اليازية بنت نهيان تستعرض تجربة “السفارة الثقافية” في “أكاديمية أنور قرقاش”

الإمارات

 

استضافت أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية، الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان، أول سفيرة فوق العادة للثقافة العربية لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) وذلك في جلسة حوارية عقدت أمس بعنوان “إضاءات على تجربة السفارة الثقافية.. دليلك للمغامرة الثقافية”.

وأتاحت الجلسة الفرصة أمام طالبات الأكاديمية والحضور للاستفادة من المسيرة المهنية الملهمة للشيخة اليازية وجهودها في خدمة الثقافة العربية، كما سلّطت الضوء على دور الدبلوماسية في تعزيز المكانة الثقافية لدولة الإمارات على الساحة الدولية، وتناولت مواضيع مختلفة تتعلق بالتراث العربي.

وأكد سعادة نيكولاي ملادينوف، مدير عام الأكاديمية، في كلمته الافتتاحية، أهمية دور المرأة في رسم ملامح مستقبل الدبلوماسية وبناء الجسور بين الثقافات المختلفة.

وقال: “نؤمن بالدور المحوري للمرأة في صياغة حوار عالمي شامل ومتنوع، وتجسد مسيرة الشيخة اليازية دليلاً حيًّا على ذلك، فقد قدمت هذه الجلسة فرصة فريدة لطالباتنا للاستفادة من تجربة سفيرة استثنائية تميزت مسيرتها المهنية بإنجازات وإسهامات بارزة على الأصعدة المختلفة، ونهدف إلى إظهار الدور الحيوي للمرأة وجهودها في تعزيز التبادل الثقافي”.

وأضاف أن الدبلوماسية كانت على الدوام جسراً أساسياً للتواصل بين الثقافات والشعوب المختلفة، وأن دور الدبلوماسية لم يعد يقتصر على المفاوضات الرسمية، بل يشمل تبادل الأفكار والقيم الثقافية التي تعزز التفاهم المشترك، مردفا: “هنا تبرز أهمية شخصيات مثل الشيخة اليازية، التي تسهم بفاعلية في بناء هذه الجسور وتعزيز التعاون الدولي الثقافي من خلال رؤى ترتكز على الانفتاح والاحترام المتبادل”.

وتحدثت الشيخة اليازية، عن تجربتها كسفيرة فوق العادة للثقافة العربية لدولة الإمارات لدى منظمة الألكسو والتحديات التي واجهتها في هذا الدور، مؤكدة أن المجالات الثقافية أصبحت اليوم في صدارة أولويات الدول التي تسعى للحفاظ على تراثها.

وأضافت: “حرصنا وفق رؤية القيادة الرشيدة على تفعيل العمل الثقافي المشترك مع الدول العربية، ونظمنا بالتعاون مع الألكسو ووزارتي الخارجية والثقافة، وعدد من الشركاء، أطول برنامج ثقافي عربي وهو “المرشد الثقافي العربي” الذي استمر لمدة تسعة أشهر، وتضمن مشاركة 16 دولة عربية”.

كما استعرضت الشيخة اليازية نتائج عمل أول سفارة ثقافية للألكسو، مشددة على أن الثقافة مرآة تعكس هوية وتاريخ الشعوب.وام


تعليقات الموقع