هولندا تعيد 478 عملا فنياً مسروقاً إلى إندونيسيا وسريلانكا

الرئيسية منوعات
هولندا تعيد 478 عملا فنياً مسروقاً إلى إندونيسيا وسريلانكا

 

 

 

من المقرر أن تعيد هولندا 478 عملا فنياً مسروقاً خلال العهد الاستعماري إلى إندونيسيا وسريلانكا.

وذكرت صحيفة “إن أر سي هانديلسبلاد” أن وزارة الثقافة قالت إن معظم الأعمال الفنية قيمة للغاية وذات أهمية ثقافية.

وقالت وزيرة الدولة للثقافة جوناي اوسلو إن هذه ” لحظة تاريخية” حيث سوف يتم إعادة أغراض” لم يكن من المفترض أن تكون في هولندا”.

وتتضمن الأعمال الفنية كنز لومبوك الإندونيسي، الذي يضم عدداً من الأحجار النفيسة، الذهب والفضة، قامت القوات الهولندية بنهبه من قصر في الجزيرة عام .1894 وتم إعادة جزء من الكنز إلى إندونيسيا عام1977.

ومن بين الأعمال الفنية أيضاً مدفع زينة يطلق عليه” كانون أوف كاندي، وتم نهبه عام 1765 من ما يطلق عليها الآن سريلانكا. كما سوف يتم إعادة سيف مرصع بـ 138 قطعة ألماس إلى سريلانكا.

ويشار إلى أن الإعلان عن إعادة القطع الفنية يأتي في أعقاب تقديم ملك هولندا فيليم ألكسندر اعتذاره السبت الماضي عن معاناة مئات الآلاف من الأشخاص في ظل عهد العبودية.وكالات

 

 

 

 

أنواع من أشجار النخيل تحمل الثمار تحت الأرض

 

بينانجا سابتيرانيا هو نوع جديد من النخيل اكتشفه باحثون من الحدائق النباتية الملكية البريطانية، هو واحد من اثنين فقط من النباتات المعروفة التي تنتج الثمار والأزهار حصرياً تحت الأرض.

وهناك أكثر من 2500 نوع من النخيل معروف للعلم، لكن بينانجا، وهو نوع جديد تم اكتشافه في جزيرة بورنيو الاستوائية، هو النوع الوحيد الذي تعيش فيه الأزهار والثمار تحت الأرض فقط.

النبات وثماره الحلوة معروفين جيداً لدى السكان الأصليين للجزيرة، ولكن تم تجاهلها بطريقة ما من قبل العلماء حتى الآن. الدكتور بول تشاي وهو عالم نبات ماليزي كان أول من اكتشف النخيل المزهر تحت الأرض، وفي عام 2018، أخذ العلماء بعض العينات لأغراض البحث واكتشفوا النبات وقدراته المذهلة.

ووفقاً لعلماء حدائق كيو الملكية، للوهلة الأولى، تبدو هذه الأنواع مثل نبات صغير من أشجار النخيل الشائعة الأخرى في غابات بورني المطيرة. ومع ذلك، فإن هذه النباتات الصغيرة هي في الواقع نباتات بالغة مكتملة التكوين، مع إخفاء أعضائها التكاثرية تحت سطح التربة.

القدرة على الإزهار والفاكهة تحت الأرض – العمليات المعروفة باسمgeofloryوgeocarpy – نادراً ما تصادف في الطبيعة. الفول السوداني، على سبيل المثال، يزهر فوق الأرض، ولكن ثماره تنمو بعد ذلك تحت الأرض، ونمو الثمار والازهار بشكل حصري تحت الأرض نادر للغاية. وفي الواقع، لوحظ هذا فقط في عائلة السحلبيةRhizanthella.

وقال الدكتور ويليام بيكر، كبير الباحثين “لقد كنت أدرس النخيل لمدة 30 عاماً وأنا مندهش من هذا الاكتشاف غير المتوقع الذي يطرح العديد من الأسئلة: كيف يتم تلقيح النخيل؟ كيف يجد الملقح الأزهار تحت الأرض؟ كيف تطورت هذه الظاهرة؟ وماذا سيفاجئنا النخيل بعد ذلك؟ ”

وعادة ما يتم تلقيح أشجار النخيل من جنس بينانجا بواسطة الحشرات مثل النحل والخنافس، والتي لا تعمل عادة تحت الأرض. ويأمل الباحثون أن يجذب اكتشاف نخيل مزهر تحت الأرض باحثين آخرين وأن يساعد في حل اللغز المحيط بتلقيح بينانجا تحت الأرض، بحسب موقع أوديتي سنترال.وكالات

 

 

 

 

“تشالنجرز” لذندايا يفتتح مهرجان البندقية الـ80

 

تُفتتح الدورة الثمانون لمهرجان البندقية السينمائي الذي يقام من 30 أغسطس إلى 9 سبتمبر بفيلم “تشالنجرز” (Challengers) للمخرج الإيطالي لوكا غوادانينو، من بطولة زندايا وجوش أوكونور ومايك فايست، على ما أعلن المنظمون  أمس الأول الخميس.

وقال مدير المهرجان ألبرتو باربيرا في بيان إن غوادانينو الذي سبق أن أخرج عام 2017 “كال مي باي يور تايم”، يتناول في “تشالنجرز” مواضيع “الحب والصداقة والتنافس بين الذكور”، في “مشهد جذاب ومؤثر  يمثّل السينما في أنقى حالاتها”.

وتؤدي نجمة هوليوود الصاعدة الممثلة الأمريكية الشابة زندايا في “تشالنجرز” دور تاشي دنكان، وهي لاعبة كرة مضرب موهوبة سابقة تحولت إلى مدربة وتزوجت من بطل في طور التراجع يتعين عليه أن يواجه باتريك الذي كان أعز أصدقائه وحبيب زوجته سابقاً.

ويتولى جوش أوكونور (“ذي كراون”) دور باتريك، فيما يجسد مايك فايست (“وست سايد ستوري”) شخصية زوج تاشي دنكان.

ويُعرض الفيلم الأربعاء 30 أغسطس في افتتاح أقدم المهرجانات السينمائية الذي يحتفل هذه السنة بدورته الثمانين. ووضع موسيقى “تشالنجرز” ترينت ريزنور وأتيكوس روس.

وقال لوكا غوادانينو إنه “متأثر جداً” بكونه سيفتتح مهرجان البندقية بهذه “القصة الحديثة والقوية، المفعمة بطاقة الشباب والحب”. ونقل البيان عنه قوله إنه “كمخرج”، يعتبر أن عرض فيلمه في افتتاح المهرجان “حلم أصبح حقيقة”.

وتتولى شركة “مترو غولدوين ماير/أمازون استوديوز” توزيع الفيلم في الولايات المتحدة، فيما توزعه في بقية العالم “وارنز براذرز”.

وسبق لغوادانينو أن نال عام 2022 جائزة الأسد الفضي في فئة أفضل مخرج، عن فيلمه “بونز أند آل” الذي يتناول آكلي لحوم البشر.وكالات

 

 

 

 

 

غادة عبدالرازق تنتظر عرض فيلم “جوازة بالعافية”

 

تنتظر غادة عبدالرازق عرض فيلمها الجديد “جوازة بالعافية”، الذي يشاركها في بطولته أحمد آدم وبيومي فؤاد وثراء جبيل ومحمود حافظ، والعمل من تأليف محمد نبوي وعلاء حسن، وإخراج شريف إسماعيل، وإنتاج محمد عبدالحميد.

وتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي اجتماعي عن صراع بين الأبطال الثلاثة أحمد آدم وبيومي فؤاد وخالد الصاوي للفوز بقلب غادة عبدالرازق التي تجسد شخصية “هدى” وتجمعها علاقة صداقة مع بيومي فؤاد وأحمد آدم منذ الصغر.

ويصادف عرض الفيلم احتفالات غادة المتكررة بطلاقها؛ حيث لم تمضِ ساعات قليلة على إعلان انفصالها عن زوجها هيثم زنيتا، حتى عاودت الظهور مجددًا عبر حسابها في فيديو اتسم بالغرابة.

توجَّهت غادة عبر حسابها في إنستغرام وشاركت متابعيها مقطع فيديو ظهرت فيه وهي تصور نفسها مرتدية نظارتها الطبية ومسدلة خصلات شعرها المجعد على جانبي كتفها، وعلَّقت “مرحبا، تمت الفلترة”، وكأنها تشير إلى انفصالها عن زوجها.

من جانب آخر أصرت الفنانة غادة عبدالرازق على حضور أسبوع الموضة السنوي، والذي يقام بدار أوبرا غارنييه في باريس، بحضور عدد كبير من أبرز الفنانين وعارضي ومصممي الأزياء في العالم.

ونشرت عبدالرازق فيديو وصورا على السجادة الحمراء للعرض السنوي، وهي ترتدي فستانا أحمر، خطفت به الأنظار،  وهو من تصميم مصمم الأزياء الفرنسي ستيفان رولان.

يذكر أن آخر أعمال غادة عبدالرازق مسلسل “تلت التلاتة”، والذي تم عرضه في موسم رمضان الماضي، وظهرت فيه عبدالرازق بثلاث شخصيات مختلفة.وكالات

 

 

 

 

 

التصفح السلبي لوسائل التواصل يؤثر على الصحة العقلية للشباب

 

أظهرت دراسة جديدة أن الشباب الذين يتصفحون محتوى مستخدمين آخرين على مواقع التواصل الاجتماعي هم أكثر عرضة للإصابة بالقلق والاكتئاب والتوتر من المستخدمين الأكثر نشاطا والذين يشاركون محتواهم الخاص.

وأجرى الباحثون مسحا على 288 شخصا تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاما لفهم كيفية تأثير أنماط التفاعل المختلفة مع وسائل التواصل الاجتماعي على مشاعر الوحدة والضيق النفسي.

وقالت الدكتورة كونستانتينا بانورجيا كبيرة المحاضرين في علم النفس التنموي بجامعة بورنموث “وفقا لمكتب الإحصاء الوطني، توجد أعلى مستويات الشعور بالوحدة لدى الشباب. وتتسم وسائل التواصل الاجتماعي بأهمية كبيرة بالنسبة إلى هذه المجموعة من الشباب”.

وأضافت أن الدراسات السابقة تميل إلى النظر في منصات معينة أو مقدار الوقت المستغرق على الإنترنت. ومع ذلك “كان هدفنا هو التعمق والتحقيق في الطرق المختلفة التي يتفاعل بها الأشخاص مع وسائل التواصل الاجتماعي، بغض النظر عن المنصات التي يستخدمونها”.

وفي الدراسة المنشورة في مجلة “بهايفر أند إنفرمايشن تكنولوجي”، تم النظر في ثلاثة أنواع من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

الاستخدام السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي لا يوفر فرصا للتواصل والإفصاح عن الذات وهي سلوكيات تعزز الترابط والدعم الاجتماعي

وهؤلاء كانوا سلبيين (مستخدمين يتصفحون حصريا المحتوى المنشور من قبل مستخدمين آخرين)، ونشطين غير اجتماعيين (مستخدمون ينشرون المحتوى الخاص بهم ولكن ليس لديهم تفاعل مباشر مع مستخدمين آخرين)، واجتماعيين نشطين (ينشرون محتوى خاصا ويتفاعلون مع مستخدمين آخرين).

وأظهرت النتائج أن الاستخدام السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي مرتبط بمستويات أعلى من القلق والاكتئاب والتوتر أثناء إنشاء المحتوى ومشاركته ولكن دون التفاعل المباشر مع الآخرين عبر الإنترنت (نشط وغير اجتماعي) وكان له تأثير إيجابي على التوتر.

ولاحظت زوي تايلور التي قادت الدراسة في جامعة بوسطن أن “الطريقة التي يتفاعل بها المستخدمون مع وسائل التواصل الاجتماعي تلعب دورا مهما في صحتهم النفسية”، مشيرة إلى أن الأفراد الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي يميلون بشكل سلبي إلى الشعور بقدر أكبر بالوحدة مما قد يؤدي لاحقا إلى زيادة الضغط النفسي.

وقالت الدكتورة بانورجيا “لا يوفر الاستخدام السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي فرصا للتواصل والإفصاح عن الذات وهي من المعروف أنها تعزز الترابط والدعم الاجتماعي. لذلك، قد يشعر المستخدمون بالعزلة والاستبعاد، ما يؤدي إلى تفاقم مشاعر الوحدة وبالتالي زيادة مستويات التوتر والقلق والاكتئاب لديهم”.

كما وجدت عدة دراسات في بريطانيا ارتباطا بين استخدام وسائل التواصل والاكتئاب والقلق، ومشاكل النوم والأكل، وزيادة مخاطر الانتحار.

وشملت دراسة أجريت أواخر عام 2016 أكثر من 1780 شابا، يستخدم كل منهم من 7 إلى 11 منصة تواصل اجتماعي شهيرة، من بينها فيسبوك وتويتر ويوتيوب وإنستغرام وسنابشات. ووجدت أن “استخدام منصات التواصل الاجتماعي يرتبط ارتباطا وثيقا بالاكتئاب والقلق”.

واتضح أن الأشخاص الذين يستخدمون وسائل التواصل بهذا الحجم لديهم أكثر من 3 أضعاف خطر الإصابة بهذه الأضرار من ذوي الاستخدام الأقل (من 0 إلى منصتين فقط).

ورغم أن الدكتور براين بريماك مدير مركز جامعة بيتسبرغ للصحة السلوكية والمشرف الرئيسي على الدراسة يعتقد أن استخدام وسائل التواصل أصبح جزء لا يتجزأ من حياة هذا العصر، لكنه يرى أنه “لا بد أن يظل مكملا للعلاقات الحقيقية، وليس بديلا عنها”.وكالات

 

 

 

 

 

 

انطلاقة قوية لـ«ثريدز» منافس «تويتر» مع تجاوز مشتركيه 10 ملايين

 

تواصل شبكة التواصل الاجتماعي الجديدة التي أطلقتها مجموعة «ميتا» الأميركية العملاقة لمنافسة «تويتر»، انطلاقتها القوية مع انضمام أكثر من عشرة ملايين مشترك إليها في غضون ساعات قليلة في حين أرجئ وضعها في الخدمة في أوروبا لأسباب إجرائية.

وأطلقت الخدمة الأربعاء الماضي  عند الساعة 23:00 بتوقيت غرينتش في مائة بلد، وهي تعمل من دون إعلانات وتشكل أكبر تحدٍ لـ«تويتر»، التي تتخبط في سلسلة من المشاكل.

وكتب مارك زوكربيرغ، رئيس «ميتا» في أول منشور له على التطبيق الجديد: «لنبدأ الآن. أهلاً بكم في ثريدز»، وحاز في دقائق معدودة آلاف علامات الإعجاب. وقال زوكربيرغ صباح  أمس الأول الخميس: «تسجل عشرة ملايين شخص في غضون سبع ساعات في الخدمة».

وكان قبل ذلك ردَّ عبر حسابه على مستخدمين عدة. وأرسل للمرة الأولى في غضون أكثر من عشر سنوات رسالة عبر «تويتر» تظهر شخصية «سبايدرمان».

وباتت «ثريدز» تضم حسابات ناشطة لمشاهير مثل شاكيرا وجنيفر لوبيز وهيو جاكمان، إضافة إلى وسائل إعلام مثل «رويترز» و«ذي إيكونوميست» ومنصات مثل «هوليوود ريبورتر» و«فايس» و«نتفليكس».

ويعد «ثريدز» أكبر تحدٍ لـ«تويتر» وصاحبه إيلون ماسك، الذي نجح حتى الآن في صد أي منافس محتمل من التطبيقات والمواقع المشابهة التي ظهرت مثل «بلو سكاي» و«ماستودون».

وقال آدم موسيري المدير التنفيذي لتطبيق «إنستغرام»: «آمل أن يكون (ثريدز) منصة مفتوحة ترحب بالجميع لإجراء مناقشات».

وأوضح مصدر مقرب من الشركة لوكالة الصحافة الفرنسية أن مخاوف تنظيمية سترجئ إطلاق التطبيق في دول الاتحاد الأوروبي، حيث تخضع «ميتا» لقانون الأسواق الرقمية الجديد، الذي يفرض قواعد مشددة على شركات الإنترنت الكبرى.

وتقيّد إحدى هذه القواعد نقل البيانات الشخصية بين المنتجات المختلفة، كما سيكون الحال عليه بين «إنستغرام» و«ثريدز»، وسبق أن ضُبط زوكربيرغ من قبل الهيئات الناظمة الأوروبية، وهو يقوم بذلك عندما اشترى «واتساب».

وأسف موسيري لإرجاء إطلاق «ثريدز» في أوروبا، موضحاً أن «ميتا» كانت لتؤخر إطلاق الخدمة لأشهر عدة، بانتظار الحصول على موافقة المفوضية الأوروبية.

ومن الواضح أن زوكربيرغ يستغل تخبط «تويتر» لإطلاق هذا المنتج المنافس، الذي تأمل «ميتا» أن يصبح قناة التواصل المفضلة للمشاهير والشركات والسياسيين.

وأتى إطلاق الخدمة بعد أربعة أشهر فقط على تسريب معلومات حول هذا المشروع، وبعد إجراءات مثيرة للجدل اتخذها إيلون ماسك بموقع «تويتر»، ولا سيما تحويل تأكيد الحساب إلى خدمة مدفوعة أو صرف غالبية الموظفين في مجال ضبط المحتويات.

فقد أعلن ماسك، مالك «تويتر»، السبت الماضي  فرض سقف لعدد الرسائل التي يمكن الاطلاع عليها يومياً في كل حساب، رسمياً بشكل مؤقت، وهو إجراء لم يلقَ استحسان المستخدمين والمعلنين والمطورين أيضاً.

وقالت «تويتر» إن خدمة «تويتديك» لن تكون متاحة إلا للحسابات المثبتة والمدفوعة تالياً.

وقال جوناثان تابلين صاحب كتابين حول شركات التكنولوجيا العملاقة: «التوقيت جيد جداً لميتا»، مؤكداً أن «ثريدز» يشكل تهديداً وجودياً لـ«تويتر”.وكالات

 

 

 

 

 

“روس كوسموس” تكشف في ماليزيا عن منظومة “درب التبانة” لمراقبة الفضاء

 

أجرى مدير عام مؤسسة “روس كوسموس” الفضائية الروسية يوري بوريسوف في إطار زيارة عمل لماليزيا محادثات مع رئيس وكالة الفضاء الماليزية كامل نابياه.

وكشف له منظومة “درب التبانة” الروسية المستقبلية  لمراقبة الفضاء القريب.

جاء ذلك في بيان نشرته “لروس كوسموس”. وأشار البيان إلى أن يوري بوريسوف قدّم لرئيس وكالة الفضاء الماليزية إمكانات مؤسسة “روس كوسموس” في مجالات تصنيع الأقمار الصناعية وخدمات إطلاق الصواريخ الفضائية وإنشاء البنية التحتية الأرضية الفضائية والفضاء المأهول واستشعار الأرض عن بعد ومجموعة الأقمار الصناعية “سفيرا” للاتصالات والإنترنت وكذلك المنظومة المستقبلية لمراقبة الفضاء “درب التبانة”.

وعقد يوري بوريسوف كذلك لقاء برئيس مؤسسة الصناعة الحكومية الخاصة بالتكنولوجيات العالية زكري عبد الحميد.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وافق يوم 12 أبريل الماضي على مشروع إنشاء المنظومة الأوتوماتيكية للإنذار عن الحوادث الخطرة في مدار الأرض. وقد أطلقت على المشروع تسمية “درب التبانة”، وسيضمن المشروع 65 تلسكوبا أرضيا وكذلك القطاع الفضائي.

وأعلن المدير التنفيذي لـ”روس كوسموس” لشؤون البرامج المستقبلية ألكسندر بلوشينكو في حديث أدلى به لوكالة “تاس” الروسية أن القطاع الفضائي للمنظومة سيتضمن مجموعة من الأقمار الصناعية الخاصة التي من شأنها مراقبة الفضاء القريب من الأرض. ويتوقع أن يطلق أول قمر صناعي للمنظومة عام 2027.وكالات

 

 

 

 

 

 

3 علامات  تظهر على  الجسم  تكشف ارتفاع نسبة الكوليسترول

 

يعني ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وجود الكثير من مادة دهنية تسمى الكوليسترول. وفي حين أن هذا قد لا يسبب أي مشاكل في البداية، إلا أنه بمرور الوقت قد يزيد من المخاطر الصحية.

وذلك لأن الكوليسترول يمكن أن يتراكم في الشرايين مما يؤدي إلى انسدادها ويمنع الدم من المرور.

وإذا لم يتم علاج ذلك يمكن أن يؤدي إلى حالات طبية طارئة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ومع ذلك، يمكن أن يظل ارتفاع الكوليسترول خطرا “خفيا”، لأنه لا يظهر عادة مع الأعراض.

وتشرح مؤسسة القلب البريطانية (BHF): “لا توجد عادة أعراض لارتفاع الكوليسترول. غالبا ما يكون عامل خطر خفياً مما يعني أنه يمكن أن يحدث دون علمنا حتى فوات الأوان. وهذا هو سبب أهمية فحص مستوى الكوليسترول لديك”. ولكن في بعض الحالات، قد يلاحظ الشخص ثلاث علامات على جسمه ناتجة عن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. عادة ما تحدث هذه الأعراض فقط إذا كان شخص ما يعاني من فرط كوليسترول الدم العائلي، ما يعني أن ارتفاع الكوليسترول لديك موروث بدلا من أن يكون ناتجا عن عوامل نمط الحياة. ويمكن أن تظهر في مفاصل أصابعك أو ركبتيك أو كاحليك أو عينيك.

وتحث مؤسسة القلب البريطانية الناس على البحث عن العلامات “المرئية”.

تأتي عبارة عن “تورمات ناتجة عن الكوليسترول” يمكن أن تظهر على مفاصل أصابع يديك أو ركبتيك أو وتر العرقوب في مؤخرة الكاحل.

يأتي عبارة عن “كتل صفراء صغيرة من الكوليسترول” توجد بالقرب من الزاوية الداخلية للعين.

وإذا لاحظت أيا من هذه العلامات، يجب عليك حجز موعد مع طبيبك العام.

ومع ذلك، فإن الطريقة الوحيدة للتأكد مما إذا كانت مستويات الكوليسترول مرتفعة للغاية هي إجراء الاختبار.وكالات

 

 

 

 

 

 

علماء يستعينون بأدمغة النحل لتحقيق طفرة في الذكاء الاصطناعي

 

يسعى علماء بريطانيون إلى الاستعانة بقوة أدمغة نحل العسل في تحقيق طفرة بأنظمة وأجهزة الذكاء الاصطناعي.

ووفقاً لشبكة «بي بي سي» البريطانية، يقول العلماء التابعون لجامعة شيفيلد إنه من المعتقد أن نحل العسل يتميز بقدرته الهائلة على اتخاذ قرارات سريعة، على الرغم من أن حجم الدماغ لديه لا يزيد عن حجم حبة السمسم.

ودرس العلماء كيفية اتخاذ النحل قراراته بشأن الأزهار التي ينبغي أن ينجذب إليها بحثاً عن الرحيق.

وقام الفريق بتدريب 20 نحلة على التعرف على خمسة أزهار ملونة مختلفة، الزهور الزرقاء التي تحتوي على شراب السكر، والزهور الخضراء التي تحتوي على ماء منشط مر (ماء تونيك) والألوان المتبقية تحتوي على الغلوكوز.

وبعد ذلك، تم السماح للنحل بالدخول إلى حديقة مخصصة تحتوي الأزهار بها على الماء المقطر فقط لدراسة ردود أفعالهم.

ووجدت التجربة أن النحل اتخذ قرارات سريعة ووضع خط سير لنفسه، حيث انجذب للزهور ذات الألوان التي اعتقد أنها تحتوي على الطعام خلال 0.6 ثانية من دخول الحديقة، وكانوا بنفس السرعة في تجنب الزهور التي اعتقدوا أنها لن تحتوي على طعام.

وقال المشرف على الدراسة، الدكتور هادي مابودي: «ما فعلناه في هذه الدراسة هو الكشف عن الآليات الأساسية التي تدفع هذه القدرات الرائعة لصنع القرار لدى النحل».

وأضاف أن الهدف الرئيسي للدراسة هو مساعدة العلماء والمبتكرين على تصميم روبوتات وآلات ذكاء اصطناعي أفضل وأكثر قوة وذات قدرة هائلة على تجنب المخاطر، أي آلات «يمكنها التفكير مثل النحل”.وكالات

 

 

 

 

 

 

أحفورة عمرها 500 مليون عام تكشف عن أسرار مذهلة

 

في دراسة جديدة نشرت في مجلة Nature Communications، وصف الدكتور كارما نانغلو من قسم الأحياء العضوية والتطورية في جامعة هارفارد والمؤلفون المشاركون حفرية جديدة عمرها أكثر من 500 مليون عام.

وأطلق الباحثون على الأحفورة اسم “ميغاسيفون ثيلاكوس”، وكشفوا عن أن أسلاف الغلاليات البحرية عاشت كحيوانات ثابتة تتغذى بالترشيح ومن المحتمل أنها خضعت للتحول من يرقة تشبه الشرغوف.

الغلاليات هي مخلوقات غريبة تأتي في جميع الأشكال والأحجام مع مجموعة متنوعة من أنماط الحياة. وعادةً ما يكون الشكل الأساسي للحيوان البالغ شبيهاً بالبراميل مع شفاطين بارزين من جسدها. ويسحب أحد الشفاطين الماء مع جزيئات الطعام من خلال الشفط، ما يسمح للحيوان بالتغذية باستخدام جهاز مرشح يشبه السلة الداخلية. وبعد تغذية الحيوان، يطرد الشفاط الآخر الماء.

وهناك نوعان من الغلاليات الرئيسية. وتبدأ حيوانات النوع الأول حياتها وكأنها شرغوف متحرك، ثم تتحول إلى حيوان بالغ على شكل برميل مع شفاطين. وهي تعبش حياتها البالغة متصلة بقاع البحر. في المقابل، تحافظ حيوانات النوع الثاني على شكل الشرغوف أثناء نموها إلى والسباحة بحرية في المياه العليا.

وقال الدكتور نانغلو “هذه الفكرة المتمثلة في أنها تبدأ على شكل يرقة شبيهة بالضفادع، وعندما تكون جاهزة للنمو، فإنها تضغط نفسها على صخرة وتلتصق بها، وتبدأ في التحول عن طريق إعادة امتصاص ذيلها للتحول إلى هذا الكائن باستخدام شفاطين، وهو أمر مذهل”.

ومن المثير للاهتمام أن الغلاليات هي أقرب المخلوقات للفقاريات، والتي تشمل الأسماك والثدييات وحتى البشر. ومن الصعب تخيل كيف يمكن لهذا الكائن الغريب المظهر أن يرتبط بالفقاريات لولا بداية الشرغوف. وعلاقة الغلاليات الوثيقة بالفقاريات تجعل دراستها مهمة لفهم أصولنا التطورية. ولسوء الحظ، ليس من السهل القيام بذلك لأن الغلاليات غائبة عن السجل الأحفوري بأكمله، مع ظهور حفنة قليلة فقط من الأحافير.

ومع وجود عدد قليل من الحفريات، اعتمد العلماء بشكل أساسي على ما يمكن تعلمه من الأنواع الحديثة من الغلاليات. ونظراً لعدم معرفة أي شخص بمورفولوجيا وبيئة آخر سلف مشترك من الزواحف، يمكن للعلماء فقط افتراض أنه إما حيوان قاع مثل الأسكيديا، أو حيوان طليق.

وكان لدى الأحفورة جميع السمات المميزة الأساسية لغطاء أسيدياس، وجسم على شكل برميل، ونموان بارزان يشبهان الشفاطات. لكن الميزة التي برزت للفريق كانت العصبات المظلمة التي تتحرك صعوداً وهبوطاً في جسم الحفرية.

وتعد “ميغاسيفون ثيلاكوس” الأحفورية الوحيدة المؤكدة التي تحافظ على الأنسجة الرخوة والتي تم اكتشافها حتى الآن. وهي الأقدم من نوعها التي نشأت من تكوين منتصف الكمبري مارجوم في ولاية يوتا. وتم التعرف على الحفرية على أنها غلالية من قبل الباحث المشارك، رودي ليروسي-أوبريل، والبروفيسور خافيير أورتيغا هيرنانديز أثناء زيارة متحف يوتا للتاريخ الطبيعي.وكالات

 

 

 

 

اكتشاف «صور صخرية» بعمر 3 آلاف عام في نهر صيني

 

 

 

 

 

اكتشف باحثون صينيون رسوما صخرية يعود عمرها إلى 3 آلاف عام، وتظهر في الرسوم صور أشخاص وحيوانات وكذلك مخططات لعربات ذوات عجلتين ورموز أخرى مختلفة.

وأشارت وكالة شينخوا الصينية للأنباء إلى أن هذه الرسوم التي عمرها نحو 3.2 ألف عام اكتشفت في ثلاثة مواقع بحوض نهر تونغتيان في مقاطعة تشينغهاي بشمال غرب الصين.

من جانبه، يؤكد رئيس فريق البحث جميانغ نيما أن معظم الرسوم الصخرية هي رسوم بسيطة للحيوانات، كما عثر على لوحة جميلة لحيوان القطاس البري (الياك البري) ارتفاعها 18 سم وعرضها 21 سم. وهذا النوع من الفن الصخري ينتشر في المناطق الوسطى من نهر تونغتيان، مشيرا إلى أن عدد اللوحات التي اكتشفت في هذه المنطقة 59 لوحة، منها 36 لوحة على ارتفاع يزيد على 3800 متر.

ولوحظ في هذه اللوحات رسوم حيوانات مختلفة مثل الياك البري والغزلان والذئاب والنمور والأغنام والكلاب والخيول والجمال، إضافة لرسوم الإنسان.

وحسب «مواقع متخصصة»، سيسمح اكتشاف هذه اللوحات بالحصول على معلومات مهمة عن حضارة الأقوام التي سكنت في منطقة منابع نهر اليانغتسي.وكالات