في مستهل فعاليات منتدى "الاتجاهات المستقبلية: العالم في عام 2071"

“تريندز” ينظم ندوة حول “النماذج الجديدة لنمو الاقتصاد العالمي في الخمسين عاما القادمة”

الإمارات الرئيسية
6874-etisalat-family-plan-campaign-728x90-ar

 

أبوظبي: الوطن
ينظم مركز تريندز للبحوث والاستشارات، يوم الثلاثاء المقبل ندوة عن بُعد تحت عنوان: “النماذج الجديدة لنمو الاقتصاد العالمي في الخمسين عاماً القادمة”، وذلك عبر بث مباشر على قناتي المركز الرسميتين على موقع يوتيوب باللغتين الإنجليزية والعربية.
وتعد هذه الندوة بمثابة أولى الفعاليات ضمن منتدى “الاتجاهات المستقبلية: العالم في عام 2071” الذي أعلن عنه مركز “تريندز” بهدف استشراف مسارات التحولات العالمية خلال الخمسين عاماً القادمة في المجالات كافة والسبل الكفيلة بمساعدة حكومات الدول على الاستعداد الأمثل لتحديات المستقبل.
ويشارك في هذه الندوة كوكبة من الخبراء والمتخصصين البارزين في الشأن الاقتصادي، هم: أ. محمد حمداوي الباحث الاقتصادي في مركز “تريندز”؛ وأ. بدر العبد القادر الخبير الاقتصادي في هيئة تطوير المنطقة الشرقية، المملكة العربية السعودية؛ ود. خوسيه رونالدو جونيور مدير سياسات وبحوث الاقتصاد الكلي في معهد البحوث الاقتصادية التطبيقية، البرازيل.
كما يشارك في الندوة كل من د. سيميون دجانكوف زميل أول في معهد بيترسون للاقتصاد الدولي، الولايات المتحدة؛ ود. جياكومو لوشياني مستشار علمي لدراسات الماجستير في الطاقة الدولية لدى كلية باريس للشؤون الدولية في معهد باريس للدراسات السياسية، وأستاذ مساعد في الدراسات متعددة التخصصات لدى المعهد العالي للدراسات الدولية والإنمائية، جنيف.
وبالإضافة إلى هذه النخبة المتميزة من الباحثين يشارك في الندوة كذلك د. دان ميتشيل رئيس مركز الحرية والازدهار بالولايات المتحدة؛ وهيكتور بوليت مدير رئيس قسم النمذجة في جامعة كامبريدج – كلية الاقتصاد القياسي، المملكة المتحدة.

وتستهدف هذه الندوة إلقاء الضوء على النماذج الجديدة لنمو الاقتصاد العالمي في الخمسين عاما القادمة، من خلال عدة محاور:
أولها الاحتمالات المستقبلية: مناهج جديدة للتنمية الاقتصادية؛
وثانيها السياسات التحوُّلية اللازمة لاقتصاد المستقبل؛
وثالثها ركائز اقتصاد المستقبل: المعرفة والاستدامة؛
ورابعها المشهد الاقتصادي خلال السنوات الخمسين المقبلة.
ويأتي تنظيم مركز “تريندز” لهذه الندوة من منطلق إدراكه لأهمية مواكبة التحولات العميقة التي شهدها الاقتصاد العالمي في سياق تفشي وباء “كوفيد-19″، خاصة أن هذه الجائحة دفعت إلى إعادة النظر في الكثير من المفاهيم والنظريات الاقتصادية.
كما تهدف هذه الندوة إلى النظر في ما أفرزته هذه الأزمة الصحية العالمية من تداعيات خطيرة على اقتصادات دول العالم ومدى تأثير هذا في عملية إعادة رسم معالم المشهد الاقتصادي الدولي، وإعادة توزيع خريطة القوى الاقتصادية الدولية خلال الخمسين عاماً المقبلة.
وجدير بالذكر أن فعاليات منتدى “الاتجاهات المستقبلية: العالم في عام 2071″، ستتضمن عشرة ندوات رئيسية ستعقد على مدار العام الجاري بمشاركة نخبة من أبرز الخبراء والمتخصصين في العالم بهدف استشراف آفاق التطورات المحتملة في العالم خلال الخمسة عقود المقبلة.
وستتمحور موضوعات هذا المنتدى حول مجالات الاقتصاد وثورة المعرفة وآفاق التنمية الاقتصادية العالمية، ومستقبل قطاع الطاقة والاستدامة ومهارات المستقبل، والتطورات التكنولوجية العالمية. وستركز ندوات هذا المنتدى على مناقشة وبحث جوانب التأثير المختلفة لهذه المجالات وآفاقها المستقبلية، واستيطان الفضاء والآفاق المستقبلية لقطاع الفضاء وانعكاساته على التنمية المستدامة، ومستقبل الحروب والصناعات العسكرية، والاستراتيجيات المستقبلية لتحقيق الأمن المستدام، ومستقبل النظام العالمي واستشراف مساراته المحتملة إلى حدود عام 2071.
ويسعى “تريندز” من وراء تنظيم منتدى “الاتجاهات المستقبلية: العالم في عام 2071″، إلى تقديم رؤى علمية ومقترحات بناءة حول هذه القضايا بما يسهم في مساعدة صُناع القرار على الصعد الوطنية والإقليمية والدولية على كيفية الاستعداد الجيد لهذه التحولات والتعامل معها بكفاءة.

 


تعليقات الموقع