تتضمن مبادرات إطلاق التداول بالمشتقات وطرح دليل علاقات مستثمرين

“أبوظبي للأوراق المالية” يطلق استراتيجية جديدة لتخطي ضِعفَ قيمته السوقية خلال الأعوام الثلاثة القادمة

الإقتصادية الرئيسية

 

أبوظبي – الوطن:
أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية خطته لمضاعفة قيمته السوقية خلال السنوات الثلاث المقبلة عقب تبنيه لاستراتيجية “ADX One”الجديدة الرامية إلى تعزيز سيولة السوق وتحسين كفاءتها بالنسبة للمستثمرين. ويتزامن إطلاق هذه الاستراتيجية مع ارتفاع القيمة السوقية للأسهم المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 39,7% خلال عام 2020 لتبلغ750 مليار درهم إماراتي للمرة الأولى في تاريخه.
وتهدف استراتيجية “ADX One” إلى تعزيز الحوكمة في السوق عبر تكريس الامتثال إلى أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، وتعزيز جاذبية السوق للمستثمرين الأجانب حيث تجاوزت القيمة السوقية للأسهم التي يمتلكونها في الشركات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية 60 مليار درهم إماراتي بنهاية العام الماضي. وتشتمل الاستراتيجية على طيف من المنتجات والخدمات المبتكرة بما في ذلك عمليات الإدراج الجديدة، وإطلاق التداول بالمشتقات، وتسريع مسيرة التحول الرقمي وتعزيز التفاعل مع العملاء. وقد تم تطوير هذه الاستراتيجية بعد تحول سوق أبوظبي للأوراق المالية إلى شركة مساهمة عامة وانضمامه في عام 2020 إلى “القابضة” (ADQ)، إحدى أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة.
ويتوقع سوق أبوظبي للأوراق المالية إتمام 10 عمليات إدراج على الأقل خلال العام الجاري، بما في ذلك 3 صناديق استثمار متداولة، وذلك بفضل نجاح إدراج صندوق المؤشرات المتداولة “شيميرا ستاندرد آند بورز “.حيث سجل الصندوق ارتفاعاً كبيراً في تداولاته خلال الأشهر الثلاث الأولى من إدراجه، وقد أصبح الصندوق منذ ادراجه الثالث الأضخم من ناحية الأصول في المنطقة. كما سوف يشهد السوق الثاني، الذي يتميز بسرعة نموه، عمليات إدراج جديدة و ذلك بعد إدراج أسهم شركات “سواعد القابضة”، و”مخازن زي”، و”إيزي ليس”، و”بالمز الرياضية” في عام 2020، والتي حققت جميعها نمواً قوياً في حجم التداولات مع قيمة مجزية في الأسعار.
ومن ناحية أخرى، سيتيح إطلاق التداول بالمشتقات بحلول الربع الأخير للمستثمرين من الشركات تحوط استثماراتهم، مع ردفهم بفرص جديدة لتنفيذ استراتيجيات تداول معقدة. وستدعم المشتقات صناعة الأسواق، وخدمة البيع على المكشوف المغطّى، وإقراض واقتراض الأوراق المالية، والتييعد سوق أبوظبي للأوراق المالية من أوائل من بادر إلى تقديمها في المنطقة.ويهدف تقديم خدمة البيع على المكشوف المغطّى لاستقطاب فئة جديدة من المستثمرين المتخصصين ذوي الخبرة ومواكبة احتياجاتهم ورفع أحجام التداول. وقد ساهم إطلاق شركة “كيو لصناعة السوق” من قبل “القابضة” (ADQ) بالإضافة إلى منح رخصة التداول بالهامش قصير الأجل للمزيد من شركات الوساطة،في تعزيز السيولة وتحسين جودة سوق أبوظبي المتطورة. وتأتي المشاركة المتزايدة للمستثمرين الدوليين عقب رفع الحد الأعلى لنسبة تملّك الأجانب لدى أضخم الشركات المساهمة العامة المدرجة في أبوظبي، حيث سمحت كل من “شركة أبوظبي الوطنية للتأمين”، و”واحة الزاوية”، و”شركة أبوظبي الوطنية للطاقة”، و”شركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات”، و”شركة طيران أبوظبي” للمستثمرين الأجانب بامتلاك ما يصل إلى 49% من أسهمها. كما رفع مصرف أبوظبي الإسلامي، و”شركة ميثاق للتأمين التكافلي”، و”مجموعة أغذية” الحد الأعلى لنسبة تملّك الأجانب إلى 40% و49% و49% على التوالي.

 


تعليقات الموقع