“دبي الصحية” تطلق مبادرة “بلو كافيه” لرعاية أطفال التوحد

الإمارات

 

أعلنت “دبي الصحية” إطلاق مبادرة “بلو كافيه Blue Café” بهدف دعم جهود الرعاية الصحية للأطفال المصابين بإضطراب طيف التوحد وذلك تماشياً مع القيمة الأساسية لدبي الصحية المتمثلة في “المريض أولاً”.

تقدم مبادرة “بلو كافيه” في مرحلتها الأولى منصة رقمية تفاعلية تشمل موارد تعليمية حول طرق التعامل الأمثل مع الأطفال المصابين بالتوحد.

وستعمل المبادرة على تمويل المبادرات البحثية التي تركز على تعزيز ودعم جهود الرعاية الخاصة بالأطفال المصابين بالتوحد وذلك عبر الاستفادة من الخبرات والموارد في دبي الصحية.

وجرى تصميم المنصة لتكون بمثابة مختبر تفاعلي يوفر مساحة مجتمعية تمكن أسر أطفال التوحد ومقدمي الرعاية لهم من التواصل وتبادل الخبرات والمعرفة حول أفضل طرق التعامل مع الأطفال المصابين بالتوحد.

وبدأت المبادرة برنامجا استشاريا إكلينيكيا في “مستشفى الجليلة للأطفال” لتحسين مستوى الرعاية المقدمة للأطفال المصابين بالتوحد وذلك بناء على رؤية المتخصصين التي تشير إلى أن برامج التشخيص الحديثة قد تتسبب في إرباك ذوي أطفال التوحد وشعورهم بحالة من الإرهاق والعزلة خلال الفترة الأولى للتشخيص.

وتهدف المبادرة إلى تعزيز رعاية الأطفال المصابين بالتوحد من خلال المشاركة الفاعلة للمجتمع وتسخير الفوائد الكامنة في النظام الصحي الأكاديمي المتكامل.

وقام فريق من خبراء التعلم في “دبي الصحية” بإعداد محتوى معرفي موجز بناء على أبحاث علمية حول مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة برعاية الأطفال المصابين بالتوحد.

يقدم هذا المحتوى ضمن قالب تعليمي مختصر يسهل على ذوي أطفال التوحد الاستفادة منه لتعلم أفضل الطرق للتعامل مع أطفالهم.

وتوفر هذه المبادرة أيضاً ندوات عن بعد لتحويل الدراسات والأبحاث المعنية باضطراب التوحد إلى طرق أساليب علاجية لتقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية إلى جانب منتدى مجتمعي افتراضي آمن يوفر للأسر منصة للتواصل وتبادل الأفكار.

وأكد الدكتور نبيل زاري مدير أول معهد التعلم في جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية أهمية إطلاق” بلو كافيه” المختبر التفاعلي الأول من نوعه الذي يجمع بين المعرفة والأبحاث العلمية والتجارب العملية على أرض الواقع والذي يحظى بدعم وتمويل المانحين فيما تجري الاستعدادات لإطلاق المقهى الفعلي بهدف تعزيز الاستدامة المالية والأثر الإيجابي لهذه المبادرة الرامية لدعم رعاية الأطفال المصابين بالتوحد.

يذكر أن ارتباط المقهى باللون الأزرق يعود إلى علاقة اللون المباشرة بالتوعية حول مرض التوحد ودلالاته المرتبطة بالهدوء والتوازن والاحتواء.وام


تعليقات الموقع