52 قتيلاً حصيلة غرق مركبي المهاجرين قبالة جيبوتي

دولي

 

ارتفعت حصيلة غرق مركبي مهاجرين مكتظين قبالة سواحل جيبوتي الثلاثاء الى 52 قتيلا على الاقل، بحسب ما أعلنت المنظمة الدولية للهجرة الخميس محذرة من احتمال ارتفاع العدد أكثر.
وقالت لاليني فيراسامي رئيسة مهمة المنظمة الدولية للهجرة في جيبوتي لاليني فيراساميلدى لوكالة فرانس برس لدى الكشف عن هذه الحصيلة، “لا يستحق أي كائن بشري هذا المصير. ويتعين على الجهات الفاعلة وقادة المنطقة بكاملها تدارك هذه المآسي التي تحصد أرواح أبرياء”.
وواصل رجال الانقاذ الخميس البحث عن جثث على الشواطئ القريبة من مدينة اوبوك الصغيرة على ساحل شمال شرق جيبوتي.
ويمكن ان تسجل الحصيلة مزيدا من الارتفاع، لأن عشرات الأشخاص ما زالوا يُعتبرون في عداد المفقودين. وقدر أحد الناجين بـ 130 عدد الاشخاص على متن المركب الذي كان فيه، كما ذكرت المنظمة الدولية للهجرة.
ووقع الحادث الثلاثاء بعد حوالى 30 دقيقة على إبحار المركبين وسط بحر هائج، من قرية غودوريا التي تبعد عشرات الكيلومترات شمال اوبوك، باتجاه اليمن.
وقال ايد محمد، الفتى الجيبوتي في الخامسة عشرة من العمر، لصحافية في وكالة فرانس برس في اوبوك، إنه وُضع في مركب مع حوالى 80 شخصا معظمهم إثيوبيون.
واضاف “كل ما اذكره هو ربان المركب يقول ان المحرك يواجه مشكلة خطيرة وان المركب سيغرق. بعد ذلك، لم أعد اعرف ماذا حصل”، مشيرا الى انه استيقظ في الزورق الذي أنقذه.
وقال “هذه أسوأ تجربة في حياتي، حتى لو انني بقيت لوقت قصير في البحر. أشكر الله لأنه أنقذني”.
واكدت المنظمة الدولية للهجرة العثور على 15 ناجيا وليس 16 كما ورد عن طريق الخطأ الاربعاء، معظمهم من الاثيوبيين.ا.ف.ب


تعليقات الموقع