مركز الإحصاء – أبوظبي يطلق «بيان» المنصة الموحّدة لاتخاذ القرار، خلال معرض جيتكس العالمي 2024

الإمارات

أطلق مركز الإحصاء – أبوظبي إصداراً جديداً من «منصة بيان» التي تستهدف تزويد متخذي القرار في حكومة أبوظبي بأحدث المؤشرات والتحليلات الإحصائية التي تتيح لهم متابعة أداء مختلف القطاعات، واتخاذ قرارات مستنيرة لمواجهة التحديات والتكيُّف مع المتغيّرات، ما يعزِّز من قدرة الإمارة على استشراف المستقبل.

أُعلِن عن الإصدار الجديد للمنصة على هامش مشاركة مركز الإحصاء – أبوظبي في معرض جيتكس العالمي 2024، الذي يقام في دبي خلال الفترة من 14 حتى 18 أكتوبر 2024، ضمن جناح حكومة أبوظبي الذي يحمل شعار «نحو حكومة رائدة في الذكاء الاصطناعي». ويندرج هذا الإصدار في إطار الجهود المستمرة لدعم التحوُّل الرقمي وتمكين الحكومة بالبيانات والإحصاءات، ما يدعم رؤية الإمارة لتحقيق الريادة في مجال البيانات.

توفِّر المنصة لمتخذي القرار سلسلة من المؤشرات الإحصائية والتحليلات الشاملة والدقيقة والتفاعلية التي تمكِّن حكومة أبوظبي من التخطيط الاستراتيجي، وتدعم رسم السياسات والبرامج الحكومية بشكل استباقي. وتتيح المنصة للمستخدمين من الجهات الحكومية تخصيص لوحات تحكُّم متقدمة لعرض البيانات وتقديم تحليلات تفاعلية، مع إمكانية دمج بيانات جديدة وتحليلها بطريقة مبتكرة.

وقال سعادة عبدالله غريب القمزي، المدير العام لمركز الإحصاء – أبوظبي: «تجسد بيان، المنصة الموحَّدة لاتخاذ القرار، جانباً من ريادة أبوظبي في عالم البيانات، وتبرز في الوقت ذاته قوة الجهود الجماعية في تعزيز التنمية المستدامة، حيث يمثل نجاحنا في إطلاق المنصة ثمرة للتعاون الوثيق مع شركاءنا الاستراتيجيين الذين قدموا بيانات قيمة للمركز ما أسهم في وضع أسس للحلول المبتكرة التي تترك أثراً كبيراً من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية في الإمارة».

وأضاف سعادته: «والتزاماً برؤية قيادتنا الرشيدة واستراتيجية أبوظبي الطموحة، يلتزم مركز الإحصاء – أبوظبي بتمكين متخذي القرار في الحكومة من صياغة سياسات واستراتيجيات مستنيرة من خلال حلول متطورة لمعالجة التحديات بفعالية، والاستفادة من الفرص الناشئة بالاستناد إلى البيانات».

ويتيح الإصدار الجديد من «منصة بيان» مجموعة من الخدمات الذاتية المتطورة، التي تشمل إمكانية تخصيص الرسومات البيانية والتصويرية الذكية لاستعراض السيناريوهات المستقبلية، وتوقُّع تأثير السياسات والخطط الحكومية في مختلف القطاعات. وتوفِّر المنصة أدوات حديثة لتحليل البيانات، بدءاً من لوحات استكشاف البيانات التي تمكِّن المستخدمين من تجهيز البيانات ومعالجتها، وصولاً إلى لوحات التحليل المتقدِّم التي تعتمد على تقنيات تعلُّم الآلة المتطوِّرة لضمان دعم عملية صنع القرار.

وقالت سعادة بدرية عبدالله عبيد، المدير التنفيذي لقطاع الاستشراف والاتصال: «بفضل حلول الذكاء الاصطناعي التوليدي المدمجة في منصة (بيان)، يُمكِن للمستخدمين من الجهات الحكومية الحصول على إجابات سريعة تستند إلى بيانات دقيقة يتم عرضها على هيئة رسومات تصويرية تفاعلية تغطّي مختلف القطاعات. وتتيح المنصة إمكانية الوصول إلى البيانات المكانية لتحليل الأنماط الجغرافية، ما يعزِّز من فهم تأثير السياسات في المناطق المختلفة في الإمارة».

ولتمكين الجمهور من الاستفادة من إمكانات المنصة، يوفِّر مركز الإحصاء – أبوظبي نسخة مخصَّصة للجمهور عبر تطبيق «بيان» للهواتف الذكية، ليكون بوابة سهلة للوصول إلى البيانات الإحصائية وتوظيفها في دعم القرارات الفردية والمجتمعية. ومن المقرَّر تقديم خصائص الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى الجمهور في الإصدارات المقبلة من التطبيق.


تعليقات الموقع