تلقت فوق 1000 طلب مشاركة من مواهب العالم الرقمي

أكاديمية الإعلام الجديد تطلق الموسم الـ5 من برنامج “فارس المحتوى” بمشاركة 53 صانع محتوى

الإمارات

 

 

دبي – الوطن:

أطلقت أكاديمية الإعلام الجديد، المؤسسة الأكاديمية الأولى من نوعها في المنطقة التي تستهدف تأهيل وبناء قدرات كوادر عربية، قادرة على قيادة قطاع الإعلام الرقمي سريع النمو إقليمياً وعالمياً، الموسم الخامس من برنامج “فارس المحتوى” بعد نجاح النسخة الرابعة، في تأهيل 70 صانع محتوى وذلك ضمن برنامج تدريبي متخصص استمر 5 أسابيع ولأكثر من 80 ساعة تدريبية.

وتواصل الدفعة الخامسة من البرنامج البناء على النجاح الذي حققه “فارس المحتوى” خلال مواسمه السابقة، وهو ما يرسخ رؤية الأكاديمية التي دشنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عام 2020، بهدف دعم المواهب في المنطقة العربية ومساعدتها على ابتكار محتوى مبدع ومتميز، بما يسهم في الارتقاء بالمحتوى الرقمي العربي وسيلة ومضموناً.

ويكتسي الموسم الخامس من البرنامج الذي فتح باب التسجيل عبر الموقع الإلكتروني لأكاديمية الإعلام الجديد، حلة جديدة أكثر تطوراً وأوسع آفاقاً، حيث استقبل أكثر من 1000 طلب مشاركة اختار منهم 53 صانع محتوى عربياً سيتلقون تدريباً على كل ما يحتاجونه لتنفيذ أفكارهم وصقل مواهبهم في مجال كتابة السيناريو والسرد القصصي والتصوير والتحرير وفق أفضل الممارسات العالمية تحت إشراف مجموعة متخصصة من المدربين والخبراء العالميين.

ويسعى البرنامج إلى تنمية مهارات نخبة من صناع المحتوى ومساعدتهم على التحول إلى مؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة ومنحهم الفرص التي تتيح لهم رسم مسار مهني إبداعي مستقل، عبر تعزيز مهاراتهم كقيادات مؤثرة على المنصات الرقمية المحلية والعالمية، وذلك بمشاركة ودعم كبرى الشركات والمنصات العالمية ومجموعة واسعة من المدربين والخبراء العالميين المتخصصين في صناعة المحتوى الإبداعي.

 

مواهب طموحة

وأكدت سعادة عالية الحمادي، الرئيس التنفيذي لأكاديمية الإعلام الجديد، أن برنامج “فارس المحتوى” يترجم التزام أكاديمية الإعلام الجديد بدعم المواهب وتوفير الفرص اللازمة لنجاحها وإحداث تأثير إيجابي في المجتمعات، مشيرة إلى أن استقطاب “فارس المحتوى” لأكثر من 7482 طلب مشاركة خلال مواسمه الخمسة يثبت أن هناك الكثير من المواهب الطموحة لدخول عالم صناعة المحتوى الذي يشهد نمواً وازدهاراً كبيراً.

وقالت: “يعكس البرنامج التدريبي الذي يقدمه (فارس المحتوى) مساعي أكاديمية الإعلام الجديد في تطوير قدرات صناع المحتوى الجدد ومساعدتهم على تقديم إعلام رقمي يدعم التطلعات المستقبلية للمنطقة، ويقدم محتوى هادفاً، يساهم في إرساء رسالة إعلامية متطوّرة تواكب التغير السريع الذي يشهده هذا القطاع سريع النمو، وبما يدعم قطاع الصناعات الإبداعية”.

وأضافت: “استقطبت البرامج التي تقدمها أكاديمية الإعلام الجديد أكثر من 65 ألف متدرب من الإماراتيين والعرب خلال أربع سنوات، حيث وفرت للموهوبين القادرين على تشكيل المشهد الرقمي بمحتوى مؤثر وهادف، فرصاً وظيفية مستقلة ومسارات مهنية مختلفة، الأمر الذي ساهم في خلق حراك إبداعي محلي وعربي يلبي حاجة المنطقة للمهارات الرقمية وهو ما يدعم استراتيجيات الاقتصاد الرقمي المليء بالفرص الواعدة”.

 

مهارات نوعية

بدوره، قال حسين العتولي مدير أكاديمية الإعلام الجديد: يقدم برنامج فارس المحتوى تجربة تعليمية متكاملة ترتقي بمستوى المشاركين من خلال ورش عمل وبرامج تفاعلية، تحت إشراف نخبة من الخبراء والمبدعين، ما يسهم في تمكين المنتسبين وتحويل أفكارهم إلى محتوى مؤثر.

وأضاف: أسهم البرنامج خلال مواسمه الأربعة السابقة، في دعم الخريجين وتمكينهم لبناء مسارات مهنية مختلفة ومتميزة في عالم المحتوى الرقمي، حيث قدموا إنتاجات أحدثت فرقاً حقيقياً في مجتمعاتهم، وسيواصل الموسم الخامس من البرنامج هذه المسيرة المضيئة، عبر تقديم محتوى تدريبي متطور ومتكامل يتماشى مع أحدث الاتجاهات في عالم صناعة الإعلام الرقمي.

 

معايير دقيقة

ويجسد برنامج فرسان المحتوى استجابة عملية للتحديات الملحة التي يواجهها المحتوى العربي على شبكة الإنترنت ومحدودية مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج الإجمالي العربي بصورة عامة، حيث يعمل البرنامج على تعزيز اقتصاد المعرفة من خلال العمل على بناء مستقبل قائم على الإبداع، وتوفير فرص عمل جديدة وتأهيل جيل جديد من الشباب الذي يمتلكون القدرة على التكيف في العالم الرقمي سريع التغير.

وبلغ خريجو برامج صناعة المحتوى في أكاديمية الإعلام الجديد أكثر من 500 صانع محتوى متخصص فيما يزيد على 25 تخصصاً علمياً في مجالات متنوعة مثل الطب، والاقتصاد، والهندسة، وعلوم الفضاء، والتكنولوجيا، والذكاء الاصطناعي، والبحث العلمي، وهو ما يصب في اتجاه تحقيق رسالة أكاديمية الإعلام الجديد التي تستهدف وعبر برنامج فارس المحتوى دعم المتخصصين في المجالات العلمية ليصبحوا صناع محتوى مؤثرين.

وتتبنى أكاديمية الإعلام الجديد عدداً من المعايير الدقيقة عند اختيار صناع المحتوى المشاركين في البرنامج، منها المهارة، حيث يجب أن يتمتع المتقدم بمهارة تميزه عن الآخرين وتمكنه من تحقيق دخل مستقبلي عن طريقها.

كما تولي الأكاديمية اهتماماً كبيراً بشغف المشارك بالعمل في الإعلام الرقمي، كما تراعي الأكاديمية عند اختيار منتسبي البرنامج التخصص العلمي والمهني للمتقدم في مجالات (الطب والهندسة والثقافة والاقتصاد والبرمجة والاستدامة والمحاماة)، وغيرها من العلوم والتخصصات، الأمر الذي يساهم في إثراء الفضاء الرقمي العربي بمحتوى هادف ومثير ومشوق يحمل رسائل إيجابية.

 

تفاعل إيجابي

وتختبر الأكاديمية في المتقدمين لقياس قدرتهم على بناء علاقات إيجابية مع الجمهور، والتفاعل معهم والاستجابة لتعليقاتهم ومقترحاتهم، إضافة إلى مدى قدرتهم على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتفاعل معها بشكل فعّال لزيادة الوصول والتأثير، ومدى قدرتهم على جذب المشاهدين والتعلم المستمر وتحسين مهاراتهم على مدار الوقت ومدى التزامهم بالهوية الوطنية والأخلاقيات والقيم الإيجابية.

ويستعين برنامج فارس المحتوى بنخبة من الخبراء على مختلف المنصات العالمية “ميتا، وإكس، وسناب شات، وتيك توك، ويوتيوب”، ونخبة من الخبراء وصناع المحتوى في أكاديمية الإعلام الجديد، حيث يعمل المدربون على توجيه المنتسبين لنوعية المحتوى المناسب للمنصات الإعلامية المختلفة، فضلاً عن أن البرنامج يتيح لمنتسبيه فرصة التواصل مع أهم المؤثرين في مجال المحتوى الرقمي بغرض تمكينهم من تنفيذ أفكارهم بمختلف مراحلها وإدارة المحتوى الخاص بهم بكل حرفية، الأمر الذي يساهم في تعزيز حضورهم على المنصات الرقمية المختلفة، فضلاً عن المؤسسات من القطاعات الحكومية والخاصة بما يقدمونه.

 

شبكة مترابطة

ويعمل البرنامج ومن خلال ورشة التطبيقية والتفاعل بين المنتسبين والمدربين واللقاءات الأسبوعية للمشاركين داخل الأكاديمية وخارجها، على بناء شبكة مجتمعية مترابطة من الأشخاص الطموحين والموهوبين والمتحمسين للهوايات والاهتمامات نفسها وعلى درجات متقاربة من المهارة والتطور، الأمر الذي يوفر بيئة متميزة لازدهار صناعة المحتوى في المنطقة على أسس علمية ومنهجية قادرة على نشر رسائل إيجابية عن المنطقة عبر كافة منصات التواصل الاجتماعي بفاعلية وسلاسة لتصل إلى مختلف أنحاء العالم.

ويشهد الموسم الخامس عدداً من ورش العمل التفاعلية التي تستهدف تطوير قدرات المشاركين، منها ورشة في التفكير النقدي وتستهدف تنمية مهارات المشاركين في التفكير النقدي والتحليلي وتقييم المعلومات والأخبار، بهدف تمكينهم من اتخاذ قرارات أكثر مسؤولية وصواباً في مختلف جوانب حياتهم الشخصية والمهنية، وورشة التمثيل أمام الكاميرا والتي تستهدف تنمية القدرات التمثيلية للطلبة وتدريبهم على التعامل الصحيح مع الكاميرا والتحكم في انفعالاتهم الجسدية، والحركات، وتدريبهم على التواصل البصري، الأمر الذي يساعدهم على تقديم محتوى أكثر جاذبية وقوة، وبما يضمن إقناع الجمهور المستهدف.

وتضم قائمة الورش ورشة في كتابة السيناريو وفن السرد وتستهدف مساعدة الطلبة على تطوير مهاراتهم في فن كتابة السيناريو وتدريبيهم على كيفية تطوير الشخصيات، وبناء الأحداث، وخلق صراع درامي.

 

إنجازات متواصلة

وحقق برنامج “فارس المحتوى” إنجازات عدة خلال المواسم الأربعة السابقة، حيث بلغ إجمالي المتابعين لخريجي البرنامج نحو 26 مليون متابع، حققوا نحو 2 مليار مشاهدة على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن ساعد البرنامج خريجي الدفعات السابقة على الانتقال إلى مرحلة احتراف صناعة المحتوى.

واستقطب برنامج فارس المحتوى خلال مواسمه الأربعة السابقة أكثر من 7482، منها 6482 طلب مشاركة من صانع محتوى في المواسم الأربعة السابقة، بالإضافة إلى أكثر من 1000 طلب مشاركة في الموسم الخامس، 65% منهم من الذكور و35% إناث، وبلغ إجمالي عدد متابعي المتقدمين في الموسم الخامس فقط 81.9 مليون متابع، الأمر الذي يرسخ دور البرنامج في رفد العالم الرقمي بكفاءات محترفة في صناعة المحتوى تلبي الطلب المتنامي على الوظائف الرقمية.

يذكر أن الدفعة الرابعة من برنامج فارس المحتوى شهدت تخريج 70 صانع محتوى وحقق المشاركون عدد مشاهدات بلغ أكثر من 12,750,000 مشاهدة، كما خضعوا لاختبارات تقييم تضمنت إنتاج ما يزيد على 400 محتوى متنوع خلال فترة التدريب، كما شاركوا في جلسات منصات وسائل التواصل الاجتماعي في فيسبوك، وإنستغرام، وسناب شات، وتيك توك، ويوتيوب، والتي قدمها نخبة من الخبراء والأكاديميين من مختلف دول العالم.


تعليقات الموقع