هيئة أبوظبي للإسكان تطلق رسمياً تطبيق «إسكان أبوظبي» بعد انتهاء تنفيذ مرحلته التجريبية بنجاح

الإمارات

أطلقت هيئة أبوظبي للإسكان النسخة المتكاملة من تطبيقها الذكي «إسكان أبوظبي»، المطوَّر، ليكون منصة رقمية تفاعلية رديفة لمركز «إسكان أبوظبي»، تتضمَّن جميع الخدمات التي تقدِّمها هيئة أبوظبي للإسكان، ويحتاجها المواطن للحصول على المنفعة السكنية بسهولة.

وتمكِّن النسخة الجديدة من التطبيق المواطنين في أبوظبي من الحصول على جميع الخدمات الإسكانية، ويشمل ذلك خدمات القروض السكنية، ومنح المنافع السكنية، وخدمات استبدال الأراضي والمساكن، وشراء الأراضي السكنية، وغيرها، دون الحاجة إلى زيارة مراكز الخدمة.

وقال سعادة حمد حارب المهيري، المدير العام لهيئة أبوظبي للإسكان: «يأتي تطبيق إسكان أبوظبي انسجاماً مع رؤيتنا الرامية إلى تمكين منظومة إسكانية مستدامة تعزِّز جودة حياة المواطنين في أبوظبي، وتوفِّر خيارات إسكانية مبتكَرة ضمن مجتمعات متكاملة، حيث طوَّرنا منصة رقمية متكاملة تمكِّن مواطني الإمارة من الحصول على جميع خدمات المنافع السكنية التي تلائم احتياجاتهم بكفاءة وفاعلية، اعتماداً على أحدث التقنيات الرقمية، وعبر تطوير الإجراءات والعمليات التي توفِّر تجربة متعامل رقمية متطورة تمتاز بالسهولة واليسر».

وأضاف المهيري: «عملت الهيئة على إعادة هندسة العمليات التي تقدِّمها من خلال التطبيق لأتمتة إجراءات الحصول على الخدمات السكنية، وتحقيق التحوُّل الرقمي الكامل لجميع الخدمات، في إطار عملنا على تبنّي مبادرات التحوُّل الرقمي التكاملي وفق برنامج أبوظبي لتجربة متعاملين بلا جهد، وبهدف الارتقاء بمعدلات رضا المتعاملين عن الخدمات السكنية في أبوظبي».

ويتيح تطبيق «إسكان أبوظبي» إمكانية إنشاء ملف سكني، وإظهار حالة الأهلية لجميع الخدمات التي تقدِّمها الهيئة تلقائياً، إلى جانب تمكين المتعامل من الاطِّلاع على مراحل الطلب ومتابعة حالته، مع توضيح الخطوات المتبقية لإتمام طلبه وحصوله على المنفعة السكنية.

ويتيح التطبيق أيضاً خدمات الإعفاء من القروض السكنية، وإيقاف استقطاع أقساط القرض السكني، وإلغاء موافقة قرض صادر، وتغيير نوع القرض، وتخفيض قيمة القرض، وتغيير الملكية، وإضافة أو حذف شريك، وإضافة أو حذف كفيل، واستخراج وتحميل شهادة حالة الخدمة السكنية، والتقديم على خدمات السداد المبكر للقرض السكني.

ويوفِّر التطبيق إمكانية الاطِّلاع على المشاريع السكنية الحالية والمخطَّط لها مع المقارنة بينها، ما يمكِّن المتعامل من اختيار المنفعة السكنية الأنسب لاحتياجاته ثمَّ حجزها.

ويتضمَّن التطبيق ربطاً إلكترونياً مع أكثر من 25 جهة من القطاعين الحكومي والخاص، ما يجعل منه منظومة إسكانية رقمية متكاملة لا تقتصر على خدمات الهيئة فحسب، بل تتيح للمتعامل إمكانية الحصول على الخدمات السكنية التي تقدِّمها الجهات الأخرى.

وتشمل الخدمات التي تقدِّمها الجهات الأخرى، عبر تطبيق «إسكان أبوظبي»، خدمة إتمام إجراءات تسجيل ملكية الأراضي السكنية والمساكن، والحصول على سندات الملكية والمقدَّمة من دائرة البلديات والنقل، والتقدُّم بطلب على خدمة تسجيل معاملة الرهن العقاري، واجتياز متطلبات برنامج الثقافة المالية الذي يعدُّ من المتطلبات الأساسية اللازمة لفتح حساب القرض السكني والاستفادة منه مباشرة عبر التطبيق.

ويوفِّر التطبيق خدمة حجز موعد لزيارة مركز «إسكان أبوظبي» للراغبين في الحضور الشخصي.

يُذكَر أنَّ تطبيق «إسكان أبوظبي» حصد جائزة «الإمارات تبتكر 2024» ضمن الفئة الخاصة لهذا العام كأفضل ابتكار في الأثر المجتمعي، ونجح في تعزيز مستويات رضا المتعاملين عن الخدمات الإسكانية، حيث بلغت نسبة رضا المتعاملين عن التطبيق 98% بنهاية 2023.


تعليقات الموقع