بومبيو يبحث في الأردن ملفّات اليمن وسوريا وإيران

دولي
في مستهل جولة تشمل 8 دول بالمنطقة

 

وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس الى العاصمة الأردنية عمان في مستهل جولة عربية ستقوده إلى ثماني دول عربية لإجراء محادثات تركّز بشكل خاص على ملفّات اليمن وسوريا وإيران.
وغادر بومبيو برفقة زوجته سوزان أمس قاعدة أندروز الجوية قرب واشنطن متّجهاً إلى الشرق الأوسط لبدء جولته الشرق الاوسط التي تستغرق ثمانية أيام يزور خلالها كلاًّ من عمّان والقاهرة والمنامة وأبوظبي والدوحة والرياض ومسقط وأخيراً الكويت.
ورغم أنّ جولة بومبيو ليست الأولى له في المنطقة إلا أنّها تأتي بعد سلسلة أحداث أعادت خلط الأوراق في الشرق الأوسط وأثرت على تحالفات قائمة.
وكان ترامب أثار مفاجأة قبيل عيد الميلاد بإعلانه أنّه قرّر أن يسحب “فوراً” القوات الأمريكية المنتشرة في سوريا لقتال تنظيم “داعش” الإرهابي.
وأثار هذا القرار مخاوف حلفاء واشنطن، لكنّ ترامب حاول بعد ذلك تبديد مخاوف الحلفاء وبات يتحدّث عن انسحاب “بطيء” يتمّ “على مدى فترة من الزمن”.
وخلال المحطة الثانية لجولة بومبيو في القاهرة، سيلقي خطابا حول التزام الولايات المتحدة “بالسلام والازدهار والاستقرار والامن في الشرق الاوسط” كما أوضحت وزارة الخارجية الأمريكية.
وعلى جدول أعمال محادثات الوزير الأمريكي في أبوظبي والرياض ومسقط والكويت أيضا الحرب في اليمن حيث دخل وقف لاطلاق النار حيز التنفيذ في مدينة الحديدة بين القوات الحكومية اليمنية والمليشيات الحوثية الإيرانية إثر محادثات سلام جرت في السويد.ا.ف.ب


تعليقات الموقع