فيينا تسعى لإدراج أكشاك النقانق على قائمة اليونيسكو

الرئيسية منوعات

 

 

 

ترغب العاصمة النمساوية فيينا في حماية أكشاك النقانق التي ترمز إلى أسلوب الحياة فيها، ساعيةً لإدراجها على قائمة اليونيسكو للتراث الثقافي غير المادي.

ويقول باتريك توندل، أحد مؤسسي الجمعية التي تقدمت بطلب إلى يونيسكو لإدراج أكشاك النقانق في قائمة التراث الثقافي غير المادي بدعم من رئيس بلدية فيينا مايكل لودفيغ: “نأمل في الحصول على الموافقة”.

ويقدّم توندل، صاحب “فورتستشلند” الذي افتُتح عام 1928، ويشكل أقدم كشك للنقانق في المدينة التي تضم 180 كشكاً آخر، النقانق ليلاً ونهاراً لمليوني شخص، داخل علب من الكرتون مع شريحة خبز وخردل وفجل.

ومع أن معدل الزبائن ما زال مقبولاً، انخفض عدد الأكشاك على مدى السنوات العشر الماضية، إذ تم تحويل أكثر من مائة كشك لتقديم البيتزا أو الكباب أو شرائح الهامبورغر أو الأطباق الآسيوية، بحسب غرفة التجارة.

ولم تسمح مدينة فيينا بالمواقع الثابتة إلا منذ عام 1969، لكن تقليد الأكشاك المتنقلة يعود إلى عصر الإمبراطورية؛ فكانت الأكشاك آنذاك تتنقل، حسب الطلب، وتستقر مثلاً أمام مداخل المصانع أو المدارس.وكالات

 

 

 

 

 

“الصدفة” تقود لاكتشاف تمثال روماني أثري عمره 2000 عام

 

عُثر على تمثال نصفي مصنوع من البرونز للإمبراطور الروماني كاليجولا، عمره 2000 عاماً، بعد 200 عام من اختفائه.

وأهدي التمثال في منتصف القرن الـ18 إلى الكاتب والسياسي البريطاني هوراس والبول، الذي ظل مالكاً له حتى وفاته عام 1797، وفق ما ذكرته صحيفة “غارديان”.

وكان يُعتقد في القرن الـ19 أن التمثال للإسكندر الأكبر وليس لكاليجولا، حتى حاولت أمينة متحف ستروبيري هيل،  سيلفيا دافولي، مراراً التمحيص وراء أثر التمثال استناداً إلى لوحة مرسومة له، حتى عثرت عليه بالصدفة في مجموعة الفنون والتحف الخاصة التابعة لإحدى الشركات الاستثمارية التي أقامت معرضاً لمقتنياتها.

وأوضحت سيلفيا دافولي أن مالكي التمثال لم تكن لديهم أي فكرة عن أنه للإمبراطور الروماني كاليجولا، الذي استمر حكمه 4 سنوات فقط قبل قتله، وتم صنع عدة تماثيل نصفية صغيرة من البرونز له، يمكن حملها، ولم يتبقّ الكثير منها.

ولفتت إلى أن عثورها على التمثال كان في أواخر العام الماضي، ليتم بعدها نقل التمثال النصفي إلى روبرت هاريس، المتخصص بحفظ المعادن في لندن، والذي أكد أن التركيبة البرونزية تتطابق لتلك القطعة مع قطع أثرية أخرى عمرها 2000 عام.وكالات

 

 

 

 

 

الشعاب المرجانية في ماليزيا تفقد ألوانها

 

يتعرّض أكثر من نصف الشعاب المرجانية في ماليزيا لموجة ابيضاض بسبب ظاهرة الاحترار المناخي، وفق السلطات المحلية.

وقالت وزارة الثروة السمكية الماليزية في بيان إن هذه البيانات هي نتيجة دراسة أجريت بين أبريل ومايو .

وأضافت: “إذا كانت نسبة الابيضاض أعلى من 80%، فقد تشمل تدابير الاستجابة الإضافية فرض قيود موقتة على زيارة الشعاب لحماية المتضررة منها”.

وحضّت الوزارة منظمي الرحلات السياحية على التنبّه إلى عدد السياح في المناطق المتضررة لخفض الضغط على الشعاب المرجانية

أعلنت عن تشكيل لجنة من باحثين وممثلين عن منظمات غير حكومية وعن مقاطعتي صباح وسرواك الماليزيتين.

وسبق أن تمّ تأكيد هذه الظاهرة التي تهدد الشعاب المرجانية، في 62 دولة وإقليماً في العالم.

وتنجم هذه الظاهرة عن ارتفاع درجة حرارة الماء، ما يؤدي إلى هجرة طحالب تعطي المرجان لونه الزاهي.

وتضم ماليزيا عدداً كبيراً من مواقع الغوص، فضلاً عن حياة بحرية غنية جداً.وكالات

 

 

 

 

 

 

بعد غياب.. هنا الزاهد تشارك بموسم رمضان 2025

 

بعد غياب 3 سنوات، تعود النجمة المصرية هنا الزاهد لموسم رمضان 2025 في مسلسل جديد يحمل اسم “نسخة واحدة لا تكفي”، ووفق ما أعلنت وسائل إعلام محلية “من المفترض أن يبدأ صناع العمل خلال الأيام القادمة التحضيرات الأولى للمشروع”.

ومن المقرر أن يتم التعاقد مع باقي أبطال العمل وتحديد موعد نهائي لبداية التصوير الفترة القادمة، وسيحمل مسلسل الزاهد الجديد يحمل توقيع المخرجة ياسمين أحمد كامل.

ويشار إلى أن الزاهد غابت عن المشاركة في دراما رمضان منذ أكثر من 3 سنوات، وكان آخر أعمالها مشاركتها في مسلسل النمر، بطولة محمد إمام وكان من تأليف محمد صلاح العزب وإخراج شيرين عادل.

وفي الفترة القادمة تنتظر الزاهد عرض مسلسل إقامة جبرية، تأليف أحمد عادل وإخراج أحمد سمير فرج ويشارك فيه كل من صابرين، محمد الشرنوبي، محمود البزاوي، عايدة رياض، ثراء جبيل وآخريات.وكالات

 

 

 

 

 

الفخامة والرومانسية عنوان موضة فساتين الزفاف في 2024

 

تمثل الفخامة والرومانسية عنوان موضة فساتين الزفاف في 2024 لتمنح العروس إطلالة أنيقة وحالمة في ليلة العمر.

وأوضحت سوزان ليبه – برنارد، رئيسة تحرير مجلة “العروس والعريس” الألمانية أن إطلالة الأميرات تشهد رواجا كبيرا هذا العام، حيث تأتي فساتين الزفاف مصنوعة من خامة الكريب الفاخرة أو الساتان الحريري المتلألئ، ما يمنح العروس مظهرا ملكيا.

كما يخطف فستان الزفاف الأنظار من خلال الذيل الطويل، الذي يعكس الفخامة والأبهة. ويسري ذلك أيضا على الأكمام الخفاشية، التي يمكن خلعها.

ومن ناحية أخرى، تزدان فساتين الزفاف هذا العام ببعض التفاصيل الرومانسية مثل الفيونكة والزهور ثلاثية الأبعاد، والتي تمنح العروس إطلالة رقيقة حالمة.

وعلى الجانب الآخر، أوردت مجلة “فوغ” المعنية بالموضة والجمال أن موضة فساتين الزفاف تشمل أيضا اتجاها نحو البساطة والعملانية، حيث يسجل الفستان الانسيابي ذو الحمالات وكذلك الجمبسوت حضورا قويا هذا العام.

وتوجد موديلات تجمع بين الفستان والجمبسوت، فمن خلال خلع التنورة يتحول الفستان إلى جمبسوت عملي.

وبالنسبة إلى الألوان، تشهد موضة فساتين الزفاف هذا العام رواجا كبيرا للون “بيش فوز”، وهو لون خوخي دافئ اختاره معهد بانتون الأميركي للألوان ليكون لون عام 2024.

وخلال أسبوع الموضة للأزياء الراقية “الهوت كوتور” في باريس لموسم ربيع وصيف 2024، والذي تضمن عروضا لأهم دور الأزياء العالمية، من ديور حتى شانيل وصولا إلى زهير مراد وإيلي صعب، تم طرح العديد من فساتين الزفاف التي ختمت عروض هذه الدور.

وعادة ما تكون الطرحة آخر تفصيل تفكر فيه العروس عند انتقاء إطلالتها، لكن هذه القاعدة تغيرت ضمن عرض مصمم الأزياء اللبناني روبير أبي نادر.

وظهرت العارضة العروس بفستان من الساتان الفخم بتدرجات اللون البيج، مزين بالورود كأنها نثرت بشكل عشوائي على التصميم. والفستان ضيق عند الخصر وبتنورته المنفوشة تليق بالعروس الطويلة صاحبة القوام الممشوق التي تحب الإطلالات الرومانسية، ويناسب هذا التصميم زفافا بين أحضان الطبيعة كونه مزينا بالورود. أما التفصيل الذي أثار الإعجاب فهو الطرحة التي حملت شكل غطاء للرأس الموصولة بالأكمام والتي جعلت العروس تستغني عن التسريحة الفخمة.وكالات

 

 

 

 

 

مهرجان الجم للموسيقى السمفونية ينفتح على الجاز مثمنا التراث

 

تنعقد فعاليات الدورة السابعة والثلاثين من مهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية بتونس بين 13 يوليو و12 أغسطس المقبلين، بمشاركة جوقات موسيقية من ستة بلدان هي تونس وإيطاليا والنمسا وإسبانيا وسويسرا وفرنسا.

وسيكون الافتتاح بعرض “أوبرا كارمن” لمسرح أوبرا تونس، وفق تصريحات مدير المهرجان مبروك العيوني. أما الاختتام، فسيكون بعرض يحمل عنوان “ألحان متوسطية” وهو من إنتاج المعهد العالي للموسيقى بتونس والأوركسترا السمفوني بسوسة.

وأوضح مدير المهرجان أن تسع سهرات موسيقية متنوعة من ستة بلدان تؤثث الدورة 37 لمهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية.

وتسجل الدورة المرتقبة انفتاحا على موسيقى الجاز حيث تمت برمجة عرضين في هذا النمط الموسيقي إلى جانب 7 عروض للموسيقى السمفونية، منها 3 عروض تونسية للتعريف بالموسيقيين التونسيين وإبداعاتهم والتعريف بالموسيقيين الشبان التونسيين. وفي هذا الإطار يأتي تشريك المعهد العالي للموسيقى بسوسة الذي سيحيي حفل الاختتام.

وأكد العيوني خلال ندوة صحفية أنه اعترافا بقيمة هذا النمط الموسيقي واستجابة لتطلعات محبيه، سيتم مستقبلا تنظيم تظاهرة بيومين تسبق افتتاح مهرجان الموسيقى السمفونية بالجم، تحمل عنوان “جاز الجم” وتكون مخصصة لعروض الجاز.

وتحمل الدورة 37 الجديد من ذلك تطبيقة رقمية للتعريف بقصر الجم في الماضي وعدد من المواقع الأثرية الأخرى، على غرار مواقع قرطاج ودقة والحمامات، فضلا عن الإعلان عن إطلاق جمعية مهرجان الجم بالتعاون مع عدد من شركائها، لجائزة الجم للنهوض بالتراث، وهي جائزة سيقع تسليمها في أكتوبر المقبل بمتحف الجم.

وتحمل التطبيقة اسم “هيستوريا” ويمكن للزوار والجمهور تنزيلها على الهواتف الجوالة، وهي توفر رحلة تغوص في الماضي باعتماد الواقع الافتراضي والواقع الافتراضي المعزز ويتعرف من خلالها الزائر على كيف كانت هذه المواقع في السابق وكيف تحول قصر الجم من “حلبة موت إلى فضاء للحياة”.

الدورة المرتقبة تحمل الجديد، من ذلك تطبيقة رقمية للتعريف بقصر الجم في الماضي وعدد من المواقع الأثرية الأخرى

أما عن الجائزة فتقام بالتعاون مع برنامج “ماد21” وستحمل اسم “بري ماد الجم” وتقام بدعم من المؤسسة البنكية الراعية للمهرجان. وهي جائزة تهدف إلى تثمين التراث وتطويره والتعريف به لدى الناشئة والشباب، بحسب مدير المهرجان، مشيرا إلى أن “تسليم الجائزة سيكون في الخامس والعشرين من أكتوبر المقبل بفضاء متحف الجم الذي لا يعرفه الكثيرون، إذ أن معظم الحاضرين في المهرجان يدخلون قصر الجم لمشاهدة العروض الموسيقية دون الانتباه إلى أهمية هذا المتحف الذي يزخر بتراث فسيفسائي ثري وهام”.

ويتابع أحباء الموسيقى السمفونية في سهرة 20 يوليو عرض “كونسيرتو مالاقا” من إسبانيا، وعرضين من إيطاليا يومي 24 و27 يوليو تؤمنهما على التوالي “أوركسترا أكاديمية سانتا صوفيا” و”أوركسترا الحرس الديواني الإيطالي التي تحتفل بالذكرى 250 لتأسيس الديوانة الإيطالية، وقَدّمت بهذه المناسبة عروضا في عدة بلدان منها تونس حيث اختارت الجم لتحتفي بهذه الذكرى. ويقام هذا العرض في إطار التعاون الثقافي التونسي – الإيطالي.

ويكون عشاق الموسيقى السمفونية على موعد في مهرجان الجم كالعادة مع المجموعة المتميزة “أوبيرا فيينا” وذلك في سهرة 3 أغسطس، قبل فسح المجال يوم 6 أغسطس لموسيقى الجاز والبلوز في سهرة لرفيق الغربي من تونس وناصر بن دادو من فرنسا وهو من أصل جزائري. وتواصل الجاز يوم 10 أغسطس مع عرض رباعي من تونس وسويسرا لمنصف قنود.

وأشار مدير المهرجان إلى أنه “لولا التعاون مع سفارات بلدان هذه الفرق لما وقعت استضافة هذه المجموعات الموسيقية المتميزة، نظرا لارتفاع كلفة استقدامها”.وكالات

 

 

 

 

تأجيل عودة مركبة ستارلاينر إلى أجل غير مسمى

 

قررت ناسا وشركة بوينغ تأجيل عودة المركبة الفضائية المأهولة CST-100 Starliner إلى الأرض إلى أجل غير مسمى.

وتشير ناسا في بيانها إلى أن خبراء الوكالة وشركة بوينغ يعملون على تعديل موعد عودة المركبة ستارلاينر المأهولة إلى الأرض.

وتجدر الإشارة، إلى أن المركبة ستارلاينر أطلقت يوم 5 يونيو، والتحمت بعد عدة محاولات بالمحطة الفضائية الدولية. وكان مقررا في البداية عودة المركبة إلى الأرض يوم 18 يونيو وعلى متنها رائدا فضاء ناسا بوتش ويلمور وسونيتا ويليامز، ولكن لأسباب فنية تقرر لاحقا تأجيل عودتها إلى يوم 26 يونيو 2024، والآن تقرر تأجيل عودتها إلى أجل غير مسمى.وكالات

 

 

 

 

الصين وفرنسا تطلقان قمرا صناعيا للبحوث

 

أعلنت مؤسسة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية عن إطلاق الصين وفرنسا القمر الصناعي SVOM “تلسكوب”، مهمته دراسة انبعاثات أشعة غاما.

ويشير بيان المؤسسة إلى أن صاروخ النقل Changzheng-2C أطلق يوم السبت 22 يونيو، في الساعة 15 بالتوقيت المحلي (10 بتوقيت موسكو)، من مطار شينتشانغ الفضائي، الذي وضع القمر التلسكوب في مداره المقرر بنجاح.

ووفقا لوكالة شينخوا الصينية، هذا القمر هو ثمرة حوالي 20 عاما من العمل المشترك بين الصين وفرنسا. والمهام الرئيسية لهذا القمر هي البحث وتحديد مواقع انبعاث موجات أشعة غاما ودراسة خصائص إشعاعها الكهرومغناطيسي ودراسة الطاقة المظلمة وتطور الكون بمساعدة هذه الانبعاثات وغيرها.

ويقول الباحث الصيني وي جيانيان: “عادة ما تكون انبعاثات أشعة غاما قصيرة المدة، ولكنها أقوى الأحداث الانفجارية في الكون منذ الانفجار الكبير وتحدث أثناء انهيار النجوم الضخمة أو اندماج النجوم الثنائية المدمجة. وسوف تساعدنا الدراسة الدقيقة لانفجارات أشعة غاما على فهم بعض الأسئلة العلمية الأساسية”.

ووفقا للمصممين هذا القمر مجهز بـ4 أجهزة- 2 للصين و2 لفرنسا.وكالات

 

 

 

 

 

 

“احتشاء العين” يحدث نتيجة انسداد الأوعية الدموية في العين

 

قالت الأكاديمية الألمانية لطب العيون إن احتشاء العين هو حالة طبية طارئة قد تؤدي إلى العمى، بسبب اضطراب حاد في سريان الدم في العين.

وأوضحت الأكاديمية أنه يحدث نتيجة انسداد الأوعية الدموية في العين، وتوقف إمداد شبكية العين بالأكسجين.

وتكمن أسبابه  في ارتفاع ضغط الدم، وأمراض الأوعية الدموية، والسكري من النوع الثاني، وارتفاع مستوى الكوليسترول، و التقدم في العمر والسمنة والتدخين.

وتتمثل أعراضه  في الرؤية الضبابية المفاجئة والشعور بستار أمام العين.

ويجب استشارة الطبيب فور ملاحظة الأعراض للعلاج في الوقت المناسب لتجبنب العواقب الوخيمة، والمتمثلة في فقدان البصر .

ويعالج احتشاء العين بالأدوية، التي تعمل على خفض ضغط العين.وكالات

 

 

 

 

 

 

علم الوراثة يساعد في علاجات محتملة لمتلازمة تململ الساقين

 

اكتشف العلماء أدلة وراثية لسبب متلازمة تململ الساقين، وهي حالة شائعة بين كبار السن. ويمكن أن يساعد هذا الاكتشاف في رصد الأفراد الأكثر عرضة لخطر الإصابة بهذه الحالة، والإشارة إلى الطرق المحتملة لعلاجها.

ويمكن أن تسبب متلازمة تململ الساقين (restless leg syndrome) إحساساً مزعجاً بالزحف في الساقين، أو الشعور بأن الجلد «يزحف» وهو أحد الأعراض الجسدية التي تحدث من دون سبب جسدي. ويسمى هذا العرض أيضاً بالهلوسة اللمسية (tactile hallucination) التي يمكن أن تحدث في حالات إصابات الصحة العقلية أو الأمراض العصبية أو انقطاع الطمث. ويمكن أن تكون أيضاً أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

وقام الباحثون بتجميع وتحليل البيانات من 3 دراسات على مستوى الجينوم، قارنت الحامض النووي (دي إن إيه) للمرضى بالأشخاص الأصحاء، للبحث عن الاختلافات الأكثر شيوعاً لدى أولئك الذين يعانون من متلازمة تململ الساقين. ومن خلال الجمع بين البيانات تمكن الفريق من إنشاء مجموعة بيانات قوية، تضم أكثر من مائة ألف مريض، وأكثر من 1.5 مليون عنصر تحكم غير متأثر بالمرض. ووجدوا أدلة وراثية تشير إلى سبب المتلازمة.

وهي عبارة عن أحد اضطرابات النوم العصبية الذي يرتبط بحركة الساقين في أثناء النوم أو الراحة؛ إذ يشعر المرضى بدافع قاهر لتحريك سيقانهم، بالإضافة إلى أحاسيس مزعجة وغير مريحة في الساقين. وعادة ما تحدث الأعراض عندما لا يكون الشخص نشطاً، وغالباً في المساء أو ليلاً. ويمكن أن تبدأ متلازمة تململ الساقين في أي سن، وعادة ما تتفاقم مع تقدم السن، ويمكنها أن تسبب اضطراب النوم، ما يؤثر في الأنشطة اليومية.

وبينما يعاني منها بعض الأشخاص كل يوم، فقد تحدث أحياناً لدى البعض. ويشير الخبراء إلى أن ما يصل إلى واحد من كل 10 من كبار السن يعاني من الأعراض، وأن نحو 2 إلى 3 في المائة يتأثرون بشدة، ويطلبون المساعدة الطبية؛ لكن لا يُعرف سوى القليل عن أسباب هذه المتلازمة، وهي حالة لا تهدد الحياة. ولكن الحالات الشديدة يمكن أن تعطل النوم أو تسبب الأرق، وتثير القلق والاكتئاب. وغالباً ما يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة تململ الساقين من حالات أخرى، مثل: الاكتئاب أو القلق، واضطرابات القلب والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، ولكن السبب لا يزال غير معروف.

وحددت النتائج التي نشرت في مجلة «نتشر جينتكس» (Nature Genetics) في 5 يونيو (حزيران) 2024 بمشاركة متساوية لكل من باربرا شورميروتشن تشاو، من معهد علم الوراثة البشرية، كلية الطب والصحة جامعة ميونيخ التقنية بألمانيا، وستيفن بيل، من قسم الأورام جامعة كمبريدج بالمملكة المتحدة، أكثر من 140 موقعاً جديداً للخطر الجيني، ليصل العدد الإجمالي إلى 164، بما في ذلك 3 على الكروموسوم «X». وتوفر هذه الزيادة الكبيرة خريطة وراثية أكثر شمولاً للحالة، مما يوفر رؤى مهمة حول مكوناتها الوراثية.

وقد حددت الدراسات السابقة 22 موقع خطر وراثياً -وهي مناطق من الجينوم تحتوي على تغييرات مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالحالة- ولم يجد الباحثون أي اختلافات جينية قوية بين الرجال والنساء، على الرغم من أن الحالة شائعة لدى النساء بمقدار الضعف مقارنة بالرجال، ما يشير إلى أن التفاعل المعقد بين علم الوراثة والبيئة.

يقول الباحثون إنه سيكون من الممكن استخدام المعلومات الأساسية، مثل السن والجنس والعلامات الجينية، لتصنيف الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمتلازمة تململ الساقين الشديدة بدقة، في 9 حالات من أصل

 

 

 

ولفهم كيفية تأثير المتلازمة على الصحة العامة، استخدم الباحثون تقنية تسمى «العشوائية المندلية» التي تستخدم المعلومات الجينية لفحص العلاقات بين السبب والنتيجة؛ حيث توفر هذه التقنية إطاراً لفهم كيفية انتقال المعلومات الوراثية عبر الأجيال، وكيفية تشكيل أنماط وراثية ملحوظة في الكائنات الحية. وكشفت أن المتلازمة تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري. وعلى الرغم من أن مستويات الحديد المنخفضة في الدم يُعتقد أنها تؤدي إلى متلازمة تململ الساقين -لأنها يمكن أن تؤدي إلى انخفاض في الناقل العصبي (الدوبامين)- فإن الباحثين لم يجدوا روابط وراثية قوية لاستقلاب الحديد، ومع ذلك يقولون إنهم لا يستطيعون استبعاده تماماً بوصفه عامل خطر.وكالات

 

 

 

أنغام في موقف محرج جديد بسبب اسم “أحلام”

 

تعرضت الفنانة المصرية أنغام لموقف محرج بسبب صحافية مغربية أخطأت في اسمها أثناء إجراء حديث تلفزيوني على هامش مهرجان موازين في دورته الـ19 والمستمرة حفلاته حتى 29 يونيوالجاري، يحييها نجوم عرب وعالميين.

وخلال مؤتمر صحافي، قامت الصحافية بمناداتها باسم “أحلام”، فقالت “أهلاً أحلام”، لتقوم أنغام بالضحك، فسارع إعلاميون حولها بإبلاغها بأن الفنانة التي أمامها هي أنغام، الأمر الذي جعل الفنانة تشعر بالانزعاج لكنها تمالكت أعصابها وضحكت وهي ممتعضة وأكملت حديثها مع الإعلاميين.

وللمرة الثانية تتعرض أنغام لموقف محرج في المغرب، فقد شهد حفلها الذي أقيم الجمعة الماضية، 21 يونيو حضوراً ضعيفاً، بعد غياب 4 سنوات عن إقامة حفلات في المغرب، ما شكل صدمة للنجمة المصرية التي التفت بالعلم المغربي خلال حفلها.

وبحسب مقاطع فيديو متداولة عبر السوشيال ميديا، استقبل حفل أنغام حوالي 500 شخص فقط في مسرح يعد أكبر مسارح المهرجان، ويتسع لنحو 50 ألف متفرج.

وشكك البعض في صحة الفيديوهات المتداولة، وأنها التقطت قبل صعود أنغام على المسرح، وقبل تواجد الحضور، مؤكدين أن أنغام استقبلت بالزغاريد وحفاوة كبيرة، ولديها شعبية وسط الجماهير المغربية.وكالات


تعليقات الموقع