الكويتية روان بن حسين تغني بالمصري “غيرك ماليش”

الرئيسية منوعات
الكويتية روان بن حسين تغني بالمصري “غيرك ماليش”

 

 

 

أطلقت الفنانة الكويتية روان بن حسين أغنية جديدة باللهجة المصرية بعنوان “غيرك ماليش” وهي من كلمات إيهاب عبدالعظيم وألحان سامر أبوطالب، وأرادت من خلالها الإضاءة على معاناة النازحين، حيث قالت “إلى أصدقائي النازحين والمهاجرين، ضحايا الحروب والفقر بضع دقائق غير كافية لتجسيد معاناتكم على مرّ العصور قلوبنا معكم”.وكالات

 

 

 

 

ثلاثة أفلام عُمانية في مهرجان الهند السينمائي

 

تشارك ثلاثة أفلام عُمانية في مهرجان الهند السينمائي بنسخته الـ11، التي تتواصل فعالياتها في مومباي حتى العاشر من سبتمبر. وجاءت مشاركة سلطنة عُمان من خلال حضور فني للجمعية العُمانية للسينما تمثل في فيلم “المنيور” للمخرج محمد بن عبدالله العجمي، والفيلمين “المكاسرة” و”حشف” للمخرجة دليلة الدرعية.

وتناول فيلم “المنيور” فن الزمط العُماني وكيفية الاستعداد لبدء المنافسة في قالب وثائقي تشويقي. أمّا فيلم “المكاسرة” فيوثّق عادة المكاسرة في سوق نزوى، وهي عادة تراثية تقليدية تعني المجادلة أو المفاصلة في السعر بين البائع والمشتري للاتفاق على سعر يرضى به الطرفان.

ويركز الفيلم على الخنجر العُماني لما يمثله من أهمية في تشكيل شعار سلطنة عُمان، وباعتباره جزءًا هامًا من هوية الرجل العُماني.

في حين يتناول فيلم “حشف” قصة امرأة تعيش في قرية نائية في عُمان، وتدور أحداثه حول تأجيل الأمور إلى أن تنتهي ونفقدها، وعن تخلي الأهل أو الأبناء وعدم مراعاة كبار السن الذين ما زالوا متمسكين بحياتهم وقريتهم وحيواناتهم.

وحول المشاركة في المهرجان قال المخرج محمد العجمي “إنَّ المشاركة في المهرجانات الدولية مكسب كبير من حيث الاستفادة والاطلاع على التجارب السينمائية، وفرصة مميزة لكسب المزيد من الخبرات والتعرف على الثقافات المختلفة”، وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

وأكد العجمي أن من ضمن الأهداف الرئيسية لكل المشاركات الدولية التعريف بالموروث الثقافي الذي تزخر به سلطنة عُمان ويجب الترويج له بالصورة التي تليق به، وذلك من أجل استقطاب العاملين في المجال السينمائي وتحفيزهم على صناعة السينما في السلطنة.وكالات

 

 

 

 

 

وضعيات الجسم الخاطئة سبب رئيسي لآلام الفقرات العنقية

 

 

لآلام الفقرات العنقية أسباب عدة، منها ما هو بسيط ومنها ما هو خطير، وفق ما قاله معهد الجودة والكفاءة الاقتصادية في القطاع الصحي.

وأوضح المعهد أن الأسباب البسيطة لآلام الفقرات العنقية تتمثل في وضعيات الجسم الخاطئة والإجهاد المفرط للفقرات العنقية كما هو الحال عند الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر والأجهزة الجوالة طويلا، وكذلك الأعمال التي يتم تنفيذها فوق مستوى الرأس.

أما الأسباب الخطيرة فتتمثل في الإصابات والتآكل المصاحب لأمراض العظام مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام والانزلاق الغضروفي والكُساح والجنف (ميلان العمود الفقري)، بالإضافة إلى أضرار جذور الأعصاب والنخاع الشوكي.

وأضاف المعهد أنه إلى جانب آلام الفقرات العنقية قد يعاني المريض أيضا من آلام في الذراعين واليدين والكتف والظهر وتيبس الرقبة وصداع ودوار وطنين في الأذن واضطرابات في الرؤية، بالإضافة إلى أعراض عصبية مثل الخدر (التنميل) والوخز، وفي أسوأ الأحوال مظاهر شلل.

وتنبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت المناسب. وتبعا لشدة الآلام يشمل العلاج المسكنات وتطبيقات السخونة وتمارين تقوية عضلات الرقبة والتثبيت بواسطة دعامة الرقبة.

وفي الحالات المزمنة والشديدة يمكن اللجوء إلى الجراحة مثل تركيب قرص فقري اصطناعي.

إلى جانب آلام الفقرات العنقية قد يعاني الشخص أيضا من آلام في الذراعين واليدين والكتف والظهر وتيبس الرقبة وصداع

والرقبة عبارة عن هيكل متشابك معقد يتكون من العظام والمفاصل والأعصاب والعضلات والأوتار والأربطة وتتمثل مهمتها الرئيسية في رفع وزن الرأس، والذي يبلغ حوالي 5 كيلوغرامات أضف إلى ذلك أن الرأس يجب أن يكون قادرا على التحرك من جانب إلى آخر ومن أعلى وأسفل، حيث إن الرقبة يجب أن تشكل قناة للحبل الشوكي، وتحمل الأوعية الدموية من وإلى الرأس، وتحتوي على ممرات للهواء والطعام.

وهناك العديد من الناس الذين يعانون بشكل كبير من آلام الرقبة والظهر وقد يرجع ذلك إلى التعرض إلى ضغط فقرات الرقبة على الحبل الشوكي وهو ما يسبب ضغط فقرات الرقبة على الأعصاب والشعور بآلام في منطقة الرقبة والظهر، أيضا يمكن أن يؤدي ضعف عضلات الظهر إلى نفس النتيجة، خاصة مع إبقاء الجسم في وضعيات خاطئة وارتكاب بعض العادات الخاطئة مثل حمل الأوزان الثقيلة بشكل متكرر.

وهناك العديد من الأعراض التي يمكن الشعور بها في حالة ضغط فقرات الرقبة على الحبل الشوكي ومن أشهر تلك الأعراض ما يلي:

الشعور بألم في الرقبة، تتراوح شدته من ألم خفيف يحس به عند اللمس، إلى ألم حاد مزمن مستمر.

اعتلال في جذور الرقبة مما يؤدي إلى الشعور بالألم وخدر يمتد من الكتف إلى أطراف الأصابع.وكالات

 

 

 

 

 

نجوى كرم تحيي حفلا غنائيا بمهرجان تيميتار في المغرب

 

أعلنت الفنانة اللبنانية نجوى كرم عبر حساباتها المختلفة على منصات التواصل الاجتماعي عن موعد إحيائها لحفل غنائي ضمن فعاليات مهرجان تيميتار 2023 في مدينة أكادير بالمملكة المغربية، وذلك يوم 8 سبتمبر 2023 في ساحة الأمل.

وأعربت كرم عن سعادتها بتجدد لقائها مع الجمهور المغربي، قائلة “موعدنا الجديد مع الجمهور المغربي الغالي.. في ساحة الأمل يوم الجمعة 8 سبتمبر 2023.. في مدينة أغادير بمهرجان تيميتار في المغرب”.

ويأتي حفلها في مهرجان تيميتار بعد سلسلة من الحفلات الغنائية الجماهرية الناجحة في الوطن العربي، إلى جانب استعدادها لمجموعة أخرى من الحفلات خلال الفترة المقبلة سيتم الإعلان عنها في وقتها.وكالات

 

 

 

 

 

اكتشاف عظام متسلق بريطاني مفقود منذ 52 عاماً

 

أعلنت الشرطة السويسرية أن عظاما بشرية عُثر عليها العام الماضي في جبال الألب السويسرية هي عظام متسلق بريطاني مفقود منذ أكثر من نصف قرن. وفي نهاية يوليو 1971، أُبلغت الشرطة باختفاء متسلق بريطاني، لكنّ عمليات البحث التي أجريت في المنطقة في ذلك الوقت لم تصل إلى النتيجة المرجوّة.

في 3 أغسطس 2022، عثر اثنان من متسلقي الجبال على عظام بشرية عند نهر تشيسينغلتشر الجليدي بالقرب من ساس – في، وهو منتجع جبلي في منطقة الألب في جنوب سويسرا. ومع ذلك، استغرق التعرف على هوية المتسلق أكثر من عام. وكان على الخبراء فحص ملفات عدة لأشخاص مفقودين. ثم أجروا فحصاً أنثروبولوجياً للعظام.

وأوضحت شرطة كانتون فاليه أنه “من خلال العمل مع متخصصين من الإنتربول في مانشستر وسلطات شرطة أسكتلندا، تمكنا من التواصل مع أحد أفراد الأسرة. وأثبتت المقارنة المباشرة للحمض النووي أن العظام التي عُثر عليها هي عظام المتسلق البريطاني المفقود منذ نهاية يوليو 1971”.

وجرى التعرف على هوية المتسلق البريطاني رسمياً في 30 أغسطس. وبسبب الاحترار المناخي، يكشف تراجع الأنهار الجليدية بشكل متزايد عن متسلقي جبال جرى الإبلاغ عن اختفائهم قبل عقود. وفي نهاية يوليو، عُثر على بقايا متسلق جبال ألماني، كان مفقودا منذ عام 1986، في نهر جليدي سويسري آخر.وكالات

 

 

 

 

 

ووبي غولدبرغ في فيلم كوميدي جديد

 

رغم إضراب هوليوود، تواصل الممثلة الأمريكية ووبي غولدبرغ والممثل البريطاني جيريمي إيرفين تصوير مشاهدهما في الفيلم الكوميدي “ليوناردي وشركاه”، الذي سيتم تصويره كاملاً في إيطاليا.

وبحسب مجلة “فارايتي”، حصل بطلا فيلم “Leopardi & Co” غولدبرغ وإيرفين على تصريح من نقابة السينمائيين الأمريكيين، لأن تصوير الفيلم تم كاملاً في مدينة ريكاناتي، مسقط رأس أحد أهم الشعراء الإيطاليين جياكومو ليوباردي. بالمقابل، لن يسمح لهما بالمشاركة في حفل إقامة العرض الأول للفيلم في حال تزامن موعده مع تواصل الإضراب.

تؤدي ووبي في الفيلم دور وكيلة ممثل أمريكي (إيرفين)، تحصل له على دور مهم عن قصة حياة الشاعر الإيطالي ليوباردي، ولكن نظراً إلى أن الممثل لا يعرف شيئاً عن الشاعر، يتم تكليف شابة إيطالية (دينيس تانتوتشي)، لتقديم المعلومات له، ويقعان في الحب.

والفيلم الذي سيُعرض باللغتين الإيطالية والإنجليزية، أنتجته شركة “Eagle Pictures” للمخرج والمنتج الفرنسي التونسي طارق بن عمار ومن إخراج الإيطالية فيديريكا بيوندي.

تُعد شركة Eagle Pictures التابعة لـ بن عمار إحدى أكبر شركات توزيع الأفلام المستقلة في إيطاليا بفضل صفقاتها وتعاونها مع شركتي Paramount وSony Pictures، اللتين تسيطران حصرياً على دور السينما الإيطالية.

في تصريح إلى “فارايتي”، لفت بن عمار إلى أنه حتى مع الإضراب، هناك الكثير من الأعمال التي سيقوم بإنتاجها، مع مخرجين ونجوم كبار يرغبون في صناعة أفلام أوروبية.

تعتبر ووبي غولدبرغ من أشهر كوميديانات هوليوود، نالت العديد من الجوائز، لاسيما الأوسكار عن دورها في فيلم “اللون البنفسجي” للعام 1985، البعيد كلياً عن الكوميدي، والذي يتناول اضطهاد امرأة سوداء.

أما أحدث أعمالها، ففي السينما كان فيلم Till البوليسي الكوميدي للعام 2022، وتلفزيونياً في نفس العام قدمت موسماً جديداً من سلسلة الخيال العملي “ستار تريك” بعد آخر مشاركة لها في المسلسل عام 1993.

أما جيريمي إيرمين فلمع اسمه في فيلم الحرب “حصان الحرب” (2011)، وفي 2012، قام بدور فيليب في الفيلم المقتبس عن الرواية ذائعة الصيت “توقعات عظيمة”. عام 2013، حقق شهرة كبيرة في فيلم “رجل سكة الحديد” بسبب قساوة مشاهد التعذيب، ومن ثم توالت عليه العروض، وقدّم العديد من الأعمال في السينما والتلفزيون.وكالات

 

 

 

 

 

علماء يعيدون ابتكار العطر المستخدم في تحنيط نبيلة مصرية قبل 3500 عام

 

حدد العلماء الوصفة العطرية التي حافظت على رفات نبيلة مصرية تم تحنيطها عام 1450 قبل الميلاد، معيدين بذلك تركيب “رائحة الخلود”.

وأتاح التقدم في تكنولوجيا التحليل الكيميائي إعادة تكوين رائحة سائل التحنيط المستخدم لحفظ بقايا مومياء من وادي الملوك حتى تتمكن من العيش إلى الأبد في الحياة الآخرة.

ويسلط العطر الضوء على براعة المصريين منذ ما يقارب 3500 عام في حماية أعضاء سينيتناي، وهي من السيدات المعروفات باسم “حلية الملك” (لقب مصري قديم مختص بالسيدات ذوات المركز الرفيع) باعتبارها عضوا رئيسيا في “حاشية” الفرعون أمنحتب الثاني، بعد أن أرضعته رضاعة طبيعية أثناء طفولته.

وتحتوي رائحة سائل التحنيط على مزيج معقد من المكونات، بما في ذلك روائح شمع العسل الحلوة التي من شأنها أن تحمي من البكتيريا، بالإضافة إلى رائحة مادة الكومارين التي تشبه رائحة الفانيليا، ورائحة راتنجات من أشجار عائلة الصنوبر، وحمض البنزويك (حمض الصمغ) الذي يمكن العثور عليه في العديد من المصادر النباتية بما في ذلك القرفة والقرنفل.

ومع ذلك، فإنه يحمل أيضا رائحة مميزة أقل عطرية تشبه رائحة الطرق الإسفلتية حديثا، حيث استخدم المصريون القدماء الحُمَر، أو البتومين (bitumen) في التحنيط لعزل الأعضاء عن الرطوبة والحشرات.

ومع ندرة النصوص من مصر القديمة التي تكشف عن المكونات الدقيقة المستخدمة في عطور تحنيط الجسد والأعضاء للحفاظ عليها في الحياة الآخرة، استخدم العلماء التحليلات الحديثة لفحص المواد المعنية.

والآن، لم يكشف العلماء الذين يدرسون بقايا البلسم المستخدم في تحنيط السيدة النبيلة سينيتناي، أن العديد من مكوناته جاءت من خارج مصر فحسب، بل قاموا أيضا بإعادة إنتاج العطر.

وكشف العلماء الذين عملوا بشق الأنفس على مكونات سائل التحنيط وساعدوا في إعادة تكوين رائحته على قسائم اختبار العطور الورقية، أن مصر القديمة ربما كانت تمارس التجارة الدولية قبل نحو 1000 عام عما كان يعتقد سابقا.

وكانت هناك أدلة مثيرة، من حبات الفلفل الموجودة في أنف مومياء الفرعون الشهير رمسيس الثاني، على التجارة مع جنوب الهند، حيث أن حبات الفلفل هذه لم تكن متاحة إلا هناك.

والآن، تشير مادة صمغية عطرة تسمى الدمر (أو الراتنج)، والتي يعتقد العلماء أنهم اكتشفوها في سائل التحنيط المستخدم في سينيتناي، إلى أن التجارة الدولية كان من الممكن أن تكون موجودة قبل ذلك بكثير، في وقت وفاتها، أي قبل 250 عاما من وفاة رمسيس الثاني.

ومن المحتمل أن يكون مصدر الدمر من أشجار مجنحية الثمر التي تنمو في جنوب شرق آسيا.

وإذا تم تأكيد وجود الدمر، فهذا يشير إلى أن المصريين القدماء تمكنوا من الوصول إلى جنوب شرق آسيا قبل ألف عام تقريبا مما أشارت إليه الأدلة سابقا.

وقالت باربرا هوبر، التي قادت الدراسة من معهد ماكس بلانك لعلم الأرض الجيولوجية: “تظهر هذه النتائج مدى تقدم عملية التحنيط المصرية القديمة – ولكن إعادة خلق رائحة الخلود هي أيضا مثل آلة الزمن. اعتاد الناس على النظر إلى المومياوات وقراءة أوصاف المتاحف، لكن هذا يساعدهم على تجربة رائحة الماضي فعليا”.

وسيتم عرض الرائحة القديمة في متحف موسجارد في الدنمارك في معرض قادم، ما يسمح للزوار باستنشاق نفحة من عملية التحنيط المصرية القديمة.

 

وتم إعادة إنشائها من خلال أخذ عينات من جرتين تحتويان على كبد ورئتي سينيتناي، اللتين تم إخراجهما من وادي الملوك الشهير في طيبة (الأقصر الآن)، على يد عالم الآثار هوارد كارتر منذ أكثر من قرن.

وتم تقسيم سائل التحنيط إلى جزيئات فردية باستخدام العمليات العلمية بما في ذلك التحليل اللوني، الذي يقصف المواد بالغازات لفصلها بناء على كيفية تحللها بشكل مختلف إلى أجزاء.

وعمل العلماء بشكل وثيق مع صانعة العطور الفرنسية كارول كالفيز وعالمة المتاحف الحسية صوفيا كوليت إيريش لإعادة تكوين رائحة سائل التحنيط.

ووصف العلماء المكونات الستة المعقدة لسائل التحنيط في مجلة Scientific Reports. وتشير هذه المكونات المعقدة إلى الامتياز الاستثنائي الذي تتمتع به سينيتناي، والذي يظهره أيضا من وجودها في وادي الملوك، وهي مقبرة مخصصة عادةللفراعنة والنبلاء الأقوياء.

وقالت هوبر: “إن رائحة الخلود تمثل أكثر من مجرد رائحة عملية التحنيط. إنها تجسد الأهمية الثقافية والتاريخية والروحية الغنية للممارسات الجنائزية المصرية القديمة”.وكالات

 

 

 

 

 

النباتات  تصدر أصواتاً عندما تصبح متوترة

 

تصدر النباتات أصواتا فرقعة أو نقر في ترددات فوق صوتية خارج نطاق السمع البشري والتي تزداد عندما يصبح النبات متوترا.

وهذا، وفقا لدراسة نشرت هذا العام، يمكن أن يكون إحدى الطرق التي تنقل بها النباتات معاناتها إلى العالم من حولها.

وقالت عالمة الأحياء التطوري ليلاخ هاداني من جامعة تل أبيب في إسرائيل: “حتى في المجال الهادئ، هناك بالفعل أصوات لا نسمعها، وهذه الأصوات تحمل معلومات. هناك حيوانات يمكنها سماع هذه الأصوات، لذلك هناك احتمال حدوث الكثير من التفاعل الصوتي.  تتفاعل النباتات مع الحشرات والحيوانات الأخرى طوال الوقت، والعديد من هذه الكائنات تستخدم الصوت للتواصل، لذا سيكون من غير الأمثل للنباتات ألا تستخدم الصوت على الإطلاق”.

النباتات تحت الضغط ليست سلبية كما قد تظن. إنها تخضع لبعض التغييرات المثيرة جدا، واحدة من أكثرها وضوحا (بالنسبة لنا نحن البشر، على الأقل) هو إطلاق بعض الروائح القوية جدا. ويمكنها أيضا تغيير لونها وشكلها.

ويمكن أن تشير هذه التغييرات إلى خطر على النباتات الأخرى القريبة، ما يؤدي إلى تعزيز دفاعاتها؛ أو جذب الحيوانات للتعامل مع الآفات التي قد تضر النبات.

ومع ذلك، لم يتم استكشاف ما إذا كانت النباتات تصدر أنواعا أخرى من الإشارات – مثل الأصوات – بشكل كامل. وقبل بضع سنوات، وجدت هاداني وزملاؤها أن النباتات يمكنها اكتشاف الصوت. والسؤال المنطقي التالي الذي يجب طرحه هو ما إذا كان بإمكانها إنتاجه أيضا.

لمعرفة ذلك، قاموا بتسجيل نباتات الطماطم والتبغ في عدد من الظروف. أولا، قاموا بتسجيل النباتات غير المجهدة للحصول على خط الأساس. ثم قاموا بتسجيل النباتات التي جفت، والنباتات التي تم قطع سيقانها. تم إجراء هذه التسجيلات أولا في غرفة صوتية عازلة للصوت، ثم في بيئة دفيئة عادية.

بعد ذلك، قاموا بتدريب خوارزمية التعلم الآلي للتمييز بين الصوت الذي تنتجه النباتات غير المجهدة، والنباتات المقطوعة، والنباتات المجففة.

وتشبه الأصوات التي تصدرها النباتات أصوات فرقعة أو نقر بتردد عالي النبرة للغاية بحيث لا يمكن للبشر أن يصدرها، ويمكن اكتشافها ضمن دائرة نصف قطرها أكثر من متر (3.3 قدم). النباتات غير المجهدة لا تصدر الكثير من الضوضاء على الإطلاق.

على النقيض من ذلك، فإن النباتات المجهدة تكون أكثر ضجيجا، حيث تصدر ما متوسطه حوالي 40 نقرة في الساعة اعتمادا على النوع. والنباتات المحرومة من الماء لها مظهر صوتي ملحوظ. تبدأ في النقر أكثر قبل أن تظهر عليها علامات الجفاف الواضحة، وتتصاعد مع نمو النبات أكثر جفافا، قبل أن تهدأ مع ذبول النبات.

وتمكنت الخوارزمية من التمييز بين هذه الأصوات، وكذلك أنواع النباتات التي تصدرها. ولا يقتصر الأمر على نباتات الطماطم والتبغ فقط.

ولكن، ليس من الواضح كيف يتم إنتاج الأصوات. في بحث سابق، وجد أن النباتات المجففة تعاني من التجويف، وهي عملية تتوسع فيها فقاعات الهواء في شكل الجذع وتنهار.

وقالت هاداني: “على سبيل المثال، يمكن للعثة التي تنوي وضع بيضها على نبات أو الحيوان الذي ينوي أكل نبات أن تستخدم الأصوات للمساعدة في توجيه قرارها”.

بالنسبة لنا نحن البشر، فإن الآثار واضحة جدا؛ يمكننا الاستماع إلى نداءات الاستغاثة للنباتات العطشى وسقيها قبل أن تصبح مشكلة.

ولكن ما إذا كانت النباتات الأخرى تستشعر وتستجيب أم لا، فمن غير المعروف. وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن النباتات يمكن أن تزيد من قدرتها على تحمل الجفاف استجابة للصوت، لذلك فمن المؤكد أن هذا أمر معقول. وهذا هو المكان الذي يشير فيه الفريق إلى المرحلة التالية من بحثهم.وكالات

 

 

 

 

 

الحكومة الفرنسية تحظر السجائر الإلكترونية

 

قالت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن، إن الحكومة تعمل حالياً على إصدار مشروع قانون يحظر استخدام السجائر الإلكترونية التي تستخدم لمرة واحدة، وذلك بينما تسعى السلطات إلى مكافحة التدخين بين الشباب.

وأفادت وكالة “بلومبرغ” للأنباء أمس الأول  الأحد، بأنه بينما استبعدت بورن فرض زيادات ضريبية جديدة على السجائر في عام 2024، قالت إن إدارتها تخطط لاتخاذ إجراءات صارمة ضد التدخين، وهي عادة قالت عنها إنها عادت إلى الارتفاع مجدداً في فرنسا، مشيرة إلى أنها تؤدي إلى وفاة 75 ألف شخص كل عام.

وقالت رئيسة الوزراء الفرنسية في مقابلة مع إذاعة “آر تي إل” تم بثها: “سنقدم قريباً خطة وطنية جديدة ضد التدخين، من شأنها أن تحظر بشكل خاص السجائر الإلكترونية التي تستخدم لمرة واحدة، والتي تقدم عادات سيئة للشباب”.

من ناحية أخرى، تدرس دول أخرى حظر منتجات التدخين الإلكتروني (فايب).

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، التي تنظم بيع منتجات التبغ والسجائر الإلكترونية، إنها بصدد اتخاذ إجراءات لمكافحة تزايد السجائر الإلكترونية ذات النكهات والتي تستخدم لمرة واحدة.وكالات

 

 

 

 

 

تونس ترشح “بنات ألفة” لجائزة أوسكار أفضل فيلم عالمي

 

أعلن المركز الوطني للسينما والصورة في تونس اختيار فيلم “بنات ألفة” للمخرجة كوثر بن هنية للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم عالمي في الدورة السادسة والتسعين للجائزة الفنية الأشهر عالميا. ويمكن لكل دولة ترشيح فيلم واحد لتمثيلها كل عام في الجائزة المخصصة للأفلام المنتجة خارج الولايات المتحدة والناطقة بغير اللغة الإنجليزية.

وقال المركز في بيان إن لجنة اختيار متخصصة من ستة أعضاء رأت أن الفيلم “يستجيب لجميع معايير الأهلية كما هو مذكور في قواعد الترشح التي نشرتها أكاديمية الأوسكار”. وهذه هي المرة الثانية التي ترشح فيها تونس فيلما للمخرجة بن هنية للأوسكار بعد فيلم “الرجل الذي باع ظهره” عام 2021 والذي استطاع الوصول إلى القائمة القصيرة، لكن لم يكتب له الفوز.

وكتبت المخرجة على صفحتها الشخصية بموقع فيسبوك “فخورة جدا لأن فيلمي سيمثل تونس في جوائز الأوسكار 2024″، وأضافت أن الفيلم سينافس “ضمن فئتين: جائزة أفضل فيلم عالمي وأفضل فيلم وثائقي”.

وتستقبل أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية ترشيحات الأفلام حتى منتصف نوفمبر قبل إعلان القائمة الأولية في ديسمبر ثم القائمة القصيرة في يناير. ويقام حفل توزيع جوائز الأوسكار في العاشر من مارس 2024 بمسرح دولبي في هوليوود حيث يبث على الهواء مباشرة للملايين من المشاهدين. وكانت الدورة السادسة والسبعون من مهرجان كان السينمائي قد شهدت حضور أفلام عربية في المسابقة الرسمية أبرزها فيلم “بنات ألفة” التونسي للمخرجة بن هنية.

والفيلم مستوحى من قصة حقيقية لسيدة اسمها “ألفة” لديها أربع بنات، ويجسد رؤية المخرجة والمؤلفة لحياة هذه السيدة سينمائيا بطريقة تجمع بين الوثائقي والدراما، وكأنه فيلم وثائقي عن الفيلم نفسه.

وكتبت بطلة الفيلم هند صبري عبر حسابها الشخصي على تويتر “فخورة وسعيدة باختيار الفيلم التونسي الذي أشارك فيه للمسابقة الرسمية لمهرجان كان، أهم مسابقة في العالم! الفيلم إخراج كوثر بن هنية وإنتاج حبيب عطية ونديم شيخ روحه. يوم جميل ومهم في تاريخ السينما العربية”.

وجدير بالذكر أن هذا هو الظهور الثاني لهند صبري في مهرجان كان بعد مشاركتها الأولى عام 1994 من خلال فيلم “صمت القصور” للمخرجة الراحلة مفيدة التلاتلي والفائز بجائزة الكاميرا الذهبية عن قسم نظرة.

وتوالت بعده بطولات هند صبري في السينما التونسية والمصرية والعالمية في أكثر من 31 عملا سينمائيا حصدت من خلالها الكثير من جوائز التمثيل الأولى منها أفضل ممثلة في أيام قرطاج السينمائية مرتين وأفضل ممثلة في مهرجان الجونة.

أما بالنسبة إلى المخرجة بن هنية، فهذه أول مرة بعدما استطاعت تحقيق إنجاز سابق للسينما التونسية بالوصول إلى القائمة النهائية لترشيحات جائزة أوسكار لأفضل فيلم دولي بفيلم “الرجل الذي باع ظهره” عام 2021.وكالات

 

 

 

 

ميادة الحناوي: فخورة بلقب نجمة سوريا الأولى

 

أعربت النجمة السورية ميادة الحناوي عن فخرها واعتزازها بلقب “نجمة سوريا الأولى”، الذي تم تعريفها به على المسرح أثناء ليلتها الغنائية في بيروت.

وأكدت الحناوي، التي توجت سابقاً بلقب “مطربة الأجيال”، بوجود أصوات كثيرة متميزة في سوريا، لكنها تتميز بأنها صاحبة مشوار فني طويل، وتعلمت من كبار نجوم الغناء في العالم العربي، وتمتلك حصيلة كبيرة من الأغاني لا يمكن تكرارها، وذلك في لقاء خاص مع برنامج “et” بالعربي على هامش حفلها بلبنان.

وعن الفنانة اللبنانية القديرة فيروز، قالت الحناوي عنها إنها “لا يمكن تعويضها بمطربة أخرى”.

أما عن أعمالها الجديدة، أشارت ميادة الحناوي إلى أنها تستعد لطرح أغنيتين جديدتين من كتابة شعراء وموسيقيين كبار، موضحةً أن إحداهما باللهجة المصرية والأخرى باللهجة البيضاء.

وكانت الحناوي، التي تعاملت إنتاجياً مع محسن جابر، وعدت أكثر من مرة بطرح أغان جديدة، لاسيما أنها سجلت من إنتاجه قبل عدة سنوات ألبوماً يضم 7 أغان، لكنه لم ير النور حتى اليوم، بسبب كثرة أعماله، نظراً لأن الألبوم ملكه هو شخصياً.. والألبوم يضم أغنيتين طويلتان وأغنيتين من ألحان محمد سلطان، وأغنية من ألحان بليغ حمدي، وكلمات عبدالوهاب محمد.

وتعد الحناوي من جيل المطربين الكبار الذين أثروا الأغنية العربية، سواء من خلال تعاونها مع كبار الملحنين والشعراء في العالم العربي، أو من خلال تقديمها أغنيات لا تزال محفورة في الوجدان، وخصوصاً تلك التي لحنها لها الموسيقار بليغ حمدي، من بينها “أنا بعشقك”، و”الحب اللي كان” و”فاتت سنة” و”مش عوايدك” و”حبينا” و”أنا أعمل إيه” وغيرها، عدا عن أنها غنت من ألحان الموسيقار رياض السنباطي “أشواق” و”ساعة زمن”.

واكتشف الحناوي، الموسيقار محمد عبدالوهاب، وتبناها فنياً، ولكنها لم تغنّ من ألحانه، وعندما غادرت إلى القاهرة من دون رجعة، لأسباب خارجة عن إرادتها، غضب منها، فأعطى أغنية “في يوم وليلة” للفنانة الراحلة وردة الجزائرية، على الرغم من أنه لحنها خصيصاً للحناوي.وكالات