أول تعليق من ياسر جلال على تقديم السيرة الذاتية لرشدي أباظة

الرئيسية منوعات

 

 

 

رحب الفنان المصري ياسر جلال، بفكرة ترشيحه من قبل أسرة الفنان الراحل رشدي أباظة لتقديم السيرة الذاتية للفنان الراحل، معرباً عن سعادته البالغة واعتزازه بثقة أسرة النجم الراحل.

وأوضح ياسر جلال، خلال وسائل إعلام مصرية، أن تقديم سيرة ذاتية لفنان بحجم نجومية رشدي أباظة يحتاج إلى بذل مجهود كبير، سواء في تجسيد الشخصية، أو في كتابة السيناريو أو توافر الإنتاج الضخم، كي يليق العمل بمكانة “الدنجوان”.

وقال جلال: “سعيد جداً بتصريحات منيرة هانم أباظة، فهي شخصية مثقفة ومحترمة جداً، والتقينا في إحدى الندوات الثقافية في وقت سابق، وعرضت عليَّ هذه الفكرة، وطبعاً شرف كبير لي ولأي زميل، تقديم شخصية فنية ثرية مثل الراحل العظيم رشدي أباظة، هذا الفنان الذي لن يتكرر”.

وأضاف: “كانت دائماً تربطني صداقات بعائلة الراحل النجم رشدي أباظة مثل الدكتور مصطفى أباظة رحمة الله عليه، الذي كان يقول لي عادةً لا بد من أن تجسد شخصية رشدي في عمل فني عن سيرته الذاتية، وكذلك الفنان الرائع فكري أباظة الذي كتب السيناريو”.

وأعلن ياسر جلال، عن المشاركة في الجزء الثاني من مسلسل “جودر: ألف ليلة وليلة”، بعدما حقق الجزء الأول نجاحاً لافتاً.وكالات

 

 

 

 

 

شرب العصائر المخففة وشاي الأعشاب الأفضل في الصيف

 

قالت مؤسسة “المعرفة الصحية” الألمانية إن التغذية المناسبة لحرارة الصيف تتمثل في الأطعمة الخفيفة مثل السلطة والحساء والخضروات والفواكه الطازجة والأغذية الغنية بالماء كالخيار والبطيخ، مشيرة إلى أنه من الأفضل تناول عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم، بدلاً من وجبات قليلة ثقيلة، وذلك لتخفيف العبء الواقع على الدورة الدموية.

وأضافت المؤسسة أنه ينبغي الابتعاد عن الأطعمة، التي تحفز إفراز العرق مثل الأطعمة الدسمة والأطعمة الحريفة، كما ينبغي الإقلال من المشروبات، التي تحفز إدرار البول مثل المشروبات المحتوية على الكافيين كالقهوة والشاي الأسود.

وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي شرب السوائل على نحو كاف، وذلك بمعدل لا يقل عن 1.5 إلى لترين يومياً.

ومن الأفضل لهذا الغرض المياه المعدنية، التي تساعد في الحفاظ على توازن المعادن في الجسم، والذي قد يتعرض للاختلال خلال فصل الصيف بفعل التعرق.

ويمكن أيضاً تعويض المعادن المفقودة من خلال إضافة القليل من الملح إلى الطعام.

كما تندرج العصائر المخففة وشاي الأعشاب غير المحلى ضمن المشروبات المناسبة لحرارة الصيف، مع مراعاة أن تكون المشروبات باردة بعض الشيء أو في درجة حرارة الغرفة، نظراً لأن المشروبات الباردة للغاية قد تؤدي إلى تقلصات بالمعدة تعيق امتصاص السوائل.وكالات

 

 

 

 

 

نسمة محجوب تحيي حفلًا في مهرجان القلعة

 

تستعد الفنانة المصرية نسمة محجوب لإحياء حفل غنائي في مهرجان القلعة، وذلك يوم 24 أغسطس الجاري، ومن المقرر أن تقدم خلاله مجموعة من أغانيها المميزة.

وكان آخر الأعمال الغنائية بعنوان “الوقت يعدي”، وهي الأغنية التي طرحتها خلال الفترة الماضية عبر قناتها الرسمية على موقع الفيديوهات الشهير يوتيوب ومختلف منصات الموسيقى الرقمية.

والأغنية من كلمات الشاعر مصطفى ناصر وألحان راندو هارفي وتوزيع موسيقي ماهر الملاخ.

يذكر أن الفنانة الشابة نسمة محجوب ارتبطت بالفنون منذ طفولتها حيث بدأت الغناء فى العاشرة من عمرها ثم التحقت بالتدريب في دار الأوبرا لمدة 7 سنوات وتميزت بقدرتها على الغناء بعدة لغات إلى جانب إجادتها العزف على البيانو. وجاءت انطلاقتها الحقيقية على الساحة الفنية من خلال الاشتراك في برنامج غنائي لاكتشاف المواهب حيث حصلت على المركز الأول بعد منافسة قوية مع عدد من المشاركين من دول عربية مختلفة. وبعد ذلك نجحت فى تحقيق انتشار فني واسع.وكالات

 

 

 

 

الأقواس الصخرية بأشكال فريدة في السعودية

 

تعد الأقواس الصخرية من الظواهر الجيولوجية والطبيعية الفريدة، التي دائما تبهر المستكشفين وتقودهم إلى دلالات وتفسيرات للبعد الزماني والمكاني لأي موطن.

وفي صحراء “حسمى”، الواقعة في الجانب الغربي لمنطقة تبوك، تتموضع العشرات من الأقواس الصخرية في قلب وأطراف الصحراء، جاذبة السياح وراسمةً مشاهد لا يمكن لمن شاهدها المرور حذوها دون أن يقف أمامها متسائلاً عن سر استدارتها ورسوماتها الضخمة التي تزداد كلما اقترب إليها جمالاً وتعقيداً.

وترد البحوث العلمية أسباب هذه المتكونات في صحراء “حسمى” إلى الفعل المشترك بين الرياح والجيولوجيا الأساسية، حيث تدفع الرياح بطبيعتها جزيئات الرمل إلى أعلى المنحدر، ما يؤدي إلى تساقط الرمال أسفل الجانب الأكثر انحدارًا والمواجه للرياح، ومع مرور الوقت تكون هذه العملية الأقواس الصخرية، وهو ما يؤثر على الحجم والشكل، إضافة إلى عوامل أخرى مثل سرعة الرياح وإمدادات الرمال والجيولوجيا الأساسية للمنطقة.

وتتشكل الأقواس الصخرية عادة في المناطق التي تتوفر فيها كمية جيدة من الرمال، وتكون القاعدة الصخرية الأساسية مستقرة ومسطحة نسبيًا، ويتم فيها سحب الرمال إلى الجبال بواسطة عوامل التعرية، ويتم تحديد الأشكال من خلال التوازن بين هذه القوى وظروف الرياح المحلية، والتي عادةً ما تنشط في المكان لتزيده فوق الجمال جمال.وكالات

 

 

 

 

 

أوميغا 3 مهمة لصحة القلب وتخفض الدهون الثلاثية

 

تحظى المكملات الغذائية للبشرة والشعر والمزاج بشعبية كبيرة، حتى أن البشرية أصبحت مدمنة على تناول المكملات الغذائية أكثر من أي وقت مضى.

وفي هذا المجال تطرق تقرير لصحيفة «تلغراف» إلى المكملات الغذائية التي تحسن صحة القلب.

ويعتقد الدكتور جيمس دينيكولانتونيو، عالم أبحاث القلب والأوعية الدموية في معهد سانت لوك ميد أميركا للقلب في ميسوري، أن فيتامين «D» قد يكون مفيداً للغاية للقلب، بحسب تقرير لصحيفة «تلغراف» البريطانية.

وكشفت البيانات عن العبء العالمي لأمراض القلب والأوعية الدموية عن أن وفيات المتأثرين بها ارتفعت إلى نحو 20 مليون شخص حول العالم عام 2022. وتتسبب أمراض القلب في وفاة واحد من كل 10 أشخاص في المملكة المتحدة.

وفي حين أن اتباع نظام غذائي صحي هو دائماً أفضل طريقة للمضي قدماً، إلا أن قِلة من الناس يحصلون على ما يكفي من الفيتامينات أو المعادن أو الأحماض الدهنية للحفاظ على عمل القلب بشكل جيد.

ويعتقد الدكتور دينيكولانتونيو أن هناك ثلاثة مكملات رئيسية تحسن من صحة القلب وتملأ فجوة النظام الغذائي. ومع ذلك، يجدر بنا أن نتذكر أنها ليست مخصصة كبديل للأدوية وقد تتفاعل مع الستاتينات أو مميعات الدم، لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل تناولها.

المغنيسيوم، الموجود في الخضراوات الورقية والمكسرات والحبوب، ضروري لصحة القلب.

وقد ارتبط نقص المغنيسيوم بقائمة طويلة من مشاكل القلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين، وأمراض القلب، وفشل القلب، وفقاً للدكتور دينيكولانتونيو.

ومع ذلك، فإن معظم الأشخاص لا يحصلون على ما يكفي من المغنيسيوم.

وتحتاج النساء إلى نحو 270 مغم يومياً، بينما يحتاج الرجال البالغون إلى 300 مغم، وفقاً لإرشادات المملكة المتحدة.

ومن الأفضل الحصول على حصة المغنيسيوم من خلال النظام الغذائي، حيث يمتص الجسم المعادن والفيتامينات بسهولة أكبر من الطعام.

على سبيل المثال يمكن إضافة اللوز المحمص (270 مغم لكل 100 غرام) على حبوب الإفطار، والسبانخ (112 مغم) إلى الأطعمة المقلية واليخنات، والكينوا (64 مغم) إلى السلطات؛ فهي من أغنى المصادر.

في حين أن تناول الكثير من الدهون يسد الشرايين ويشكل ضرراً كبيراً على صحة القلب، فإن أحماض «أوميغا 3» هي نوع خاص من الدهون، والمعروفة باسم الأحماض الدهنية الأساسية، والتي تحتاجها أجسامنا للعمل بشكل صحيح.

وأظهرت ثروة من الأبحاث أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وقال الدكتور دينيكولانتونيو: «أوميغا 3 مهمة لصحة القلب لأنها ثبت أنها تخفض الدهون الثلاثية (نوع من الدهون في الدم)، وتخفض ضغط الدم وتقلل من حالات الوفاة والموت القلبي المفاجئ بعد النوبة القلبية».

إن أهم أنواع «أوميغا 3» هي حمض ألفا لينولينيك (ALA)، الموجود في المكسرات والبذور، وكذلك حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، والتي تتركز بشكل أكبر في الأسماك الزيتية ولكنها موجودة أيضاً في الأسماك البيضاء والمأكولات البحرية الأخرى.

 

 

 

 

النوم أمام المروحة قد يؤدي إلى أضرار تفوق المنافع

 

تساعد المراوح الكهربائية في تخفيف درجات الحرارة المرتفعة إلا أنها قد تؤدي أيضاً إلى الشعور بآلام في العضلات وجفاف الحلق وصعوبة في التنفس، حسب الأطباء.

ونقلت صحيفة «إكسبريس» البريطانية عن الخبير الصحي في النوم مارتن سيلي تحذيره من النوم أمام مروحة، حيث قد يؤدي النوم في تلك الوضعية في النهاية إلى أضرار تفوق المنافع.

ودعا الناس إلى إطفاء مراوحهم الكهربائية قبل النوم، وحذر من أنها من مسببات الحساسية والربو.

وقال إن ترك المروحة الكهربائية طوال الليل قد يجعلك تستيقظ مصاباً بمشاكل صحية مختلفة لأنها تقوم بتدوير الهواء في الغرفة، الذي يمكن أن يحتوي على الغبار والجراثيم وحبوب اللقاح وغيرها من المواد المسببة للحساسية.

وأضاف: «إذا وجدت أنك تعاني من زيادة في العطاس، ودمع العينين، وسيلان الأنف، وحكة في الحلق، وحتى صعوبات في التنفس، فتأكد من عدم وجود غبار على شفرات مروحتك الكهربائية».

وكذلك لفت إلى أن هواء المروحة «يمكن أن يجفف أنفك وحلقك، وهذا، بطبيعة الحال، يجعل جسمك ينتج المزيد من المخاط ليبقى رطباً ويخلق العديد من الآثار الجانبية منها الصداع وانسداد الأنف».وكالات

 

 

 

 

 

 

غسل الفاكهة لا يزيل آثار المبيدات الحشرية

 

أشارت دراسة جديدة إلى أن غسل الفاكهة، وهو إجراء احترازي يتخذه العديد من المستهلكين، لا يكفي لإزالة المواد الكيميائية السامة وبقايا المبيدات الحشرية.

ففي دراسة نُشرت يوم الأربعاء الماضي  في مجلة «Nano Letters» التابعة للجمعية الكيميائية الأميركية، أضافت الدراسة معلومات جديدة حول المخاطر الصحية للمبيدات الحشرية وما إذا كان هناك حد لاستهلاك المنتجات الملوثة، حسبما أشار تقرير لصحيفة «نيويورك بوست» الأميركية.

كان الغرض من الدراسة مشاركة تقنية يأمل الباحثون أن تعزز اكتشاف المبيدات الحشرية في المنتجات الغذائية، لكنها أثبتت أيضاً أن الغسيل ليس كافياً عندما يتعلق الأمر بإزالة المواد الكيميائية. كما ذكرت الدراسة أنه «لا يمكن لعمليات التنظيف إزالة المبيدات الحشرية تماماً من الفاكهة».

فبفحصهم تلوث المبيدات الحشرية في التفاح، لاحظ الباحثون أن المبيدات الحشرية ذهبت إلى أبعد من عمق القشرة، حيث اخترقت القشرة وشقّت طريقها إلى طبقة اللب. ولكن عندما أزيلت قشرة التفاح والطبقة العلوية من اللب، انخفضت التلوثات بشكل كبير.

ويأمل دونغ دونغ يي، أستاذ في كلية المواد والكيمياء في جامعة آنهوي الزراعية ومؤلف الدراسة، أن يلجأ الناس إلى تقشير الفاكهة بدلاً من الذعر.

ويفترض البحث أن التقشير يمكن أن يقضي بشكل فعال على جميع بقايا المبيدات الحشرية تقريباً، على النقيض من ممارسة الغسيل الموصى بها بشكل متكرر.

ووجدت الدراسة بشكل لا لبس فيه أن «خطر تناول المبيدات الحشرية من الفاكهة لا يمكن تجنبه بالغسل البسيط بخلاف التقشير». ومع ذلك، في حين أن إزالة القشرة قد يساعد في منع التعرض للمواد الكيميائية، فإنه يقلل أيضاً من القيمة الغذائية للفاكهة.

في مارس ،أصدرت مجموعة العمل البيئي (EWG)، وهي منظمة غير ربحية تدافع عن إمدادات غذائية أنظف، قائمتها السيئة السمعة (الدزينة القذرة) لأكثر المنتجات عرضة للمبيدات الحشرية. وجدت المجموعة أن 75 في المائة من الفواكه والخضراوات الطازجة التقليدية التي تم أخذ عينات منها تحتوي على بقايا مواد كيميائية ضارة محتملة، ووضعت التفاح في المرتبة الثامنة على قائمتها للمنتجات المعبأة بالمبيدات الحشرية. وفي مايو (أيار)، وجدت تقارير المستهلك مستويات مثيرة للقلق من المبيدات الحشرية التي تشكل «مخاطر كبيرة» على المستهلكين في 20 في المائة من الفواكه والخضراوات التي اختبرتها. ودعت المنظمة غير الربحية وكالة حماية البيئة إلى حظر مبيدات الفوسفات العضوية وخفض الحدود القانونية للتلوث.وكالات

 

 

عقار عشبي جديد يخفّف آثار العلاج الكيميائي للسرطان

 

أشارت نتائج تجربة صغيرة جديدة إلى أن عقاراً تجريبياً، يعتمد على الأعشاب الطبية الصينية القديمة، يساعد في تخفيف الآثار الجانبية السامة للعلاجين الكيميائي والإشعاعي لدى مرضى السرطان.

وأجريت التجربة على مجموعة صغيرة من 24 مريضاً، عانوا من آثار جانبية أقل في الجهاز الهضمي من علاجهم لسرطان المستقيم بعد تناولهم دواء YIV-906.

وقال الباحثون إن دواء YIV-906 العشبي يعتمد على علاج عمره 1800 عام لأمراض المعدة، يجمع بين عرق السوس والتمر والفاوانيا والقلنسوة.

وأوضح الباحث المشارك يونغ تشي تشنغ، أستاذ علم الأدوية في كلية الطب بجامعة ييل والذي ساعد في تطوير الدواء، “هذه الدراسة هي أول دليل على فعالية دواء YIV-906 في تقليل السمية الهضمية الناجمة عن العلاج الكيميائي والإشعاعي، ما يُظهر إمكانات الدواء في تحسين نوعية حياة المريض مع زيادة فعالية العلاج”.

وبحسب “مديكال إكسبريس”، استمرت الدراسة 4 سنوات في مرحلتها التجريبية الثانية، وتم إعطاء المرضى كبسولات من YIV-906 جنباً إلى جنب مع العلاج الكيميائي والإشعاعي قبل الجراحة.

وفي وقت الجراحة، كان لدى حوالي 17% من المرضى استجابة كاملة أو شبه كاملة لعلاج السرطان، في حين بلغ معدل البقاء الإجمالي على قيد الحياة بعد 5 سنوات 82%.

وتم الإبلاغ عن حالتين فقط من الإسهال الشديد بين المرضى. ويهدف دواء YIV-906 إلى تخفيف الآثار الجانبية مثل الإسهال والتعب والغثيان.

وقالت الباحثة الرئيسية الدكتورة سوزان هيغينز، أستاذة الأشعة العلاجية في جامعة ييل: “لم نلاحظ أي سمية خطيرة مرتبطة بالدواء ووجد المرضى أن تناوله في شكل حبوب أمر سهل للغاية ومقبول”.

وقال الباحثون إن الذين يتناولون YIV-906 قد يكونون قادرين على تحمل جرعات أقوى من العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، ما يجعل علاج السرطان أكثر فعالية.وكالات

 

 

 

أفران الميكروويف تحتوي على 700 نوع من البكتيريا

 

كشفت دراسة علمية أجريت في إسبانيا أن أفران الميكروويف تحتوي على المئات من أنواع البكتيريا، وأن بعضها يمكنه مقاومة الإشعاع الذي يصدر عن الأفران عند تشغيلها.

وفي إطار الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية “علم الأحياء الدقيقة”  اختبر الباحثون 30 فرن ميكروويف مختلفاً، من بينها 10 في منازل و10 في مراكز ضيافة بشركات، و10  في معامل بحثية.

ورصد الباحثون من مؤسسة داروين بيوبروسبكتينج إكسيلانس للدراسات الحيوية والبكتيرية في إسبانيا داخل هذه الأفران 747 نوعاً من البكتيريا تنتمي إلى 25 فصيلة بكتيرية منفصلة، من بينها 3 أنواع يشيع وجودها داخل الجسم البشري وفي الطبيعة، وهي البكتيريا متينات الجدار وبكتيريا الشعاعيات وبكتيريا المتقلبات.

وتبين من الدراسة أن أنواع البكتيريا التي يتم اكتشافها داخل أفران الميكروويف المنزلية تتشابه مع بعضها إلى حد كبير، ولكن الاختلافات الرئيسية ظهرت في أفران المعامل والمختبرات، حيث اتضح أن هذه الأفران يمكن أن تحتوي على أنواع متنوعة من البكتيريا، وأن بعضها أكثر قدرة على مقاومة الإشعاع.

ووجد الباحثون تشابهاً كبيراً بين أنواع البكتيريا التي تتواجد داخل الأفران المنزلية والبكتيريا التي يمكن رصدها على الأسطح داخل المطابخ.

وذكر الباحثون أنه بالرغم من أن بعض أنواع هذه البكتيريا قد تشكل خطورة على الصحة، فإن الغالبية العظمى من البكتيريا داخل أفران الميكروويف لا تختلف في خطورتها عن البكتيريا التي تتواجد عادة على أسطح المطابخ، بحسب الموقع الإلكتروني “هيلث داي” المتخصص في الأبحاث الطبية.

وينصح الباحثون بتعقيم أفران الميكروويف بشكل منتظم باستخدام سوائل النظافة، ومسح الأسطح الداخلية من الأفران بقطعة مبللة كل مرة بعد الاستخدام.وكالات

 

 

 

 

ياسمين عبدالعزيز تؤجل تصوير مسلسلها الرمضاني

 

قررت ياسمين عبدالعزيز تأجيل تصوير مسلسلها الجديد، المقرر عرضه في رمضان 2025، حداداَ على المنتجين الأربعة، حسب وسائل إعلام محلية.

ويشار إلى أن المخرجين لقوا حتفهم بعد حادث مروري مؤسف منذ أيام، هم حسام شوقي، المشرف العام على شركة سنيرجي، والمنتجين  فتحي إسماعيل ومحمود كمال وتامر فتحي.

وتعود ياسمين في مسلسلها الجديد، للتعاون مع الكاتب المصري عمرو محمود ياسين، بعد أن حققا نجاحاً في مسلسلي “ونحب تاني ليه”، و”اللي مالوش كبير”.وكالات

 


تعليقات الموقع