سفينة بريطانية تتصدى لمهاجرين عبر “المانش”

دولي

 

ذكرت الصحف البريطانية أمس الخميس أن سفينة تابعة لسلاح البحرية البريطاني مستعدة للقيام بدوريات في بحر المانش للحد من محاولات عبور المهاجرين على متن زوارق صغيرة، بطلب من وزارة الداخلية البريطانية.
وقد تبدأ سفينة الدورية “اتش ام اس ميرسي” عملها اعتبارا من أمس الخميس، بعد طلب خطي تقدم به وزير الداخلية ساجد جاويد إلى وزير الدفاع غافين وليامسون.
وقال مصدر في وزارة الدفاع لوكالة الأنباء البريطانية “برس اسوسييشن” إن السفينة “باتت جاهزة ومستعدة” لبدء المهمة.
وذكرت صحف عدة أن وسائل عسكرية أخرى يمكن أن تستخدم بعد ذلك وخصوصا مراقبة جوية، لكن المفاوضات ما زالت جارية لتحديد الوزارة التي ستتحمل كلفة ذلك.
وردا على سؤال ، اكتفى ناطق باسم وزارة الدفاع بالقول إن “قواتنا المسلحة مستعدة لتقديم وسائل إضافية وخبرتها لمساعدة وزارة الداخلية في التصدي لعمليات العبور”.
وأضاف أن “سفن سلاح البحرية تواصل القيام بدوريات لحماية أمن المياه الإقليمية البريطانية”.
وصف وزير الداخلية البريطاني تدفق المهاجرين على السواحل البريطانية بأنه “حادث كبير”، وأعلن الإثنين تعزيز دوريات الشرطة على سواحل بريطانيا على بحر المانش خصوصا بإعادة نشر سفينتين متمركزتين في البحر المتوسط.
وقبل يوم اتفقت بريطانيا وفرنسا على “خطة عمل معززة” تنص على تسيير مزيد من الدوريات وتعزيز مكافحة المهربين وبذل جهود لتوعية المهاجرين.
وكان جاويد شكك الأربعاء في وضع طالبي اللجوء الذين يجازفون بعبور بحر المانش، معبرا عن استغرابه لامتناعهم عن تقديم طلباتهم في فرنسا. وقال “إذا كنت فعلا طالب لجوء، فلماذا لم تطلب اللجوء في أول بلد آمن وصلت إليه؟”.ا.ف.ب


تعليقات الموقع