الأرشيف والمكتبة الوطنية ينظم “مؤتمر الأرشفة الرقمية في العالم العربي” في أبوظبي

الإمارات

 

 

ينظم الأرشيف والمكتبة الوطنية، مؤتمر” الأرشفة الرقمية في العالم العربي”، خلال الفترة من 29-30 أكتوبر 2024، بهدف إثراء المحتوى الرقمي العربي .

ويسلط المؤتمر الضوء على قضايا حفظ البيانات، وإثراء المحتوى العربي، والارتقاء بممارسات وتجارب الأرشفة الرقمية في العالم العربي، وإيجاد الحلول للتحديات التي تواجهها.

ويشارك في جلسات المؤتمر عدد من الباحثين والخبراء والمهنيين، لمناقشة واقع الأرشفة الرقمية في العالم العربي والتحديات التي ستواجه مستقبلها.

وقال سعادة عبد الله ماجد آل علي مدير عام الأرشيف والمكتبة الوطنية، إن الأرشيف والمكتبة الوطنية يولي الأرشفة الرقمية اهتماماً كبيراً، إيماناً منه بأهمية حفظ المعارف بأنواعها وأرشفتها وإتاحتها والوصول إليها باستخدام هذه التقنيات الرقمية الحديثة، التي صار لها دورها الكبير في تنظيم وإدارة المعلومات، ولا سيما أن الأرشفة الرقمية توفر مساحات مكانية كبيرة، وتحفظ الوثيقة الورقية من التلف بسبب تداولها، فتدوم وقتاً أطول لكي تتناقلها الأجيال، وتسهل الوصول إليها وقت الحاجة، وهذا هو الهدف من حفظها.

وأشارت إلى أنه وبهذا الأسلوب التقني الحديث فإن الأرشيف والمكتبة الوطنية يحتفظ بملايين الوثائق في حواسيب وخوادم خاصة لهذا الغرض وهو يواصل استراتيجياته الطموحة في مجال الأرشفة الرقمية والحفاظ على البيانات أطول زمن ممكن.

وأعرب عن تطلعهم لاستقطاب وتطبيق أفضل الممارسات والتجارب والخبرات العالمية في مجال الأرشفة الرقمية وتعزيز دور الأرشيف والمكتبة الوطنية على صعيد إثراء مجتمعات المعرفة وتمكينها ، لافتا إلى أن هذا المؤتمر سيمدّ جسوراً قويةً تعبر عليها التجارب المميزة والمهارات والخبرات والتقنيات الحديثة والتي من شأنها الارتقاء بالأرشيفات الرقمية الرسمية في دولة الإمارات وبالأرشيفات الرقمية العربية أيضا.

ويحظى المؤتمر الدولي للأرشيف الرقمي في العالم العربي بدعم من مؤسسات ثقافية عربية وعالمية، مثل: المركز الوطني للبحث العلمي الفرنسي، ومكتبة الإسكندرية، وجامعة السوربون أبوظبي وغيرها.

الجدير بالذكر أن الأرشيف والمكتبة الوطنية قد استضاف النسخة الأولى من مؤتمر التوثيق في العالم العربي في أكتوبر 2019. وام


تعليقات الموقع