اللقاء تناول استثمارات “دراجون أويل” البالغة 10 مليارات دولار.. رئيس تركمانستان يستقبل سعيد الطاير

الإمارات

 

استقبل فخامة رئيس جمهورية تركمانستان، سيردار بيردي محمدوف، معالي سعيد محمد الطاير، رئيس مجلس إدارة شركة “دراجون أويل”، في القصر الرئاسي بالعاصمة عشق آباد أمس وجرى خلال اللقاء مناقشة تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، خاصة في قطاع الطاقة.

ورحب الرئيس التركماني بمعالي الطاير، معرباً عن ثقته في أن هذه الزيارة ستساهم في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين تركمانستان ودولة الإمارات العربية المتحدة، التي تشهد نمواً مستمراً منذ سنوات عديدة على أساس التفاهم والثقة المتبادلة.

من جهته، قدم الطاير شكره للرئيس التركماني على حسن الضيافة.

وأشار فخامة بيردي محمدوف إلى أهمية التعاون بين البلدين في إطار الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الكبرى، موضحاً أن قطاع الطاقة يمثل أحد المجالات الرئيسية للشراكة بين تركمانستان والإمارات. كما أثنى على التجربة الإماراتية الثرية في تطوير صناعة النفط والغاز وأهمية التعاون الإيجابي مع الشركات الإماراتية الرائدة في هذا القطاع.

وخلال الاجتماع، تم بحث إمكانيات توسيع التعاون بين الجانبين في السنوات المقبلة، مع التركيز على زيادة إنتاج ومعالجة النفط والغاز، وتصدير موارد الطاقة والمنتجات الكيميائية المرتبطة بها. وأكد الرئيس التركماني أهمية تعزيز الظروف المواتية للأعمال التجارية في تركمانستان، مستفيداً من الخبرة الإماراتية العريقة.

بدوره، أكد معالي سعيد محمد الطاير حرص القيادة الرشيدة في دولة الإمارات، برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله ، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله ، على تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين. وأضاف الطاير أن شركة “دراجون أويل” ملتزمة بالوفاء بجميع التزاماتها التعاقدية في تركمانستان.

وتحدث الطاير عن نجاحات الشركة خلال 25 عاماً من التطوير واستخراج النفط والغاز، مشيراً إلى حجم الاستثمارات التي تجاوزت 10 مليارات دولار في منطقة امتياز تشيليكِن، مع تحقيق إنتاج تراكمي بلغ 447 مليون برميل حتى عام 2035. كما أكد اهتمام الشركة بتعزيز التنمية المستدامة والوصول إلى أهداف الحياد المناخي بحلول عام 2050.

وفي ختام اللقاء أكد فخامة الرئيس سردار بيردي محمدوف ومعالي سعيد محمد الطاير على أهمية استمرار وتعزيز الشراكة بين الجانبين في المستقبل.وام


تعليقات الموقع