فتح آفاق جديدة: دور المناطق الاقتصادية الخاصة بالحوسبة السحابية في تعزيز الأعمال والابتكار العالمي

الإقتصادية

عامر مشتاق، مدير البرامج الإقليمية وهندسة الحلول في شركة سنوفليك
تهدف المنطقة الاقتصادية الخاصة للحوسبة السحابية والمعلوماتية في المملكة العربية السعودية إلى تسريع اعتماد السحابة في المنطقة من خلال خلق البيئة الاستثمارية الجاذبة للشركات العالمية الرائدة في مجال الحوسبة السحابية مع لوائح وحوافز مبسطة، واستقطاب أبرز منصات تقديم الخدمات السحابية لبدء عملياتها في المملكة. يساهم تنويع الخدمات السحابية المحلية وتحسين الأمان والامتثال، مع تقليص فترة التأخير بين الوقت الذي يتخذ فيه المستخدم إجراءً على شبكة أو تطبيق ويب والوقت الذي يتلقّى فيه الرد، على تسريع التحوّل الرقمي للشركات في المملكة ودفع عجلة النمو المستدام في الاقتصاد الرقمي.

أما بالنسبة للفوائد الرئيسية التي تجنيها الشركات في المملكة العربية السعودية من اعتماد الحوسبة السحابية فهي تتضمن:
• تحسين التعاون داخل المؤسسات وفيما بينها مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في الإنتاجية؛
• تعزيز الابتكار وتشجيعه من خلال المرونة وتقليص الوقت اللازم للوصول إلى السوق؛
• زيادة القدرة التنافسية للشركات على المستوى العالمي وذلك بدعم الابتكار في الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وتحليلات البيانات؛
• انخفاض التكاليف الإجمالية للعمليات بفضل الحلول السحابية القابلة للتطوير.

من ناحية أخرى، تساهم المنطقة الاقتصادية الخاصة للحوسبة السحابية والمعلوماتية في تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية لتصبح الدولة مركزاً إقليمياً رائداً لتقنيات الحوسبة المتقدمة من خلال توفير بيئة مواتية لشركات التكنولوجيا لبناء وتشغيل مراكزها وإطلاق أعمالها في جميع أنحاء المملكة.

أحد الجوانب المهمة للمنطقة هو قدرتها على استقطاب المواهب الماهرة من الخارج وتنمية المواهب المحلية ودعمها لتعزيز الابتكار وتشجيع تطوير منظومة نافذة ومحلّية لتقنيات الحوسبة السحابية والمعلوماتية. يتواءم هذا كله مع أهداف رؤية السعودية 2030 المتمثلة في تعزيز الاقتصاد القائم على المعرفة والابتكار والتقدم التكنولوجي بالإضافة إلى تطوير رأس المال البشري وزيادة فرص العمل للمواطنين السعوديين.

وهناك ثلاث قطاعات رئيسية ستستفيد على الفور من المنطقة:

• الخدمات المالية والمصرفية: ستشكل البيئة السحابية الآمنة والمتوافقة مع اللوائح والتشريعات فرصة كبيرة للنمو والازدهار للشركات الناشئة، خاصة شركات التكنولوجيا المالية (فينتك)، والشركات الكبيرة على حد سواء. تساهم الحلول المحلية للحوسبة السحابية بتمكين حلول الدفع عبر الهواتف المحمولة لتعزيز تجربة المستهلك وتحسين الأمن المالي ومنع الأنشطة الاحتيالية من خلال التحليلات المستندة إلى السحابة.
• الخدمات الحكومية: تعزز الحوسبة السحابية والمعلوماتية من كفاءة العمليات الحكومية، وتضمن الشفافية، وترتقي بالخدمات. بموجب أنظمة ولوائح المنطقة الاقتصادية الخاصة للحوسبة السحابية والمعلوماتية، ستتمكن الدوائر الحكومية من استضافة البيانات بشكل آمن في السحابة، وتسهيل مبادرات التحول الرقمي مثل خدمات الحكومة الإلكترونية، ودعم تطوير المدن الذكية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

• الرعاية الصحية: تساعد الحوسبة السحابية في مجال الرعاية الصحية في إحداث نقلة نوعية في مشهد التطبيب عن بعد ومراقبة المرضى عن بعد من خلال تسهيل الاستشارات عن بعد مع الأطباء والمتخصصين، وتحسين الوصول إلى الرعاية الصحية في المناطق النائية وتقليل أوقات الانتظار. بالإضافة إلى ذلك، تساهم حلول التخزين السحابي الآمنة والحلول التعاونية التي تقدّمها “سنوفليك” بتسريع الأبحاث والابتكارات الطبية من خلال تمكين الباحثين من مشاركة البيانات والنتائج بكفاءة وشفافية.

إذاً يُعد إنشاء المنطقة الاقتصادية الخاصة للحوسبة السحابية والمعلوماتية خطوة محورية نحو تحويل المملكة العربية السعودية إلى مركز تقني إقليمي. من خلال تعزيز الابتكار، وجذب أفضل المواهب، ودعم القطاعات الرئيسية مثل الخدمات المالية، والحكومة، والرعاية الصحية، تتماشى هذه المنظقة بشكل مثالي مع رؤية السعودية 2030.


تعليقات الموقع