مركز النقل المتكامل يطلق خدمة “حافلة عند الطلب” في جزيرة ياس لإثراء تجربة الركاب

الإمارات

 

أعلن مركز النقل المتكامل بإمارة أبوظبي، التابع لدائرة البلديات والنقل، أنه سيطلق “خدمة حافلة عند الطلب” في جزيرة ياس اعتباراً من يوم الخميس الموافق 13 مايو 2021، من خلال طلبها عبر تطبيق “Abu Dhabi Link”، وهي خدمة يشغل من خلالها المركز حافلات صغيرة للعمل عند الطلب، حيث تُعتبر وسيلة نقل ذكية، يمكن الحصول عليها بطريقة سهلة عبر تطبيق الهاتف المتحرك.
وأوضح المركز أنها خدمة مجانية في المرحلة الأولى، وستكون متاحة يومياً داخل الجزيرة من الساعة 06:00 صباحاً إلى الساعة 11:00 مساءً.
وتُتيح هذه الخدمة لجميع الزوار والمقيمين في جزيرة ياس فرصة التنقل بطريقة ذكية وسهلة بين مختلف المرافق الخدمية والتسويقية والترفيهية داخل الجزيرة، والتي تشمل الفنادق وعالم فيراري وحلبة مرسى ياس وياس مول وياس ووتروورلد وغيرها من المرافق الترفيهية، إضافة إلى المناطق السكنية المختلفة داخل الجزيرة، ومناطق الزينة والمنيرة والبندر المجاورة.
كما تُعتبر هذه الخدمة ثمرة تعاون وثيق بين مركز النقل المتكامل وشركة ميرال، بعد دراسة أجراها الطرفان حول تطوير قطاع النقل في جزيرة ياس، ضمن اتفاقية تم توقيعها سابقاً بين الجانبين لتطوير البنية التحتية الخاصة بالنقل العام في جزيرة ياس وتحديد أفضل السبل التي ترتقي بجودة خدمات النقل المتوفرة لقاطني الجزيرة وروادها، وذلك انطلاقاً من حرص الجانبين على بناء شراكات فاعلة تصب في خدمة وسعادة المجتمع وتجعل وسائل النقل العام في متناول الجميع وتدعم جهود مركز النقل المتكامل لإرساء منظومة نقل متكاملة ومستدامة، ورؤية ميرال في تعزيز مكانة جزيرة ياس كوجهة عالمية للترفيه والاستجمام والأعمال.
وتعتمد فكرة خدمة “حافلة عند الطلب” على توفير حافلة عند طلبها من أفراد المجتمع للانتقال داخل المنطقة نفسها ونقلهم من مواقعهم إلى أقرب محطة أو وسيلة نقل عام أو أي وجهة أخرى يقصدونها داخل المنطقة التي تعمل فيها الحافلة. وتمثل أحد وسائل النقل القائمة على مبدأ الميل الأول والأخير عن طريق تشغيل حافلات صغيرة للعمل عند الطلب باستخدام تطبيق ذكي في مناطق محددة بالإمارة. وتشجع الموجودين والقاطنين في تلك المناطق على استخدام وسائل النقل الجماعي في تنقلاتهم الداخلية، حيث تقلل مسافة المشي ووقت انتظارهم من خلال نقلهم بحافلات صغيرة عند الطلب.
ويمكن الحصول على الخدمة بطريقة سهلة وسريعة عبر تطبيق “Abu Dhabi Link”، حيث بإمكان المتعاملين تحميل التطبيق المتوفر في “أبل ستور” و”جوجل بلاي” على الهواتف والأجهزة الذكية، ومن ثم اتباع الخطوات التالية: تحديد المكان الخاص بالراكب والوجهة المستهدفة واختيار الوقت المناسب لبدء الرحلة، قبل الضغط على خيار الحجز، ومن ثم اتباع المسار المحدد في التطبيق للوصول إلى موقع الحافلة التي ستكون في أقرب نقطة ممكنة منه. كما سيظهر نوع الحافلة ورقم اللوحة في التطبيق الذي يوفر أيضا لطالب الخدمة إمكانية تتبع مسار الحافلة وأوقات تحركها بشكل مباشر بدءاً من وقت طلبها إلى أن تصل للوجهة المستهدفة.
وتأتي خدمة “حافلة عند الطلب” إلى جزيرة ياس بعد أن حققت نجاحاً كبيراً واستجابة واسعة من قبل مستخدمي وسائل النقل العام منذ إطلاقها للمرة الأولى في مدينة الشهامة بتاريخ 25 أكتوبر 2020 حيث أعلن مركز النقل المتكامل أن إجمالي عدد رحلات الركاب الذين استفادوا من الخدمة منذ إطلاقها وحتى اليوم بلغ 84 ألف رحلة راكب في حين بلغ عدد الأفراد الذين قاموا بتحميل تطبيق “Abu Dhabi Link”، أكثر من 17 ألف شخص.
إلى ذلك، أكد المركز أن خدمة “حافلة عند الطلب” تعزز التكامل في شبكة النقل بالحافلات العامة وتدعم جهوده لتوسيع خدماته وتنويع خيارات التنقل لأفراد المجتمع وتقريب خدمات الحافلات العامة من منازلهم وأماكنهم، متوقعاً أن تشهد الخدمة الجديدة إقبالاً واسعاً من القاطنين في جزيرة ياس وزوارها، حيث تمكنهم من التنقل إلى وجهاتهم بسرعة وراحة وأمان.
وفي ظل التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية المتخذة حالياً، أكد مركز النقل المتكامل أن حافلات “خدمة عند الطلب” تخضع كما غيرها من وسائل النقل العام، إلى عملية تعقيم دورية وبشكل مكثف في الفترة المسائية بعد الانتهاء من تقديم الخدمات اليومية، حرصاً على ضمان صحة وسلامة الركاب. وام


تعليقات الموقع