اكتشاف نمط تغير حدقة العين مع التنفس

الرئيسية منوعات

 

 

 

اكتشف باحث سويدي كيف يتقلّب حجم حدقة العين أثناء التنفس، في أول تجربة على البشر، حيث تعود التجارب والأوراق البحثية التي تطرقت سابقاً إلى هذا الموضوع إلى عقود، واستندت إلى تجارب على قطط مخدّرة.

حجم الحدقة يكون أصغر في بداية الاستنشاق وأكبر في منتصف الزفير

واستخدم مارتن شايفر وفريقه من معهد كارولينسكا، كاميرا متخصصة لقياس حجم حدقة العين لـ 100 متطوع أثناء مراقبة تنفسهم بقناع مزود بمستشعر.

ووفق “نيو ساينتست”، عندما تم تحليل حجم حدقة العين على مدار العديد من دورات التنفس، ظهر نمط واضح: كان الحجم أصغر في بداية الاستنشاق وأكبر في منتصف الزفير.

ويختلف هذا النمط عن نتائج التجارب المشار إليها على القطط، والتي ذكرت هذا التأثير، حيث تقول إن حجم الحدقة يكون أكبر أثناء الاستنشاق وأصغر عند الزفير.

وفي التجربة البشرية وجد الباحثون نمطا مختلفاً، واستمر النمط سواء تنفس المتطوعون من خلال أفواههم أو أنوفهم، وسواء نظروا فقط إلى نقطة واحدة على الشاشة لمدة 5 دقائق أو قاموا بمهمة بسيطة على الشاشة.

وقال شايفر: “رؤيتنا تكون أكثر حدة عندما تكون حدقات العين أصغر، لكن الحدقات الأكبر تكون أكثر حساسية للمحفزات الخافتة، وخاصة في رؤيتنا الطرفية”.

ويطلب شايفر وفريقه الآن من المزيد من المتطوعين القيام بمهام بصرية مختلفة لمعرفة ما إذا كانت التغييرات في حجم حدقة العين بسبب التنفس لها تأثير قابل للقياس على أداء الناس.

ويهدف البحث التالي إلى معرفة ما إذا كان بإمكاننا تغيير حجم حدقة العين عمدًا من خلال التحكم في تنفسنا.

“إذا كان الأمر كذلك، فقد تساعد النتائج الأشخاص الذين يعتمدون بشكل كبير على الرؤية، كما هو الحال في الرياضات مثل الرماية” كما يقول.

كذلك يساعد حجم حدقة العين في تشخيص بعض الحالات، مثل الارتجاج. “لذلك، فإن مجرد فهم ما يؤثر على حجم حدقة العين بشكل أفضل مفيد جداً للعلماء”.

ويعتقد شايفر أن تأثير التنفس يحدث لأن الجزء من جذع الدماغ الذي يتحكم في الشهيق والزفير له روابط مع حدقة العين. ويقول إنه ليس من الواضح ما إذا كان هذا نتيجة عرضية لتطور الدماغ أم لا.وكالات

 

 

 

 

حمية البحر المتوسط تفيد قلب الطفل

 

وجد فريق دولي من الباحثين أن الأطفال والمراهقين الذين تناولوا المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدهون الصحية لديهم مستويات كولسترول وضغط دم أفضل مقارنة بالأطفال الذين لديهم عادات غذائية أقل صحة.

وأجرى الباحثون مراجعة شاملة لـ 9 دراسات سابقة شملت 577 طفلاً، أعمارهم بين 3 أعوام و18 عاماً، تحت إشراف من جامعة لاس أميريكاس المكسيكية.

واختبرت الدراسات تدخلات النظام الغذائي المتوسطي التي استمرت من 8 إلى 40 أسبوعاً. وركز بعضها على الشباب الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، في حين شملت دراسات أخرى أطفالاً يعانون من السكري، أو الذين يتمتعون بصحة جيدة بشكل عام.

وبحسب “ستادي فايندز”، كانت النتائج واعدة، ففي المتوسط، شهد الأطفال الذين يتبعون حمية على الطريقة المتوسطية انخفاضاً في ضغط الدم الانقباضي (الرقم الأعلى) بنحو 5 نقاط.

كما انخفضت لديهم مستويات الدهون الثلاثية، والكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار، وفي الوقت نفسه، ارتفع مستوى الكوليسترول الجيد لديهم قليلاً.

لم تكن هناك تغييرات كبيرة في ضغط الدم الانبساطي أو مستويات السكر في الدم أو الأنسولين.

وتعتمد حمية البحر المتوسط على بروتين ودهون الأسماك والمكسرات وزيت الزيتون إلى جانب الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة الغنية بالألياف.

ومن المهم أن النظام الغذائي المتوسطي منخفض أيضاً في الأطعمة التي يمكن أن تضر بصحة القلب، فهو يحد من الدهون المشبعة من اللحوم الحمراء، ومنتجات الألبان كاملة الدسم، وكذلك السكريات المضافة والأطعمة المصنعة.وكالات

 

 

 

 

 

الكتلة الوردية الشفافة بديل شريحة اللحم

 

تستقر كتلة شفافة وردية اللون، على طاولة مختبر في جامعة “يونسي” في كوريا الجنوبية، قد تكون بديلاً عن شريحة اللحم مستقبلاً.

وابتكر الباحثون في الجامعة طريقة لإعطاء اللحم المزروع في المختبر طعم ورائحة اللحوم التقليدية، وتحديداً نكهة لحم البقر المشوي لقطعة مثالية وفق ما يقولون.

وأفاد موقع “إنترستينغ إنجينيرينغ”، بأن العلماء يعتقدون أن هذه الكتلة الوردية قد تغير صناعة اللحوم وما نأكله.

ونجحت المحاولات السابقة لصنع اللحوم المزروعة، مثل كرات اللحم وشرائح اللحم المطبوعة ثلاثية الأبعاد، في نسخ مظهر وملمس اللحوم العادية.

ومع ذلك، كان الحصول على المذاق الصحيح تحديًا، ولكن الآن، تقول دراسة جديدة من جامعة “يونسي” إنها حلت هذه المشكلة، حيث ابتكرت لحوماً مزروعة مذاقها مثل لحم البقر المشوي عند طهيها.

واللحم المحضر في المختبر، يُسمى أيضاً لحم مزروع أو قائم على الخلايا، وهو بديل جديد للحوم التقليدية، تقدم نفس التغذية والطعم ولكن بدون انبعاثات الكربون العالية لإنتاج اللحوم العادية.

ويتم تصنيع هذا اللحم من خلال زراعة خلايا حيوانية في مختبر على هياكل ثلاثية الأبعاد تسمى “السقالات”، والتي تسمح للخلايا بالتكاثر دون الحاجة إلى تربية الحيوانات.

وأكد البروفيسور جينكي هونغ، أحد مؤلفي الدراسة، على أهمية هذا الابتكار في مقابلة مع بي بي سي ساينس فوكس.

وقال: “لقد عمل العديد من الباحثين على تطوير هياكل بيولوجية مختلفة يمكنها توفير خلايا الماشية لإنتاج لحوم مزروعة ثلاثية الأبعاد، والجهود السابقة ركزت في المقام الأول على المتطلبات البيولوجية مع إهمال النكهة والملمس والطعم، نظراً لأنه يجب التعرف على الأنسجة النهائية كغذاء، نعتقد أنه يجب دراسة التقنيات لتنظيم هذه الخصائص الحسية للأنسجة المزروعة”.

وأكدت ميلاي لي، وهي مؤلفة مشاركة أخرى وطالبة دكتوراه في قسم الهندسة الكيميائية والبيولوجية الجزيئية في جامعة يونسي، على أهمية النكهة لقبول اللحوم المزروعة، وقالت: “النكهة هي أهم شيء لجعل اللحوم المزروعة مقبولة على أنها حقيقية”.

وأضافت: “بالطبع، إنها ليست متطابقة بنسبة 100% مع اللحوم التقليدية، لكنها تتمتع بنكهة وملمس لحمي”، وتعتقد لي أن تطوير السقالة الحيوية في المستقبل من شأنه أن يسد الفجوة بين اللحوم المزروعة والتقليدية”.

وركزت الدراسة على فهم طعم اللحوم المزروعة في المختبر، بدلاً من إتاحتها للبيع، لذلك استخدموا مواد غير صالحة للأكل، ومع ذلك، يعتقد الباحثون أن طريقتهم يمكن استخدامها للأطعمة العادية في وقت لاحق.

ويأمل العلماء في تطوير اللحوم المزروعة لتفيد العالم أمام تغير المناخ والتلوث، فوفقاً لبيانات الأمم المتحدة، تطلق تربية الماشية 6.2 مليار طن متري من ثاني أكسيد الكربون في الهواء سنوياً، وهو ما يشكل حوالي 12٪ من جميع الانبعاثات البشرية، ويعد إنتاج لحوم البقر أكبر مصدر للانبعاثات.وكالات

 

 

 

 

 

العلماء الروس يحولون رماد الفحم إلى سيراميك

 

أعلن المكتب الإعلامي لوزارة العلوم والتعليم الروسية أن العلماء الروس ابتكروا طريقة جديدة لتدوير النفايات الناتجة عن محطات الطاقة الحرارية التي تعمل بالفحم.

ويشير بيان المكتب إلى أن الطريقة المبتكرة تتضمن حرق الرماد على مرحلتين لإنتاج مسحوق كربيد السيليكون أولا ومن ثم الحصول على السيراميك باستخدام طريقة تلبيد البلازما بالشرارة.

وقد استخدم الباحثون في هذه الدراسة رماد الفحم الناتج عن عمل محطة ريفتنسكايا الحرارية في مقاطعة سفيردلوفسك.

وأظهرت النتائج أنه على عكس التجارب السابقة التي أجريت في السنوات الأخيرة، حصل الباحثون على منتجات ذات مستوى مرتفع. ووفقا لهم بالنظر للخصائص القيمة للسيراميك الذي حصلوا عليه، يمكن استخدامها على نطاق واسع لكونها اقتصادية.

وتضمنت العملية إذابة أكثر من 85 بالمئة من الألومنيوم الموجود في الرماد باستخدام خليط من حمض الكبريتيك وثنائي كبريتات الأمونيوم، وتسخينه إلى درجة كبيرة أعلى من درجة غليانه في خزان مغلق. وأصبحت البقايا بعد الترشيح بمثابة مادة أولية للحرق لاحقا. وحصل الباحثون من خلط هذه البقايا مع الكربون وحرقه في فرن على مسحوق كربيد السيليكون. وحدد الباحثون خلال التجربة تأثير درجة الحرارة وكتلة عامل الاختزال على تكوين كربيدات السيليكون والحديد والتيتانيوم. ولاحقا استخدموا المسحوق في إنتاج عينات السيراميك التجريبية.

ووفقا للمبتكرين، سمحت طريقة تلبيد البلازما بالشرارة بالحصول على نموذج أولي لعينة من السيراميك في خمس دقائق فقط. وأظهرت دراسة الخواص الميكانيكية الأساسية لعينة السيراميك (الصلابة والقوة) أنها مطابقة تماما للعينات الصناعية.وكالات

 

 

 

 

 

 

اكتشاف مذنبات غامضة داكنة اللون بالقرب من الأرض

 

اكتشف علماء جامعة ميشيغان أن حوالي 60 بالمئة من الأجسام الفضائية القريبة من الأرض قد تكون مذنبات داكنة، والتي هي كويكبات غامضة تحتوي على الجليد أو كانت تحتوي عليه.

وتشير مجلة Icarus إلى أن هذه المذنبات تحمل في نفس الوقت خصائص الكويكبات والمذنبات. وتقع هذه المذنبات على مقربة من الشمس، ما يسمح بتحول الجليد إلى غاز مباشرة، ليشكل حولها سحابة ويعطيها تسارعا غير مرتبط بالجاذبية.

وقد درس علماء الفلك سبعة مذنبات داكنة معروفة، وقدروا أن ما بين 0.5 إلى 60 بالمئة من الأجسام القريبة من الأرض يمكن أن تكون مذنبات داكنة ليس لها هالة، ولكن لها تعجيل غير مرتبط بالجاذبية. ويعتقد أنها تأتي من حزام الكويكبات الداخلي، والأجسام الموجودة في هذا الحزام تحتوي على جليد.

ويعتقد الباحثون، أن هذه المذنبات تبدأ بالدوران السريع بعد أن تفقد الجليد، وقد تؤدي هذه الحالة إلى تفككها إلى أجسام صغيرة تستمر في فقد الجليد والتسارع. وهذا ما يفسر صغر حجمها وسرعة دورانها العالية.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

“ناسا” تعثر على “أرض عظيمة محتملة للحياة”

 

اكتشف العلماء باستخدام بيانات تلسكوب جيمس ويب الفضائي، التابع لوكالة ناسا ،”أرضا عظيمة” يمكن أن تكون موطنا لحياة غريبة.

وعندما اكتشف العلماء الكوكب لأول مرة، والمعروف باسم LHS 1140 b، اعتقدوا أنه قد يكون بمثابة نسخة صغيرة جدا من جاره الغازي نبتون.

لكن تحليل عمليات رصد جيمس ويب الجديدة استبعد بقوة سيناريو كوكب نبتون الصغير، مع وجود أدلة محيرة تشير إلى أن الكوكب الخارجي LHS 1140b هو كوكب “أرض عظيمة” (أو أرض هائلة) وقد يكون له غلاف جوي وربما حتى الماء السائل.

ويستخدم مصطلح “الكواكب العظيمة” لوصف الكواكب الصخرية خارج المجموعة الشمسية التي تكبر الأرض حجما بكثير، لكنها نظريا أصغر حجما من الكواكب الغازية.

وتكشف التقديرات أن LHS 1140b أقل كثافة من المتوقع بالنسبة لكوكب صخري بتركيبة تشبه الأرض، ما يشير إلى أن 10 إلى 20% من كتلته قد تكون مكونة من الماء.

ويشير العلماء إلى أن هذا الاكتشاف قد يجعل LHS 1140b واحدا من أكثر الأماكن الواعدة للبحث عن حياة غريبة.

ويدور LHS 1140 b حول نجم قزم أحمر منخفض الكتلة يسمى LHS 1140، يبلغ حجمه نحو خمس حجم شمسنا، وهو أمر مثير للعلماء لأنهم يعتقدون أن الكوكب يمكن أن يكون في “منطقة المعتدل”، حيث أنه ليس قريبا جدا أو بعيدا جدا عن نجمه، وبالتالي قد يحتوي على ماء سائل.

ويعتقد أن الماء السائل هو أحد المتطلبات الأساسية للحياة، على الأقل كما هو موجود على الأرض.

ومن خلال أبحاثهم، يتوقع العلماء أن ما يصل إلى 20% من كتلة العالم المكتشف حديثا مكونة من الماء.  وعلى هذا النحو، يمكن أن يبدو مثل كرة ثلج عملاقة أو كوكب جليدي، مع وجود محيط سائل في الجزء من سطح الكوكب الذي يواجه بشكل دائم النجم المضيف.

وقال تشارلز كاديو، المؤلف الرئيسي للدراسة الجديدة، من جامعة مونتريال: “من بين جميع الكواكب الخارجية المعتدلة المعروفة حاليا، يمكن أن يكون LHS 1140 b أفضل رهان لنا في يوم من الأيام لتأكيد وجود الماء السائل بشكل غير مباشر على سطح عالم غريب خارج نظامنا الشمسي. وسيكون هذا بمثابة معلم رئيسي في البحث عن كواكب خارجية محتملة للحياة”.

لكن العلماء يحتاجون إلى مزيد من الوقت لتأكيد ما إذا كان العالم يتمتع بالفعل بغلاف جوي يشبه الأرض ومياه سائلة.

وحتى تلسكوب جيمس ويب، الذي تصفه ناسا بأنه أقوى تلسكوب حتى الآن، بحساسيته غير المسبوقة، سيواجه صعوبة في رؤيته، لكنهم يأملون أن يسمح له المزيد من العمل بالتقاط الإشارة التي قد تدل على وجود ثاني أكسيد الكربون، ما قد يشير إلى أنه صالح للسكن.

وقال رينيه دويون، الذي قاد الدراسة: “إن اكتشاف غلاف جوي شبيه بالأرض على كوكب معتدل يدفع قدرات جيمس ويب إلى أقصى حدودها. إنه أمر ممكن، نحن بحاجة فقط إلى الكثير من وقت المراقبة”.

وتابع: “إن التلميح الحالي للجو الغني بالنيتروجين يتطلب تأكيدا بمزيد من البيانات. نحن بحاجة إلى عام إضافي على الأقل من الملاحظات للتأكد من أن LHS 1140 b له غلاف جوي، ومن المحتمل أن نحتاج إلى عامين أو ثلاثة آخرين للكشف عن ثاني أكسيد الكربون”.وكالات

 

 

 

 

 

 

التهاب الجلد العصبي يسبب التهاب القرنية والملتحمة التأتبي

 

يؤثر التهاب الجلد العصبي على العين أيضا، ويتسبب في الإصابة بما يعرف بالتهاب القرنية والملتحمة التأتبي، وفق ما قالته الجمعية الألمانية للأمراض الجلدية. وأوضحت الجمعية أنه يمكن الاستدلال على الإصابة بالتهاب القرنية والملتحمة التأتبي من خلال ملاحظة ظهور تجاعيد إضافية على الجفون السفلية، عادة تحت كلتا العينين، وإكزيما غير واضحة المعالم وعادة ما تكون مثيرة للحكة حول العينين، وغالبا ما تكون مصاحبة لتورم الجفون.

كما يمكن الاستدلال على الإصابة بالتهاب القرنية والملتحمة التأتبي من خلال ملاحظة الأعراض التالية على العيون:

ومن الأعراض الأخرى الحساسية تجاه ضوء الشمس والدخان والسخونة والبرودة. وتنبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت المناسب من أجل تجنب العواقب الوخيمة، التي قد تترتب على التهاب القرنية والملتحمة التأتبي والمتمثلة في القرنية المخروطية (تعرض القرنية للنحافة والتقوس) وانفصال شبكية العين.

ويتم علاج الإكزيما الحادة على الجفون بواسطة المراهم المحتوية على مواد مثبطة للالتهابات مثل الكورتيزون. وفي حالة وجود عدوى بكتيرية، يتم اللجوء إلى المراهم المحتوية على مضادات حيوية. ويُراعى تنظيف الجفون جيدا بمعدل مرتين يوميا لإزالة الأوساخ والإفرازات والقشور.

وينبغي للمريض أيضا حماية عينيه قدر الإمكان من المواد المهيجة مثل المواد الحافظة والأصباغ والعطور، والتي توجد في مستحضرات التجميل وكريمات العين والشامبو ومنتجات تنظيف الوجه. كما ينبغي تجنب ارتداء العدسات اللاصقة وارتداء النظارة الطبية بدلا منها.

ونظرا لأن التهاب الجلد العصبي يتسبب في جفاف الجلد حول العين بسرعة، لذا ينبغي استعمال كريم عيون مرطب مع مراعاة أن يخلو من المواد المثيرة مثل العطور والأصباغ والمواد الحافظة.

والالتهاب الجلدي العصبي مرض جلدي يبدأ ببقعة مثيرة للحكة في الجلد. ويزيد الشعور بالحكة مع زيادة الخدش، ما يُسبب بدوره تغير طبيعة الجلد وزيادة سُمكه. وقد تصاب بعدة بقع مثيرة للحكة عادة ما تكون على الرقبة أو الساعدين أو الساقين أو الأربية.

والالتهاب الجلدي العصبي، المعروف أيضًا باسم الحزاز البسيط المزمن، ليس من الحالات التي قد تسبب الوفاة أو العدوى. ولكن الحكة قد تكون شديدة إلى درجة تؤثر على نوم الشخص وأدائه الجنسي وجودة حياته.

لا يمكن كسر دورة الشعور بالحكة مع زيادة الخدش المرتبطة بالالتهاب الجلدي العصبي إلا بصعوبة، علاوة على استمرار الإصابة به لفترات طويلة. وقد تختفي هذه الحالة مع العلاج، غير أن الإصابة غالبًا ما تتكرر. وتركز العلاجات على السيطرة على الرغبة في الحكة ومنع خدش المناطق المصابة. وتساعد كذلك في تحديد العوامل التي تسبب تفاقم الأعراض، مثل جفاف الجلد، والقضاء عليها.

ومن أعراض الالتهاب الجلدي العصبي، ظهور بقعة أو عدة بقع جلدية مثيرة للحكة أو متقشرة، وظهور قُرَح مفتوحة نازفة وزيادة سمك الجلد وتغير ملمسه، وظهور بقع ناتئة وخشنة تكون ملتهبة أو ذات لون أكثر دكنة من بقية الجلد.

وتصيب هذه الحالة المرضية المناطق التي يمكن الوصول إليها وحكها، مثل فروة الرأس أو الرقبة أو الرسغين أو الساعدين أو الكاحلين أو كيس الصفن. وقد تكون هذه الحكة شديدة، وقد تكون متقطعة أو مستمرة. ويمكن أن يحك الشخص جلده على سبيل العادة وحتى أثناء النوم.وكالات

 

 

 

 

التدخين السلبي للتبغ أسوأ من الإلكتروني

 

وجدت دراسة جديدة أن التدخين السلبي الناتج عن السجائر التقليدية أسوأ بكثير من التدخين الإلكتروني، من حيث تعريض الأطفال للنيكوتين.

وكشفت اختبارات للدم أن الأطفال المعرضين للتدخين الإلكتروني في أماكن مغلقة يمتصون أقل من سُبع النيكوتين، مقارنة بالأطفال المعرضين للتدخين في نفس الظروف.

وقال الباحث الرئيسي ليون شهاب من معهد علم الأوبئة والرعاية الصحية بجامعة كوليدج لندن: “تشير هذه الورقة إلى أن المخاوف بشأن التدخين السلبي للسجائر الإلكترونية قد تكون مبالغ فيها إلى حد ما، حيث من المرجح أن يكون التعرض السلبي للمواد السامة منخفضاً جداً”.

وتابع موضحاً: “تؤكد النتائج مخاطر التدخين في الأماكن المغلقة حول الأطفال بشكل عام، والتي يجب تجنبها بأي ثمن”.

وبحسب “هيلث داي”، أشارت النتائج إلى أنه من المحتمل أن يعرض دخان التبغ الأطفال لمزيد من السموم والمواد المسرطنة أيضاً.

وفي الدراسة، حلل الباحثون فحوصات الدم لنحو 1800 طفل أمريكي تتراوح أعمارهم بين 3 و11 عاماً. تم جمع الاختبارات بين عامي 2017 و2020 كجزء من مسح صحي فيدرالي سنوي.

وبحثت فحوصات الدم في مستويات الكوتينين، وهي مادة كيميائية ينتجها الجسم بعد التعرض للنيكوتين.

وأظهرت النتائج أن الأطفال المعرضين للتدخين الإلكتروني في أماكن مغلقة امتصوا 84% أقل من النيكوتين مقارنة بالأطفال المعرضين للتدخين في أماكن مغلقة.وكالات

 

 

 

 

 

اكتشاف بقايا أفيال عمرها مليون عام في مدينة غرناطة

 

اكتشف باحثون إسبانيون بقعة رمال متحركة في مدينة غرناطة، تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، وعثروا في جوفها على بقايا أفيال من نوع الماموث عمرها حوالى مليون سنة.

نقلت صحيفة “نيوزويك” تفاصيل الاكتشاف البحثي الإسباني في موقع “فوينتي نويفا” الأثري جنوب إسبانيا، الذي سبق أن عثر فيه على أدلة لأقدم بشرية في أوروبا الغربية عاشت قبل حوالى 1.4 مليون سنة.

أظهرت نتائج البحث أن هذه الرمال الطبيعية المتحركة احتجزت الكثير من الحيوانات آكلة الأعشاب، من بينها أفيال الماموث المنقرضة، وحافظت على بقاياها في طبقة كلسية بسبب الوزن الكبير لأطرافها.

وبيّن تحليل الطبقات الكلسية أن أعلاها وأعمقها تتكوّنان من رمال ناعمة ودقيقة جداً، ترسبت بالقرب من بحيرة ما قبل التاريخ التي كانت موجودة في المنطقة، وشكلت الرمال المتحركة.

وبتحليل البقايا الموجودة في هذا الطبقة الكلسية، ظهر أن جثث الأفيال الضخمة كانت نصف غارقة، ما دفع الحيوانات الآكلة للحوم إلى مهاجمتها، واستغلال وضعها.

وأوضح الباحثون أن الأفيال والحيوانات البرية الأكلة للأعشاب في إفريقيا اليوم، معروفة بغزيرة “اللعب بالطين” لترطيب أجسادها، لاسيما الأفيال ووحيد القرن وفرس النهر.

أعطى الباحثون نموذجاً في العصر الحديث، حين علقت فيل أنثى وصغيرها في حفرة مياه موحلة خلال ذروة موسم الجفاف عام 2019 في براري زيمبابوي. والتهم الضباع المرقطة صغيرها، فيما نفقت الأم بعد أيام بسبب الجفاف.

وربطوا بين هذه الغريزة في الزمن الحالي وبين سعي أسلافها للعثور على مصادر المياه في العصور الغابرة، ما كان يوقعها في أفخاخ الرمال المتحركة.

كما أظهرت التحاليل احتواء البقعة على العديد من الحفريات لثدييات كبيرة، بعضها يحتفظ بعلامات من صنع الإنسان مرتبطة بالسلخ والذبح.وكالات

 

 

 

 

 

أديل تستعد للعودة إلى بلادها تاركة الولايات المتحدة

 

أعلنت مصادر مقربة من النجمة البريطانية أديل، أن الأخيرة ستعود إلى لندن، بعد قضائها عامين في الولايات المتحدة

.وكانت أديل شوهدت في وسط لندن الأسبوع الماضي، وقال مصدر مقرب إنها قد تكون مستعدة للعودة نهائياً للمملكة المتحدة بمجرد انتهاء إقامتها في لاس فيغاس نوفمبر المقبل، وفق “دايلي ميل”.

وأفادت صحيفة The Sun أن مساعدة أديل روز مون، عادت إلى المملكة المتحدة قبل بضعة أسابيع وهي الآن تنظم عودة المغنية أيضًا.

وقال المصدر إن أديل هي “بريطانية من الداخل والخارج”، مما ألهم رغبتها في العودة إلى جذورها.

ذلك وتقضي أديل استراحة حاليًا من الأداء لاستعادة طاقتها قبل أن تعود إلى الولايات المتحدة لبدء عرضها في فيغاس “ويك إند مع أديل” في أكتوبر.

وكجزء من استرخائها، سافرت المغنية مشجعة كرة القدم المعروفة، إلى دورتموند لمشاهدة إنجلترا تهزم هولندا في نصف نهائي بطولة أوروبا، حيث شوهدت تشجع بلادها في حماس كبير.وكالات

 

 

 

 

1000 حوت ترافق مغامراً يجدف بمفرده عبر الأطلسي

 

وجد رجل بريطاني، كان يجدف منفرداً في المحيط الأطلسي، نفسه مع مشهد غير متوقع، إذ فوجئ بمجموعة كبيرة من الحيتان تسبح حوله.

وكان توم وادينجتون وهو مدرب تزلج يقوم برحلة 2000 ميل من نيوفاوندلاند إلى بينزانس، في قارب بمفرده، لجمع الأموال لصالح مؤسسة Mind الخيرية للصحة العقلية، وأظهر مقطع نشره على إنستغرام، أكثر من 1000 حوت، كما قال تحاذي قاربه، وتصر على مرافقته، وقال: ” كانوا يلعبون ويمرون تحت القارب، وكنت أصور مقاطع فيديو، كنت خائفاً قليلاً، لكن الأمر كان ممتعاً في الحقيقة”.

وبعد فترة حاول وادينجتون الصراخ ورش الماء بمجاديفه قبل أن ينحرف قليلاً إلى الشمال لإبعاد الحيتان، لكن الأسماك استمرت في ملاحقته، وبعد حوالي ساعتين، ابتعدت.ووصف  وادينجتون الرحلة: “بأكثر تجربة مذهلة يمكن تخيله.وكالات


تعليقات الموقع