضرورية للذاكرة واستدعاء المعلومات والأحداث. وتحتوي هذه المنطقة على الحُصين، وهو هيكل معقد مهم للتعلم وتخزين المعلومات.

وارتبطت الأحجام المنخفضة في الفص الصدغي الإنسي بأداء سيئ في اختبارات الذاكرة بعد 18 شهراً من بدء الدراسة، وفقاً للباحثين.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي غيرالدين راوخس، وهو مسؤول أبحاث ما بعد الدكتوراه في المعهد الوطني للبحوث الصحية والطبية في كاين بفرنسا: «من المسلم به أكثر فأكثر أن (انقطاع النفس الانسدادي النومي) إذا لم يتم علاجه، سيزيد من خطر الإصابة بالخرف».

وأضاف: «نتائجنا تظهر تأثير هذا الاضطراب بشكل خاص على الفص الصدغي الإنسي، وهو منطقة دماغية تتأثر مبكراً بمرض ألزهايمر؛ فقد وجدنا أن انقطاع التنفس الشديد أثناء النوم مرتبط بانخفاض حجم الحُصين ومناطق فرعية مختلفة من الفص الصدغي الإنسي».

وأظهرت دراسة نشرت في أبريل الماضي أن انقطاع النفس الانسدادي النومي يسبب التدهور المعرفي.

ولم تذكر الدراستان السبب الجذري لهذا الارتباط؛ غير أن الخبراء قالوا إن السبب قد يرجع إلى تأثير انقطاع التنفس أثناء النوم على مستويات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الدم وتسببه في تغيرات في تدفق الدم إلى الدماغ والتهاب الدماغ.وكالات

 

 

 

 

 

 

تكريم حسن يوسف في قصر السينما

 

يتم تكريم الفنان المصري حسن يوسف في قصر السينما، غدا الأحد . حسبما أعلن، الفنان تامر عبدالمنعم، مدير عام الثقافة السينمائية ومدير قصر السينما.

ويحل الفنان حسن يوسف ضيفاً على جمهوره في ندوة يديرها المخرج الكبير عادل عوض، وعقبها يتم تكريمه وتسليمه درع الهيئة العامة لقصور الثقافة عن مشواره الفني الحافل وتاريخه الكبير.

ويتحدث يوسف عن العديد من كواليس أعماله ومحطات في مشواره الفني على مدار الندوة، كما يتم عرض فيلم الجبان والحب من إنتاجه وإخراجه وبطولة الفنانة شمس البارودي وهند رستم.

وكان آخر أعمال حسن يوسف مسلسل “الضاهر” الذي عرض عام 2019، مع تامر عبدالمنعم ومحمد فؤاد.

يذكر أن الفنانة المعتزلة شمس البارودي، زوجة حسن يوسف، نفت مؤخراً ما تردد حول عودتها للفن والتمثيل من جديد، مؤكدة عدم عودتها مطلقاً للوسط الفني، بعد اعتزالها الفن في ثمانينيات القرن الماضي.

وأشارت البارودي وأيضاً حسن يوسف إلى أن تصريحات نجلهما عمر فهمت بشكل خاطئ، موضحاً أن المسألة تتعلق فقط بفيلم تسجيلي يتضمن لقطات عن حياتهما ومسيرتهما الفنية، مع تعليقات لهما، مشيراً إلى أنها فكرة نجلهما منذ سنوات، ولم تدخل حيز التنفيذ بعد.وكالات

 

 

 

 

العلماء يحلون أخيراً لغز مجرة “عين الشر”

 

 

اكتشف فريق دولي من علماء الفلك أن الهيدروجين الغازي الموجود في القرص الخارجي الغريب للمجرة M64، والمعروف باسم “عين الشر”، يأتي من مجرة قزمة أصغر قريبة.

وكتب الفريق ورقة بحثية تصف النتائج التي توصلوا إليها في مجلة Astrophysical Journal Letters.

وعرف علماء الفضاء وجود المجرة M64 منذ قرنين ونصف – وهي مشهورة بمظهر الشؤم الذي أدى إلى حصولها على لقب “عين الشر”.

وأظهرت الدراسة السابقة للمجرة أنها فريدة من نوعها من حيث أن القرص الخارجي الغني بالهيدروجين يدور بشكل غريب في الاتجاه المعاكس للقرص الداخلي للنجوم في المجرة، ما يشير إلى أنه ليس لديهم أصل مشترك.

وقد أدى هذا إلى تكهنات بأن الجزء الخارجي تم تفكيكه من مجرة قزمة أخرى قريبة. ومع ذلك، لم يتمكن العمل السابق من العثور على أي دليل على الوجود السابق للمجرة الأخرى.

وفي هذا العمل الجديد، وجد العلماء أخيرا ما كان يبحث عنه  باحثون سابقون، وهي مادة بالقرب من M64 تركت من مجرة أخرى أصغر عندما تم تفكيكها.

ولمعرفة المزيد عن M64 التي تبعد نحو 1.4 مليون سنة ضوئية عن الأرض، درس العلماء البيانات من Hyper Suprime-Cam في تلسكوب سوبارو، ونظروا إلى مناطق حول المجرة بدلا من النظر إليها مباشرة.

وبذلك، وجدوا دليلا على وجود هالة مجرية – من المعروف أنها تتشكل أثناء عمليات اندماج المجرات.

ووجدوا أيضا مجموعة كثيفة من النجوم تُعرف بـ”النجوم الأصداف” (shell star)، وهي عبارة عن مجموعة من النجوم تحدث من خلال تفاعل الجاذبية بين مجرتين مدمجتين.

وقام الفريق بعد ذلك بإنشاء محاكاة لتصوير “الأصداف” وأظهر أنها متوافقة مع النتائج السابقة مع عمليات اندماج المجرات الصغيرة الأخرى – حيث يتم سحب مجرة أصغر إلى مجرة أكبر.

ثم أكد الفريق ما لاحظوه من خلال دراسة البيانات من تلسكوب هابل. وسمحت لهم البيانات بعمل تقديرات في ما يتعلق بتكوين وكتلة المجرة التي اشتبهوا في امتصاصها.

ووجدوا أن كليهما مشابه لسحابة ماجلان الصغرى، وهي مجرة صغيرة قريبة من مجرة درب التبانة أظهرت الأبحاث السابقة أنه يتم تفكيكها ببطء.

وتم العثور على الكثافة بنحو 500 مليون كتلة شمسية، وهو ما يعادل تقريبا كتلة قرص الهيدروجين الذي يشكل الجزء الخارجي من المجرة M64.

وخلص العلماء إلى أن عملهم معا يقدم حجة قوية لتفكيك مجرة قزمة كمصدر لقرص الهيدروجين الخارجي للمجرة M64.وكالات

 

 

 

 

هبة طوجي تُغني لأول مرة في دار الأوبرا المصرية

 

تنظم دار الأوبرا المصرية أولى حفلات المطربة اللبنانية هبة طوجي مع الموسيقار الكبير أسامة الرحباني وبمصاحبة سيني سيمفوني أوركسترا، الذي يضم 95 فنانا ما بين كورال وعازفي آلات شرقية وغربية، وذلك مساء الجمعة السادس عشر من يونيو على المسرح الكبير.

وأبدت الفنانة اللبنانية سعادتها بإحيائها حفلا غنائيا بدار الأوبرا المصرية الذي ستقدم فيه أحدث أعمالها الغنائية التي أعدتها خصيصا لتهديها لمصر وشعبها، وتحمل عنوان “سلم على مصر”، إلى جانب 17 عملا آخر من المؤلفات التي تمزج بين الطابع الشرقي والكلاسيكي والروح الفنية اللبنانية، لحنها الموسيقار أسامة رحباني ووزعها قائد الحفل المايسترو أحمد عويضة.

وقالت إنها تجري حاليا تحضيرات كثيرة ومكثفة مع الموسيقيين، إلى جانب تحضيراتها الشخصية على صوتها، وإجراء البروفات على الأغاني التي ستقدمها في الحفل.

واستطاعت طوجي أن تخلق لنفسها مكانة مختلفة عن السائد في عالم الفن من خلال تقديم أعمال غنائية متميزة، وأشارت إلى أنها تهتم بالتجدد والحداثة بالعمل، والبحث عن موسيقى تشبه الزمن الذي نعيشه حاليا، بالإضافة إلى ضرورة الحفاظ على الهوية الشخصية التي تميزها عن غيرها، مؤكدة أن هناك تنوعا بين الأنماط الموسيقية والمزج بين الثقافة الشرقية والغربية، والاختلاف في تقديم المواضيع.

يذكر أن الفنانة اللبنانية هبة طوجي طرحت آخر ألبوماتها الغنائية “بعد سنين” ببداية شهر مايو على المنصات الرقمية المختلفة، وضم 13 أغنية وثلاثة كليبات مصورة.وكالات

 

 

 

 

محلول ملحي لتخفيف مشكلات الأنف

 

انسداد الجيوب الأنفية؟ سيلان الأنف؟ ألم أو ضغط في الوجه؟… قد يكون غسل تجويف الأنف بمحلول ملحي طريقة سهلة لتخفيف الألم.

يقول الدكتور بنجامين بليير، اختصاصي الجيوب الأنفية في «معهد ماساتشوستس للعيون والأذن» التابع لجامعة هارفارد، إن ترطيب الجيوب الأنفية من بين أفضل الطرق غير الدوائية المدروسة لعلاج أعراض الأنف الشائعة.

يمكنك غسل الأنف باستخدام محقنة صغيرة أو وعاء «نيتي (neti pot)» الذي يشبه إبريق الشاي الصغير. وكلاهما موجود في معظم الصيدليات وعلى الإنترنت.

وإليك كيفية فعل ذلك:

1- تقليب ما بين ملعقتين و3 ملاعق صغيرة من الملح غير المعالج باليود (وليس ملح الطعام الذي يحتوي على كثير من الإضافات)، ومن ربع إلى نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز، في كوبين من الماء المقطر الفاتر (يمكنك استخدام ماء الصنبور، ولكن يجب غليه دائماً أولاً). وهناك خيار آخر، وهو خليط الجيوب الأنفية المتاح من دون وصفة طبية، عن طريق إضافة عبوة واحدة إلى وعاء «نيتي» وتعبئته بالماء المقطر أو ماء الصنبور المغلي المبرد.

2- صب المحلول في وعاء «نيتي» أو اسحبه في محقنة الكرة المطاطية.

3- لغسل أنفك؛ قف أمام الحوض ثم انحن للأمام، وقم بإمالة رأسك إلى جانب واحد. أدخل طرف الوعاء أو الحقنة داخل فتحة أنف واحدة، واسكب أو اضغط بلطف على الكرة المطاطية لإطلاق ما بين ربع ونصف كوب من المحلول. سوف يتدفق الماء خارجاً من فتحة الأنف (أو ربما من فتحة الأنف المقابلة) إلى الحوض. كرر الإجراء في فتحة الأنف الأخرى. كرر الطريقة مرتين في اليوم حتى تخلو الجيوب الأنفية من الانسداد.

اغسل المكونات جيداً (باستخدام الماء المقطر أو المغلي البارد) وجفف وعاء «نيتي» أو محقنة الكرة المطاطية بعد كل استخدام.وكالات


تعليقات الموقع