رزنامة صيف المغرب حافلة بالفن والثقافة

الرئيسية منوعات

 

 

 

حبل صيف المغرب بباقة من المهرجانات الفنية والثقافية التي عمّت كل أرجاء المملكة ومنها، “مهرجان الشواطئ.. الغناء الشعبي وفن الهيت، يلهبان منصة الحسيمة”، والذي لفت إلى حفل الفنانين الشعبي عبدالعزيز الستاتي، والهيت نبيل التارجيستي، نهاية الشهر الماضي بالحسيمة، حيث ألهبا الجماهير الحاضرة بمنصة مهرجان الشواطئ من خلال تقديمهما باقة من أشهر أغانيهما وإيقاعاتهما الحماسية والتي تنوعت بين الأغاني الشعبية التراثية وفن الهيت المنتشر بكثافة في منطقة الريف الأوسط.

وقدم المهرجان تجربة موسيقية استثنائية مع حفلات موسيقية تغطي أنواعا متنوعة تضم “الهيب هوب” و”الراب” و”الفيوجن” والأغنية المغربية الشعبية والعصرية، والموسيقى الشرقية، و”الراي”، و”الركادة”، ما من شأنه أن يضمن برمجة متنوعة تستجيب لأذواق جميع مرتادي المهرجان. واختتم “صيف الأوداية” بدورته الـ12 بمنصة كورنيش أبي رقراق بالرباط، نهاية الشهر الماضي، بسهرة فنية أحياها فنانون مغاربة وأجانب.

وانطلق المهرجان في 27 من الشهر الماضي واستمر 4 أيام، بحفل موسيقي لمجموعة “هيرمانوس الموسيقية” التشيلية ورافقها الأخوان العزيزي العلوي، ومزجت بين الأهازيج الفولكلورية اللاتينية والموسيقى المغربية. وتواصل الحفل مع فقرة موسيقية لرائد الاندماجات الموسيقية مجيد بقاس، الذي سافر برفقة مجموعة من الموسيقيين الموهوبين بالجمهور على متن الإيقاعات الروحية لموسيقى كناوة.

وشهد المهرجان على امتداد أيامه مشاركة مجموعة كبيرة من الفنانين المرموقين، قدموا ألوانا موسيقية مختلفة، كما شهد تكريم عدد من الفنانين والمجموعات الموسيقية. وفي الصويرة أقيمت أمسية موسيقية حملت عنوان “نشوة إيقاعات” تحتفي بقيم التعايش والتسامح بين الأديان والتي تعكسها مدينة الرياح.

وفي مدينة طنجة استضاف المركز الثقافي أحمد بوكماخ، حوارا مفتوحا جمع المفكر السوري الدكتور برهان غليون، وأستاذ العلوم السياسية المغربي محمد الطوزي، بتسيير من المؤرخ والباحث امحمد جبرون، بحضور ثلة من الفاعلين والمهتمين بالحقل الفكري والسياسي. وعلى صعيد المهرجانات السينمائية قررت لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية منح مبالغ  مالية لـ41 مهرجانا وتظاهرة سينمائية.

واحتفت فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان صيف طنجة الدولي بالتنوع الموسيقي والثقافي المغربي، بتنظيم مجموعة من الأمسيات الغنائية والأنشطة الفنية، لكن مع تركيز خاص على المواهب الغنائية لمدينة طنجة. واحتضن متحف إيف سان لوران بمراكش معرضا بعنوان “حديقة ماجوريل : من نحن؟” والذي يأتي بحسب بيان لمؤسسة حديقة ماجوريل، في إطار الاحتفاء بالذكرى المئوية للحديقة. وأوضح المنظمون في البيان، أن هذا المعرض يرسم تاريخ هذه المعلمة التي أسسها الرسام الفرنسي جاك ماجوريل (نانسي 1886 باريس 1962) منذ إنشائها في واحة النخيل بمراكش سنة 1924.

ويقدم التصميم المصغر للحديقة الذي أنجزه منعم صبيح بمناسبة هذا المعرض، مختلف فضاءاتها والمتمثلة في الحديقة العمومية، وحديقة فيلا أوازيس، ومتحف بيير بيرجي للفنون الأمازيغية، ومتحف إيف سان لوران بمراكش، وكذلك مجموعة من الوثائق التي تضم رسومات غير منشورة لإيف سان لوران وتصاميم بيل ويليس ومصمم الحدائق ماديسون كوكس، وجميعها تدخل في رصيد مؤسسة حديقة ماجوريل، إضافة إلى صور فوتوغرافية قديمة، وكتب مطبوعة من أرشيف مكتبة المؤسسة.وكالات

 

 

كارمن سليمان تغني في مهرجان القلعة للموسيقى بالقاهرة

 

أعلنت الفنانة كارمن سليمان عن مشاركتها في افتتاح مهرجان القلعة للموسيقى والغناء في القاهرة، حيث ستُحيي حفل الافتتاح يوم 15 أغسطس المقبل. ونشرت كارمن سليمان بوستر حفلها عبر حسابها الرسمي على تطبيق إنستغرام، حيث كتبت “أنتظركم في حفل افتتاح مهرجان القلعة بتاريخ 15 أغسطس لكي نعيش أجواء حفلة قوية قولوا ماذا تريدون أن نغني مع بعض”.

وخلال الفترة الماضية تصدر اسم كارمن سليمان الترند، وذلك بعدما حضرت حفل زفاف واحد من أكبر معجبيها على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدة أن هذه المبادرة منها مجرد رد جميل على ما يقدمه الفانز لها من دعم ومتابعة. وفي يوليو الماضي، أطلقت كارمن أولى أغاني ميني ألبومها الجديد بعنوان “حبايب قلبي”. وتعكس هذه الأغنية أسلوب كارمن الفريد وتواصلها المستمر مع جمهورها من خلال أعمالها الفنية المتنوعة.

وفي شهر فبراير، أصدرت كارمن كليب “كنا في مكان” على قناتها الرسمية على يوتيوب ومنصات الاستماع المختلفة. واستخدمت كارمن الذكاء الاصطناعي في إنتاج الكليب بشكل كامل، مما جعله واحدًا من أول الأعمال التي تعتمد على هذه التقنية الحديثة في صناعة الفيديوهات الموسيقية. ويعكس هذا الابتكار الفني قدرة كارمن على مواكبة التطورات التكنولوجية في صناعة الموسيقى، ويبرز حرصها على تقديم محتوى موسيقي متجدد ومختلف لجمهورها.وكالات

 

 

 

مشاهدة الأحداث الرياضية تساعد على خسارة الوزن

 

وجدت دراسة جديدة من جامعة لوفبورو أن مجرد مشاهدة الأحداث الرياضية على شاشة التلفزيون يمكن أن تساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن.

ووفقا للدراسة، يمكن للمشاهدين حرق ما يصل إلى 540 سعرة حرارية على مدار فترة 90 دقيقة. ولوضع ذلك في المنظور الصحيح، فإن هذا يعادل الجري لمدة 45 دقيقة.

وبالتعاون مع الدكتور ديل إيسلينجر، عالم الرياضة في جامعة لوفبورو، ابتكر الفريق صيغة أطلق عليها “قوة الاحتفال”.

وتسمح هذه الصيغة بحساب إنفاق الشخص للطاقة أثناء مشاهدة الأحداث الرياضية على التلفاز، وتأخذ في الاعتبار خمسة عوامل رئيسية. وهي: وزن الجسم، وكيفية مشاهدة الأحداث الرياضية، والوقت الأساسي، وكثافة الاحتفال، ووقت الاحتفال.

وبناء على هذه الصيغة، فإن مشجع كرة قدم يزن 80 كغ (176 رطلا) يشاهد مباراة مدتها 90 دقيقة أثناء الجلوس ويتحرك ويتفاعل بقوة بالقفز أو اللكم في الهواء أو الصراخ لمدة ثلاثة أرباع المباراة، يمكن أن يحرق ما يصل إلى 540 سعرة حرارية. وهذا يمكن أن يعادل الجري لمدة 45 دقيقة.

ويمكن لمشجع تنس بنفس الوزن يشاهد مباراة مدتها ثلاث ساعات أثناء الجلوس والتحدث، ويحتفل بشكل معتدل بالتصفيق والهتاف كثيرا، أن يحرق ما يصل إلى 432 سعرة حرارية، وهو ما يمكن أن يعادل السباحة لمدة 60 دقيقة.

وفي الوقت نفسه، فإن مشجع ألعاب القوى بنفس الوزن الذي يشاهد المباراة لمدة 60 دقيقة أثناء الجلوس ويتفاعل بشكل معتدل بالقفز على قدميه والمشي في ربع الوقت، يمكنه حرق ما يصل إلى 162 سعرة حرارية، وهو ما قد يعادل المشي لمدة 30 دقيقة.

فمشجع رياضة الرماية بنفس الوزن الذي يشاهد مباراة لمدة 60 دقيقة أثناء الجلوس ويتفاعل جسديا بالتصفيق وقضم الأظافر ربع الوقت، يمكنه حرق ما يصل إلى 106 سعرات حرارية، وهو ما قد يعادل دورة مدتها 15 دقيقة.

وقال الدكتور إيسلينجر “إن مشاهدة الرياضة مرتبطة بشكل إيجابي بالرفاهية والحيوية. من خلال الجمع بين كيفية مشاهدتنا للرياضة وكثافة احتفالاتنا، والنظر في عوامل بما في ذلك وزن الجسم والمدة الإجمالية، تسمح صيغة قوة الاحتفال المبتكرة لمشجعي الرياضة بقياس إنفاقهم للطاقة أثناء الاستمتاع بإثارة الألعاب”.وكالات

 

 

 

كبار السن أكثر عرضة لخشونة الركبة

 

تصيب خشونة الركبة العديد من الأشخاص، خاصةً كبار السن والنساء، وتعتبر واحدة من أشكال التهاب المفاصل الشائعة، وتتضمن هذه الحالة تلف الغضروف وتآكله داخل مفصل الركبة، ما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الألم والتيبس وضعف وظيفة المفصل.

وتبدو النساء أكثر عرضة لخشونة الركبة من الرجال، خاصة مع تقدم العمر واقتراب سن انقطاع الطمث، حيث يؤدي انخفاض هرمون الأستروجين بعد انقطاع الطمث إلى هشاشة العظام، ما يزيد فرص تطور خشونة الركبة.

وخشونة الركبة هي حالة تتسم بتآكل الغضروف الموجود بين عظمتي الفخذ والساق في مفصل الركبة وتلفها، حيث يعمل الغضروف كوسادة ملساء تسمح بانزلاق العظام بسلاسة وتخفيف الاحتكاك أثناء الحركة، ومع التقدم في العمر أو نتيجة لأسباب أخرى، قد يبدأ هذا الغضروف في التآكل، ما يؤدي إلى زيادة الاحتكاك بين العظام وتغير في بنية المفصل.

وينجم عن هذا التآكل شعور بالألم والتيبس في المفصل، وقد يؤدي إلى فقدان القدرة على تحريك الركبة بشكل طبيعي، بالإضافة إلى ذلك، قد تتشكل نتوءات عظمية حول المفصل في محاولة للجسم لتعويض فقدان الغضروف، مما يزيد من الألم والتشنج.

خشونة الركبة هي حالة تتسم بتآكل الغضروف الموجود بين عظمتي الفخذ والساق في مفصل الركبة وتلفها

وخشونة الركبة حالة شائعة تؤثر في نحو 45 في المئة من الأشخاص على مستوى العالم، وعلى الرغم من أن السبب الدقيق لخشونة الركبة ليس معروفاً بشكل كامل، إلا أن هناك عوامل محتملة قد تزيد من احتمالية الإصابة بها، وتشمل التقدم في العمر والسمنة.

ومع تقدم العمر، يصبح الغضروف في مفصل الركبة أقل مرونة وأضعف، ما يجعله أكثر عرضة للتآكل والتلف، ويحدث هذا التآكل بشكل طبيعي مع تقدم العمر، حيث يتعرض الجسم لعوامل التآكل والتأكسد مع مرور الزمن.

وبالتالي، يزداد خطر الإصابة بخشونة الركبة مع التقدم في العمر، حيث يصبح الفرد أكثر عرضة للمشاكل المفصلية والتآكل الغضروفي، وتشير الإحصاءات إلى أن نسبة الأشخاص الذين يعانون من خشونة الركبة تزداد بشكل ملحوظ مع تقدم العمر، حيث يعاني ما بين 2 و19 في المئة من الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 45 عاماً من هذه الحالة، بينما يصل هذا الرقم إلى حوالي 37 في المئة من الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 60 عاماً.

كما تعتبر السمنة عامل خطر كبير لخشونة الركبة، حيث يمثل الضغط الزائد الناتج عن الوزن الزائد تحميلاً كبيراً على مفصل الركبة، حيث تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة، خاصةً الذين يمتلكون مؤشر كتلة الجسم 30 أو أعلى، هم أكثر عرضة للإصابة بخشونة الركبة بنسبة تصل إلى سبع مرات أكثر من الأشخاص الذين يمتلكون مؤشر كتلة جسم أقل.وكالات

 

 

الحضارة الفرعونية تبهر الصينيين في دارهم

 

تتواصل فعاليات معرض “على قمة الهرم: حضارة مصر القديمة” الذي ينظمه متحف شانغهاي بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار في مصر ويضم 492 مجموعة تشمل 788 قطعة أثرية ثمينة، تم اختيارها بعناية من المتاحف المصرية ومواقع البعثات الأثرية المختلفة.

وشهد المعرض إقبالا كبيرا من قبل الزوار الصينيين منذ افتتاحه يوم 19 يوليو الماضي، حيث تم بيع جميع التذاكر البالغ عددها 200 ألف تذكرة، مما يعني أن جميع مواعيد الزيارة لشهري يوليو وأغسطس قد حجزت بالكامل.

وأمام تدفق الزوار الضخم، زاد متحف شانغهاي 3000 تذكرة يوميا مخصصة لزيارات الفترة المسائية، لتلبية طلب الزوار المتحمسين.

وتلقى المعرض إشادة واسعة من قبل الزائرين، وقالت إحدى الزائرات لوكالة أنباء شينخوا، “المعرض مذهل ويفتح نافذة على واحدة من أقدم وأعظم الحضارات في العالم”. وأضافت أخرى “إنه تجربة تعليمية رائعة لأطفالنا”.

ويوجد تنوع هائل في أعمار الزوار، واللافت للنظر أن جميع الزوار بمختلف أعمارهم، من كبيرهم إلى صغيرهم، شغوفون بالحضارة المصرية. وقال أحد الأطفال، “قرأت عن مصر القديمة من قبل لكن رؤية الآثار المصرية بأم العين شيء مختلف ورائع للغاية”، وقال أحد الزوار من كبار السن “مصر والصين متشابهتان، إذ يتمتع البلدان بتاريخ وحضارة عظيمين، لم تسنح لي الفرصة لزيارة مصر من قبل، وأشعر بسعادة غامرة وأنا أشاهد الآثار المصرية في بلدي الصين”.

وتشمل المعروضات تماثيل لملوك مصر القديمة مثل توت عنخ آمون ورمسيس الثاني وأخناتون، بالإضافة إلى تماثيل المعبودات المصرية مثل باستت وإيزيس وأوزيريس، كما يضم المعرض مجوهرات ملكية مرصعة وتوابيت خشبية مطلية، وتماثيل ومومياوات للحيوانات تم اكتشافها حديثا في منطقة سقارة.

ويتميز المعرض أيضا بعروض تفاعلية وتوضيحية، مما يسمح للزوار بالتفاعل مع المعروضات وفهم تاريخها وقيمتها الثقافية. فعلى سبيل المثال، تم تجهيز المعرض بتقنيات الواقع الافتراضي، إذ توجد به نظارات واقع افتراضي تقدم شرحا مفصلا للمعروضات بمجرد أن يعطيها الزائر أمرا بذلك.

وأوضح لي فنغ نائب مدير متحف شانغهاي، أن المعرض يهدف إلى تعزيز التفاهم الثقافي بين الصين ومصر، وتعريف الجمهور الصيني بالحضارة المصرية القديمة. لذلك، سينظم المتحف سلسلة من الفعاليات التعليمية لتعريف الأشخاص من مختلف الفئات بالحضارة المصرية القديمة بشكل أعمق. وتشمل هذه الفعاليات 12 محاضرة خاصة و24 ورشة عمل خاصة وجلسات طلابية متعددة على مدار العام.

وشكل المعرض فريقا لتصميم المنتجات الثقافية والإبداعية التي تتمحور حول الآثار المصرية والعناصر الثقافية المصرية، مثل ورق البردي وسلاسل المفاتيح ومغناطيس الثلاجة والأكواب والحقائب وغيرها، والتي لاقت رواجا واسعا بين المستهلكين الصينيين وخاصة الشباب منهم، حتى أن المعروض منها لم يعد كافيا لتلبية الطلب عليها.وكالات

 

 

هند صبري تُغضب النساء في “مفترق طرق”

 

تواجه هند صبري موجة من الانتقادات التي تطلقها خاصة النساء على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب دورها في مسلسل “مفترق طرق” الذي يُعرض حاليا وحقق نجاحا كبيرا، بسبب تنازلها عن حقها وقرار عودتها إلى بيتها وأولادها خلال أحداث المسلسل.

ويبدو أن الممثلة التونسية المقيمة في مصر سعيدة بردود الفعل حيث قالت في لقاء تلفزيوني، إن قرار عودة “أميرة (الشخصية التي تقدمها في المسلسل) أصاب النساء بالغضب، ما دفعهن لمهاجمتها”.

وتقدم هند صبري دور “أميرة” زوجة “عمر المنسي” ماجد المصري، التي تقرر العودة إلى العمل في المحاماة حتى تدافع عن زوجها بعد القبض عليه في قضية كبيرة، رغم صدمتها فيه لكن ذلك كان دفاعا عن أسرتها وحماية لأولادها.

وقالت هند إن هناك العديد من السيدات اللاتي يقابلنها يسألها “أنت غبية ؟ أقول نعم؟ ألست أنت أميرة الألفي غبية،  كيف تفعلين ذلك بنفسك”.

وأشارت هند إلى أن ردود الأفعال حول المسلسل فاقت التوقعات، مؤكدة أن “المسلسل نجح عند مختلف الشرائح الاجتماعية والفئات العمرية، لاحتوائه على قصة تهم الجميع”، بحسب قولها.

وتحدثت صبري عن المسلسل والمجهود الكبير الذي بذله فريق العمل خلال التصوير، بداية من التأليف، والإخراج والإنتاج وفريق العمل بالكامل.

وتدور أحداثه حول “أميرة” التي تفاجأت بعد مضي 15 عاما من تكريس حياتها لأسرتها، بفضيحة من العيار الثقيل يتعرض لها زوجها دون سابق إنذار، ما يهدد منصبه العام الذي يشغله ويهزّ كذلك أركان حياتها الزوجية والعائلية على حد سواء.وكالات

 

 

مصر ضيفة شرف في مهرجان تيم آرتي للراب بالمغرب

 

تنطلق فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان تيم آرتي الموسيقي الدولي للراب في مدينة هرهورة المغربية، مساء الخميس الخامس عشر من أغسطس.

 

ويحتضن المهرجان عشر حفلات غنائية على مدار يومين متتاليين، يحييها عدد من أشهر نجوم الراب المغربي، مثل أيوب عنباوي وماعيز وراستي وحسان إضافة إلى سكول بوي وحسيني وهاكلر وديوك وموشي.

وتحل مصر ضيفة شرف على النسخة الجديدة من مهرجان الراب الأكبر في هرهورة المغربية، عبر حفل مغنية الراب دارين التي تمثل مجال الراب المصري لأول مرة ضمن فعاليات مهرجان تيم آرتي، وتضع مسك الختام على حفلاته مساء الأربعاء الحادي والعشرين من أغسطس.

وكشفت منال غطاس، مديرة تيم آرتي، أن المهرجان يسلط الضوء على نجوم الراب الشباب في المغرب وتمثل هذه النسخة نقلة نوعية للكرنفال بمشاركة مصرية هي الأولى من نوعها، مضيفة أن مجال الراب المصري قوي واستثنائي بفنانيه وأغانيه، ويسعى المهرجان لاستقطاب عدد من نجومه خلال الدورات المقبلة.

ويخصص مهرجان تيم آرتي خمسين في المئة من عائداته هذا العام لصالح فلسطين ودعم الشعب الفلسطيني في مبادرة إنسانية لمساندة الفلسطينيين في غزة، كما يشهد المهرجان على مدار أسبوع متواصل عددا من الفعاليات الرياضية والشاطئية بجانب بطولة خاصة للألعاب الإلكترونية، فضلا عن الحفلات الغنائية الرسمية.وكالات

 

 

 

فيلم عمره 17 عاماً ينضم لنادي الأكثر مشاهدة على “نتفليكس”

 

بعد 17 عاماً على عرضه السينمائي الأول، دخل فيلم إثارة وتشويق من بطولة الممثل الكندي ريان غوسلينغ إلى نادي الأفلام الأكثر مشاهدة على منصة نتفليكس، نتيجة ارتفاع الطلب على مشاهدته خلال الفترة الأخيرة.

تدور أحداث فيلم “Fracture كسر” الصادر عام 2007، في عالم الجريمة النفسية بمواجهة القانون، نتيجة دهاء المدعى عليه وتفكيره الإجرامي، ما جعل المحامي عاجزاً عن إدانته، فيتدخل مساعد المدعي العام لإثبات الجرم.

وذكر موقع “مترو” في تقرير نشره أن قصة الفيلم جذبت عدداً كبيراً من الجيل الشاب، لاسيما في أيرلندا، حيث بلغت نسبة المشاهدة على نتفليكس خلال الأسبوع الماضي مستوى عالٍ جداً.

وتتركز المواجهة الأساسية في الفيلم بين رجل “أنتوني هوبكنز” حاول قتل زوجته الخائنة وبين مساعد المدعي العام “رايان جوسلينغ”، تحت إشراف المخرج غريغوري هوبليت، أثبتت قدرة الفيلم على البقاء رغم مرور السنوات.

اعتمدت آلية التوصل إلى هذه النتيجة على استطلاع نشاط مستخدمي كل شبكات البث، خلال الأيام الـ7 الماضية، حسب الموقع. ولاحظ عدد النقر على زر عرض البث، إضافة عنوان إلى قائمة المراقبة، وضع علامة على العنوان على أنه “تمت مشاهدته”.

وتوصل إلى أنه إضافة إلى Fracture، تصدرت القائمة في أوروبا الغربية أفلام: Wicked Little Letters وKingdom of the Planet of the Apes وThe Iron Claw والأفلام الكلاسيكية مثل Pulp Fiction.

حقق فيلم الإثارة القانوني نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر حين عرضه، حيث حقق إجمالي 92.1 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، بما يتناسب مع الوضع الماضي في تلك الفترة.

كما حصل على تقييم “جيد جداً” بنسبة 72% على موقع Rotten Tomatoes من الجمهور، إضافة إلى ثناء النقاد الواسع لحسن الأداء لاسيما هوبنكينز وغوسلينغ.

أشادت وكالة أسوشيتد برس بالفيلم باعتباره “مشوقاً بشكل مقلق”، دون أن يخلو من روح الدعابة السوداء، وصنف أحد أهم أدوار هوبكنز منذ تقديم شخصية “هانيبال ليكتور” في فيلم “صمت الحملان”.

بينما كان دور المساعد أساساً للممثل طريس إيفانز بطل “كاتن أمريكا”، لكن انشغالاته حوّلت الدور إلى غوسلينغ، الذي تألق فيه حسب الوكالة.وكالات

 

 

 

 

 

شيرين عبد الوهاب تؤكد إنهاء تعاقدها مع “روتانا”

 

أصدرت شيرين عبد الوهاب بيانا صحفياً أكدت خلاله فسخ تعاقدها مع شركة روتانا، وسداد الشرط الجزائي للشركة وقيمته 5ملايين جنيه، بالإضافة إلى 3 ملايين أخرى بعد تسريب أغنية “بحلفلك” عبر شركة أخرى.

ومن جانبه أكد المستشار القانوني ياسر قنطوش ومحامي شيرين عبد الوهاب، فسخ التعاقد بالفعلـ بعد دفع الشرط الجزائي، مشيراً إلى أن البند الرابع من العقد مع روتانا يوضح هذا الأمر، وينص على “إذا أصبح تنفيذ الالتزامات الواردة بهذا العقد مستحيلاً، لا قدر الله، يتم تعليق تنفيذ هذا العقد لمدة لا تزيد عن 6 أشهر، وإذا لم تسنح الفرصة للتنفيذ بعد هذه المدة يحق لأي طرف من الطرفين إنهاء العقد دون أدنى مسئولية عليه قبل الطرف الآخر”.

وأضاف قنطوش أن البند التاسع أشار إلى أنه: “حال إخلال أي من الطرفين بأي من التزاماته التعاقدية، يسدد الطرف المخل للطرف الاخر مبلغاً وقدره 5 مليون جنيهاً كالتزام بدلي”.

وأوضح قنطوش أن شيرين تعاقدت مع روتانا في ينايرعام 2019 بموجب عقد رسمي مدته 3 أعوام تبدأ مع توقيع العقد وتنتهي في يناير 2022، وأن البند الرابع من العقد نص على ذلك بالتحديد، الأمر الذي ينهي أي قضية أو دعوى قضائية من روتانا ضد موكلته.

واتهمت شيرين عبد الوهاب “روتانا” بتعمد تدميرها وتعطيل مسيرتها لأسباب غير مفهومة، مؤكدة أنها تستهدفها بشكل شخصي وتحاربها دون غيرها من الفنانين.

وقالت شيرين إنها تعاقدت مع شركة أخرى، ومن المفترض طرح أعمالها الغنائية الجديدة قريباً، إلا أنها فوجئت بروتانا تحذر الشركة الأخرى، وتؤكد لها أن تعاقدها مع شيرين باطل، ويدخلها تحت طائلة القانون.

واستغربت شيرين موقف الشركة رغم تسديدها 8 ملايين جنيه للشركة قيمة الشرط الجزائي، موضحة أن الشركة رغم ذلك تؤكد استمرار التعاقد بينهما.

وحسب تصريح شيرين لموقع “القاهرة 24” فإن شركة وارنر الأمريكية ستتولى إدارة أعمالها، وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدة أن ذلك جاء بعد النجاح الكبير الذي حققته في أمريكا خلال الفترة الأخيرة.وكالات

 

 

 

 

 

ديزني تكشف مفاجآت جديدة عن أفاتار وموانا والأبطال الخارقين

 

 

كشفت شركة ديزني عن مجموعة كبيرة من المفاجآت حول أعمالها المقبلة من سلسلة “آفاتار” إلى المشاهد الأولى للكرتون “موانا 2″، مع التأكيد رسمياً على الجزء الثاني من Incredibles الذي طال انتظاره.

جاء ذلك ضمن ضمن فعاليات معرض “ديزني إكسبو 2024”  الذي انطلق الجمعة الماضي، وفقاً لما نقلته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وخلال الندوة التي أقيمت أمس الأول، صعد مخرج سلسلة الخيال العلمي الحائزة للأوسكارات “آفاتار”  جيمس كاميرون إلى المسرح في “مجمّع ديزني السينمائي” بمدينة آناهايم الأمريكية، يرافقه نجما فيلم “آفاتار” زوي سالدانا وسام ورثينغتون، ليعلنوا أن عنوان الجزء الثالث هو Avatar: Fire and Ash.

وكشف كاميرون أن الجزء الثالث الذي سيعرض لأول مرة في 19 ديسمبر 2025، سيكون مختلفاً عن كل ما توقعه الجمهور. وأضاف: “ثقافات وبيئات جديدة… سيشاهد الجمهور المزيد من كوكب باندورا أكثر مما رآه من قبل”.

وفي اليوم التالي، نشر حساب الفيلم على إنستغرام صورة متكاملة تجمع كل فريق العمل، إضافة إلى مجموعة من الصور الحصرية التي ستعرض في الجزء المقبل.

بعد ساعات، كشفت ديزني خلال الندوة عن تريلر جديد لفيلم “موانا 2” في نهاية عرضها للجزء الأول من فيلم الرسوم المتحركة ضمن الندوة.

وفيلم Moana 2 هو تكملة للجزء الأول الذي طرح عام 2016 ويتناول قصة فتاة مراهقة مغامرة تقوم بمهمة جريئة عبر المحيط لإنقاذ شعبها.

وحصد المقطع الدعائي الجديد الذي نشر على يوتيوب نحو 7 ملايين مشاهدة خلال ساعات، ومن المرتقب طرحه في 27 نوفمبر (تشرين الثاني) 2024.

وبعد انتهاء عرض التريلر في الندوة، ظهر الممثل دواين جونسون بين الحضور بشكل مفاجئ، لتطلق الممثلة الشابة أوليي كارفالهو “موانا” أغنية من الجزء الثاني بعنوان “We’re Back (عدنا)

كما أزاحت ديزني الستار عن النظرة الأولى لفيلمها الواقعي المقتبس من القصة الخيالية الكلاسيكية “سنو وايت” التي صدرت عام 1937.

وظهرت الممثلة الشابة رشايل زيغلر (23 عاماً) بدور “سنو وايت”، والممثلة الإسرائيلية  غال غادوت (39 عاماً) بدور الملكة الشريرة.

كما ظهر الأقزام السبعة في الفيلم أخرجه مارك ويب، بدءاً من صور ظلال خلال عودتهم من المنجم قبل أن يرقصوا لاحقاً مع سنو وايت في كوخهم. ومن المرتقب عرضه في 21 مارس (آذار) 2025.

من ضمن المفاجأت في المعرض، أعلنت ديزني أيضاً عن جزء ثالث من سلسلة الرسوم المتحركة Incredibles تحت إشراف المخرج براد بيرد، وذلك بعد 14 عاماً على الجزء الأول و6 سنوات على الجزء الثاني.

كما أطلقت شركتا “ديزني+” و”لوكاس فيلم” البرومو الترويجي الأول لمسلسل الخيال العالمي Star Wars: Skeleton Crew، الذي سيُعرض لأول مرة في 3 ديسمبر 2024.

كما كشف عن التحضير لمسلسل مقتبس من فيلمي الكرتون Inside Out 1 و2، تدور أحداثه بين وقائع الجزأين، لكن لم تحدد موعد عرضه على “ديزني”.وكالات

 

 

 

 

 

أدوية وكريمات تفاقم تأثير الشمس على البشرة

من المعروف أن كريم الوقاية من أشعة الشمس الضارة يمكن أن يحمي من أشعة الشمس الضارة، ولكن قد لا يدرك كثيرون أن بعض الأدوية والكريمات يمكن أن تبطل بعض هذه الحماية.

يقول الدكتور كافيه نزافاتي من جامعة تكساس ساوث ويسترن: “هناك أسباب متعددة يجب أن ننتبه إليها عند التعرض المفرط لأشعة الشمس بصرف النظر عن سرطان الجلد، على الرغم من أن هذا مهم بالتأكيد. قد تكون هناك أيضاً بعض العوامل الخارجية التي قد تجعل الشخص أكثر حساسية لأشعة الشمس”.

ويشير نزافاتي إلى أن بعض الأدوية قد تجعل البشرة أكثر عرضة لأشعة الشمس الضارة.

ووفق “هيلث داي”، تحتوي بعض الأدوية على مكونات قد تؤدي إلى رد فعل جسدي عندما يتعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية.

وبحسب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، تعتمد شدة التفاعل على جرعة الدواء، وكمية الوقت الذي يقضيه الشخص في الهواء الطلق.

وتعتبر أدوية ضغط الدم نموذجاً لهذه الحالة، مثل هيدروكلوروثيازيد.

ويشير تقرير جامعة تكساس ساوث ويسترن إلى أن “ما يحدث هو أن الأشعة فوق البنفسجية تتفاعل مع الدواء المتداول في دم المريض، ويتم تحويل هذا الدواء إلى منتج ثانوي كيميائي قد يتلف خلايا الجلد بشكل مباشر ويسبب حروق الشمس”.

ويضيف التقرير “بعض المضادات الحيوية، مثل سيبروفلوكساسين ودوكسيسيكلين، والتي تعالج مجموعة واسعة من الالتهابات، تعمل بنفس الطريقة”.

ويقول الدكتور نزافاتي: “أهم شيء هو أن يكون المرضى على دراية بالآثار الجانبية للأدوية التي يتناولونها، وأن يكونوا يقظين إذا احتاجوا إلى اتخاذ احتياطات إضافية نتيجة لذلك”.

لكن الأدوية ليست الشيء الوحيد الذي يمكن أن يزيد من خطر حروق الشمس وتلف الجلد، يمكن أن تحتوي منتجات التجميل على مكونات تزيد من حساسية الضوء.

وقد ارتفعت شعبية روتين العناية بالبشرة بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

لكن المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل أمصال الريتينول، ومقشرات البشرة يمكن أن تجعل البشرة أكثر عرضة لأضرار أشعة الشمس.

ويقول نزفاتي: “إنه يجب فحص ملصقات المنتجات بحثاً عن مكونات، مثل أحماض ألفا وبيتا هيدروكسي، المستخدمة لخصائصها المضادة للشيخوخة”.

وبحسب التقرير “تساعد هذه المقشرات على إزالة الطبقة العليا من خلايا الجلد الميتة لتنعيم البشرة وتفتيحها، لكن هذا يجعل من السهل على الأشعة فوق البنفسجية اختراق الجلد”.

وفي حين أن العديد من منتجات التجميل والعناية تتضمن الآن واقياً من الشمس، فمن المحتمل أن هذا لا يكفي.

لذلك يُنصح بوضع طبقة من واقي الشمس بعامل حماية من الشمس لا يقل عن 30 تحت مساحيق التجميل.وكالات


تعليقات الموقع