العثور على أصغر بيضة ديناصورعمرها 80 مليون عام

الرئيسية منوعات

 

اكتشف علماء صينيون بيضة ديناصورية متحجرة عمرها 80 مليون عام في غانتشو، جنوب الصين، وصفوها بـ”أصغر حفرية بيضة ديناصور كاملة معروفة حتى الآن”، مشيرين إلى أنها تنتمي لنوع جديد من الديناصورات، ضمن عائلة بيض الديناصورات البيضاوية الشكل، يعرف باسم “Miniolithusconjoensis”.
ويبلغ طول الحفرية المكتشفة، والتي أطلق عليها اسم “بيضة غانتشو الصغيرة”، 29 مليمتراً، وتمثل اكتشافاً حفرياً مهماً، لأنها تلقي الضوء على تكاثر الديناصورات وتنوعها، وفقاً لنتائج البحث الذي نُشر مؤخراً في المجلة الأكاديمية “علم الأحياء التاريخي”.
وحطمت بيضة غانتشو الصغيرة حاملة الرقم القياسي السابق، بيضة “جينغوه ميكرو إهليلجية” من مقاطعة تشجيانغ شرق الصين، والتي بلغت قياساتها حوالي 45.5 ملم × 40.4 ملم × 34.4 ملم.
وتعد البيضة المكتشفة حديثاً، واحدة من ست بيضات ديناصورات تم العثور عليها في عش محفوظ بالكامل من أواخر العصر الطباشيري، قبل حوالي 80 مليون سنة.
ووفقاً لصحيفة “غلوبال تايمز”، قام فريق بحثي مشترك من جامعة علوم الأرض الصينية في ووهان ومعهد علم الحفريات الفقارية وعلم الإنسان القديم التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، بقيادة لو فاشينغ، بإجراء تحليل دقيق للبيضات.
وقال لو إن الفريق استخدم تقنيات متطورة مثل المسح المجهري الإلكتروني وحيود التشتت الإلكتروني، لتحليل البنية الدقيقة لقشرة البيض.
وبناء على الشكل العياني ونوع الزخرفة، بالإضافة إلى البنية الأساسية لوحدات القشرة، قام الفريق بتصنيف العينة تحت عائلة بيض الديناصورات الإهليلجية.
وأشار لو إلى أن أحفورة البيضة المكتشفة حديثاً أظهرت اختلافات كبيرة في الحجم وسمك القشرة ونظام المسام والبنية الدقيقة مقارنة بالعينات المعروفة سابقاً، مما أدى إلى إنشاء جنس ونوع جديدين.
ويُعتبر حوض غانتشو في مقاطعة جيانغشي جنوب الصين، من أبرز المواقع التي تهم علماء الحفريات، إذ يُعَدُّ من أغنى مناطق العالم بحفريات البيض.
كما أفاد علماء الحفريات في الدراسة الجديدة أن هذا الاكتشاف يعزز من تنوع بيض الديناصورات في فترة أواخر العصر الطباشيري، ويعتبر ذا أهمية لفهم تطور الثيروبودات خلال تلك الفترة، وعلى وجه التحديد، يتحدى الافتراضات السابقة حول حجم وشكل بيض الثيروبودات، وهو نوع من الديناصورات المفترسة التي تضم الديناصور ريكس.وكالات

 

 

اللوحة التي غيرت صورة لندن للأبد

يوضح معرض جديد كيف أن رؤى كلود مونيه الثورية التي يكتنفها الضباب لنهر التايمز “تغير بشكل لا رجعة فيه الطريقة التي ترى بها لندن نفسها”.
ووفق “بي بي سي” يساعدنا بعض الفنانين على إدراك العالم بدقة أكبر، وقليل منهم يذهب إلى أبعد من ذلك، إنهم ينظرون إلى ما هو أبعد من النظر، إن واقعهم أعمق، محسوس أكثر منه مرئي، وكلود مونيه هو واحد من هؤلاء.
وفي ثلاث زيارات إلى لندن بين عامي 1899 و1901، شرع الانطباعي الفرنسي، الذي كان يقترب من الستين من عمره آنذاك، في رسم واحدة من أكثر سلاسل اللوحات الثاقبة طموحاً التي قام بها أي فنان على الإطلاق ــ وهو المشروع الذي أصبح الآن محور معرض رائد في معهد كورتولد، ومونيه ولندن: مناظر نهر التايمز.
ومن ضباب قاتم من الضباب الدخاني السام الممزوج بالسخام الذي كان يخنق أنفاس نهر التايمز، أبدع مونيه ما يقرب من 100 لوحة ــ أكثر مما كرسه لأي موضوع آخر في حياته المهنية الطويلة، وسوف تشكل رؤاه الزائلة، التي تذيب ثقل الجسور المزدحمة والقصور المهيبة في لندن وتجعلها نسيجاً غير ملموس من البخار المهتز، إلى الأبد الطريقة التي تصور بها العالم “المدينة غير الحقيقية”، كما أطلق عليها تي إس إليوت فيما بعد ــ مكان يتجاوز المكان ويقع خارج الزمن، ومكان أثيري في مكان آخر.
لم يكن ما كان مونيه يجمعه في الواقع دراسات عن مدينة، بل تجارب في علم البصريات، وأطروحة رائدة عن خصائص الضوء غير المكتشفة في حد ذاتها تأمل القوة التبخيرية لجزء واحد من السلسلة المترامية الأطراف، للندن، مباني البرلمان، عمود ضوء الشمس في الضباب.
ومن بين أشهر مناظر مونيه لنهر التايمز، تصور اللوحة الأبراج الدافعة لقصر وستمنستر، وهي تهتز في ومضة من شمس ما بعد الظهيرة التي تضفي شفافية مثيرة على ستارة من الضباب تحجب البناء القوطي الجديد.

 

 

وخلال الإقامة الثانية للفنان في لندن عام 1901، بدأ مونيه في تسجيل المزاجات المتقلبة لمباني البرلمان من شرفة مغطاة في مستشفى سانت توماس الذي تم بناؤه مؤخراً، مباشرة عبر النهر من القصر على الضفة الجنوبية، وقبل عام من ذلك، شرع الفنان في ترجمة التغيرات لضوء الفجر من شرفة غرفته في الطابق السادس بفندق سافوي، حيث بدأت السلسلة في سبتمبر(أيلول) 1899، حيث حول الضوء المتغير المدى الصلب لجسر واترلو وجسر تشارينج كروس إلى ارتفاعات مضيئة.
وتوضح الدراسات اللاحقة لمباني البرلمان، التي تم التقاطها في أوقات مختلفة من اليوم وبكثافات متفاوتة من الضباب والدخان، تكثيفاً إضافياً لفهم الفنان لجوهر موضوعه.
وفي حين أن أعمال مونيه غالباً ما يتم الاحتفاء بها لتصويرها الرائع للضوء، إلا أن هناك عدم دقة طفيفة، وإن كانت مهمة، في الثناء.
وما يميز لوحاته عن لوحات بيسارو وموريسو، أن ما يميز أقرانه الانطباعيين الآخرين هو اقتناعهم بإمكانية تدمير الهواء المشبع بأشعة الشمس، والذي يراه مونيه مفتاحاً لفهم زوال الشك، فالعالم عبارة عن سراب ساحر، ومن خلال عدسة لوحات مونيه، فإن الشكل ــ بغض النظر عن مدى ثباته أو تصلبه أو جموده ــ قابل للاستبدال. فهو يقاتل من أجل البقاء.
وبعد خمس سنوات من رؤية أحد جامعي التحف والكتاب الأمريكيين لأول مرة لمعرض لوحات مونيه في لندن، شهد على اللغز الشبكي الذي تقدمه لوحات مونيه الرائعة، والتي تبدو وكأنها تعكس التكتلات الخاصة بالمادة المادية والهواء المتألق.
لقد أوضح ديزموند فيتزجيرالد أن البنية التحتية الحضرية كانت كلها ضبابية إلى الحد الذي جعل الناظر ينظر في البداية بدهشة إلى ما يبدو وكأنه صورة غير مكتملة، ولكن مع مرور الوقت، ومع اختراق العين للضباب، تبدأ الأشياء في الظهور، ويقول: “إن الوهم رائع، ولم تتم محاولة القيام به بنفس الطريقة تماماً من قبل. إن مباني البرلمان تلمع من الضباب بلون وردي قديم أو أرجواني”.
إن إصرار فيتزجيرالد على أن ما استولى عليه مونيه كان في الحال “وهماً” وشيئاً لم يسبق أن عبر عنه فنان من قبل أمر بالغ الدلالة، حيث إن كلمة “وهم” التي أُدخِلت إلى اللغة الإنجليزية في منتصف القرن الرابع عشر مرتبطة بـ “مضحك”، وكانت تشير في البداية إلى فعل ساخر من الخداع الساخر، فهل من الممكن أن تختلف تصويرات مونيه الساحرة لنهر التايمز بشكل ملحوظ عن تلك التي رسمها فنانون سابقون لأنها في الواقع لا تصور موضوعه كما ظهر بالفعل؟ وهل لوحاته، في الحقيقة، أكاذيب براقة؟.
ويعد مونيه أول من اعترف بأنه من أجل جعل لندن موضوعاً مناسباً له، كان مطلوباً منه صنع ما يشبه مرشح إنستغرام، إذ “بدون الضباب”، كما لاحظ، “لن تكون لندن مدينة جميلة، الضباب هو الذي يمنحها اتساعها الرائع. تصبح كتلها المنتظمة والضخمة مهيبة داخل هذا المعطف الغامض”.
إن الذعر الشديد الذي عانى منه مونيه عندما سحب الستائر في غرفة الفندق – لاكتشاف الضوء النقي النظيف لصباح بلا ضباب – ملموس عند الاستيقاظ، كما اعترف لزوجته في رسالة كتبها في مارس1900 “لقد شعرت بالرعب عندما رأيت أنه لم يكن هناك ضباب، ولا حتى تلميح من الضباب، لقد دمرت ورأيت بالفعل كل لوحاتي مدمرة”.
وإن ارتياحه عندما “عاد الدخان والضباب شيئاً فشيئاً مع إشعال النيران”، يؤكد فقط الشكوك في أن لندن، كمكان، كانت عرضية لأغراضه، لم يكن ما جمعه في الواقع دراسات عن مدينة، بل تجارب في علم البصريات ــ أطروحة رائدة عن الخصائص غير المكتشفة للضوء نفسه.وكالات

 

 

الصين تسجل رقماً قياسياً بحقل مغناطيسي أكبر من الأرض بـ 800 ألف مرة

ابتكر علماء صينيون أقوى مغناطيس مقاوم في العالم، أنتج مجالًا مغناطيسياً ثابتاً بقوة 42.02 تسلا، أي أقوى من المجال المغناطيسي للأرض بأكثر من 800 ألف مرة.
وتُستخدم المغناطيسات المقاومة المصنوعة من أسلاك معدنية ملفوفة بشكل شائع في مرافق أبحاث المغناطيس في جميع أنحاء العالم، ويُنظر إلى هذا الإنجاز باعتباره اختراقاً كبيراً آخر لمختبر المجال المغناطيسي العالي التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، بعد نجاحه في عام 2022 مع أقوى مغناطيس هجين في العالم بقوة 45.22 تسلا، وفق موقع “إنترستينغ إنجينيرينغ”.
ووفقاً للمؤسسة، بعد ما يقرب من أربع سنوات من الجهود الدؤوبة، قام العلماء والمهندسون بتحسين بنية المغناطيس، وتحسين عملية تصنيعه، وتحقيق مجال مغناطيسي ثابت يبلغ 42.02 تسلا مع مصدر طاقة يبلغ 32.3 ميجاوات، متجاوزين الرقم القياسي البالغ 41.4 تسلا الذي سجله مختبر المجال المغناطيسي العالي الوطني الأمريكي في عام 2017.
وقد يؤدي المغناطيس المحطم للأرقام القياسية إلى اكتشافات فيزيائية جديدة وفقاً لجواكيم ووسنيتزا، وهو فيزيائي في مختبر المجال المغناطيسي العالي في درسدن في ألمانيا، فإن المغناطيس الصيني المحطم للأرقام القياسية يمهد الطريق لتطوير مغناطيسات موثوقة قادرة على تحمل مجالات مغناطيسية أقوى.
ويمكن أن تمهد هذه التطورات الطريق للباحثين لاكتشاف فيزياء جديدة غير متوقعة، حيث إن المغناطيسات ذات المجال العالي هي أدوات أساسية لاستكشاف الخصائص الخفية للمواد المتقدمة مثل الموصلات الفائقة، والتي يمكنها حمل التيار الكهربائي دون توليد حرارة مهدرة في درجات حرارة منخفضة للغاية.
كما توفر هذه المجالات المغناطيسية القوية فرصاً لمراقبة ظواهر فيزيائية جديدة تماماً والتلاعب بحالات المادة، مما يوفر رؤى قيمة في فيزياء المادة المكثفة.
ووفقاً لألكسندر إيتون، فيزيائي المادة المكثفة في جامعة كامبريدج، فإن المجالات المغناطيسية العالية مفيدة بشكل خاص للتجارب التي تتطلب قياسات شديدة الحساسية، لأنها تعزز الدقة وتجعل اكتشاف الظواهر الدقيقة أسهل.
وأوضح غوانغلي كوانغ، المتخصص في المجال المغناطيسي العالي في SHMFF (منشأة المجال المغناطيسي العالي الثابت التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم)، أن الفريق كرس سنوات لصقل المغناطيس للوصول إلى هذا الرقم القياسي الجديد، مشيراً إلى أن الإنجاز لم يكن سهلاً على الإطلاق.وكالات

 

 

 

اكتشاف قصة مفقودة لمؤلف دراكولا بعد 130 عاماً

اكتشف مؤرخ إيرلندي، قصة قصيرة مفقودة منذ فترة طويلة كتبها برام ستوكر، مؤلف دراكولا، بعد 130 عاماً من نشرها.
والقصة طبعت في ملحق عيد الميلاد لطبعة دبلن من صحيفة ديلي ميل في 1890، قبل سبع سنوات من صدور دراكولا. ولكنه لم يشَر إليها في أي مراجع عن ستوكر أو سيرته الذاتية اللاحقة، ويبدو أنها نُسيت حتى عثر عليها بريان كلياري، أثناء تصفح أرشيف مكتبة في دبلن، وفق صحيفة “ميترو”.
وكان ستوكر شاباً عندما كتب القصة، لكنه بدأ بالفعل تدوين ملاحظات عن دراكولا بحلول ذلك الوقت.
والقصة المرعبة عن بحار قُتل على يد ثلاثة مجرمين، وجدت جثثهم معلقة على مشانق على تلة كتحذير شبحي للمسافرين العابرين.
ووفقاً لأحد كتاب سيرة ستوكر، بول موراي، يكشف غيبرت هيل عن تطوره ويعطي لمحات عن تحفته الفنية اللاحقة. قال: “إنها قصة ستوكر الكلاسيكية، الصراع بين الخير والشر، الشر الذي يظهر بطرق غريبة وغير مفسرة، وهو محطة على الطريق إلى نشر دراكولا”.
وبرام ستوكر كاتب أيرلندي عاش بين 1847 و1912، وعرض الاكتشاف النادر في العاصمة الأيرلندية، حيث ولد ستوكر، وأوضح بريان، وهو من أشد المعجبين بالمؤلف، كيف عثر على القصة، وقال إن كل شيء بدأ في 2021 عندما غير الصمم المفاجئ حياته، وأثناء إجازته لإعادة تدريب سمعه بعد جراحة زراعة القوقعة، زار المكتبة الوطنية الأيرلندية للاستمتاع بالأدب التاريخي وأعمال ستوكر، وهناك، في أكتوبر2023، عثر على تل غيبت، وهي قصة لم يسمع بها من قبل.
وقال: “جلست في المكتبة مذهولاً، لأنني كنت أطالع قصة أشباح مفقودة من تأليف ستوكر، من الفترة التي كان يكتب فيها دراكولا، والتي تحتوي على عناصر من دراكولا، وجلست أنظر إلى الشاشة متسائلاً “هل أنا الوحيد الحي الذي قرأها؟ ثم تساءلت، ماذا أفعل بها على وجه الأرض”.
وقال: “بعد البحث قليلاً، اتصلت بكاتب السيرة بول الذي أكد أن القصة غير معروفة.وكالات

 

 

 

 

ملعقة من العسل قبل النوم تساعد على التخلص من الشخير

يحدث الشخير عندما تسد أنسجة الأنف أو الفم أو الحلق مجرى الهواء ولا يمكن أن تتدفق الأنفاس بشكل صحيح، ما يجعل الأنسجة الرخوة في مجرى الهواء تهتز، وهو ما يؤدي إلى الشخير.
ويفسد الشخير راحة الشخص أثناء النوم والمحيطين به أيضا، بالإضافة إلى قدرته على التسبب اضطرابات طفيفة أو الأرق التام طوال الليل.
ووفقا للخبراء في CBD.co: “إذا كنت أنت أو شريكك تشخر، فأنت تعلم جيدا كيف يمكن أن يؤثر ذلك ليس فقط على جودة نومك ولكن أيضا على عقل كل من يقع في مرمى السمع”.
ويوصي هؤلاء المتخصصون في النوم بحل بسيط لمكافحة الشخير، والذي يتمثل في تناول ملعقة من العسل قبل الذهاب إلى الفراش، وفقا لموقع Surrey Live.
وشرح الخبراء: “يتميز العسل بخصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تعمل العجائب للحد من الشخير”.
وأوضحوا أن تأثير العسل على الحلق يساعد في تهدئة وتقليل الاهتزازات التي تؤدي إلى الشخير المزعج. وعندما يكون حلقك أكثر هدوءا وغير ملتهب، تكون مجاري الهواء لديك أوسع بشكل طبيعي، وبالتالي تقل احتمالات حدوث الشخير.
وتتضمن نصيحتهم وضح ملعقة صغيرة من العسل في كوب ساخن من الماء أو شاي البابونج أو شاي الزنجبيل، مضيفين: “يمكنك الاستمتاع بهذا الكوب الدافئ في وقت ما بين العشاء ووقت النوم. إنه يعمل بشكل جيد حقا كجزء من روتين ما قبل النوم المهدئ لمساعدتك على الاسترخاء والهدوء”.
وبالإضافة إلى دمج العسل في طقوسك الليلية، أفاد المتحدث باسم موقع CBD.co أن هناك طرقا طبيعية إضافية لتقليل الشخير: “هناك العديد من العلاجات الطبيعية الأخرى التي يمكنك استخدامها للحد من الشخير. على سبيل المثال، يمكن للزيوت الأساسية، مثل الأوكالبتوس والنعناع أن تساعد في تنظيف ممرات الأنف. ويمكنك إضافتها إلى جهاز المصباح العطري (مصباح يستخدم لنشر الزيوت العطرية) في غرفة نومك أو حمام دافئ قبل النوم. ويعمل شرب شاي الأعشاب الدافئ، مثل البابونج أو الزنجبيل، على تهدئة حلقك واسترخائك، ما يسهل عليك النوم. وبالإضافة إلى ذلك، فإن دمج الأطعمة المضادة للالتهابات في نظامك الغذائي، مثل الكركم أو الأطعمة الغنية بأوميغا 3 مثل السلمون، قد يساعد في تقليل الالتهاب في الحلق، ما يقلل من احتمال حدوث الشخير”.
كما أن “الحفاظ على جدول نوم ثابت، ترطيب الجسم، وتجنب الوجبات الثقيلة والكحول في وقت قريب من موعد النوم يمكن أن يقلل من الشخير ويساعدك على النوم بشكل أفضل.وكالات

 

 

 

البحريني قاسم حداد يفوز بجائزة الأركانة العالمية للشعر

منح بيت الشعر في المغرب ومؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل الشاعر البحريني قاسم حداد جائزة الأركانة العالمية للشعر.
وفاز حداد بالجائزة التي انطلقت سنة 2002، نظرا لتجربته المميزة في المجال الشعري الإنساني ودفاعه عن قيم الاختلاف والحرية والسلم.
وحصل على الجائزة التقديرية الأدبية والثقافية التي تمنح سنويا من قبل جمعية بيت الشعر في المغرب، عدد من الشعراء الكبار، بما في ذلك محمود درويش، والكاتب والشاعر الصيني بي دائو، والشاعر المغربي محمد السرغيني، والشاعر والكاتب العراقي سعدي يوسف، والشاعر الإسباني أنطونيو غامونيدا، والشاعر والناقد الأدبي الفرنسي إيف بونفوا، والشاعر البرتغالي نونو جوديس، والكاتب والشاعر محمدين خواد من النيجر، والشاعر اللبناني وديع سعادة، وتشارلز سيميك، وهو شاعر ومترجم وكاتب مقالات أميركي من أصل صربي، وغيرهم.
وذكر تقرير جمعية بيت الشعر، الذي سيصدر قريبا، عن لجنة التحكيم أن الشاعر قاسم حداد علامة مضيئة في سجل الشعر العربي والإنساني، وأثمر منجزه الإبداعي الذي يمتد منذ سبعينيات القرن الماضي إلى اليوم، عن أكثر من أربعين ديوانا وكتابا، علاوة على حضوره الوازن في الحياة الثقافية والأدبية، بما في ذلك مشاركته في تأسيس “أسرة الأدباء والكتاب في البحرين” سنة 1969، وإنشاء موقع “جهة الشعر” وخوضه عددا من التجارب الإبداعية المشتركة مع كتاب وشعراء وفنانين يقتسم معهم فكرة الحاجة إلى الذهاب إلى الشعر بأعناق محررة.
ولم يعلن بيت الشعر في المغرب بعد عن موعد انعقاد حفل جائزة الأركانة العالمية للشعر، والتي جرت العادة أن تقام في المكتبة الوطنية بمدينة الرباط.وكالات

 

 

 

روبوتات التلقيح الاصطناعي تتفوق على الأطباء البشريين

أثبت فريق من الباحثين أن الروبوتات المستخدمة في المصانع يمكن أن تساهم في تعزيز تكاثر البشر من خلال التلقيح الاصطناعي، بدقة تتفوق بعشر مرات على الأطباء البشريين.
وكشف الباحثون أن الروبوت الجديد، اسمه APRIL، يعتمد على ذراع ميكانيكية مبرمجة مسبقا، مزودة بأداة تشبه القطارة، محمية داخل حاوية زجاجية. وتم تصميم هذا الروبوت لإعداد مزارع الأجنة بكفاءة، من خلال حضانة وتغذية بويضات بشرية مخصبة في أطباق زراعة دقيقة.
وأظهرت التجارب التي أجراها فريق الدكتور زيف ويليامز، من مركز الخصوبة بجامعة كولومبيا، أن استخدام APRIL زاد من عدد الأجنة البشرية القابلة للاستخدام بنسبة 4.2%.
وأشار فريق البحث إلى أن الروبوت حسّن “الدقة ومقاييس النتائج” للآباء والأمهات المحتملين، الذين واجهوا مشكلات في الخصوبة.
ومع ذلك، قال ويليامز إن الروبوت يقتصر على بعض الجوانب الأقل تعقيدا في العلاج، بينما تظل الخطوات الحساسة، مثل الإخصاب الفعلي للبويضة، من اختصاص الأطباء المدربين.
وأضاف: “البشر أفضل بكثير من الآلة في هذه المراحل الحساسة”، مشيرا إلى أهمية اللمسة البشرية لتقليل الصدمة عند نقل الحيوان المنوي إلى البويضة بدقة.
وفي الوقت نفسه، اقترح الفريق في مقال نُشر في المجلة الطبية “الخصوبة والعقم”، أن استخدام نظام آلي لإعداد أطباق زراعة الأجنة قد يقلل من الحاجة إلى موظفين مدربين، ما قد يساهم في خفض تكاليف علاجات التلقيح الاصطناعي، التي غالبا ما تكون باهظة الثمن.
وأفادت التجارب بتحسينات ملحوظة في نتائج الروبوت مقارنة بالعلاجات البشرية، حيث ساعدت التقنية في الحفاظ على توازن درجة الحموضة المناسبة في السائل المحيط بالجنين، ما يعزز النمو والتطور.
ولكن، ينبغي إجراء مزيد من الاختبارات على عدد أكبر من الأجنة للتأكد من إمكانية تكرار النتائج.وكالات

 

 

 

المتاحف “تغنّي” في إطار فعاليات “أكتوبر الموسيقي” بتونس

سيكون زوار المتاحف التونسية بداية من اليوم الخميس على موعد مع مجموعة من العروض الموسيقية، وذلك ضمن تظاهرة “المتاحف تغنّي” التي تُقام في إطار فعاليات “أكتوبر الموسيقي”.
وستضم هذه التظاهرة الفنية، التي تتواصل على مدى 10 أيام، سبعة عروض إذ تنطلق فعالياتها في متحف بباردو لتقدم عروضها لاحقا في العديد من المتاحف الأخرى وهي متحف أوتيك ومتحف القصبة في صفاقس ومتحف مكثر ومتحف قفصة ومتحف الصّحراء بدوز ومتحف نابل ومتحف سوسة.
وتهدف المبادرة إلى “تثمين مخزون التّراث الموسيقي بالجهات والتعريف به والمحافظة عليه وكذلك للتّرويج للمتاحف التونسيّة وتفعيل دورها في تكريس ثقافة حبّ الانتماء”.
وستُؤمن العروض الموسيقية المقدمة خلال التظاهرة فرق موسيقية تابعة لمعاهد الموسيقية في المحافظات، وستشارك في عرض متحف باردو 6 فرق تنتمي إلى معهد الموسيقى والرّقص “صالح المهدي” والمركز الموسيقى والفنون الشعبيّة “سيدي صابر” والمعهد الموسيقى والرّقص بأريانة ومعهد الموسيقى والرّقص في منّوبة ومعهد الموسيقى والرّقص بحمّام الأنف ومعهد زرياب للموسيقى والرّقص في مقرين.
المبادرة تهدف إلى “تثمين مخزون التّراث الموسيقي بالجهات والتعريف به والمحافظة عليه وكذلك للتّرويج للمتاحف التونسيّة وتفعيل دورها في تكريس ثقافة حبّ الانتماء”
بخصوص العرض الذي سيقام في متحف أوتيك سيُقدمه المعهد الموسيقى والرّقص ببنزرت يوم الجمعة 25 أكتوبر. أما عرض متحف مكثر الذي سيُقام يوم 28 أكتوبر، فستُشارك فيه فرق من معاهد ومحافظات الشمال الغربي.
وستحيي الفرق التابعة للمعاهد العمومية للموسيقى والرّقص بصفاقس وقابس فعاليات العرض الموسيقي المخصص لمتحف القصبة بصفاقس الذي سيُقام يوم الثلاثاء 29 أكتوبر، وستشارك 3 فرق موسيقية تابعة لمعاهد الموسيقى والرّقص بقفصة وسيدي بوزيد والقصرين في عرض يوم 30 أكتوبر بالمتحف الأثري في قفصة.
وسيكون زوار متحف الصّحراء بدوز يوم 31 أكتوبر على موعد مع الفرق الموسيقية التابعة للمعاهد الجهوية للموسيقى والرّقص بقبلّي وتوزر ومدنين وتطاوين. أما زوار متحف في نابل فسيلتقون يوم الجمعة 1 نوفمبر المقبل بالفرق الموسيقية التابعة للمعاهد العمومية للموسيقى والرّقص في نابل وزغوان.
وستُختتم فعاليات هذه التظاهرة الموسيقية في فضاء متحف سوسة يوم 2 نوفمبر مع فرق المعاهد العمومية للموسيقى والرّقص بسوسة والمنستير والمهديّة والقيروان.وكالات

 

 

 

طريقة الآباء في اللعب مع الطفل تحدد أسلوبه مع الآخرين

قالت دراسة حديثة من جامعة جورجيا إن الطريقة التي يلعب بها الآباء وأطفالهم معاً، قد تكون الإطار الذي سيتعامل به الأبناء مع الأطفال الآخرين.
وبحسب الدراسة، فإن معرفة كيفية التعامل مع المواقف الاجتماعية الجديدة، أمر أساسي للأطفال الصغار، ويلعب الآباء ومقدمو الرعاية دوراً كبيراً في إعطاء الأطفال نصاً يمكنهم الاستفادة منه.
ويرى نيانتري رافيندران، الباحث الرئيسي أن الأمر “لا يتعلق فقط بما تفعله الأم عندما تتفاعل مع الطفل، ولا يتعلق الأمر فقط بما يفعله الطفل عندما يتفاعل معها، وإنما كيفية حدوث سلوكياتهما معاً”.
ويوضح “يساهم هذا الحوار المتبادل بين الأم والطفل في كيفية تفاعل الأطفال مع أقرانهم”.
ووفق “مديكال إكسبريس”، اعتمدت الدراسة على بيانات تم جمعها في جامعة إلينوي. وأحضر الباحثون أكثر من 120 أماً وأطفالهن في سن المشي إلى غرفة ألعاب في المختبر لمراقبة كيفية تفاعلهم أثناء اللعب.
وتابع الباحثون الأطفال خلال أيام ما قبل المدرسة، وفحصوا كيفية تفاعلهم مع أصدقائهم أثناء اللعب. وبعد 6 أشهر، قام الباحثون بإقران الأطفال بأطفال لم يلتقوهم من قبل، وراقبوا كيفية تفاعل الأزواج معاً.
ولاحقاً، عندما بلغ الأطفال حوالي 4.5 سنوات، أحضر الباحثون الأطفال المشاركين للعب مع صديق مقرب.
وركز الباحثون على نوعين رئيسيين من السلوك: الاستجابة والحزم.
وسجل الأطفال الذين كانوا متقبلين لاقتراحات زملائهم في اللعب ومتحمسين للعب معهم درجات عالية في الاستجابة.
وقال الباحثون إن السلوك الحازم في هذه الدراسة لا يساوي السلوك العدواني، وإنما يعني أن الأطفال أخذوا زمام المبادرة، مثل دعوة طفل آخر للعب أو طرح أفكار للألعاب.وكالات

 

 

 

التصحر في الأمازون البرازيلية يزيد خطر انتشار الملاريا

خلصت دراسة جديدة إلى أن معدل التصحر المرتفع في الأمازون البرازيلية يزيد من انتشار مرض الملاريا.
وكان باحثون من الولايات المتحدة والبرازيل قد قاموا بتحليل البيانات من 2003 إلى 2022، وتوصلوا إلى تسجيل أن زيادة بنسبة 1% في معدلات التصحر شهرياً، يؤدي لزيادة حالات الملاريا بنسبة 6.3% خلال شهر واحد لاحقاً.
وأظهرت الدراسة، التي نشرت الاثنين الماضي ، ضمن إجراءات الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم، أن تأثير التصحر على خطورة تفشي الملاريا يختلف من دولة لأخرى، مع ذلك، فإن النتائج تشير إلى وجود صلة واضحة بين التصحر وتسجيل المزيد من حالات الملاريا.
وأوضح الفريق البحثي أن البعوضة التي تنشر الملاريا في البرازيل تستفيد من إزالة الغابات.
ويشار إلى أنه بعد قطع الأشجار، يجد هذا البعوض موائل أفضل للتكاثر، فهي تفضل مياه نظيفة تتعرض جزئياً لنور الشمس مع النباتات المائية، ولكن خالية من المواد العضوية المتحللة.
ومثل هذه الأحوال نادرة في الغابات الطبيعة، حيث يكون ضوء الشمس مقيداً، ولكن بعد قطع الأشجار، غالباً ما يجد البعوض ظروف مثالية للتكاثر على حواف هذه المناطق النظيفة.
وعلاوة على ذلك، من المرجح أن يتعرض البشر للبعوض في المناطق التي تعرضت لإزالة الغابات، مما يزيد من خطورة الإصابة بالملاريا.وكالات

 

 

الضوء الأحمرأول علاج غير جراحي للضمور البقعي الجاف

قالت دراسة جديدة إن العلاج بالضوء الحيوي الضوئي أو العلاج “بالضوء الأحمر”، يمكن أن يقلل من خطر فقدان البصر، وإبطاء تقدم الشكل “الجاف” من الضمور البقعي.
وعُرضت نتائج الدراسة أخيراً في الاجتماع السنوي للأكاديمية الأمريكية لطب العيون الذي اختتم أمس الأول في شيكاغو.
وقال الباحث الرئيسي الدكتور ديفيد بوير إنه “العلاج الأول والوحيد غير الجراحي الذي يبدو مفيداً في تحسين النظر وتقليل تقدم الضمور البقعي الجاف”.
ووفق “مديكال إكسبريس”، يعاني حوالي 8 من كل 10 مصابين بالضمور البقعي من الشكل “الجاف” من المرض، ما يحرمهم في هذه الحالة الرؤية المركزية ببطء حيث تصبح البقعة، وهي منطقة صغيرة ومهمة في وسط الشبكية، أرق وتتراكم فيها كتل صغيرة من البروتين تسمى دروسن.
وقال بوير إن هناك أدوية فعالة متاحة للمصابين بالضمور البقعي الرطب، حيث تتسبب الأوعية الدموية المتسربة في إتلاف البقعة. أما الذين يعانون من الضمور البقعي الجاف فلديهم خيارات قليلة لحماية بصرهم، بصرف النظر عن التغييرات في نظامهم الغذائي، وأسلوب حياتهم.
ويستخدم التعديل الضوئي الحيوي أطوال موجية مختلفة من الضوء لتحسين الوظيفة في خلايا الشبكية، ما يجعلها أكثر صحة لفترة أطول. وقال الباحثون إنها تقنية مستخدمة بالفعل في أمراض العيون مثل اعتلال الشبكية السكري.
وفي هذه الدراسة، شارك 100 مريض مصابين الضمور البقعي الجاف عالي الخطورة، واختيروا عشوائياً للحصول على التعديل الضوئي الحيوي أو دواء وهمي. ووصف العلاج 3 مرات في الأسبوع لمدة 3 أسابيع، وتكرر كل 4 أشهر.
وبعد عامين، أظهر 53% من المرضى الذين حصلوا على العلاج بالضوء تحسناً كبيراً في بصرهم بعد قياسه من خلال مخطط العين. وبالمقارنة، أظهر 18% من المرضى في مجموعة الدواء الوهمي انخفاضاً كبيراً في نتائج اختبار مخطط العين.
كما أظهرت النتائج أن المرضى الذين حصلوا على العلاج بالضوء، انخفض تقدمهم نحو الضمور الجغرافي بنسبة 73%، وهي المرحلة الأخيرة من الضمور البقعي، في حين زاد الأمر عند المرضى الذين لم يعالجوا به بـ 2.وكالات


تعليقات الموقع