المؤثرون الأجداد يمضون وقتاً طيباً على مواقع التواصل

الرئيسية منوعات

 

 

 

 

اتسع نطاق مجموعة المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي، ولم تعد تقتصر على نجوم المجتمع والفن والرياضة، بل أصبحت تشمل كل من يمتلك الموهبة والانفتاح على تقنيات العصر.

وعلى سبيل المثال يجسد جونتر كرابنهوفت وهو مواطن من برلين يبلغ من العمر 79 عاما القول المأثور “السن مجرد رقم”، في مقاطع الفيديو التي يبثها عبر منصات التواصل الاجتماعي وتنتشر بسرعة البرق، وهو يرقص على الإيقاعات السريعة للموسيقى المتدفقة، بجوار مجموعات من المشاركين في الرقص الأصغر سنا في برلين.

وتحدث كرابنهوفت بزهو عن رحلته على منصات التواصل التي حصد خلالها أكثر من 300 ألف متابع على منصة إنستغرام. وهو يضع الأولوية القصوى للتعبير عن ذاته، فهو يرقص لنفسه ويرتدي الملابس التي تروق له، ولا يولي أهمية تذكر للاتجاهات الحديثة (التريندات).

وكشف عدد متزايد من المؤثرين على منصات التواصل من كبار السن زيف فكرة أن هذه المنصات مثل تيك توك وإنستغرام، هي ساحات يهيمن عليها الشباب وحدهم، وبدأت شريحة جديدة من المؤثرين يطلق عليها “الأجداد المؤثرون” تظهر على هذه المنصات وتلقى إعجابا واسعا، وتأسر بسحرها المشاهدين بألوان من الفكاهة والألعاب الرياضية والأزياء.

ومن بين أفراد هذه الشريحة تتألق إريكا ريشكو التي تبلغ من العمر 84 عاما، وتقيم في ألمانيا، وتشارك نظام اللياقة البدنية الخاص بها مع 124 ألف متابع. وفي الولايات المتحدة تتباهى هيلين فان وينكل (93 عاما) بذوقها الرفيع في عالم الأزياء أمام 3.1 مليون من متابعيها، واتخذت لنفسها شعارا ينم عن نشاطها يقول “نسرق الرجل الخاص بك منذ عام 1928”.

وهي تتميز بروح الدعابة وتصميمها على مقاومة الشيخوخة واتباع أسلوبها الخاص في ارتداء الملابس ورفضها ما تمليه شركات مستحضرات التجميل على النساء، وترتدي في الغالب بلوزات من الكروشيه ذات الألوان الزاهية وأيضا لباس البحر البكيني وأحيانا ملابس غالية الثمن وحليّا، وهي بذلك تعيد تعريف معنى المسن.

وهناك مؤثرة أميركية أخرى تعرف باسم غانغستر (عضو عصابة) جراني، تشارك في عمل فني ينتمي إلى فئة الحركة الفكاهية، مع حفيدها وحصدت إعجاب 3.1 مليون متابع، أما شعار الشهرة لبرنامجها على إنستغرام فيقول “نحن هنا لنمضي وقتا طيبا، وليس وقتا طويلا”.

وحاز إسهام كرابنهوفت على مواقع التواصل على الإشادة نتيجة حماسه للحياة، وتتعدد التعليقات على ما يبثه وتتراوح بين “إنه لأمر رائع أن نرى هذه الفرحة بالحياة”، إلى “إنك مصدر إلهام لكل من الشباب وكبار السن على حد سواء”. ويقول كرابنهوفت “إنني لا أنتمي إلى هذه النوعية من الأجداد التي تمضي حياتها في المنزل، وأنا أعدت استصلاح حياتي وأفعل ما يجلب لي البهجة”.

وتعكس ملامح شخصية كرابنهوفت المرحة، الملابس الأنيقة التي يرتديها مع ربطة عنق أشبه بالقوس، من النوع الذي يرتديه الرجال في الحفلات، وارتداء إكسسوارات متناسقة، وهو يسير في أنحاء ضاحية كروزبيرج ببرلين.

ويدعو الطاهي المتقاعد كرابنهوفت إلى العودة إلى ارتداء الملابس الأنيقة، وهو بذلك يرفض الاتجاهات الحالية بارتداء الملابس العصرية البسيطة، التي تفضلها الأجيال الأصغر سنا. وعلى النقيض من ذلك نجد أن المؤثر ألويز أبرام، المعروف باسم “غرامبز” على منصة إنستغرام، ينتهج طريقا مختلفا بارتداء أزياء مستوحاة مما يعرف باسم ملابس الشارع.

وبفضل مقاطع الفيديو التي يصورها بنفسه، ويبدو فيها مرتديا تيشيرتات ذات أغطية رأس وقمصان وسراويل الجينز وأحذية رياضية متعددة الألوان، حاز على 2.5 مليون متابع، “زوجتي هي التي تتأكد من أن ملابسي متناسقة”.

ومن حين إلى آخر يبث الزوجان اللذان يقيمان في مدينة مينز الألمانية، مقاطع فيديو تظهر ملامح من حياتهما الزوجية المشتركة مثل احتفالهما بعيد الحب “الفالنتاين”.

واعتاد أبرام أن يرتدي سترة العمل التي تغطي جسمه، ويقول “لكن في أيام الأحد كنت مثل بقية العمال أرتدي ملابس جميلة على الدوام، وهذه المرة في الأسبوع الذي كنت أرتدي فيها ملابس أنيقة كانت مهمة بالنسبة إليّ، وكنا في سلوفينيا نحرص على متابعة الموضة، واليوم لا أستطيع أن أتخيل الحياة دون وجود من يرشدني إلى الاتجاهات الحديثة في الأزياء”.وكالات

 

 

 

 

 

 

الفنانة نيللي كريم  تكشف حقيقة مشاركتها مع “ولاد رزق 4”

 

كشفت الفنانة نيللي كريم حقيقة مشاركتها في فيلم “ولاد رزق 4” وذلك خلال لقائها في برنامج صباح العربية على هامش حضورها فعاليات أسبوع الموضة في باريس، حيث صرحت قائلة، “تصريحي عن المشاركة في الجزء الرابع من فيلم ولاد رزق كان هزارا، حيث كنت أحضر وقتها العرض الخاص لفيلم ولاد رزق 3، وأنا والمخرج طارق العريان أصدقاء منذ سنوات طويلة، وأبارك لكل صناع هذا الفيلم على النجاح الساحق الذي يحققونه في مصر والسعودية”.

وقالت نيللي، “انتهيت من تصوير فيلمي الجديد هابي بيرزداي، والعمل من فكرة وإخراج سارة جوهر، والتي تخوض تجربة الإخراج لأول مرة، وأنا أتحمس للمخرجين الجدد، لأنهم يتمتعون بشغف كبير في تقديم أعمالهم”.

ويضم فيلم هابي بيرزداي من بطولة نيللي كريم، الفانين حنان مطاوع، شريف سلامة، حنان يوسف، وعددا من الأطفال وضيوف الشرف، والعمل من تأليف وإخراج سارة جوهر.

يذكر أن فيلم هابي بيرزداي تم تصويره في عدد من المناطق الشعبية منها بولاق أبو العلا وإمبابة والقناطر الخيرية، ويدور في إطار اجتماعي تشويقي، يناقش العديد من القضايا الهامة أبرزها عمالة الأطفال.

وتعاقدت الفنانة نيللي كريم مؤخرا على مشاركة الفنان محمد هنيدي أحدث أعماله السينمائية هو فيلم “الإسترليني”، الذي يبدأ تصويره في شهر سبتمبر المقبل بالأراضي السعودية.وكالات

 

 

 

 

 

 

محاربة التجاعيد من خلال إتباع نظام غذائي صحي

 

يمكن للمرأة محاربة التجاعيد من خلال اتباع نمط حياة صحي مع العناية السليمة بالبشرة، وفق ما قالته بوابة الجمال “هاوت.دي” بألمانيا.

وأوضحت البوابة الألمانية أنه يمكن محاربة التجاعيد من خلال إتباع نظام غذائي صحي يعتمد على الخضروات والفواكه لما تحتوي عليه من فيتامينات ومعادن ومضادات للأكسدة، مع مراعاة الابتعاد عن الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة والأطعمة الجاهزة قدر المستطاع لما تحتوي عليه من أحماض دهنية مشبعة وأحماض دهنية متحولة.

وإلى جانب التغذية الصحية، تنبغي أيضا المواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية، بالإضافة إلى ممارسة تقنيات الاسترخاء كاليوغا والتأمل من أجل التخلص من التوتر النفسي.

وبالإضافة إلى نمط الحياة الصحي، تنبغي أيضا العناية السليمة بالبشرة، وذلك من خلال استخدام منتجات العناية ذات الجودة العالية والمتوافقة مع نوع البشرة، لاسيما المنتجات، التي تحتوي على حمض الهيالورونيك ومضادات الأكسدة والريتينويد؛ حيث إنها تمنح البشرة مظهرا نضرا ومتوهجا ينطق بالشباب والحيوية.

ومن المهم أيضا حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، التي تعزز من شيخوخة البشرة، وذلك بتطبيق كريم واق من أشعة الشمس ذي عامل حماية عال مثل 50.

في حال كانت بشرة أفراد العائلة تتسم بسرعة ظهور التجاعيد فإنه لا يزال بإمكان المرأة التحكم ببشرتها مع التقدم في العمر

وأشارت “هاوت.دي” إلى أنه يمكن اللجوء إلى الإجراءات التجميلية مثل العلاج بالليزر والتقشير الكيميائي؛ حيث إنها تعزز إنتاج الكولاجين وتساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة بالإضافة إلى الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس وتفاوت لون البشرة.

ويمكن أيضا اللجوء إلى حقن البشرة بالبوتوكس؛ حيث إنه يساعد في التخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

ويشير الخبراء إلى أنه من الصعب التخلص من التجاعيد بمجرد ظهورها دون اللجوء لتدخل طبي أو جراحي، ولكن إتباع بعض الخطوات وإدخال بعض التغييرات على نمط حياة المرأة يساعد في تأخير ظهور التجاعيد.

وبينت الكاتبة غريس غالاغر في تقرير نشره موقع “هيلث لاين” الأميركي أن الجلد يفقد مرونته مع التقدم بالسن لأن إنتاج الكولاجين يتباطأ مع مرور الوقت.

ويمكن لهذا الوضع أن يتفاقم بسبب عوامل عدة، منها التعرض للشمس والتلوث ونتيجة أنماط حياة معينة، لذلك، مع تقدم المرأة بالسن تميل بشرتها لتصبح أقل سمكا وأكثر جفافا، مما يجعلها أكثر عرضة للتجاعيد.

ومن شأن علم الوراثة أن يؤدي دورا في الطريقة التي تتحول من خلالها البشرة مع مرور الزمن، وهو ما يعرف بالشيخوخة الداخلية، وحتى في حال كانت بشرة أفراد العائلة تتسم بسرعة ظهور التجاعيد فإنه لا يزال بإمكان المرأة التحكم ببشرتها مع التقدم في العمر.وكالات

 

 

 

 

 

جرفه البحر 19 ساعة بعد غفوة في قارب مطاطي في تايوان

 

نجا خمسيني تايواني من الموت بأعجوبة، بعدما غفا عائماً على قارب مطاطي، ثم انجرف في البحر المفتوح لأكثر من 19 ساعة متواصلة.

لا شك أن هذا الرجل، البالغ 58 عاماً، يعتبر نفسه محظوظاً لبقائه على قيد الحياة، بعدما صادفه قارب صيد تائهاً على بعد أميال قليلة من ساحل تايوان، وفقاً لما نقله موقع “أوديتي سنترال” للغرائب.

حين اقترب الصياد من هونغ نان، وجده يائساً ينتظر الأمل أو الموت في عرض البحر، وكان يعاني من ضعف وجفاف واضحين، رغم أنه بصحة جيدة.

وفي مقطع فيديو متداول عبر مواقع التواصل، يظهر طاقم المركب وهم يرمون له عوامة النجاة، ثم يسحبونه إلى القارب قبل إعادته إلى الميناء، والاتصال بخدمات الطوارئ.

شرح هونغ نان قصة وصوله إلى عرض البحر، قائلاً إنّه وقع في المأزق بعدما قفز في مياه سواحل “نيو تايبيه” ليبرّد جسمه بعد يوم حار في العمل، لكنه لم يدرك أن النوم سيداهمه، ويتوه في البحر.

وتذكّر أنه نزل إلى الماء حوالى السابعة مساءً يوم 6 يوليو (تموز)، استيقظ بعد ساعات ليجد نفسه في بحر مفتوح بعيداً عن الشاطئ، فراح يصرخ طالباً النجدة، إلا أنّ أحداً لم يسمعه، حتى رصده القارب ظهر اليوم التالي.

وبعد نقله إلى مستشفى تايبيه، ذكرت إدارة المستشفى أن “نان” لم يكن يعاني من صدمة، وكانت كل مؤشراته الحيوية مستقرة، لذلك قدمت له المحاليل لترطيب جسده، ثم غادر بعد فترة وجيزة.وكالات

 

 

 

 

 

 

دراسة تؤكد ارتباط مضادات الاكتئاب بزيادة الوزن

 

قارنت دراسة حديثة من جامعة هارفارد تأثيرات 8 مضادات اكتئاب شائعة على الوزن، وتوصلت إلى أهمية مناقشة الأطباء للآثار الجانبية لهذه الأدوية مع المرضى، بعدما تبين أن لها دوراً كبيراً في زيادة الوزن.

واستندت الدراسة إلى بيانات أكثر من 183 ألف شخص من سجلات طبية أمريكية، ورصدت زيادة في الوزن بعد تناول الدواء لمدة 6 أشهر، واستمرت الزيادة بعد مرور عام وعامين بمعدل 5% من الوزن الأساسي.

وبحسب “مديكال نيوز توداي”، ارتبط دواء بوبروبيون بأقل قدر من زيادة الوزن، في حين ارتبطت مضادات الاكتئاب مثل: إسيتالوبرام وباروكستين بأكبر قدر من الوزن الزائد.

ووجد الباحثون أن الأدوية الأكثر استخداماً بين مجموعة المشاركين كانت سيرترالين (زولوفت) وسيتالوبرام (سيليكسا) وبوبروبيون. وكان الالتزام باستخدامها بين 28% و41% في أول 6 أشهر، وانخفض إلى 4% و5% خلال عامين.

وكان فلوكستين (بروزاك) مشابهاً لسيرترالين (زولوفت)، عندما يتعلق الأمر بهذا التأثير الجانبي.

وقدر الباحثون أن إسيتالوبرام وباروكستين ودولوكستين، كان لكل منها خطر أعلى بنسبة 10-15% لزيادة 5% من الوزن الأساسي أو أكثر.

بينما كان لدى بوبروبيون خطر أقل بنسبة 15% لزيادة 5% من الوزن الأساسي أو أكثر.

وتدعم هذه النتائج ما كان معروفاً إلى حد كبير للأطباء من خلال سنوات من الخبرة في وصف هذه الأدوية، وتمتاز بالعدد الكبير لعينة الدراسة.وكالات

 

 

 

 

 

 

الاستعانة بالذكاء الاصطناعي لتشخيص أنواع الخرف

 

طوّر باحثون في جامعة بوسطن الأميركية أداة جديدة للذكاء الاصطناعي، لتصبح قادرة على تشخيص 10 أنواع مختلفة من الخرف، بما في ذلك الخرف الوعائي، وخرف أجسام ليوي، والخرف الجبهي الصدغي.

وأوضح الباحثون، خلال النتائج المنشورة، الاثنين، في دورية «نيتشر ميديسن»، أن الأداة يمكنها تشخيص الخرف بأنواعه، حتى إن كانت هذه الأنواع متزامنة.

والخرف مصطلح عام يشير إلى انخفاض شديد في القدرة العقلية، ما يؤثر على الحياة اليومية، ويؤدي لمجموعة من الأعراض، أبرزها تدهور الذاكرة والتفكير.

وكل عام يتم تشخيص 10 ملايين حالة جديدة من الخرف حول العالم، لكن تنوّع أنواع الخرف وتداخُل الأعراض يعقّد عملية التشخيص والعلاج الفعّال. ويُعد داء ألزهايمر السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بالخرف لدى كبار السن.

ويواجه الأطباء تحديات كبيرة في تشخيص الخرف، بسبب أنواعه المختلفة، وتشابُه الأعراض بين هذه الأنواع.

واستخدم الباحثون نظاماً يعتمد على التعلم الآلي متعدّد الوسائط، لتحديد الأمراض المسبّبة للخرف بدقة، في استخدام بيانات سريرية شائعة، مثل المعلومات الديموغرافية، والتاريخ الطبي للمريض وأسرته، واستخدام الأدوية، ونتائج الفحوصات العصبية والنفسية العصبية، وبيانات التصوير العصبي، مثل صور الرنين المغناطيسي.

وخلال الدراسة، دُرّبت الأداة الجديدة على بيانات أكثر من 50 ألف شخص، من 9 مجموعات بيانات عالمية مختلفة، لتعزيز قدرتها على التمييز بين أنواع الخرف المختلفة.

وتتراوح درجات دقة التمييز بين أنوع الخرف من 0 إلى 1، حيث تشير درجة 0.5 إلى التخمين العشوائي، وتشير درجة 1 إلى الأداء المثالي.

وحقّق نموذج التعلم الآلي الجديد درجة 0.96 في التمييز بين أنواع الخرف المختلفة، وهو أداء يقارب المثالية.

وقارن الفريق أداء أطباء الأعصاب ومختصّي الأشعة العصبية بمفردهم، ومع أداة الذكاء الاصطناعي، ووجدوا أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يعزّز دقة الأطباء في تشخيص الخرف، بأكثر من 26 في المائة عبر جميع أنواع الخرف العشرة.

وفي تجربة شملت 100 حالة، طُلب من 12 طبيباً متخصصاً في الأمراض العصبية، تشخيص وتقييم درجة الثقة بين 0 و100، ثم تم حساب متوسط هذه الدرجة مع درجة الاحتمالية، التي حُصل عليها بواسطة أداة الذكاء الاصطناعي؛ للحصول على الدرجة المعزّزة بالذكاء الاصطناعي.

وقال الباحث الرئيسي للدراسة في جامعة بوسطن، الدكتور فيجايا كولاشالاما: «تتيح أداة الذكاء الاصطناعي تشخيص الخرف باستخدام البيانات السريرية، التي تُجمَع بشكل روتيني، ما يُظهر إمكاناتها كأداة تشخيصية قابلة للتوسع لمرض ألزهايمر والخرف المرتبط به».وكالات

 

 

 

 

 

 

 

نقل الجينات لعلاج اضطراب «الثلاسيميا ألفا»

 

طوّر الباحثون نموذجاً مبتكراً يبشر بتطوير علاجات جديدة لعلاج ثلاسيميا «ألفا»، وهو اضطراب دموي حاد يؤثر على آلاف الأطفال سنوياً، وخاصة في جنوب شرق آسيا والهند والشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.

وتتميز الثلاسيميا بانخفاض إنتاج الهيموغلوبين. واضطراب ثلاسيميا «ألفا» أحد أنواعها الذي يتصف بنقص أو انعدام في تكوين السلسلة «ألفا»، أحد مكونات الهيموغلوبين الأساسية، أي فقدان جينات «ألفا غلوبين».

وفي حين أن هذه السمة الوراثية يمكن أن توفر بعض الحماية ضد الملاريا، إلا أن المرض الحاد بسببها يتطلب تدخلاً طبياً كبيراً، بما في ذلك علاج الرحم وعمليات نقل الدم المستمرة والرعاية الطبية المكثفة. كما يتم اللجوء إلى جراحة الجنين النامي وهو لا يزال في الرحم التي تجرى عادةً لعلاج عيب خلقي يهدد الحياة. ويواجه الأطفال خطراً متزايداً للإصابة بـثلاسيميا ألفا الشديد عندما يكون كلا الوالدين حاملاً لجينات مصابة بالعيوب.

ونُشرت الدراسة في مجلة «Blood» المتخصصة بأمراض الدم في 1 يوليو الحالي 2024 برئاسة كبير الباحثين ستيفانو ريفيلا، عضو هيئة تدريس باحث في قسم أمراض الدم في مستشفى فيلادلفيا للأطفال وكلية الطب بجامعة بنسلفانيا الولايات المتحدة.

الخيار العلاجي الوحيد لمرض ثلاسيميا «ألفا» (AT) alpha thalassemia الشديد حالياً، هو زرع نخاع العظم الخيفي Allogeneic bone marrow transplantation (BMT).

ويتطلب هذا المرض متبرعاً مناسباً؛ إذ تخلف التقدم في علاجات ثلاسيميا ألفا عن التقدم في علاج اضطرابات الدم الأخرى مثل الثلاسيميا «بيتا»، ومرض فقر الدم المنجلي.

وتتضمن عملية زرع نخاع العظم الخيفي نقل النخاع من متبرع إلى شخص آخر ذي صلة قرابة أو وجود تطابق بين المانح والمتلقي، وعادةً ما يكون أكبر عمراً لإجراء عملية الزراعة هو 40 إلى 55 عاماً. ويتضمن التبرع سحب نحو لتر من نخاع العظم ويُعطى المتلقي جرعة عالية من العلاج الكيميائي ويتم تشعيع الجسم بالكامل، باستثناء المصابين بفقر الدم اللاتنسجي aplastic anemia.

في هذه الدراسة صمّم الباحثون نموذجاً مبتكراً في الفئران البالغة عن طريق حذف جينات ألفا غلوبين باستخدام جسيمات دهنية نانوية (LNP) مدمجة داخل الحامض الريبي النووي المرسال mRNA، وهو جزيء مفرد من الحامض النووي الريبوزي (RNA) يتوافق مع التسلسل الجيني للجين.

وأدى هذا الحذف الجيني إلى إنتاج خلايا دم حمراء خاطئة تحمل الهيموغلوبين غير الطبيعي والمسمى HbH abnormal haemoglobin الذي يقوم بربط الأكسحين بإحكام ويمنع توصيله إلى الأنسجة ويسبب نقص الأكسحين المتاح في الأنسجة.

وعند حذف جينات ألفا غلوبين شهدت الفئران انخفاضاً في مستويات الأكسجين مقارنة بالأفراد الذين يعانون من ثلاسيميا ألفا الشديد، ولم تتمكن كريات الدم الحمراء من نقل الأكسجين؛ مما شكل تهديداً صحياً شديداً.

وأكد الباحثون أنه يمكن الآن تطبيق هذا النموذج لاختبار العلاجات الجديدة أو الجينية لدى المرضى من البشر لتحسين الرعاية السريرية لهم.

طوّر الباحثون ومن بينهم الدكتور ستيفانو ريفيلا وأعضاء مختبره طريقة لتكملة الجينات؛ بهدف إصلاح السمات الوراثية المعابة باستخدام تعديل الخلايا الجذعية المكونة للدم، وزرعها. واستخدموا ناقل الفيروس البطيء lentiviral vector الذي يعبّر عن غلوبين ألفا البشري ALS20∝I والذي أنتج مستويات عالية من غلوبين ألفا البشري في الفئران؛ ما أدى إلى تحسين إنتاج الهيموغلوبين ويشير إلى تصحيحات طويلة الأمد لاضطراب ثلاسيميا ألفا.وكالات

 

 

 

 

 

 

فنان أمريكي يكسر الأطباق ويبيعها بمقابل كبير

 

يرسم الفنان الأمريكي، روبرت ستراتي، مشاهد تبدو وكأنها تنفجر من الأطباق الخزفية، التي يكسرها ويبيعها بمبالغ كبيرة.

ويعمد ستراتي لأطباق خزفية تحوي نقوشاً بألوان من أزرق وأحمر ورمادي غالباً، فيحيل جزءاً منها إلى شظايا، غير أنها تبقى على خلفية من ورق، يبدع فيها برسم رشيق هو أقرب لانفجار مشاهد تخرج من كل طبق، ما يضفي صورة تنبثق من كل طبق على حدة.

ويطابق ستراتي الحبر تماماً مع التصميم الموجود على أطباق العشاء الشهيرة، ويوسع القصة داخل الوعاء إلى الورق أدناه، ويصور مشاهد أحادية اللون كبيرة الحجم، تبدو وكأنها جزء من التكوين الأصلي.

ويبيع ستراتي أعماله المبتكرة بمبالغ كبيرة مقابل الصحن الواحد، كما يظهر على موقعه الرسمي.

ويقول ستراتي: “استوحيت الأعمال من طبق خزفي كان بحوزة والدة زوجتي الراحلة باربرا، وفي أحد الأيام سقط وتحطم، وبعد وهلة أمسكت بالقلم وبدأت العمل، مستكشفاً احتمالات الأشياء المكسورة، والقصص التي يمكن أن تتطور من القطع المتروكة”.

ووُلِد روبرت ستراتي في بوسطن، ماساتشوستس عام 1970، ونشأ في كولومبوس، أوهايو، وحصل على درجة في تاريخ الفن من جامعة أوهايو.

وعُرضت أعماله على المستوى الوطني والدولي، بما في ذلك المعارض في معرض شيري فرومكين، لوس أنجليس، ومعرض كاثرين كلارك، سان فرانسيسكو، ومركز ويكسنر للفنون في كلومبوس، أوهايو، ومركز الطباعة الدولي في نيويورك، وغيرها، ويعيش حالياً ويدير استوديو في نيويورك.وكالات

 

 

 

 

 

 

بعد 24 عاماً.. الإعلان الرسمي عن فيلم Gladiator II

 

نشر خلال الساعات الماضية أول تريلر لفيلم Gladiator II، حيث يعود بعد 24 عاماً، ريدلي سكوت، بتكملة لفيلم Gladiator.

وتدور أحداث الفيلم بعد عقود من أحداث الفيلم الأول، حيث يروي فيلم Gladiator II أسطورة جديدة عن كيف أصبح لوسيوس فيروس (بول ميسكال) مصارعاً مستعبداً، على الرغم من كونه الوريث السابق للإمبراطورية الرومانية، وفق ما أفاد موقع “ذا فيرغ”.

ورغم أن لوسيوس يستطيع أن يتذكر بوضوح بعض اللحظات من طفولته، إلا أن ذكرياته عن والدته لوسيلا (كوني نيلسن) تبدو وكأنها تلاشت بحلول الوقت، الذي عبر فيه طريقه مع سمسار السلطة ماكرينوس (دينزل واشنطن).

وبصفته رجلًا يتاجر في الأسلحة والمحاربين، يستطيع ماكرينوس أن يرى إمكانات كبيرة في لوسيوس، عندما يشاهده وهو يقاتل وحيد القرن في الكولوسيوم.

ولكن على الرغم من مهارة لوسيوس في قتل الحيوانات، فإن ما يريده حقاً هو إسقاط روما نفسها، أو على الأقل قادتها الجدد، الإمبراطور جيتا (جوزيف كوين)، والإمبراطور كاراكالا (فريد هيشينجر)، والجنرال ماركوس أكاسيوس (بيدرو باسكال).

ويتنافس فيلم Gladiator II مع فيلم Wicked في شباك التذاكر، حينما يعرض في 22 نوفمبر المقبل.وكالات

 

 

 

 

 

 

علماء يرصدون أخيراً ثقباً أسود ذا «كتلة متوسطة»

 

أعلن علماء فلك، الأربعاء الماضي ، أنّهم عثروا على أفضل دليل على وجود ثقوب سوداء ذات «كتلة متوسّطة» في أوميغا سنتوري، وهو أكبر تجمّع نجمي في درب التبانة، يبعد نحو 18 ألف سنة ضوئية من الأرض.

والكون غني بالثقوب السوداء التي يتميّز بعضها بكتلة ضخمة جداً ويقع وسط المجرات، فيما أخرى كتلتها خفيفة نشأت عقب تفكك نجم، لكنّ البحث عن ثقوب ذات «كتل متوسّطة» لم ينجح حتى اليوم.

وفي حديث إلى وكالة الصحافة الفرنسية، قال ماكسيميليان هابرلي، وهو طالب دكتوراه في معهد ماكس بلانك الألماني لعلم الفلك، إنّهم لاحظوا «شيئاً مثيراً للاهتمام» في وسط أوميغا سنتوري، الذي يضم نحو 10 ملايين نجم.

وكانت 7 نجوم تتحرك بسرعة كبيرة جداً مقارنة بأخرى، وهو ما كان يُفترض أن يُخرجها من التجمّع النجمي. لكن يبدو أنّها بقيت فيه بفضل جاذبية جسم كتلته ضخمة، لدرجة أنه كان غير مرئي.

مكّنت حسابات تحاكي حركة النجوم السبعة من التوصّل إلى أنّ ثقباً أسود يقع وسط أوميغا سنتوري يتميّز بكتلة أكبر من تلك الخاصة بالشمس بـ8200 مرة.

ويناسب هذا الحجم بالضبط الثقوب السوداء المتوسطة. وتصل كتلة ما يسمى بالثقب الأسود النجمي إلى حجم يتخطى كتلة الشمس بـ150 مرة، بينما تتجاوز كتلة الثقب الأسود الضخم الكتلة الشمسية بـ100 ألف مرة. فعلى سبيل المثال، تزيد كتلة الرامي «A*» الموجود في وسط مجرة درب التبانة عن كتلة الشمس بـ4 مرات.

وأشار المعدّ الرئيسي للدراسة المنشورة في مجلة «نيتشر»، ماكسيميليان هابرلي، إلى أنّ هذه النتيجة تشير إلى وجود «مساحة كبيرة جداً» بين هذين النقيضين للثقوب السوداء المتوسطة، في ظل وجود عدد قليل جداً من الثقوب السوداء لتمثيلهما.

ومن المستحيل رصد الثقوب السوداء إلا بشكل غير مباشر، فحتى الضوء لا يمكنه تفادي قوة جاذبيتها. أما الثقوب «المتوسطة» فتتسم بسرّية أكبر لأنّها تمتص كمية قليلة من المادة المحيطة وينبعث منها تالياً ضوء أقل في تلك اللحظة.

وأمل هابرلي أن يضع هذا الاكتشاف نهاية لعقدين من الخلافات بين علماء الفلك بشأن ما إذا كان أوميغا سنتوري يضمّ ثقباً أسود متوسطاً.

ودرس الفريق بيانات من 20 عاماً تضمّ عمليات رصد لتلسكوب هابل، بهدف تحديد حركة 1.4 مليون نجم في أوميغا سنتوري. واستبعدوا الفرضيات التي تتحدّث عن ثقوب سوداء نجمية متعددة أو أنظمة نجمية ثنائية، بحسب هابرلي.

وأوضح أنّ تأكيداً نهائياً لوجود ثقب أسود متوسط يتطلب مراقبة مباشرة لحركة النجوم التي تدور حوله، الأمر الذي يستغرق مئات السنين.

قال عدد كبير من علماء الفلك الذين لم يشاركوا في الدراسة إنّ نتائج البحث الجديد هي أفضل دليل على وجود ثقوب سوداء متوسطة يتم التوصل إليه حتى اليوم.

وقالت عالمة الفيزياء الفلكية في جامعة برينستون، جيني غرين، عبر وكالة الصحافة الفرنسية: «إنّ هذه النتيجة تفتح الباب لمعرفة مدى شيوع مثل هذه الثقوب السوداء».

ويُفترض أن تتيح دراسة هذه الأجسام الغريبة فهم كيفية اكتساب الثقوب السوداء لكتلتها. وتشير إحدى النظريات إلى أنّ الثقوب السوداء تندمج معاً.

لكنّ هذه النظرية لا تفسّر ما اكتشفه تلسكوب جيمس ويب الفضائي من ثقوب سوداء هائلة حدثت بعد بضع مئات الملايين من السنين فقط من الانفجار الكبير، في العصور المبكرة للكون.

فالثقوب السوداء النجمية لم يُتَح لها الوقت الكافي للاندماج بأعداد كبيرة وتوليد هذه الكتل الكبيرة.وكالات

 

 

 

 

 

أحمد سعد يستعرض تواجده في طائرة خاصة

 

نشر الفنان المصري أحمد سعد، صوراً من تواجده في طائرة خاصة أثناء سفره، عبر حسابه على منصة “انستغرام”.

وكتب سعد، عليها: “فرنسا إلى الساحل، أستعد للنشاط طوال ليلة الجمعة في سي شور هايد بارك، مع النجم العالمي جيسون ديرولو، أراك هناك”.

وتفاعل الجمهور مع صورة سعد، حيث شبهوه بالفنان محمد رمضان، خلال سفره واستعراض تواجده في طائرته الخاصة.

وطرح أحمد سعد، أغنيته الجديدة أمس الأول الخميس بشكل رسمي، على منصة الفيديوهات الشهيرة يوتيوب. وهي الأغنية التي تحمل اسم “حظي من السما” وتجمعه بالفنانة اللبنانية إليسا.

وحلت إليسا، ضيفة على الحلقة الثانية من برنامج “بيت السعد”، المُذاع على قناة “MBC 1″، من تقديم الشقيقين عمرو وأحمد سعد.

وقد شهدت الحلقة الثانية من برنامج “بيت السعد”، غناء أحمد سعد وإليسا، مجموعة من أغانيهما سوياً مثل “اختياراتي”، و”بطلت أبكي”.

وكانت الحلقة الأولى من برنامج بيت السعد، استضافت الفنان أحمد حلمي، الأسبوع الماضي، حيث تحدث عن جوانب من حياته الشخصية، وأهمية العائلة بالنسبة له، وأعماله، وأمنياته للمستقبل.وكالات


تعليقات الموقع