ورشة فنية عن جماليات التركيب المتداخل بخط الرقعة الجلي في رحاب مسجد الهدى

الإمارات

 

ضمن فعاليات ملتقى الشارقة للخط بدورته الـ 11 تحت شعار “تراقيم” الذي تنظمه إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة بالشارقة، قدّم الخطاط رضا جمعة ورشة فنية في مسجد الهدى- الخالدية أمس، الإثنين، بعنوان (تركيب متداخل بدون ترقيم بخط الرقعة الجلي).
حضر الورشة، عددٌ من الطلاب الذين تعرفوا على كيفية إبداع تصاميم خطية معقدة، تجمع بين الكلمات والجمل بأسلوب متداخل، ودون استخدام علامات الترقيم.
أكد جمعة في بداية الورشة، أن خط الرقعة يُعتبر من الخطوط السهلة الممتنعة. وأن التركيب فيه أيضاً، يُعد “سهلاً ممتنعاً” بسبب بساطة الحروف، وعدم وجود حروف، واتصالات ممتدة. ويمكن التغلب على ذلك باختيار نصوص قصيرة، وقابلة للتركيب. وذلك بالمحاولات واختيار الأفضل.
وتابع جمعة، أنه يمكن إبراز جماليات التركيب بتوزيع الألفات والحروف المتكررة، والكؤوس المتشابهة. وبالتالي، ينتج تكوين جمالي رائع، لا يقل جمالاً عن تركيبات خط الثلث والنستعليق. واختار الآية القرأنية الكريمة :”إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم”، كنموذج للدراسة.
شرح جمعة بعد ذلك، الأصول الفنية لخط الرقعة الجلّي، وما يميزه عن الخطوط الأخرى، وكيفية تطويره ليلائم التركيب الفني. وأبرز الأساسيات الصحيحة لكتابة الحروف والكلمات بهذا الخط، مع التركيز على الأساليب التي يمكن استخدامها لدمج الحروف ببعضها بشكل جمالي. مُقدماً أمثلة من الأعمال التي استخدمت هذا الأسلوب، وتحليلها لاستخراج القواعد والأساليب المستخدمة بخط الرقعة الجلّي.
وأوضح جمعة للطلاب كيفية تصميم وترتيب النصوص بشكل متداخل دون فقدان وضوح الكلمات، بحيث يكون التصميم مترابطاً وجمالياً. وخصص أخيراً، جزءاً من الورشة للتدريب العملي على كتابة
“تراكيب متداخلة”، مع الاستفادة من نصوص قصيرة (آيات، أشعار، حكم) لابتكار تصاميم فريدة.


تعليقات الموقع