أيمن زيدان وسلاف فواخرجي في مسلسل “ليالي روكسي”

الرئيسية منوعات

 

 

 

 

تستعد سوريا لرمضان 2025، حيث بدأ الممثلون تصوير مشاهدهم في الأعمال المُقرر عرضها في رمضان المقبل.

ويجتمع أيمن زيدان وسلاف فواخرجي،  في مسلسل “ليالي روكسي” الذي سيعرض في رمضان 2025. ومن المقرر انطلاق التصوير في منتصفسبتمبر المقبل في دمشق بإخراج محمد عبدالعزيز. وتدور أحداث المسلسل في 1927 أثناء  الاحتلال الفرنسي لسوريا.

والعمل من تأليف ورشة كتاب هم: محمد عبد العزيز، شادي كيوان، معن سقباني، بشرى عباس.

ويجتمع عابد فهد ودانييلا رحمة ومعتصم النهار، في “نفس” من إخراج إيلي السمعان وتأليف إيمان السعيد، ومن المُقرر عرضه في رمضان المُقبل.

ويلقي المُسلسل في  30 حلقة، الضوء على العديد من القضايا التي تهمّ المجتمع العربي، وتعتزم الشركة المُنتجة بدء التصوير  في لبنان في أكتوبر المُقبل، بعد أن انتهت من اختيار مواقع التصوير.

ونشر المخرج إيلي السمعان، عبر حسابه على إنستغرام، صوراً عبر خاصية “ستوري” لكواليس تحضيرات العمل والتي أظهرت المنتجة لمى الصباح، إلى جانب الكاتبة إيمان السعيد، والفنان عابد فهد، والمخرج السمعان.

البطل

وينشغل طاقم  مُسلسل “البطل”، بتصوير المُسلسل الذي سيعرض في رمضان، وهو من تأليف الكاتب رامي كوسا، وإخراج الليث حجو، وتدور أحداثه  في قرى الساحل السوري في 2016، ويشارك في بطولته، بسام كوسا، وفرح بسيسو،  ومحمود نصر، و نور علي.

مُسلسل “تحت سابع أرض” وسيجمع الممثل تيم حسن بكاريس بشار، من إخراج سامر البرقاوي، وتأليف وكتابة عمر أبو سعدة.

وأوضح البرقاوي، أن المسلسل، الذي تدور أحداثه في حي شعبي، يتكون من 30 حلقة، ومن المقرر بدء تصويره في منتصف  أكتوبر المقبل، لعرضه في رمضان 2025. ويضم العمل أيضاً منى واصف، وأنس طيارة، ولين غرة، وسارة بركة.

وسيجتمع  باسم باخور وأمل عرفة في مسلسل “السبع” من إخراج فادي سليم، وتأليف وإعداد سيف رضا حامد، وبشار مارديني. من المُقرر بدء التصوير في سبتمبر الجاري.وكالات

 

 

انطلاق تصوير مسلسل “220 يوم”بحضور طاقمه وأبطاله

كشف فريق مُسلسل “220 يوم” بداية التصوير الإثنين الماضي، بحضور طاقمه وأبطاله.

ونشر صُناع العمل، صوراً من احتفال الفريق عبر منصات التواصل الاجتماعي “لتورتة”  تزينت بعنوان المُسلسل.

وببدأ التصوير بالمشاهد الخارجية في القاهرة، قبل الانتقال إلى مصر الجديدة لاستكمال التصوير الداخلي.

ويشارك في  المُسلسل  كريم فهمي، والأردنية صبا مبارك، وعلي الطيب، وحنان سليمان، وعايدة رياض، وميرا دياب، ولينا صوفيا.ومن المُقرر عرضه على إحدى المنصات الرقمية، في 15 حلقة. وهو من تأليف محمود زهران، وسيناريو وحوار سمر بهجت، ونادين نادر، وإخراج كريم العدل.

وفي حديث سابق ، قال كريم فهمي، إن فريق مُسلسل “220 يوم”، عاد للعمل بعد توقف عدة أشهر. وكشف أن المُسلسل كان مُقرراً عرضه في رمضان الماضي، لكن بعض الظروف دفعت لتأجيله.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

 

بقاء الماسكارا المقاومة للماء خطر على العيون

 

كشفت طبيبة ومؤثرة عن تأثير جانبي مرعب لبقايا الماسكارا على الرموش إذا لم تُزال جيداً قبل النوم، وتضمن التحذير صوراً لأسترالية جفنها مغطى ببقع داكنة بعد فشلها في إزالة الميك أب، خاصة الماسكارا المقاومة للماء.

وفي فيديو على انستغرام نشره حساب يدار من قبل طبيبتي العيون المعتمدتين جورلين دانوا وعائشة شودري، تم عرض صورة هي جزء من دراسة نشرتها الأكاديمية الأمريكية لطب العيون، لامرأة تبلغ 50 عاماً، ذهبت إلى طبيب العيون وهي تعاني من ألم في عينيها.

وبعد قلب جفونها، تمكن أطباء العيون من تحديد كتل سوداء من منتج الماسكارا، مدمجة داخل الجفن، والتي بدأت في تآكل سطح ملتحمة المريضة.

 

 

واعترفت المرأة بعد ذلك بأن التكتلات كانت تراكماً لـ 25 عاماً من سوء نظافة المكياج، حيث كانت تذهب إلى الفراش بانتظام مع الماسكارا عليها.

ودعا التحذير الطبي إلى استخدام مزيل ميك أب أكثر قوة مع الماسكارا المقاومة للماء، لأن خصائصها المقاومة ترجح بقاء بعض التركيبة على الرموش وتراكمها مع الوقت.

وبحسب “دايلي ميل”، “هذه الحالة غير شائعة، ومعظم هذه الخدوش تلتئم دون مشاكل طويلة الأمد، لكن أي خدش على سطح العين يمكن أن يؤدي إلى إصابة القرنية”.

وقد تمكن الأطباء من إزالة التراكم على عيون السيدة الأسترالية، لكنهم حذروا من أنه إذا استمر الضرر الذي لحق بجفونها وأدى إلى عدوى، فهناك خطر كبير من أن تصاب المريضة بالعمى.

ويعد تراكم البكتيريا في منتجات التجميل أمراً شائعاً بمرور الوقت، لذا من المهم مراقبة مدة صلاحية المنتج، ويفضل استبدال الماسكارا كل 6 أشهر.

وفي حالة نسيان إزالة الماسكارا أو الشعور بتعب، لا ينبغي الخوف، بحسب التحذير الطبي، بل إزالتها جيداً في اليوم التالي.وكالات

 

 

 

الإفراط في أكل اللحوم قد يسبب الخرف

 

يشهد النظام الغذائي المرتكز على أكل اللحوم محاولات ترويج من مؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي، بالاستناد إلى تجارب شخصية، لا على حقائق علمية.

وأثارت هذه المحاولات ردود فعل من أطباء، منهم الدكتور روبي أوجلا، الذي يشتهر ببودكاست “دكتورز كيتشن”، ويقدم فيه نصائح طبية تستند إلى التغذية.

وبحسب تقرير لـ “إكسبريس”، حذّر الدكتور أوجلا من “أن الالتزام طويل الأمد إما بنظام الكيتو أو النظام الغذائي آكل اللحوم قد يكون مؤيداً للالتهابات والشيخوخة”.

وأشار إلى دراسات لاحظت تغييرات في الأعضاء الرئيسية مثل القلب والكلى، بسبب تراكم الخلايا المسنّة الناتجة عن الالتهاب والتسمم الجهازي بسبب الإفراط في أكل اللحوم.

كما سلط الطبيب الضوء على الأبحاث المقلقة حول النظام الغذائي آكل اللحوم، والتي أشارت إلى أنه “يعزز تليف القلب واختلال وظيفة الميتوكوندريا”.

ومع ذلك، كان الاكتشاف الأكثر إثارة للقلق بالنسبة له هو ارتفاع مستويات الكوليسترول الموجودة لدى معظم من يلتزمون بهذا النظام الغذائي.

وأعرب عن قلقه قائلاً: “هذا شيء يقلقني، أن يعرض الناس أنفسهم لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وحتى الخرف أيضاً.

وأضاف: “أعتقد أن هذا لعب بالنار، نظراً لأننا لا نملك دراسات طويلة الأمد للأشخاص الذين يتناولون هذه الأنظمة الغذائية”.

على الجانب المشرق، أقر الطبيب بفوائد أظهرها النظام الغذائي آكل اللحوم عند اتباعه لفترة قصيرة، بهدف إنقاص الوزن.

فنظام كيتو الغذائي يساعد على تحسين وتنظيم نسبة الغلوكوز في الدم، ويقدم ذلك فوائد علاجية لمن يحتاجون إلى إدارة الوزن ونسبة السكر بالدم خلال فترة معينة.وكالات

 

 

 

 

 

 

ستايل البوهو شيك يعود بقوة ليعيد إحياء الأزياء المريحة

 

يعود ستايل البوهو شيك بقوة هذا الموسم ليعيد إحياء الأزياء المريحة التي تحمل طابعا حرا وبوهيميا.

ويتميز أسلوب أزياء “البوهو شيك” المشتق من “الغجري”، بأنها مزيج من طرازات الهيبيز والريف والشعبي، وبدأ إطلاق هذا الوصف على هذا الأسلوب من الملابس على يد الصحافية الأسترالية لورا ديماسي عام 2002، حسب موقع “فان بيدج” الإيطالي.

ويتميز هذا النمط بالأقمشة الخفيفة والمتدفقة، والأنماط متعددة الألوان، والإكسسوارات الكبيرة كالأقراط المتدلية والعقود الطويلة.

ويُعد البوهو شيك مثاليا للأشخاص الذين يحبون مزج القطع القديمة بالجديدة وإضفاء لمسات شخصية على إطلالاتهم.

ويمكن ارتداء فستان طويل مزين بطبعات زهرية أو هندسية وتقليمات مطرزة مستوحاة من القبائل الهندية والأفريقية، وأحزمة جلدية، مع سترة جينز وقبعة واسعة الحواف وصنادل مسطحة وأحذية رعاة البقر لإطلالة تجمع بين الراحة والأناقة.

ويعتبر أسلوب البوهو شيك من الإطلالات الكاجوال التي يمكن اختيارها للخروجات اليومية في فصل الصيف، سواء في أثناء التسوق، أو حتى في أماكن العمل التي تتطلب الملابس المريحة غير الرسمية.

ويمكن تنفيذ الأسلوب البوهيمي عن طريق ارتداء الفساتين المزينة بالورود، أو جينز ذي ساق واسعة ومعه بلوزة ذات تطريزات أو نقوشات ملونة.

ومن بين إطلالات البوهو شيك أيضا، يمكن اختيار الجيب البوهيمية ذات الألوان الصيفية الجذابة المتداخلة مع القمصان السادة مثل الأبيض واللبني، ويتم تنسيقها بقبعات القش.

ولإكمال اللوك الغجري، يمكن ارتداء الصنادل المفتوحة الصيفية المريحة مع الإكسسوارات الكثيرة وتصفيفة الشعر العشوائية.وكالات

 

 

 

 

 

أعمال الفنان البريطاني “بانكسي” في المزاد العلني

 

تستضيف دار سوثبي للمزادات في لندن أحد أشهر الفنانين البريطانيين الأحياء من خلال مزاد مخصص للوحات بانكسي التي تحظى بشعبية كبيرة، إذ تُعرض بالمزاد المفتوح للمزايدة من التاسع عشر إلى السادس والعشرين من سبتمبر الجارى أبرز أعمال هذا الفنان الغريب.

من هو بانكسي؟ هذا السؤال ظل يراود عشاق الفن منذ ظهور رسوماته الأولى على جدران المدن.

يعد بانكسي أحد أبرز رموز الفن الجرافيتي في العالم، إلا أن هويته الحقيقية لا تزال لغزا محيرا. يعتقد الكثيرون أن هذا الفنان البريطاني المولود في سبعينات القرن الماضي، استطاع من خلال أعماله أن يثير نقاشا واسعا حول قضايا الحرية والتعبير والعدالة الاجتماعية.

سيشهد المزاد الذي سيقام في لندن عرض مجموعة متنوعة من لوحات بانكسي، بما في ذلك أعمال شهيرة مثل “أضحك الآن” و”أغبياء”، هذه الأعمال الفنية المميزة تمثل شهادة على عبقرية بانكسي وقدرته على تحويل الشارع إلى معرض فني مفتوح.

تتميز أعمال بانكسي بلغة بصرية فريدة تجمع بين السخرية والواقعية، حيث يستخدم الفنان تقنية الاستنسل لتقديم رسائل سياسية واجتماعية بطريقة مبتكرة ومؤثرة. غالبا ما تستهدف رسوماته النظم السياسية والاجتماعية، وتثير تساؤلات حول طبيعة السلطة والقوة.

وظهرت رسوم بانكسي على جدران بريستول، ولندن في 2003، وقد أثارت العديد من التساؤلات حول شخصه وأفكاره خصوصا صورة الموناليزا وهي تحمل قنبلة.وكالات

 

 

 

 

الهند تنشر نظام مراقبة للبحيرات الجليدية في جبال الهيمالايا

 

تعمل الحكومة الهندية على تركيب نظام متطور للرصد والإنذار في جبال الهملايا (شمال) للحد من مخاطر الفيضانات الناجمة عن انهيار البحيرات الجليدية، وهو تهديد آخذ في التنامي بسبب الاحترار المناخي، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وفي السنوات الـ3 المقبلة يتعيّن على فِرق من الجيولوجيين وعلماء المياه وخبراء الأرصاد الجوية والمهندسين نشر هذا النظام حول 190 بحيرة عالية الارتفاع تُعدّ الأكثر خطورةً، على ما أفادت هيئة إدارة الكوارث الهندية، الثلاثاءالماضي.

ويمكن للمياه أن تتدفق من هذه البحيرات فجأةً باتجاه مجرى النهر عندما تخترق حاجز الجليد الطبيعي الذي يُعيقها، ما قد يسبب فيضانات كارثية.

ويخشى العلماء من تسارع هذه الظواهر بسبب الاحترار الذي يؤدي إلى ذوبان البحيرات الجليدية في سلسلة جبال الهيمالايا بوتيرة مقلقة.

وفي أكتوبر 2023، قُتل أكثر من 70 شخصاً في شمال شرقي الهند، بعد انهيار إحدى البحيرات الجليدية، البالغ عددها 7500 بحيرة في البلاد.

ويعمل فريق هيئة إدارة الكوارث الهندية حالياً حول 6 بحيرات في هذه المنطقة من ولاية سيكيم (شمال شرق)؛ لتثبيت نظام التنبيه الجديد.

وأكد مدير المشروع في الهيئة صافي أحسن رضوي لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «لقد أحرزنا تقدماً كبيراً في إدارة هذه المخاطر، وجهّزنا بالفعل 20 بحيرة حتى الآن، على أن تُجهَّز 40 بحيرة بحلول نهاية هذا الصيف».

وقد زاد حجم البحيرات الجليدية بنسبة 50 في المائة خلال العقود الـ3 الماضية بسبب الاحترار.

وأظهرت دراسة نشرت نتائجها عام 2023 مجلة «نيتشر كومونيكيشنز» Nature Communications أن حوالى 15 مليون شخص يعيشون ضمن دائرة نصف قطرها 50 كيلومتراً حول بحيرة جليدية، ومن المحتمل أن يتعرضوا للفيضانات في حالة انهيارها، نصفهم في الهند وباكستان والبيرو والصين.وكالات

 

 

 

 

 

 

اكتشاف ثوري قد يقود إلى إنتاج خلايا دم بشرية

 

حقق باحثون من معهد مردوخ لأبحاث الأطفال في أستراليا أول اختراق عالمي في مجال إنتاج خلايا جذعية دموية تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في جسم الإنسان. وقد يؤدي هذا الاكتشاف قريباً إلى إنتاج علاجات مخصصة للأطفال المصابين بسرطان الدم، واضطرابات فشل نخاع العظم.

ووفق الباحثين، فقد تغلب البحث المنشور، في دورية «نيتشر بيوتكنولوجي»، على عقبة كبيرة كانت تحول دون إنتاج خلايا جذعية دموية بشرية، مما مكّن من إنتاج خلايا دم حمراء وخلايا دم بيضاء وصفائح دموية، تتطابق بشكل وثيق مع تلك الموجودة في الجنين البشري.

وهو ما علقت عليه إليزابيث نج، الأستاذة المساعدة في معهد أبحاث الأطفال في مردوخ: «الفريق حقق اكتشافاً مهماً في تطوير خلايا جذعية دموية بشرية، مما يمهد الطريق لاستخدام هذه الخلايا المزروعة في المختبر في عمليات زرع خلايا جذعية دموية ونخاع عظمي».

وأضافت في بيان منشور، على موقع المعهد أن «القدرة على أخذ أي خلية من مريض وإعادة برمجتها إلى خلية جذعية ثم تحويلها إلى خلايا دموية مطابقة خصيصاً لعملية الزرع سيكون لها تأثير هائل على حياة هؤلاء المرضى المعرضين للخطر».

وأوضحت أنه «قبل هذه الدراسة، لم يكن من الممكن تطوير خلايا جذعية دموية بشرية في المختبر، بحيث تكون قابلة للزرع لفشل نخاع العظم في إنتاج خلايا دموية صحية. لقد طورنا سير عمل جديد أنشأ خلايا جذعية دموية قابلة للزرع تعكس عن كثب تلك الموجودة في الجنين البشري». وتابعت: «الأمر المهم هو أنه يمكن إنشاء هذه الخلايا البشرية بالحجم والنقاء المطلوبين للاستخدام السريري».

وقام باحثو الدراسة بحقن فئران تعاني من نقص المناعة بخلايا جذعية دموية بشرية معدلة في المختبر. ووجدوا أن هذه الخلايا أصبحت نخاع عظم يقوم بالوظيفة المطلوبة منه بمستويات مماثلة لتلك التي شوهدت في عمليات زرع خلايا دم الحبل السري، وهو معيار للنجاح جرى التثبت منه من قبل.

كما وجد الباحثون أن الخلايا الجذعية المزروعة في المختبر يمكن تجميدها قبل زرعها بنجاح في الفئران. وهذا ما يحاكي عملية الحفاظ على خلايا جذعية دم المتبرع قبل زرعها في المرضى من البشر.

وقال إيد ستانلي، أستاذ معهد أبحاث الخلايا الجذعية إن «خلايا الدم الحمراء ضرورية لنقل الأكسجين، كما أن خلايا الدم البيضاء هي دفاعنا المناعي ضد أي خطر موجه ضد الجسم، بينما تسبب الصفائح الدموية التجلط لوقف أي نزيف»، مشدداً على أن فهم كيفية تطور هذه الخلايا ووظيفتها يشبه فك شفرة لغز معقد.

وأوضح أنه «من خلال إتقان تطبيقات الخلايا الجذعية التي تحاكي تطور خلايا الدم الجذعية الطبيعية الموجودة في أجسامنا، يمكننا فهم وتطوير علاجات شخصية – تتوافق مع كل مريض على حدة – لمجموعة من أمراض الدم، بما في ذلك سرطان الدم وفشل نخاع العظم».

وهو ما أكد عليه أندرو إليفانتي، أستاذ معهد أبحاث الخلايا الجذعية بالمعهد: «في حين أن عملية زرع الخلايا الجذعية في الدم كانت غالباً جزءاً رئيسياً من العلاج المنقذ للحياة لاضطرابات الدم لدى الأطفال، إلا أن جميع الأطفال لم يجدوا متبرعاً متطابقاً بشكل مثالي».

وأوضح: «يمكن للخلايا المناعية غير المتطابقة من عملية الزرع أن تهاجم أنسجة المتلقي، مما يؤدي إلى مرض شديد أو الوفاة». وأضاف: «تطوير خلايا جذعية دموية مخصصة ومحددة للمريض سيمنع هذه المضاعفات، ويعالج نقص المتبرعين، جنباً إلى جنب مع تحرير الجينوم البشري، يساعد كل ذلك في تصحيح الأسباب الكامنة وراء أمراض الدم».وكالات

 

 

 

 

إلتون جون يصدم جمهوره بعد فقدانه البصر جزئياً

 

كشف النجم العالمي ألتون جون، 77 عاماً، عبر حسابه على “إنستغرام” عن فقدانه البصر في إحدى عينيه، وذلك بعد إصابته بعدوى شديدة.

وقال إلتون جون، عبر منشوره، :”خلال الصيف، كنت أعاني من عدوى شديدة في العين تركتني للأسف برؤية محدودة في إحدى عيني”.

وواصل مغني “روكيت مان”: “أنا أتعافى، لكنها عملية بطيئة للغاية، وسوف يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يعود البصر إلى العين المصابة”، وقال: “قضيت موسم الصيف بهدوء في منزلي لكي أتعافى، حيث أشعر بتقدم في الشفاء”.

والحالة الصحية التي أعلن عنها إلتون، سبقها مكوثه في المستشفى لمدة طويلة، إذ تعرض الفنان لإصابة بالغة بالقدم إثر انزلاقه في بيته في أغسطس العام الماضي.

وقالت حينها الإذاعة البريطانية “إن التون جون أدخل المستشفى بسبب تعرضه للانزلاق فى منزله، وهو ما نتج عنه إصابات خفيفة ومتفرقة فى جسده، وتم نقله إلى إحدى المستشفيات في موناكو”.وكالات

 

 

 

 

ليدي غاغا تطرح أولى أغنيات ألبومها الجديد أكتوبر المقبل

 

على هامش مشاركتها في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي 2024، أعلنت ليدي غاغا موعد صدور الأغنية الأولى من ألبومها السابع، لتؤكد طرحها في أكتوبر المقبل.

ونشرت ليدي غاغا عبر حسابها على إنستغرام، صورة لجدول أعمالها في البندقية لهذا الأسبوع، أولها عشاء ترحيبي الثلاثاءالماضي.

وفي اليوم التالي، العرض العالمي الأول لفيلمها “Joker: Folie et Deux”، المشارك ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا السينمائي، في نسخته الـ 81، ثم المؤتمر الصحافي والسجادة الحمراء.

أما بالنسبة لشهر أكتوبر ، فيتم عرض فيلمها “الجوكر” في دور السينما في اليوم الرابع من الشهر.

وأشارت الصورة إلى صدور أول أغنية سينجل من ألبومها السابع في أكتوبر أيضاً، لكن ليدي غاغا لم تحدد تاريخ اليوم، ما يعني أن الألبوم كاملاً ربما يتم إصداره في أواخر هذا العام، أو أوائل عام 2025.

وتأتي الأغنية الجديدة بعد أغنيتها الأخيرة مع برونو مارس، “Die With a Smile”. والتي أكد مصدر لمجلة “فارايتي” أنها لن تكون ضمن الألبوم الجديد.

وكانت ليدي غاغا قد أعلنت عن ألبومها السابع في وقت سابق، بالكشف عن مقطع قصير من أغنية في نهاية عرضها الخاص Gaga Chromatica Ball، والذي تم إصداره في مايو على HBO.وكالات

 

 

 

 

 

اكتشاف نحو 150 مقبرة أثرية تحت حديقة حيوان صينية

 

اكتشف علماء الآثار نحو 150 مقبرة تعود إلى مجموعة من العصور التاريخية في حديقة حيوانات في مقاطعة غوانغدونغ جنوب شرق الصين.

وتعود المقابر التي تم اكتشافها لأول مرة بين أبريل ويوليو 2024، إلى مجموعة من التواريخ تمتد لأكثر من 2100 عام، وفقا لوكالة أنباء “شينخوا” الصينية.

ووفقا للعلماء، فإن 4 مقابر تعود إلى أسرة هان التي يرجع تاريخها إلى ما بين 206 قبل الميلاد و220 بعد الميلاد، و8 مقابر من سلالتي جين والسلالة الحاكمة الجنوبية من 265-589 بعد الميلاد، و15 دفنا من سلالة تانغ من 618-907 بعد الميلاد.

وأكثر من 120 مقبرة كانت من سلالتي مينغ وتشينغ اللتين حكمتا الصين بين عامي 1368 بعد الميلاد و1911 بعد الميلاد.

كما اكتشف العلماء 48 شواهد قبور من عصر جمهورية الصين الأحدث (1912-1949)، والذي شكل السنوات الأولى من الصين اليوم.

“مثال فريد للعبقرية الهندسية”.. اكتشاف أسرار بناء هيكل ضخم عمره 6 آلاف عام!

وتتبع معظم المقابر، وخاصة من عصر مينغ وتشينغ، نمط تباعد ثابت، ما يشير إلى أن الموقع بأكمله كان جزءا من مقبرة منظمة ومخططة جيدا.

وتعد مواقع الدفن المنظمة المستخدمة على مدى عدة عصور سجلات مهمة للماضي البشري.

ويجد علماء الآثار الذين يقومون بالحفريات في مثل هذه المواقع الأثرية في جميع أنحاء العالم أنها تحافظ على الثقافة المادية بشكل أفضل بكثير من أنواع أخرى من المواقع الأثرية.

على سبيل المثال، تم اكتشاف نحو 200 قطعة من الفخار بالإضافة إلى الخزف والبرونز واليشم والخرز في أحدث موقع حفر يمتد على مساحة نحو 1300 متر مربع (14 ألف قدم مربع).

ويمكن أن تكشف هذه القطع الأثرية عن معلومات رئيسية حول التغيرات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والأيديولوجية السابقة للصين على مر السنين.

وتستمر أعمال التنقيب في حديقة الحيوان منذ إنشائها في عام 1956، حيث اكتشف العلماء ما يقارب الـ500 مقبرة قديمة في أكثر من 30 موقعا في المنطقة.

وتتضمن النتائج الرئيسية حتى الآن مقبرة سليمة تقريبا بطول 10 أمتار من سلالة جين الشرقية (317-420 م)، والتي يصفها العلماء بأنها الأكبر والأفضل حفظا من تلك الفترة حتى الآن.

وتبرز مقبرة أصغر قليلا من السلالات الحاكمة الجنوبية أيضا كمدفن مشترك مهم لزوجين لم يتم تحديد هويتهما بعد.

ويأمل العلماء أن يؤدي الاكتشاف إلى تحسين فهم تكنولوجيا البناء خلال سلالات جين والسلالات الجنوبية.

ويقولون إن المزيد من الدراسات على مقبرتين رئيسيتين تم اكتشافهما في أحدث أعمال الحفر يمكن أن تساعد في كشف العادات وراء أشكال المقابر ومراحلها وطقوس الجنازة خلال فترة الأسر الستة في غوانغتشو.وكالات


تعليقات الموقع