الدكتور شون لوشري ، أستاذ مساعد في كلية العلوم الاجتماعية وخبير فى السياحة بجامعة هيريوت وات بدبي
اختتم أكبر معرض في العالم ، إكسبو 2020 ، في 31 مارس 2022 ، بحفل ختامي مذهل. يعد إكسبو 2020 واحد من أكبر الأحداث الثقافية في العالم ، وقد اجتذب عددًا هائلاً من الزوار المحليين والدوليين. في الثاني من مارس ، تم الكشف عن حضور أكثر من 24 مليون زائر في هذا الحدث – وكان هذا الهدف الأساسى للحدث الذي يجمع العالم معًا. على الرغم من التأخير لمدة عام بسبب الجائحة، نجحت حكومة الإمارات العربية المتحدة في إدارة وتقديم هذا الحدث الكبير والمذهل من خلال مبادراتها والمراقبة الدقيقة لإدارة جائحة Covid-19 بنجاح.
عززت دبي صورتها كمدينة عالمية ووجهة رئيسية للسياح الباحثين عن التنوع في اساليب الترفيه من خلال إكسبو 2020. يتضح هذا التنوع من خلال العديد من الفنادق والمنتجعات الرائدة في دبي ومراكز الترفيه ومراكز التسوق وغيرها من العروض مثل التجارب والرحلات الصحراوية والشواطئ الجميلة والجبال الرائعة والأنشطة الخارجية.
كما عزز إكسبو 2020 مكانة دبي والإمارات العربية المتحدة كرائدة في العديد من المجالات ، حيث تم عرض عروضه الرئيسية للعالم وجذب ليس فقط السياح ولكن أيضًا الإستثمارات التجارية. إلى جانب السياحة ، لقد فاد إكسبو 2020 قطاعات أخرى مثل العقارات والتجزئة والبناء والإستثمار. وقد ساعد في تحفيز النمو مع زيادة إشغال الفنادق ورفع أسعار العقارات السكنية. كما ارتفعت العمالة بأعلى معدل منذ بداية الوباء. علاوة على ذلك ، توقع الخبراء أن تصل الإيرادات المباشرة من إكسبو 2020 إلى 16 مليار دولار أمريكي.
كانت صناعة السياحة أحد المستفيدين الرئيسيين من إكسبو 2020. على سبيل المثال ، استضافت دبي 7.28 مليون زائر دولي بين يناير وديسمبر 2021. بالإضافة إلى ذلك، استضافت دبي بالفعل أكثر من 2 مليون ضيف دولي في يناير وفبراير 2022. كما استفادت معدلات إشغال الفنادق. وفقًا لآخر تقرير صادر عن مزود تحليلات الضيافة STR ، خلال الأسبوع المنتهي في 12 مارس ، كان معدل إشغال الفنادق في الإمارات العربية المتحدة بنسبة 85 في المائة هو الأعلى في العالم.
بينما ساعد إكسبو 2020 على تعزيز اقتصاد الدولة وجلب ملايين الزوار إلى الإمارات العربية المتحدة ، فإن السؤال الرئيسي هو ، “ماذا بعد”؟ أحد الأشياء التي أنجزها الحدث هو تحديد العوامل التي تقع في صميم صناعة السياحة والتي ستؤثر على مستقبلها الا وهى الإستدامة والإتصال.
الإستدامة:
كانت الإستدامة واحدة من أكثر الموضوعات انتشارًا والهدف الأساسى لأجندة هذا الحدث. يركز العصر الجديد للسياحة على الاستدامة أكثر من أى وقت مضى. إحتاجت الصناعة أيضًا إلى الاستجابة للتغير في أنماط استهلاك المسافرين مع تزايد الصعود السريع للسائح المسؤول. من السفر الواعي إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية والثقافية وحمايتها ، سعت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى وضع الاستدامة في قلب عروضها السياحية. شهد استخدام المصدر الأكثر انتشارًا في دولة الإمارات العربية المتحدة ، وهو الشمس ، استخدام الطاقة الشمسية لتطوير وتعزيز الممارسات المستدامة في الصناعة. على سبيل المثال ، أصبح ملعب “سيفينس فى دبى” ، موطنًا لواحد من أكثر الأحداث الرياضية شعبية في الإمارات العربية المتحدة ، لعبة الرجبي فأصبح “سيفينس في دبي” ، أول منشأة رياضية في المنطقة تستخدم الطاقة الشمسية في عملياته.
أطلقت دائرة السياحة والتسويق التجاري (DTCM) “دبى للسياحة المستدامة” للمساعدة في تعزيز الاستدامة. تم إطلاق هذه المبادرة لتعزيز استدامة صناعة السياحة والمساهمة وتحقيق أهداف دبي للطاقة النظيفة والتنمية المستدامة على نطاق أوسع. على سبيل المثال ، في عام 2021 ، أطلقت “دبي للسياحة المستدامة” مبادرة “الدخول إلى المشهد الأخضر”. تضمن ذلك تقويمًا للإستدامة يتضمن أيامًا بيئية على مدار العام حيث يمكن للناس المشاركة في إجراءات وأنشطة صديقة للبيئة للترويج للمساحات الطبيعية في دبي وإلهام التعاون لتعزيز استدامة المدينة وتعزيز صورة دبي كوجهة عالمية المستوى للسياحة المستدامة.
السياحة الذكية والإتصال:
السياحة الذكية والاتصال هي مفاهيم أخرى تكتسب شعبية واهتمامًا عالميًا. كان معرض إكسبو 2020 أيضًا مدفوعًا بالاتصال والتكنولوجيا – بدءًا من الدول التي تعرض تراثها الثقافي الغني بمساعدة الجولات الافتراضية ، إلى المناقشات حول تقنيات التكنولوجيا اللاتلامسية في الصناعة ، جمعت التكنولوجيا العالم معًا على منصة واحدة في هذا الحدث. تركز السياحة الذكية على التكنولوجيا كعامل تمكين لتعزيز تجربة المسافر وتوفير تأثير إيجابي ومستدام على الاقتصادات. يمكن للسياحة الذكية أن تحفز الفوائد البيئية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية. ويشمل ذلك الترويج للسياحة المحلية ، وتعزيز تجربة المستهلك ورحلته. على سبيل المثال ، من خلال العمل مع تطبيقات VoiceMap و PocketGuide ، أنشأت دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي ثماني جولات ثقافية متعددة اللغات وجولات التوجيه الذاتى التراثية المجانية لاستكشاف المدينة. كان هذا استجابة للحاجة المتزايدة للجولات الصوتية وتم إنشاؤها تماشيًا مع مبادرة “المدينة الذكية” في دبي لتمكين السائحين من استكشاف المدينة في بيئة مرنة ونشطة.
من ضمن السياحة الذكية يعد إستخدام البيانات الضخمة ونُهج معالجة البيانات من السمات الرئيسية في التحول الرقمي واستدامة قطاع السياحة ويمكن أن يستخدمها أصحاب المصلحة في الصناعة لتعزيز عروضهم وعملياتهم. على سبيل المثال ، تسمح هذه البيانات للقطاع باتخاذ قرارات تستند إلى الأدلة ، وتساعد على التنبؤ بالسلوكيات والإحتياجات والإتجاهات المستقبلية للسياح ، وتساعد على تخصيص الخدمات والتجارب بشكل أكثر دقة ، وتساعد في تخطيط وإدارة الخدمات العامة للوجهة ، وتساعد في تصميم حملات التسويق. في الأسواق الحالية والجديدة. علاوة على ذلك ، فإن استخدام التكنولوجيا لجذب السياح إما عن طريق إستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمنتديات والفعاليات التي يتم بثها الآن في جميع أنحاء العالم يعد مفيدًا للغاية لهذه الصناعة.
سوف يتماشى استخدام السياحة الذكية وظهور السياحة المستدامة مع بعض الآن وفي المستقبل – يدعم كل منهما الآخر ويخلق نظرة أفضل للصناعة. في حين أن إكسبو 2020 قد يكون قد انتهى ، فإن تبادل المعرفة والدروس المستفادة من خلال التعاون سيلعب دورًا مهمًا في صناعة السياحة في الإمارات العربية المتحدة في السنوات القادمة.
يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.