حمدان بن محمد يشهد انطلاق الدورة الأولى من “مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3”

الإمارات الرئيسية السلايدر

 

 

 

 

شهد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي رئيس اللجنة العليا لتكنولوجيا المستقبل والاقتصاد الرقمي، أمس، انطلاق فعاليات الدورة الأولى من “مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3″، الذي ينظمه مجمّع “كامبس دبي للذكاء الاصطناعي” بالشراكة الاستراتيجية مع مركز دبي المالي العالمي ومكتب وزير الدولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، بحضور ما يزيد عن 6,800 مشارك من قادة الأعمال، وتمتد فعالياته حتى غد الخميس.

وتفقد سمو ولي عهد دبي، على هامش انطلاق الدورة الأولى للمهرجان، عددا من الأجنحة المشاركة في المهرجان، حيث أطلع سموه على تجارب أكثر من 100 عارض يستعرضون تقنياتهم الناشئة، مثنياً سموه على حجم ونوعية المشاركات في النسخة الأولى من الحدث الرائد على مستوى المنطقة.

ويعكس تنظيم الحدث العالمي في دبي رؤية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” وتوجيهات سموّه بترسيخ مكانة دبي عاصمةً عالمية للاقتصاد الرقمي، وتأكيد تصدّرها للمشهد التقني في المنطقة، ومكانتها كمركز محوري للتكنولوجيا والابتكار، والوصول بها إلى الريادة العالمية كشريك رئيس في إيجاد وتبنّي حلول مبتكرة تسخّر التكنولوجيا في دعم جهود التنمية الشاملة والمستدامة في شتى القطاعات.

كما يبرز تنظيم الحدث سعي دبي المستمر نحو توظيف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، وفي مقدمتها الذكاء الاصطناعي، في دفع جهود التنمية الاقتصادية في دولة الإمارات، والاستفادة من تلك الإمكانات في تحقيق الطموحات والأهداف الكبيرة التي حددتها دبي لاقتصادها خلال المرحلة المقبلة.

رافق سموه، معالي عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، وسعادة عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي، وسعادة عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي.

وخلال كلمته الافتتاحية، قال سعادة عيسى كاظم “ بدأت تقنيات الذكاء الاصطناعي بإعادة تشكيل المجتمعات والدفع بالاقتصادات المستقبلية إلى الأمام بصورة جذرية، مما يحقق المزيد من التقدم ويُحسن نوعية الحياة” مؤكداً أن القوة التحويلية للذكاء الاصطناعي تظهر من خلال مجموعة واسعة من القطاعات الاقتصادية والتطبيقات، بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم والتصنيع والنقل والخدمات المالية، وغيرها من القطاعات الحيوية.

وأضاف ” تعد ثقافة الابتكار المتجددة في دبي عاملاً رئيسياً في جعل المدينة مركزاً عالمياً لشركات التكنولوجيا، فعلى مدار العشرين عاماً الماضية، لعب مركز دبي المالي العالمي دوراً محورياً في قيادة هذا الابتكار وتشكيل الاقتصاد، إذ نسعى إلى ترسيخ دبي كعاصمة عالمية للاقتصاد الرقمي”.

وأوضح سعادته، أن “مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3” سيصبح واحداً من أكبر الفعاليات العالمية في هذا المجال، حيث سيستقطب ما يزيد على 30,000 مشارك سنوياً بحلول عام 2027.

كما أعلن عن إطلاق منصة “Challenge X” الفريدة التي تهدف للارتقاء بقدرات الذكاء الاصطناعي عالمياً، وستكون بمثابة مجتمع رقمي لعلماء البيانات وخبراء تعلم الآلة، واستضافة المسابقات مع توفير مساحة للأفراد لاستعراض مهاراتهم والتعاون مع غيرهم من الخبراء في هذا المجال. علاوة على ذلك، يمكن للمستخدمين اختبار قدراتهم أمام جمهور عالمي مع منح الجوائز لأصحاب الأداء الأفضل بينهم.

وركزت جلسات اليوم الأول من المهرجان على موضوع “تمكين الاقتصادات الرقمية” وناقشت العديد من المحاور بما فيها تقنيات التواصل، وإمكانية التوسع والتخزين؛ والابتكار والاستثمارات؛ والأمن والخصوصية.

ويشهد قطاع الذكاء الاصطناعي نمواً كبيراً في المنطقة، حيث توقع تقرير صدر مؤخراً عن بي دبليو سي “PwC” أن تصل قيمة الفوائد التي تحققها تقنيات الذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط إلى 320 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030 وتوقع التقرير أيضاً أن تكون دولة الإمارات المستفيد الأكبر من هذه التقنيات، تليها المملكة العربية السعودية.

وتشمل قائمة أبرز المتحدثين في المهرجان صاحب السموّ الملكي الأمير خالد بن الوليد بن طلال آل سعود، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كيه بي دبليو فينتشرز “KBW Ventures” التي تنطلق بأعمالها من المملكة العربية السعودية؛ ومعالي عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد؛ وسعادة فيصل بالهول، نائب رئيس إدارة غرفة دبي ورئيس مجلس إدارة شركة J&F القابضة؛ وسعادة خلفان بلهول، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل؛ وسعادة عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري في دولة الإمارات؛ ومعالي السيدة أورسولا أوسو إيكوفول، وزيرة الاتصالات والتحول الرقمي بجمهورية غانا؛ ومعالي سافانا مازيا، وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مملكة إسواتيني؛ وسعادة يونس آل ناصر، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للبيانات والإحصاء، مساعد المدير العالم لهيئة دبي الرقمية.

كما شهد المهرجان حضور العديد من قادة القطاع بمن فيهم سعادة عادل أحمد آل رضا، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي للعمليات في طيران الإمارات؛ وكارولين ياب، المدير الإداري العالمي لأعمال تقنية الذكاء الاصطناعي والهندسة التطبيقية في جوجل كلاود؛ وماجا بانتيك، مديرة البحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في ميتا، المملكة المتحدة.وام


تعليقات الموقع