معرض العمارة في البندقية يعين عزه أبو علم قيمة فنية لبينالي العمارة 2025

الإمارات

أعلن الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، تعيين المهندسة الإماراتية عزه أبو علم الأستاذة المساعدة في كلية الفنون والصناعات الإبداعية بجامعة زايد، قَيّمة فنية لمشاركة دولة الإمارات في معرض العمارة الدولي التاسع عشر في بينالي البندقية عام 2025، حيث سيتم عرض أعمال أبو علم في الجناح بالإضافة إلى نشر كتاب خاص.
وكانت المهندسة عزه أبو علم في عام 2014 متدربة في البندقية ضمن المشاركة الأولى للجناح الوطني لدولة الإمارات في معرض العمارة الدولي الرابع عشر – بينالي البندقية مع معرض “لئلا ننسى .. معالم خالدة في ذاكرة الإمارات العربية المتحدة” برعاية الدكتورة ميشيل بامبلنج.
واختيرت أبو علم عبر الدعوة المفتوحة للجناح الوطني لدولة الإمارات وهي الثالثة من نوعها والتي تجذب فنونا جديدة بما في ذلك المهندسين المعماريين والمصممين والفنانين والمؤرخين والباحثين الذين عملوا أو درسوا في دولة الإمارات وأماكن أخرى في مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا لتسليط الضوء على قصة غير مروية من دولة الإمارات التي تساهم في صياغة الخطاب العالمي لتطوير الممارسة المعمارية.
وبعد طلب أولي لتقديم مقترحات مفاهيمية تمت دعوة الفرق المدرجة في القائمة المختصرة لتطوير أفكارها إلى مقترح كامل ثم اجتمعت لجنة اختيار مكونة من شخصيات بارزة من القطاع الإبداعي في الدولة بما في ذلك ممثلين عن الجامعات والمتاحف والقطاع الحكومي لمراجعة جميع المقترحات واختيار ثلاثة متسابقين نهائيين لتقديم أفكارهم شخصيا.
وأكد معالي الشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة، سعي الوزارة لتعزيز وتقديم الإنتاج الثقافي والإبداعي لدولة الإمارات على مستوى العالم، معربا عن فخره باختيار المهندسة عزه أبو علم كمشرفة قيّمة على معرض العمارة القادم الذي يستضيفه الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة.
وأوضح معاليه أن المعرض يقدم إبداعات وأبحاثا مبتكرة من مفكرين ومبدعين من الإمارات مما يجلب وجهات نظر جديدة إلى الساحة الدولية ويتردد صداها وتفاعلها مع الناس في جميع أنحاء العالم.
وقال معاليه: يعد المعرض ثمرة تعاون مشترك بين الوزارة والجناح الوطني لدولة الإمارات، وسيسلط الضوء على تراثنا الثقافي الغني ونهجنا الاستشرافي في التعامل مع القضايا العالمية التي تهمنا جميعا.

وقالت المهندسة عزه أبو علم: يشرفني اختياري لتنسيق الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، مشيرة إلى أن فترة تدريبها عام 2014 ألهمتها النظر في التداخل بين التصميم المعماري والأبحاث وأيضا عبر دراستها الماجستير في جامعة ييل.
كما أعربت أبو علم عن امتنانها للمفوض العام للجناح مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان والجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة لمنحها منصة لتقديم الأبحاث الإماراتية حول موضوع الغذاء حيث يعد تقديم هذا العمل على المسرح العالمي في بينالي العمارة 2025 فرصة المساهمة في الخطاب المعماري على منصة مثل بينالي العمارة 2025.
وقالت ليلى بن بريك مديرة الجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية، إن الجناح الوطني مخصص لسرد قصص مميزة عن دولة الإمارات العربية المتحدة، معربة عن سعادتها بعرض الأبحاث التي أجرتها المهندسة المعمارية الإماراتية عزه أبو علم هذا العام.
ويقدم الجناح الوطني لدولة الإمارات معرضه في الفترة من 10 مايو إلى 23 نوفمبر 2025 في بينالي البندقية، وسيتم تنظيم بينالي العمارة 2025 من قبل المهندس المعماري والمهندس والمعلم الإيطالي كارلو راتي في المعرض الدولي التاسع عشر للعمارة تحت عنوان “ذكي، طبيعي، صناعي، جماعي”.
ويمثل بينالي 2025 المعرض الرابع عشر لدولة الإمارات العربية المتحدة في المعارض الدولية للفنون والعمارة التي ينظمها بينالي البندقية ومشاركتها السادسة في معرض العمارة الدولي.
وتم إنشاء الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة بتكليف من مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان وبدعم من وزارة الثقافة وله جناح دائم في أرسينال في بينالي البندقية.وام


تعليقات الموقع