سراويل القماش الخفيف تتألق بالنقشات المزركشة

الرئيسية منوعات

 

 

 

تتألق السراويل القماشية بالنقشات المزركشة في صيف 2024 لتمنح المرأة إطلالة جذابة تشيع أجواء البهجة والتفاؤل والإقبال على الحياة.

وأوضحت مجلة “إنستايل” أن السراويل القماشية تزدان هذا الصيف بنقشات مزركشة ذات ألوان زاهية على غرار نقشات الأوشحة الحريرية، حيث تزهو النقشات بدرجات الأحمر والوردي والأصفر والأزرق لتضفي حتى على المظهر البسيط لمسة جاذبية تخطف الأنظار.

وأضافت المجلة المعنية بالموضة والجمال أن السراويل ذات النقشات المزركشة تمنح المرأة أيضا إحساسا بالراحة أثناء الارتداء، حيث إنها تأتي مصنوعة من خامات رقيقة وتمتاز بقصة واسعة.

وتتمتع السراويل ذات النقشات المزركشة بسهولة التنسيق، حيث يمكن تسليط الضوء عليها من خلال تنسيقها مع قطعة فوقية تتسم بالبساطة والهدوء وتكتسي مثلا بلون محايد كالأبيض.

كما يمكن تأكيد الطابع الجذاب للسروال من خلال تنسيقه مع قطعة فوقية تتألق بأحد الألوان الموجودة في النقشة، التي تزين السروال.

ولمدة قريبة كان الجينز يعتبر إحدى القطع الأساسية في خزانة كل سيدة ولمختلف المناسبات ولاسيما المشاوير الصباحية الكاجوال حيث إنه مريح ولا يشبه أي قطعة أخرى في الموضة من الناحية العملية، غير أنه مؤخرا قدمت دور الأزياء العالمية بدائل كثيرة عن الجينز وأبرزها كانت لموسم البناطيل القماشية ذات القصات والألوان المتنوعة.

وعرفت مجموعات هذا الموسم العديد من موديلات البناطيل القماشية المميزة التي بدت أنيقة وعصرية وعملية في الوقت ذاته منها التصاميم ذات الجيوب ومنها التصاميم بالخصر العالي ومنها بالأرجل العريضة ومنها القصيرة ومنها الضيقة من الأعلى والواسعة من الأسفل.

والبناطيل القماشية مثالية لمختلف المناسبات والمشاوير الكاجوال والرسمية وبإمكان المرأة اعتمادها مع بلايز ناعم أو مع القمصان أو تنسق جاكيت البليزر معها، كما من الممكن أن تعتمدها أيضا مع الأحذية ذات الكعب العالي والأحذية الرياضية وأحذية الكاحل الشتوية وكل ذلك يعتمد على المناسبة.

ومنذ اعتماد السراويل في أوروبا الغربية في العصور القديمة المتأخرة، كانت السراويل تلبس إلى حد كبير من قبل الرجال وليس النساء حتى أوائل القرن العشرين.

في عام 1919، تحدت لويزا كابيتيلو التيار الرئيسي للمجتمع قبل أن تصبح أول امرأة في بويرتو ريكو ترتدي السراويل في الأماكن العامة. وقد أودعت لويزا السجن لمدة ما كان يعتبر جريمة، ولكن القاضي أسقط التهم الموجهة لها في وقت لاحق.وكالات

 

 

مكملات أحماض أوميجا 3 تساعد في علاج حب الشباب

أظهرت نتائج دراسة حديثة نشرتها مجلة الأمراض الجلدية التجميلية أن الأحماض الدهنية “أوميجا 3” تساعد في علاج حب الشباب، وذلك بالاشتراك مع النظام الغذائي لدول البحر المتوسط.

وتوصلت الدراسة إلى أن تناول مكملات أحماض أوميجا 3 واتباع النظام الغذائي لدول البحر المتوسط، والذي يقوم على الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والمأكولات البحرية مع الإقلال من الملح والسكر، يساعدان في انخفاض حب الشباب الالتهابي وغير الالتهابي إلى حد كبير.

وشملت الدراسة 60 شخصا يعانون من حب الشباب الخفيف إلى المتوسط، وكان جميع المشاركين تقريبا يعانون من نقص في أحماض أوميجا 3 في بداية الدراسة.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الأشخاص الذين وصلوا إلى “مستويات مستهدفة” من أحماض أوميجا 3 خلال فترة الدراسة، تراجع حب الشباب لديهم بشكل كبير.

وقالت المؤلفة الدكتورة آن جيرتلر من جامعة لودفيج ماكسيميليان في ميونخ “لا ينبغي النظر إلى تدخلات نمط الحياة، بما في ذلك التوصيات الغذائية، على أنها تمثل مقابلا للأدوية الموصوفة، بل كإضافة قيّمة لأي خطة حديثة لعلاج حب الشباب”.

وأحماض أوميجا 3 هي أحماض دهنية مفيدة للجسم، ومن أبرز مصادرها زيت السمك. وتضم أحماض أوميجا 3 حمض ألفا – اللينولينيك، وحمض الإيكوسابنتاينويك، وحمض الدوكوساهكساينويك.

ومن الممكن أن تساعد أحماض أوميجا 3 على تحسين صحة البشرة ومقاومة العديد من مشكلاتها وذلك بسبب قدرة هذه الأحماض المحتملة على:

حماية الخلايا من أضرار أشعة الشمس، وتحسين قدرة الجلد على أداء وظائف الحماية الخاصة به كحاجز طبيعي يمنع عن الجسم بعض الأضرار الخارجية.

تقوية أغشية الخلايا الجلدية، وتحفيز تعافي البشرة من بعض المشكلات.

مقاومة التهاب الخلايا الجلدية، لاسيما الالتهابات التي قد تسببها أشعة الشمس.

وقد تكون أحماض أوميجا 3 عاملا طبيعيا مساعدا لمقاومة مشكلة حب الشباب، ويعود ذلك غالبا إلى قدرة هذه الأحماض المحتملة على مقاومة الالتهابات عموما في مختلف أنحاء الجسم، بما في ذلك الالتهابات المرافقة لهذه المشكلة الجلدية. وقدرة بعض أحماض أوميجا 3، لاسيما حمض الإيكوسابنتاينويك، المحتملة على تثبيط إنتاج الأندروجينات، والتي قد يسهم نشاطها في إنتاج الزهم وتكون البثور.

ولكن يجب التنويه بأن الدراسات العلمية التي أجريت حول فوائد أوميجا 3 للبشرة المصابة بحب الشباب عادت بنتائج متضاربة، فعلى سبيل المثال، بينما عادت إحدى الدراسات بنتائج إيجابية أظهرت تحسن حالة حب الشباب للمشاركين في الدراسة عند تناول مكملات أوميجا 3 بانتظام، عادت دراسة أخرى بنتائج تجمع بين السلبي والإيجابي.

ومن فوائد أوميجا 3 للبشرة المحتملة أنها قد تلعب دورا إيجابيا في تحسين حالة الجلد لدى مرضى الأكزيما، والأكزيما هي مشكلة جلدية قد تتسبب في ظهور العديد من الأعراض المزعجة، مثل الحكة الجلدية، وتشقق البشرة ونزيفها، وتقشر البشرة.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هندي غامر بترك وظيفته فتحوّل إلى مليونير

 

جاي تشودري.. موظف هندي جازف بوظيفته متخلياً عن الراتب الثابت الذي يتقاضاه من عمله في شركة إلكترونيات ببلاده، وقرر البدء بمشروعه الخاص لكنه لم يتوقع أن يصبح اليوم مليونيراً.

أعدّ موقع “أن دي تي في” الهندي تقريراً اليوم الثلاثاء عن النقلة النوعية في حياة جاي تشودري الذي أصبح المؤسِّس والرئيس التنفيذي لشركة الأمن الإلكتروني العالمية Zscaler التي تحقق إيرادات ضخمة تبلغ 1.6 مليار دولار، أما قيمتها السوقية فتبلغ حوالى 30 مليار دولار، فيما تقدّر منصة “فوربس” العالمية صافي ثروة تشودري بنحو 11.5 مليار دولار.

انتقل إلى الولايات المتحدة عام 1980 لدراسة الهندسة والتسويق، وحصل بفضل كفاءته على منصبين مهمين في شركتي التكنولوجيا العملاقتين IBM وUnisys، مع احتياجهما إلى متصدين لموجة “الهاكرز”.

وعام 1996 اتخذ قراراً جريئاً بالتخلي عن منصبه التنفيذي في شركة “آي كيو سوفتوير”، وتخلت زوجته “جيوتي” عن وظيفتها كمحللة أنظمة في شركة التقنيات “بيل ساوث”.

في العام التالي، استثمر الزوجان كل مدخراتهما التي كانت تبلغ حوالى 500 ألف دولار في تأسيس شركة “SecureIT”، وهي شركة صغيرة لبرامج “الأمن السيبراني”.

“وحينها كان أقل من 5% من أكبر الشركات الاستثمارية في الولايات المتحدة الأميركية تمتلك أجهزة حماية لأنظمتها الإلكترونية” كما يتذكر تشودري في تصريح نقله الموقع نفسه.

لكن في غضون 18 شهراً، تحوّلت الـ5% إلى 50%، وقامت شركته الصغيرة بتوفير جدران حماية إلكترونية لحوالى نصف أكبر الشركات الأمريكية الداخلة ضمن لائحة “أكبر 500 شركة ناجحة”.

لكن لم يمر عام واحد حتى باع تشودري شركته SecureIT لصالح شركة VeriSign في صفقة شاملة للأسهم بلغت قيمتها حوالى 70 مليون دولار.

إلا أنّه طموحه لم ينته، وعلى مدار عقد من الزمن، أسس وشريكة حياته شركتين أخريين للأمن السيبراني والتجارة الإلكترونية، لكنه أيضاً عاد وباعهما وحقق ملايين الدولارات من الأرباح.

بحلول عام 2007، أصبح إسم تشودري علامة فارقة في عالم حماية النظم الإلكترونية، لكنه بدأ يشعر بالممل من تكرار نفس الأمر، وهو إنشاء شركات ثم بيعها وجني الأرباح.

لذلك كانت الخيار الأكبر والأكثر جرأة في حياته، وهو إطلاق “شركة كبيرة واحدة والتركيز عليها لتسود عالم التكنولوجيا” على حد قوله.

وبـ50 مليون دولار من أموالهما الخاصة يومها، وُلدت شركة “Zscaler”، التي تهدف إلى مساعدة الشركات على الانتقال من جدران الحماية القديمة إلى عصر السحاب الإلكترونية المعروف باسم “The Cloud Era”.وكالات

 

 

 

 

 

 

ماء جوز الهند سلاح سري لخسارة الوزن

 

بعيداً عن أدوية الخسيس وحقن التنحيف… يحمل ماء جوز الهند فوائد مذهلة للمساعدة على إنقاص الوزن لغناه بالألياف التي تمنح شعوراً بالشبع لفترات طويلة، فضلاً عن كونه مشروباً منعشاً قليل السعرات خلال الصيف.

استعرضت منصة “الغذاء والصحة” التابعة لموقع “أن دي تي في” الهندي في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء، أبرز الفوائد التي تحول ماء جوز الهند إلى شراب مثالي لخسارة الوزن بأقل مجهود:

يعد ماء جوز الهند إضافة مثالية لمن يتبع حمية غذائية صارمة لخسارة الوزن، بسبب سعراته الحرارية المنخفضة التي تصل إلى 44 سعرة في كوب واحد. لكن عند إضافة المحليات إلى الكوب مثل العسل فسترتفع عدد السعرات.

يجمع أخصائيو التغذية على وضع ماء جوز الهند في مقدمة المشروبات الغنية بالألياف الغذائية.

ووفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية فإن كل 100 غرام من جوز الهند تحتوي على حوالى 9 غرام من الألياف الغذائية، ويمكن أيضاً لزيادة معدل الألياف زيادة “برش” جوز الهند الأبيض إلى الشراب.

يساعد المشروب في تليين المعدة وتسهيل عملية الامتصاص والهضم والتخلص من الدهون بشكل أسرع.

لذلك فإنّ ارتشاف كوب واحد يومياً يساعد في التخلص من مشاكل المعدة مثل الانتفاخ والغازات وعسر الهضم.

يحافظ شرب كوب من ماء جوز الهند يومياً على رطوبة الأجسام، وحين تتوفر الرطوبة المثالية للجسم يشعر الشخص بجوع أقل ويميل إلى تناول كميات أقل من الطعام.

كما يساعد شرب كوب يومياً على إبقاء المعدة ممتلئة، ومنع الإفراط في تناول الطعام في وقت متأخر خاصة في منتصف الليل.

ولمن لا يحب طعم ماء الجوز الهند، فيمكن إضافة “برش” ثمرة جوز الهند، أو بعض أوراق النعناع الطازجة لتعزيز النكهة، ثم التحريك جيداً ووضع بعض قطع الثلج لشربه بارداً ما يشكل مشروباً مثالياً خلال أوقات الصيف.وكالات

 

 

 

 

 

اتباع إجراءات الوقاية من السكري تقلل المخاطر على القلب

 

أجرى باحثون من الصين دراسة على أشخاص تم تشخيص إصابتهم بما قبل السكري أو بدايات السكري، وتبين أن اتباع إجراءات الوقاية لتأجيل تطوّر الحالة في بدايته لـ 4 أو 6 سنوات يعود بفوائد كبيرة على صحة القلب.

وغالباً ما يتلقى الأشخاص تشخيصاً بحالة ما قبل السكري قبل الإصابة بالسكري من النوع 2، وفي بعض الأحيان يمكن لهم تجنب تطوّر المرض بالتدخلات الغذائية والعلاجية والنشاط البدني.

وبحسب “مديكال نيوز توداي”، تتبع فريق البحث من مستشفى فوواي والأكاديمية الصينية للعلوم الطبية بيانات 540 مشاركاً مصابين بمرض السكري من النوع 2، والذين تمت متابعتهم لأكثر من 30 عاماً.

وخضع المشاركون لفحوصات شاملة بعد عامين، و4 و6 أعوام.

أظهرت النتائج أن الذين ظلوا خالين من مرض السكري لمدة 4 سنوات على الأقل كان لديهم خطر أقل بنسبة 26% للوفاة لأي سبب، وخطر أقل بنسبة 40% لمشاكل الأوعية الدموية.

أما المشاركون الذين ظلوا خالين من مرض السكري لمدة 6 سنوات على الأقل بعد تشخيص إصابتهم بما قبل السكري فشهدوا المزيد من الفوائد، فقد انخفض لديهم معدل الوفيات بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 44%.

وتشير هذه النتائج إلى أنه إذا تمكن الأشخاص المصابون بمرض السكري من تأخير الإصابة بمرض السكري من النوع 2 لبضع سنوات على الأقل، فيمكنهم تقليل فرصهم في الإصابة بمشاكل صحية على المدى الطويل.

وفسر الباحثون التأثير الوقائي بأن “من المرجح أن يكون بعض هذا بسبب تدمير أقل لخلايا بيتا البنكرياسية، وكذلك انخفاض مستويات مقاومة الأنسولين في العضلات والدهون”.وكالات

 

 

 

 

 

 

تقليل وقت الشاشة يحسن رفاهية الطفل

 

وجدت دراسة جديدة أن تقليل وقت فراغ الأطفال أمام الشاشات إلى 3 ساعات فقط في الأسبوع يمكن أن يؤدي إلى تحسينات كبيرة في صحتهم العقلية وسلوكهم في غضون أسبوعين فقط.

ويقدم هذا البحث، الذي قاده الدكتور جيسبر شميت بيرسون من جامعة ساوثرن – الدنمارك، استراتيجية قوية وقابلة للتنفيذ للآباء المهتمين برفاهية أطفالهم في عالمنا الرقمي المتزايد.

ووفق “ستادي فايندز”، توصل البحث إلى هذه النتيجة من خلال تجربة شاركت فيها 89 عائلة لديها 181 طفلاً، أعمارهم بين 4 و17 عاماً.

وطُلب من نصف هذه العائلات الحد من وقت فراغهم أمام الشاشات إلى 3 ساعات كحد أقصى في الأسبوع للشخص الواحد، وهو انخفاض كبير من متوسط ​7 إلى 8 ساعات في اليوم يقضيها العديد من الأطفال عادةً على الشاشات للترفيه.

وكانت النتائج رائعة، فبعد أسبوعين فقط (14 يوماً) من نظام تقليل وقت الشاشة هذا، أظهر الأطفال في مجموعة التدخل تحسينات كبيرة في سلوكهم العام وانفعالاتهم العاطفية.

وباستخدام أداة تقييم موحدة تسمى استبيان نقاط القوة والصعوبات (SDQ)، وجد الباحثون أن هؤلاء الأطفال شهدوا انخفاضاً في الصعوبات السلوكية يعادل الانتقال من فئة “الحد” إلى الفئة “العادية”.

وهذا التحسن السريع والملموس ملحوظ بشكل خاص نظراً لقصر مدة الدراسة. ويشير إلى أن حتى فترة وجيزة من تقليل وقت الشاشة يمكن أن تكون لها فوائد قابلة للقياس على الصحة العقلية للأطفال.وكالات

 

 

 

 

 

علماء يكتشفون كهفاً على سطح القمر

 

أكد علماء وجود كهف على سطح القمر، ليس بعيداً عن المكان الذي هبط فيه نيل أرمسترونغ، وباز ألدرين قبل 55 عاماً، في أول رحلة شهدت نزول إنسان على القمر.

ويشتبه العلماء في وجود مئات الكهوف الأخرى التي يمكن أن تؤوي رواد الفضاء في المستقبل.

وأفاد فريق بقيادة إيطالية، الاثنين، بأن هناك أدلة على وجود كهف كبير يمكن الوصول إليه من أعمق حفرة معروفة على سطح القمر. ويقع عند بحر الهدوء على بعد 250 ميلاً (400 كيلومتر) فقط من موقع هبوط “أبولو 11” عام 1969.

وظهرت الحفرة مثل أكثر من 200 حفرة أخرى تم اكتشافها هناك، نتيجة لانهيار أنبوب حمم بركانية.

وقام باحثون بتحليل قياسات الرادار التي أجرتها مركبة استطلاع قمرية تابعة لناسا، وقارنوا النتائج مع أنابيب الحمم البركانية على الأرض. وظهرت النتائج التي توصلوا إليها في مجلة “ناتشير أسترونومي”.

ويمكن للصخور والمواد الأخرى الموجودة داخل هذه الكهوف، التي لم تتغير بسبب الظروف السطحية القاسية على مر العصور، أن تساعد العلماء على فهم أفضل لكيفية تطور القمر، وخاصة فيما يتعلق بنشاطه البركاني.

ومن الممكن أيضاً أن يكون هناك بعضها في القطب الجنوبي للقمر، وهو الموقع المخطط لهبوط رواد الفضاء التابعين لناسا خلال وقت لاحق من هذا العقد.

ويعتقد أيضاً أن الحفر المظللة بشكل دائم هناك تحتوي على مياه متجمدة يمكن أن توفر مياه الشرب ووقود الصواريخ.وكالات

 

 

 

 

 

بداية ظهور الإبداع عند الأطفال غير محددة

 

لا شك أن الإبداع البشري ليس له حدود. ولكن على الرغم من أهميته الكبيرة فإن بداية ظهور القدرات الإبداعية في الإنسان ما زالت غير محددة تماماً.

وفي أحدث دراسة نُشرت في مطلع شهر يوليو من العام الحالي في مجلة «وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم the Proceedings of the National Academy of Sciences»، حاول الباحثون من «جامعة برمنغهام University of Birmingham» بالمملكة المتحدة وجامعة أوروبا الوسطى (CEU) في النمسا الإجابة عن هذا السؤال.

قال الباحثون إن الإبداع في الأساس هو كيفية القدرة على الوصول إلى معانٍ وأفكار جديدة من خلال التعامل مع مفاهيم مألوفة.

وعلى سبيل المثال فإن المخترع الذي يتوصل إلى تصميم آلة معينة حديثة يستخدم نفس المعادن والأدوات التي يستخدمها الجميع ولكن الطريقة الجديدة في الاستخدام هي التي تجعل لها فائدة كبيرة. والأمر نفسه ينطبق على الأفكار مثل القدرة على تجميع عدد لانهائي من أفكار معقدة من عدد محدود من المفاهيم البسيطة.

ولكن حتى الآن لا يُعرف سوى القليل عن بداية استخدام هذه القدرات في وقت مبكر من الحياة.

نفّذ الباحثون التجربة على مجموعة مكونة من 60 طفلاً أعمارهم 12 شهراً تقريباً وجميعهم لا يستطيعون التحدث بعد، ولا يفهمون سوى عدد قليل من الكلمات. وحاول العلماء معرفة إذا كان بمقدورهم الجمع بين الكمية والنوعية عن طريق اللغة من عدمه، وذلك عن طريق تعليم الأطفال بعض الكلمات ثم اختبار مدى فهمهم لهذه الكلمات والتوصل إلى المعنى المقصود بها تماماً. وحاول الباحثون معرفة هل أن الجميع لديهم القدرات الإبداعية نفسها.

بدأ الباحثون في تعليم الأطفال أهم كلمتين جديدتين بحيث تصفان الكمية أو العدد: الأولى كلمة ميز (mize) وتعني رقم واحد، والثانية كلمة بادو (padu) وتعني رقم اثنين.

وحاول العلماء تقييم ما إذا كان بإمكان هؤلاء الأطفال في هذه السن المبكرة جداً الجمع بين مفاهيم الكمية والنوع عند سماع تعبيرات معقدة (بالنسبة لهم) تشمل المسميات التي تعلموها، ولكن مع إضافات جديدة.

على سبيل المثال إيراد جملة تحمل الرقم الذي تعلموه (بادو) ولكن تصف شيئاً معيناً لا يعرفونه، وعليهم استنتاجه على الرغم من عدم معرفتهم به. وراقبوا لأي مدى سوف ينجح الأطفال في دمج هذه المعارف الجديدة.

 

 

 

 

روبوت مثل “السحلية” يفصل أذرعه ويندمج حسب حاجته

 

بتقنية البتر الذاتي، مثل السمندل تماماً، يفصل روبوت طورته جامعة ييل، أذرعه ويصلها متى شاء، في خطوة ثورية في عالم الروبوتات.

وقدم العلماء في جامعة ييل، الروبوت القادر على عملية بتر وإعادة ربط أطرافه، المستوحى من قدرة هذه الزواحف، التي تتخلص من ذيلها أو أجزاء من أطرافها للهرب من مفترسيها، وفق “إنترستينغ إنجينيرينغ”.

وكشف فريق البحث عن قدرات الروبوتات الرباعية الأرجل الجديدة، حيث في إحدى الحالات، تمكن روبوت من الهروب من فخ بقطع طرفه، وعرض نظام مفصل قابل للعكس، يتم تسخينه بواسطة تيار كهربائي، بحيث يمكن إعادة ربط الطرف لاحقًا.

وفي قلب هذا الابتكار مادة جديدة، وهي رغوة ترموبلاستيكية ثنائية الاستمرارية (BTF) تدعم بوليمراً لزجاً صلباً عادةً، ولكن يمكن إذابته بسهولة.

ويسمح هذا المزيج بإذابة المفاصل وفصلها وإعادة ربطها دون فقدان سلامة البنية.

وبالإضافة إلى البتر الذاتي، يمكن لهذه الروبوتات الاندماج مع بعضها البعض، للتغلب على العقبات.

وفي واحدة من الاختبارات له، يقف روبوت زاحف واحد غير قادر على عبور فجوة بين الطاولات، ثم تندمج ثلاثة روبوتات معاً، باستخدام مفاصلها الساخنة، لتشكيل وحدة أكبر وأكثر قدرة يمكنها الآن التغلب على الفجوة.

ومن اللافت للنظر أن هذا الاتصال متين ويمكنه تحمل دورات متعددة من الانفصال وإعادة الالتصاق، ويفتح إمكانيات جديدة للروبوتات اللينة.

ويقترح الباحثون في جامعة ييل، حيال الروبوتات المتغيرة الشكل، أن هذه التقنيات يمكن أن تؤدي إلى روبوتات قادرة على تغيير الشكل بشكل جذري من خلال التغييرات في الكتلة عن طريق الاستئصال الذاتي والاندماج.

وفي حين لا تزال في مراحلها المبكرة، يمكن لهذه التكنولوجيا أن تحدث ثورة في كيفية تفاعل الروبوتات ليس فقط مع البيئة، ولكن أيضاً مع بعضها البعض.

ولطالما تم الترويج للروبوتات المتغيرة الشكل باعتبارها خطوة ثورية في مجال الروبوتات.

في وقت سابق من هذا العام، كشف فريق آخر من الباحثين عن طريقة عبقرية للتلاعب بالخصائص الجزيئية للبلورات السائلة من خلال التعرض للضوء.وكالات

حمادة هلال يستعد لتصوير المداح 5 وفيلمين جديدين

يستعد حمادة هلال، لتصوير عدد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية.

وناشد هلال، في الأيام الماضية، الدعاء له، وكتب عبر خاصية الأستوري على حاسبيه بانستغرام وفيس بوك “اللّهم رب الناس، أذهب البأس، اشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً”.

ويستعد هلال، بعد تعافيه، لتصوير الجزء الخامس من مسلسل “المداح”، لعرضه في رمضان المقبل، على أن يبدأ التصوير في منتصف أكتوبر المُقبل.

في سياق متصل، يستعد هلال، لتصوير فيلم جديد، من إنتاج محمد هنيدي، في حين وقالت وسائل إعلام محلية، إن هلال، بدأ في تحضير الجزء الثاني من فيلم “حلم العمر”، بمشاركة هالة فاخر، ودينا فؤاد، ومنة عرفة.وكالات

 

 

 

 

 

 

العثور على جيفة حوت نادر على شاطئ نيوزيلندي

 

كشف علماء أن الأمواج جرفت إلى شاطئ في نيوزيلندا جيفة حوت منقاري مجرفي الأسنان وهو نوع نادر للغاية لم يسبق رصده على قيد الحياة.

وقال باحثون مفوضون من الحكومة إنه تم العثور على بقايا الكائن الغامض الذي يبلغ طوله 5 أمتار بالقرب من مصب نهر في مقاطعة أوتاغو في جنوب البلاد في الرابع من يوليو.

وحدد خبراء في الثدييات البحرية من هيئة الحفاظ على البيئة في نيوزيلندا ومتحف تي بابا الوطني، هذا الحيوان على أنه ذكر من نوع الحوت المنقاري مجرفي الأسنان.

وأشار العلماء إلى إجراء تحقيق في الحمض النووي لتأكيد هذا التصنيف.

وقال مدير العمليات الساحلية في هيئة الحفاظ على البيئة في أوتاغو غابي ديفيز إن “الحيتان المنقارية مجرفية الأسنان (spade-toothed whales) هي من أكثر أنواع الثدييات الكبيرة التي يلفّها الغموض في العصر الحديث”.

وأوضح في بيان “منذ القرن التاسع عشر، جرى توثيق ستة حيوانات فقط من هذا النوع في جميع أنحاء العالم، وجميعها باستثناء واحدة كانت من نيوزيلندا”.

وأضاف “من وجهة نظر علمية ومن منظور مرتبط بجهود الحفظ، يرتدي ذلك أهمية هائلة”.

ولفتت هيئة الحفاظ على البيئة إلى أن هذا الاكتشاف حديث بما يكفي لإتاحة إجراء أول تشريح لحوت منقاري مجرفي الأسنان.

وأوضحت أن هذا النوع “نادر للغاية ولا يُعرف عنه أي شيء”.

وُضعت جيفة الحوت في مخزن للتبريد وأُرسلت عينات جينية إلى جامعة أوكلاند بصفتها أمينة على أرشيف أنسجة الحيتانيات النيوزيلندية.

وقد يستغرق الأمر أسابيع أو أشهراً إلى حين معالجة الحمض النووي وتأكيد التصنيف النهائي للحيوان.

وقالت هيئة الحفاظ على البيئة إن “ندرة الحوت تعني أن الحديث بشأن الخطوات الواجب اتخاذها في ما بعد سيستغرق وقتاً أطول لأن الموضوع له أهمية دولية”.

وقد وُضع أول توصيف لهذا النوع من الحيتان في عام 1874 بالاعتماد على فك سفلي واثنين من الأسنان عُثر عليها في جزر تشاتام قبالة الساحل الشرقي لنيوزيلندا.

وقد أتاحت تلك العينة، إلى جانب بقايا هيكل عظمي لحيوانين آخرين عُثر عليهما في نيوزيلندا وتشيلي، للعلماء تأكيد وجود نوع جديد.

وقالت عالمة البحار فانيسا بيروتا إن الباحثين سيدرسون محتويات معدة الحوت وسماته الوراثية وكيفية مقارنة هذه العينة بالعينات السابقة.

وأوضحت بيروتا أن هذا الأمر قد يسلط الضوء على سلوك الحيتان وأعدادها وسبب ندرة وجودها، واصفة الاكتشاف بأنه “أشبه بالفوز بالجائزة الكبرى” في اليانصيب.

وبسبب قلّة العينات التي رُصدت من هذا الحيوان وعدم تسجيل مشاهدات حية له، لا يُعرف سوى القليل عن الحوت المنقاري مجرفي الأسنان، ما دفع إلى تصنيفه ضمن قائمة الحيوانات “ناقصة البيانات” بموجب نظام تصنيف الأجناس المهددة في نيوزيلندا.

وقالت إدارة الحفاظ على البيئة في نيوزيلندا إن أول عينة سليمة من هذا النوع كانت من أمّ وصغيرها جنحا عند خليج بلنتي في عام 2010.

وقد أضافت حادثة جنوح أخرى في عام 2017 في غيسبورن عينة أخرى إلى المجموعة..وكالات


تعليقات الموقع