مجلس الإدارة يقترح توزيع أرباح قياسية للسهم الواحد بـ1.20 درهم لـ2020

9 مليار درهم أرباح مجموعة اتصالات الصافية الموحدة بنمو سنوية 3.8%

الإقتصادية الرئيسية
6874-etisalat-postpaid-acquisition-promo-2024-728x90-ar

 

 

أبوظبي – الوطن:
أعلنت “مجموعة اتصالات” أمس عن نتائجها المالية الموحدة للأشهر الـ 12 المنتهية في 31 ديسمبر 2020.
وصلت قاعدة مشتركي “مجموعة اتصالات” الإجمالية إلى 154 مليون مشترك، وهو ما يمثل زيادة سنوية بلغت نسبتها 3.6%.
بلغت الأرباح الصافية الموحدة بعد خصم حق الامتياز الاتحادي 9.0 مليار درهم، وبنسبة زيادة بلغت 3.8% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي ويعزى ذلك إلى النمو القوي في العمليات الدولية الذي عوض التراجع في العمليات في السوق المحلي.
بلغت قيمة الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء الموحدة 26.4 مليار درهم، وبنسبة زيادة سنوية 0.3% نتج عنه هامش الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء وصلت نسبته إلى 51.1%.
اقتراح بتوزيع أرباح بقيمة 40 فلساً للسهم الواحد عن النصف الثاني من العام 2020، لتصبح الأرباح النقدية الإجمالية الموزعة للسنة 80 فلساً للسهم.
مجلس الإدارة يقترح إلغاء برنامج شراء الشركة لأسهمها، وبدلاً من ذلك يقترح المجلس توزيع أرباح إضافية لمرة واحدة بقيمة 40 فلساً للسهم. وبذلك يصبح إجمالي توزيع الأرباح المقترحة للسهم الواحد 1.20 درهم للعام.
أكدت كل من وكالتي التصنيف الائتماني “ستاندرد آند بورز جلوبل”، و”موديز” التصنيف الائتماني المرتفع لـ “مجموعة اتصالات” والبالغ AA-/Aa3

دعم المجتمع خلال جائحة كورونا
“اتصالات” تطلق العديد من المبادرات لدعم المجتمع خلال جائحة كورونا، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر:
“اتصالات” وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم توفر إنترنت مجاني للعائلات لتسهيل الوصول إلى لخدمات التعليم عن بُعد.
أكثر من 10 مليون من مشتركي “اتصالات” للهاتف المتحرك في الدولة يحصلون على التصفح المجاني في 800 موقع إلكتروني من قطاعات التعليم والصحة والسلامة.
توفير امكانية الوصول المجاني للتطبيقات والمنصات لدعم مبادرة التعليم عن بُعد والخدمات الحكومية.
إتاحة إمكانية الوصول المجاني لمنصة الأعمال الافتراضية الموحّدة CloudTalk Meeting لضمان استمرارية الأعمال وعدم تأثرها.
إطلاق عروض مميزة لمشتركي “اتصالات” لترقية الباقات المنزلية وباقات الهاتف المتحرك دون أية رسوم إضافية.
تقديم العديد من التطبيقات والخدمات الجديدة والمبتكرة لضمان استمرارية الأعمال وعدم تأثرها خلال مرحلة العمل من بعد.
تخصيص فرق عمل لضمان استمرارية الأعمال ومراقبة أداء التطبيقات الأساسية وضمان الوصول السلس إلى البيانات محليًا ودولياً.
تأسيس مراكز قيادة مزودة بأدوات متطورة لمتابعة جودة الخدمات المقدمة إلى الجهات الحكومية، وقطاع الأعمال، والأفراد، وذلك على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.
تخصيص موارد وخدمات شبكية إضافية لخدمة القطاع الصحي.
توفير خدمات الاتصال لمناطق الحجر الصحي والمجالات الحيوية الأخرى في القطاع الصحي.
القيام بحملات توعية على مختلف المنصات الإعلامية لدعم حملة البقاء في المنازل.
“اتصالات” تطلق مجموعة من العروض الخاصة بأبطال خط الدفاع الأول في دولة الإمارات، وبالشكل الذي يمكنهم من البقاء على تواصل دائم مع الأهل والأصدقاء، وذلك تقديراً لتضحياتهم وعرفاناً بجهودهم خلال الظروف الراهنة.

التقدير العالمي:
“اتصالات” أقوى علامة تجارية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، ومحفظة علامتها التجارية هي الأكثر قيمة في قطاع الاتصالات في المنطقة وللعام الخامس على التوالي.
“اتصالات” شبكة الهاتف المتحرك الأسرع في العالم من قبل شركة Ookla .
“اتصالات”، “أفضل مُزوّد إقليمي للخدمات والمبيعات بالجملة” وللمرة الثانية عشرة.
“اتصالات” أفضل شركة في الإمارات العربية المتحدة في مجال خدمات مراكز البيانات من قبل فروست آند سوليفان.

شهادة على مرونة الشركة
وتعليقاً على النتائج المالية قال معالي عبيد حميد الطاير، رئيس مجلس إدارة “مجموعة اتصالات”، “في الوقت الذي تواصل فيه ’اتصالات‘ اليوم مسيرتها نحو المستقبل الرقمي وتمكينه، يأتي العام 2020 ليكون شهادة حقيقية على مرونة الشركة وسرعتها في التعامل مع الظروف الاستثنائية وغير المسبوقة التي يشهدها العالم”.
مضيفاً، “على الرغم من التأثير العالمي للجائحة، فقد أظهرت ’اتصالات‘ أداءً جيداً، مدفوعاً برؤية مستقبلية بضرورة تسريع التحول الرقمي والابتكار وزيادة الجاهزية الرقمية، وبالشكل الذي تضمن من خلاله أن تبقى المجتمعات التي تخدمها متصلة وأكثر إنتاجية. وقد حرصت الشركة خلال الجائحة على العمل جنباً إلى جنب مع الحكومات والجهات الرسمية في الدول التي نتواجد فيها، حيث سارعت باتخاذ خطوات فورية نجحت من خلالها في تقديم خدمات رقمية رائدة ومبتكرة وعالية الجودة لعملائها من الأفراد والشركات والقطاعات الهامة بشكل متصل ومستدام ودون انقطاع. كما قامت الشركة بإطلاق العديد من العروض والمبادرات المبتكرة والمجانية التي ساعدت الطلاب، والشركات، ومختلف شرائح وأطياف المجتمع على مواجهة تأثيرات الجائحة والتخفيف من آثارها. وخلال العام 2020، شهدت الإيرادات والأرباح الصافية نمواً في أسواقنا الدولية، في حين أن السوق المحلي شهد تراجعا طفيف في كلا المتغيرين نتيجة للجائحة ونضج السوق المحلي”.
مؤكداً “لقد أثبت قطاع الاتصالات بأنه العمود الفقري والأداة الرئيسية لتمكين المجتمعات من التعامل مع الواقع الجديد. ونفتخر باستجابة ’اتصالات‘ وسرعتها في التعامل مع الجائحة، مقارنة بغيرنا من المشغلين العالميين في المجتمعات التي نتواجد فيها. هذا الالتزام القوي، والجاهزية الكاملة للتعامل مع الأزمات جاءت بفضل سنوات من العمل والتخطيط المدروس لضمان استمرارية الأعمال وإدارتها في وقت الأزمات. لقد كان العام 2020 عام التميز والتفوق والتقدير، حيث احتلت ’اتصالات‘ مراكز ريادية من قبل العديد من التصنيفات العالمية، حيث أسهمت استثمارات الشركة الدائمة والمستمرة في البنية التحتية والقدرات الرقمية على مدى سنوات طويلة، في تعزيز مكانتها في تلك التصنيفات لاسيما الخاصة بجاهزية تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وانتشار النطاق العريض، والتغطية الشبكية، ونسبة نفاذ شبكة الألياف الضوئية للمنازل”.
مشيراً “نحن واثقون من استعداد ’اتصالات‘ وجاهزيتها للمستقبل، ومن قدرتها على الحفاظ على أدائها المالي القوي، مما مكنها اليوم من مواصلة توزيع أرباح إجمالية بقيمة 80 فلسا للسهم الواحد، ومن هنا، فإنه يسعدنا اقتراح توزيع أرباح خاصة لمرة واحدة بقيمة 40 فلساً للسهم، ليصل إجمالي توزيع الأرباح للعام 2020 إلى 1.20 درهم لكل سهم، وهو ما يمثل توزيع أرباح للعام بنسبة قياسية تصل إلى 115%، وبالشكل الذي يؤكد على التزامنا بتعزيز القيمة المضافة للمساهمين”.
واختتم معالي رئيس مجلس الإدارة تصريحه بالقول: “أود أن أعرب عن شكري وامتناني لقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة على رؤيتها الثاقبة، والتي شكلت الطاقة المحفزة لـ “اتصالات” للمضي قدماً على طريق التميز والريادة، ولعملائنا على دعمهم وولائهم، ومساهمينا على ثقتهم المستمرة بالشركة، والشكر موصول لموظفينا وفريق الإدارة على جهودهم والتزامهم الراسخ بتحقيق رؤيتنا المتمثلة في “قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات”.

النهوض بالمسؤولية الاجتماعية
من جانبه قال المهندس حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لـ “مجموعة اتصالات”، “لقد كانت رحلتنا خلال العام 2020 تحولية ترافقت مع الظروف غير المسبوقة للجائحة، التي أعادت تشكيل حياة الناس وسلوكهم، ولعبت دوراً محورياً في فرض واقع جديد أسهم في تقليص الفجوة الرقمية، وسرَّع من عملية الوصول إلى المستقبل الرقمي. وعلى الرغم من هذه الظروف فقد كان هذا العام بالنسبة لــ ’اتصالات‘ عام المرونة والتكيف والنهوض بالمسؤولية الاجتماعية، وعلى عكس الكثير من الشركات فقد كان عام النتائج الجيدة أيضاً، مما عزز من مكانة ’اتصالات‘ كواحدة من أكثر شركات الاتصالات العالمية تفوقاً وريادة”.
مضيفاً ” قد كان بالفعل عامًا مليئًا بالتحديات، ومع ذلك فقد أظهرت ’اتصالات‘ التزاماً كبيراً عبر عملياتها الدولية المختلفة، واتخذت الخطوات اللازمة لدعم عملائها والمجتمعات التي تخدمها. لقد انصب تركيزنا الأساسي على تأمين استمرارية الأعمال، واستدامة الخدمات بجودة عالية وبطريقة آمنة لموظفينا وعملائنا دون انقطاع. لقد تمكنا من تحقيق ذلك بفعل الجهد الكبير الذي بذلناه في سبيل تحقيق رؤيتنا، مع استغلال فرص الاستثمار من أجل النمو، والحفاظ على بنية تحتية متقدمة وعالمية المستوى. وكنتيجة لذلك، فقد حققت ’اتصالات‘ العديد من الإنجازات العالمية الرائدة وغير المسبوقة، فهي شبكة الهاتف المتحرك الأسرع في العالم، وهي صاحبة أقوى علامة تجارية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، في حين أن محفظة علامتها التجارية هي الأكثر قيمة في قطاع الاتصالات في المنطقة وللعام الخامس على التوالي”.
مؤكداً “على الرغم من التحديات التي تواجهها صناعة الاتصالات في العالم، إلا أننا قمنا بتأدية أعمالنا ومهامنا بفعالية عالية، مما أسهم بتحقيق ’اتصالات‘ نتائج مالية وتشغيلية قوية، مع انخفاض طفيف في الإيرادات، حيث انخفضت إيرادات المجموعة الموحدة بقيمة 0.9% ، في حين ارتفعت قيمة الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء الموحدة بنسبة 0.3%، نتج عنه هامش أرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء وصلت نسبته إلى 51.1%. لقد حملت جائحة كوفيد -19 معها تأثير سلبي على أداء ’اتصالات‘ في سوقها المحلي في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث انخفضت الإيرادات والأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء. وقد تم تعويض ذلك من خلال نمو الإيرادات والأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء في العمليات الدولية، ونتيجة لذلك فقد نمت أرباح المجموعة الصافية الموحدة بنسبة 3.8% لتصل إلى 9.0 مليار درهم”.
مشيراً “إننا على ثقة بقدرتنا على مواجهة التحديات المتنوعة التي تشهدها صناعة الاتصالات والبقاء في وضع قوي مقارنة بنظرائنا من المشغلين العالميين، ولن يتسنى لنا ذلك إلا من خلال الحفاظ على زخم أعمالنا الرئيسية، وتعزيز قدراتنا الرقمية، واقتناص فرص النمو الجديدة، ورفع الكفاءة التشغيلية”.
وأكد دويدار على “نحن نسعى إلى تحقيق النجاحات النوعية من خلال التركيز على العديد من الأولويات الاستراتيجية الهامة. نحن متأكدون من أن التحول الرقمي الخاص بنا هو أمر ضروري بالنظر إلى التغيرات الهائلة التي يشهدها قطاع الاتصالات، من هنا فقد قمنا في العام 2020، بإطلاق برنامج تحول على مستوى المجموعة لمواجهة التحديات، وذلك في الوقت الذي سعينا من خلاله إلى تشكيل مستقبل واعد لـ ’مجموعة اتصالات‘ كشركة اتصالات رائدة على مستوى العالم”.
مضيفاً “يبقى المجال الرقمي والحفاظ على محفظة أعمال دولية قوية محركين رئيسيين ومستدامين للنمو المستقبلي. وفي هذا السياق نرى أن هناك إمكانات وفرص نمو كبيرة في مجالات الحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء، والأمن السيبراني، ومن شأن هذه الفرص والمجالات أن تدعم النمو الرقمي وتعزز من حجم الإيرادات. كما سنواصل التركيز على تحسين التميز التشغيلي عبر عملياتنا الدولية المختلفة، وإدارة محفظة استثماراتنا وإثرائها بالشكل الذي يعزز من حجم عوائد الاستثمارات لمساهمينا وخلق قيمة مضافة لعملائنا. علاوة على ذلك، سنواصل جهودنا في نشر وتمكين شبكة الجيل الخامس 5G، وبما يسهم في تمهيد الطريق أمام اكتشاف المزيد من فرص النمو الجديدة والاستفادة القصوى منها”.
“وفي الختام، أود أن أشكر قيادة دولة الإمارات على دعمها الدائم لقطاع الاتصالات، وعملاء ’اتصالات‘ ومساهميها على ثقتهم ودعمهم، والشكر موصول إلى موظفي المجموعة على ولائهم وتفانيهم في أداء مهامهم من أجل تقديم خدمات متميزة تلبي حاجات وتطلعات عملائنا الحالية والمستقبلية في فترات الأزمات وفي أوقات الرخاء أيضاً”.

قاعدة المشتركين:
وصلت قاعدة مشتركي “اتصالات” في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى 12.2 مليون مشترك، في حين وصل إجمالي عدد مشتركي “مجموعة اتصالات” إلى 154 مليون مشترك، وبزيادة سنوية بلغت نسبتها 3.6%.

الإيرادات والأرباح الصافية
وصلت قيمة إيرادات “مجموعة اتصالات” الموحدة إلى51.7 مليار درهم، في حين بلغت أرباحها الصافية الموحدة بعد خصم حق الامتياز الاتحادي9.0 مليار درهم، وبنسبة زيادة 3.8%، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
فيما بلغت قيمة الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء الموحدة 26.4 مليار درهم، وبنسبة زيادة سنوية 0.3% نتج عنه هامش الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء وصلت نسبته إلى 51.1 %.

أبرز التطورات:
“اتصالات” تستحوذ بالكامل على شركة Help AG الرائدة في مجال تقديم خدمات وحلول الأمن السيبراني.
“شركة الخدمات الرقمية”، وهي شراكة تجارية بين “اتصالات” و”نور بنك، تطلق وبالشراكة مع “موني جرام” خدمة التحويلات المالية الدولية في دولة الإمارات.
“اتصالات” تسجّل أعلى سرعة تحميل على شبكة الجيل الخامس في العالم، وبسرعة وصلت إلى 9.1 جيجابت بالثانية.
“اتصالات” تختار نظام إريكسون للشحن المتقدم، وأنظمة دعم الأعمال (BSS) من الجيل الخامس 5G، لدعم خدمات إنترنت الأشياء، والواقع الافتراضي والواقع المعزز.
“اتصالات” تطلق وبنجاح شبكة النفاذ الراديوية الافتراضية (Open vRAN) الأولى من نوعها في المنطقة.
“اتصالات” وشرطة دبي تطلقان أول دورية ذكية من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا متصلة بشبكة 5G.
“اتصالات” تتيح لعملائها، ولأول مرة في الإمارات، خدمات الإنترنت المنزلية فائقة السرعة بالاعتماد على شبكة الجيل الخامس 5G الثابتة.
“اتصالات” وبالشراكة مع وزارة الداخلية توقع مذكرة تفاهم مع “برنامج الشيخ زايد للإسكان” لتزويد الفلل السكنية التي ينفذها البرنامج بنظام “حصنتك” المبتكر.
“اتصالات” تطلق المنصة الرقمية الشاملة Business Edge لتوفير سلسلة واسعة من خدمات وحلول التواصل الآمن بين الشركات الصغيرة والمتوسطة وعملائها.
“اتصالات” تتعاون مع مجموعة بي أم دبليو الشرق الأوسط لتفعيل خدمات القيادة المتصلة في الإمارات.
مركز دبي المالي العالمي يتعاون مع “اتصالات” لتطبيق تقنياتها المبتكرة القائمة على بنية تحتية متقدمة، وخدمات إنترنت واتصال فائقة السرعة.
“اتصالات” تتعاون مع مايكروسوفت لدفع عجلة التحول الرقمي في منظومة “اتصالات” السحابية عبر بناء منصة رقمية متطورة، تعتمد على التقنيات الحديثة مثل الأتمتة، والذكاء الاصطناعي.
“اتصالات” تنضم لبرنامج خدمات التوصيل Direct Connect التابع لأمازون ويب سيرفيس لتوفير الاتصال السريع والآمن والخاص مع الخدمات السحابية لشركة أمازون ويب سيرفيس.
“اتصالات” تزود بنك أبوظبي الأول بنظام حلول المباني الذكية Smart Building المدعم بتقنية إنترنت الأشياء والمرتكز على الخدمات السحابية.
“اتصالات” تعزّز تواجد مراكزها الذكية للبيانات “SmartHub” عبر موقعين إضافيين في الدولة.
“اتصالات ” تتعاون مع “ألف للتعليم” لإطلاق سلسلة من المبادرات الرقمية لدعم وتمكين قطاع التعليم في المنطقة.
“اتصالات” تتعاون مع “سمارت ورلد” لتطوير منصة “شهادة” الخاصة بالشهادات الرقمية المحمية من التزوير، وتوفيرها لكافة المؤسسات التعليمية في المنطقة.
“اتصالات” تطلق تطبيق بسمات “Smiles” أول برنامج ولاء واستبدال المكافآت من نوعه في دولة الإمارات والمرتكز على تقنية البلوك تشين.
“اتصالات” تتعاون مع دائرة الصحة في أبوظبي لإطلاق مركز “الرعاية الصحية الرقمي” المبتكر.
“اتصالات” تطلق منظومة التطبيب عن بُعد المتطورة، الأولى من نوعها في مجال الرعاية الصحية الخاصة في المنطقة، بهدف توفير الرعاية الصحية عالية الجودة للمرضى.
“اتصالات” تتعاون مع Vectramind، الشركة الرائدة عالمياً في قطاع الرعاية الصحية وتقنيات الاتصال، لتوفير Firstpass، منصة الرعاية الصحية المبتكرة، لعملائها في المنطقة.

 


تعليقات الموقع