مضادات الاكتئاب تؤثر سلباً على الاستجابة للمواقف الإيجابية

الرئيسية منوعات

 

 

 

تتسبب مضادات الاكتئاب، المستخدَمة على نطاق واسع، في «التخميد العاطفي» أو عدم وجود أي استجابة عاطفية سلبية أو إيجابية تجاه ما يتعرض له الشخص من مواقف وأحداث، وفقاً لدراسة تقدِّم رؤى جديدة حول كيفية عمل الأدوية وآثارها الجانبية المحتملة.

ووفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد أُجريت الدراسة على 66 متطوعًا جرى إعطاء نصفهم مثبّطات استرداد السيروتونين الانتقائية (أو ما يُعرَف بالـSSRI)، وهي فئة من المركبات تستخدم عادةً بوصفها مضادات اكتئاب، وذلك لمدة 3 أسابيع، في حين أُعطى النصف الآخر دواء وهمياً، وذلك قبل إجراء عدد من الاختبارات المعرفية والعاطفية للمجموعتين.

ووجد الفريق أن الدواء لم يؤثر على التفكير أو الإدراك أو الانتباه أو الذاكرة.

ومع ذلك كان الأشخاص الذين أخذوا عقّار SSRI للتعليقات الإيجابية أو السلبية أقل تفاعلاً مع المواقف الإيجابية والسلبية على حد سواء. وكتب الباحثون، في دراستهم التي نُشرت في مجلة «علم الأدوية النفسية والعصبية»: «يمكن أن يكون (تخفيف) المشاعر السلبية جزءاً من كيفية مساعدة أدوية الاكتئاب للأشخاص على التعافي من هذه المشكلة، ولكنه يمكن أيضاً أن يُعدّ أحد الآثار الجانبية السلبية الشائعة نظراً لتسببه في (تخفيف) المشاعر الإيجابية أيضاً».

وقالت كبيرة مؤلفي الدراسة البروفيسور باربرا ساهاكيان، من جامعة كامبريدج: «بطريقة ما، قد يكون هذا جزءاً من طريقة عمل هذه الأدوية، إنها تزيل بعض الألم العاطفي الذي يشعر به الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، ولكن لسوء الحظ يبدو أنها أيضاً تسلب الاستجابة العاطفية الايجابية تجاه المواقف والأحداث السعيدة».

وأشارت ساهاكيان إلى أن نتائج الدراسة يمكن أن تساعد المرضى على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن أدويتهم، لكنها أضافت أنه «ليس هناك شك في أن مضادات الاكتئاب مفيدة» لكثير من المرضى.وكالات

 

 

 

 

إيرادات الجزء الثاني من «أفاتار» تتجاوز ملياري دولار

 

تجاوزت الإيرادات العالمية لفيلم «أفاتار: طريق الماء» (أفاتار: ذا واي أوف ووتر)، وهو الجزء الثاني من سلسلة «أفاتار»، ملياري دولار،  الأحد الماضي ، ليحسم موقعه ضمن سلاسل الأفلام الناجحة لشركة والت ديزني. كان مخرج الفيلم جيمس كاميرون قد ذكر أن إيرادات الفيلم يجب أن تصل إلى ملياري دولار خلال فترة عرضه ليغطي تكاليف إنتاجه الباهظة. وبدأ عرض الفيلم في أواخر ديسمبر بعد 13 عاماً من عرض الجزء الأول الذي أبهر الجمهور بعالم باندورا وصار ظاهرة عالمية.

وبحسب تقديرات ديزني، بلغت مبيعات شباك التذاكر إجمالاً 2.024 مليار دولار اليوم. وبعد عرضه مروراً بـ6 من عطلات نهاية الأسبوع، صار الفيلم يحتل المرتبة السادسة في الترتيب بين الأفلام الأكثر تحقيقاً للإيرادات على الإطلاق. وحقق قرابة 1.4 مليار دولار من مبيعات التذاكر من الأسواق الدولية خارج الولايات المتحدة وكندا. وقال بول ديرجارابيديان، وهو كبير المحللين الإعلاميين في كومسكور إنه «نجاح لا يُضاهي… في أي وقت يحقق الفيلم المليارات، فهو من بين سلاسل الأفلام الأنجح».

لم تكشف ديزني عن ميزانية الفيلم، لكن مجلة «هوليوود ريبورتر» قالت إن تكلفة إنتاجه بلغت 350 مليون دولار على الأقل، بالإضافة إلى تكاليف التسويق. وتتقاسم الشركة مبيعات التذاكر مع دور العرض.

وقال محللون إن الاستقبال الجيد للفيلم من شأنه أن يساعد أيضاً في جذب الجماهير إلى منطقة باندورا في متنزه عالم والت ديزني بولاية فلوريدا الأميركية مما ينعش مبيعات المنتجات هناك لسنوات مقبلة.

وجرى الترويج لفيلم «أفاتار» بوصفه من الجواهر في صفقة ديزني التي بلغت 71 مليار دولار لشراء أصول شركة «21 سينشري فوكس» في 2019، وهي سلسلة مملوكة من شأن ديزني الاستفادة منها بالإضافة إلى «مارفيل» و«ستار وورز».

وتقرر موعد عرض فيلم ثالث من «أفاتار»، صوره كاميرون بالفعل، في ديسمبر 2024، ومن المقرر عرض جزء رابع من السلسلة في ديسمبر 2026 بينما سيُعرض الخامس في ديسمبر 2028.

وأبهر فيلم «أفاتار» الأصلي الجمهور بالتقنيات البصرية الثورية التي سردت قصة شعب باندورا الأزرق طويل القامة. ويظل الفيلم الأول في 2009 الأعلى تحقيقاً للإيرادات على الإطلاق بمبيعات تذاكر عالمية بلغت 2.9 مليار دولار.

ويعود في فيلم «طريق الماء» الممثلان سام ورثنجتون وزوي سالدانا في دوري جيك سولي ونيتيري بعد عشرة أعوام وهما الآن والدان لخمسة أطفال. وحينما يعود البشر لملاحقة جيك، تحتمي الأسرة بإحدى العشائر في المحيط.

وأخرج كاميرون ثلاثة أفلام من بين الأفلام الستة الأوائل تحقيقاً لأعلى إيرادات على الإطلاق وهي «أفاتار 1 و2» و«تيتانيك» عام 1997.وكالات

 

 

 

 

 

طفل يبلغ من العمر 3 سنوات يقرأ الكتب ويتكلم 6 لغات

 

أصبح طفل بريطاني يبلغ من العمر 3 سنوات أصغر شخص ينضم إلى عضوية جمعية منسا الدولية، وهي أشهر وأقدم جمعية تضم الأفراد ذوي نسبة الذكاء المرتفعة، بعد أن علم نفسه القراءة وهو في الثانية من عمره.

وبدأ تيدي هوبز القراءة أثناء إغلاق فيروس كورونا. وبشكل مذهل، عندما كان عمره 26 شهراً فقط، كان قادراً على قراءة كتاب بطلاقة لوالديه، بيث وويل. وبعد ذلك، تعلم كيفية العد حتى 100 في لغة الماندرين.

وقالت والدته البالغة من العمر 31 عاماً: “لقد كان دائماً مهتماً بالكتب، لذلك حرصنا على أن يكون لديه الكثير منها. ولكن، خلال فترة الإغلاق، بدأ يهتم بالقراءة اهتماماً حقيقياً، وبحلول سن 26 شهراً، علّم نفسه القراءة. ثم انتقل إلى الأرقام وكان يتعلم جدول الضرب. ثم علّم نفسه أن يعد إلى 100 بلغة الماندرين”.

ويمكن أن يعد الطفل المعجزة إلى 100 في ست لغات، بما في ذلك الماندرين والويلزية والفرنسية والإسبانية والألمانية. وكان والداه مرتبكين بسبب مواهبه التي لم يسمع بها من قبل عندما كان لا يزال طفلاً صغيراً، لذلك تم التواصل مع الخبراء لمطالبتهم بتقييم تيدي.

وقالت والدته: “مع تطلعه إلى بدء المدرسة، أردنا الحصول على نوع من التقييم لنعرف مستوى المهارات التي كان سيبدأ بها المدرسة. كان تيدي طفلنا الأول ولأنه وُلد عن طريق التلقيح الاصطناعي، ليس لدينا ما نقارنه به”. واستمر الزوجان في البحث عن دعم لابنهما، فطلبا الإرشاد من جمعية منسا.

وكان على تيدي، الذي كان يبلغ من العمر آنذاك ثلاث سنوات وسبعة أشهر، الخضوع لتقييم عبر الإنترنت لمدة ساعة مع الخبراء. وقالت الأم: “كنت قلقة بشأن قدرته على الجلوس أمام جهاز كمبيوتر محمول لمدة ساعة، لكنه أحب ذلك تماماً. ثم كشف الخبراء أن تيدي يملك معدل ذكاء يبلغ 99.5%”.

وكشفت تقييمات أخرى أيضاً أنه في سن ثلاث سنوات وثمانية أشهر، كان لدى تيدي القدرة على التعرف على الحروف والكلمات بشكل مماثل لطفل يبلغ من العمر ثماني سنوات و10 أشهر.

وحصل تيدي، الذي بدأ الدراسة في سبتمبر (أيلول)، على شهادة تؤكد عضويته في منسا، مما يجعله واحداً من أصغر الأشخاص في البلاد الذين ينضمون إلى الجمعية، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.وكالات

 

 

 

 

 

تمساح يُعيد جثة طفل إلى أسرته في إندونيسيا

 

في مشهد غريب، قام تمساح عملاق بانتشال جثة طفل غرق أثناء اللهو قرب منزله بمنطقة كالمنتان الشرقية في إندونيسيا، وحملها إلى الشاطئ وسط ذهول السكان.

وصُدم سكان بلدة موارا جاوا، بظهور تمساح يحمل جثة الطفل محمد زياد ويجايا، البالغ من العمر 4 سنوات، وفقاً لما أوردته وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وبحسب شبكة تلفزيون “tvOne” الإندونيسية، يظهر التمساح، في مقطع فيديو قصير، وهو يحمل على ظهره جثة الطفل الصغير إلى ضفة النهر.

واختفى التمساح على الفور في مجرى النهر، بعد أن شاهد السكان وعائلة الضحية جثة الطفل، وقام فريق البحث والإنقاذ والسكان بإجلاء الجثة على الفور لنقلها إلى البر الرئيسي.

وعندما تم نقل جثة الطفل إلى البر، لم يتم العثور على جروح فيها باستثناء عضة في الظهر اضطر التمساح لإحداثها لدى التقاط جسد الضحية من مياه النهر وحمله إلى الشاطئ.

وتم الإبلاغ عن غرق الطفل الصغير في نهر ماهاكام أثناء اللعب بمفرده خلف منزله في منطقة موارا جاوا.وكالات

 

 

 

 

 

تناول مكمّلات الثوم يخفض مستوى الكولسترول الدهني الضار

 

يعمل الثوم على تحسين وظائف المناعة، وانخفاض ضغط الدم، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ويعتقد أن مكملات الثوم توفر الفوائد نفسها، وقد أكدت دراسات بعض هذه الفوائد معملياً، أما تأثيرها على الإنسان فهو محتمل.

وتوصلت دراسات أجريت على أعداد محدودة من البشر إلى فائدتين مؤكدتين لمكملات الثوم، الأولى: خفض ضغط الدم المرتفع عند تناولها لمدة 3 أشهر، والثانية: خفض مستوى الكولسترول الدهني الضار بعد تناول المكملات لمدة شهرين.

وبحسب موقع “ليفينغ سترونغ”، تعتبر مكملات زيت الثوم أكثر ثراء من مكملات مسحوق الثوم. ومن فوائدها المحتملة تقليل الإجهاد التأكسدي، ما يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

وتتضمن فوائد مكملات زيت الثوم المحتملة، خفض الالتهابات، بما في ذلك التهاب المفاصل، ومكافحة الجراثيم والفطريات، وتخفيف شدة نزلات البرد والإنفلونزا. وقديماً تم استخدام الثوم كدواء، وارتبط بعلاج نزلات البرد وتقليل المخاطر على القلب.وكالات

 

 

 

 

 

 

أسباب تهدر فوائد ممارسة التمارين الرياضية

 

بعد 3 أسابيع داخل الصالة الرياضية، يشعر الكثير من الرياضين المبتدئين بالإحباط واليأس من ممارسة التمارين الرياضية، بسبب عدم الشعور بالنتائج المرجوة على أجسامهم.

ولكن قبل أن تلقوا باللوم على الرياضة نفسها لعدم ظهور النتائج، فلا بد من الانتباه إلى وجود أسباب وراء عدم ظهور التحسن على أجسادكم أو عضلاتكم رغم ممارسة الرياضة.

ونشر خبراء اللياقة البدنية في موقع “Fitness Volt”، وفق ما نقلته صحيفة “مترو” البريطانية، أهم النصائح لتحسين أداء العضلات ونموها، وأشاروا إلى أن أغلب هذه الخطوات لا تتطلب جهداً كبيراً، فما هي الخطوات الصغيرة التي تجعلك تحقق مكاسب كبيرة من ممارسة التمارين الرياضية؟

النوم

غالباً ما يتم التغاضي عن النوم السليم كعامل حاسم، عندما يتعلق الأمر بزيادة كتلة العضلات، وتحسين أدائها، وفي هذا الشأن يحذر الخبراء من عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم.

وقالوا إن “الجسم يضخ الأحماض الأمينية الموجودة في البروتين الباني للعضلات، في مجرى الدم أثناء النوم، مما يسمح لها بالنمو والتعافي، مما يعني أنه يمكنك العودة إلى ممارسة الرياضة في وقت أقرب”.

لذا يجب الحصول على 7 أو 9 ساعات يومياً من النوم الليلي المتواصل، رغم أن الوقت المثالي من الراحة يختلف من شخص لآخر، وفق الخبراء.

تمارين التمدد و الاحماء

تساعد تمارين التمدد و الاحماء الـStretch على إراحة العضلات والتقليل من الجهد قبل ممارسة التمارين، وتساهم في ارتخاء العضلات وزيادة ليونتها، كما أنها مفتاحك للشعور بالراحة والاسترخاء طوال النهار.

ويقول خبراء “Fitness Volt”: “غالباً ما يتم التغاضي عن عمليات الإحماء، رغم كونها عنصراً حاسماً في التمرين”، وأوضحوا انه “بدون الإحماء ، لن تكون مستعداً تماماً للتمارين حيث لن يتم تنشيط عضلاتك”، وأكدوا على تجنب ممارسة التمارين الرياضية دون ممارسة تمارين الإحماء المناسبة.

الطعام

معرفة نوعية الطعام الجيد وغير الجيد لأجسامكم هو الخطوة الأولى على طريق اكتساب أجساد رياضية مثالية، فالتغذية الصحية لها أهمية لا تقل إطلاقاً عن ممارسة التمارين الرياضية.

وفي السياق، قال الخبراء: “حتى لو كنت تمارس تمرينًا في الصباح الباكر ، يجب أن تأكل شيئًا أولاً لمنح جسمك الطاقة”.

وأضافوا أن “الكربوهيدرات على وجه الخصوص ستمنح جسمك الوقود الذي يحتاجه، لذلك اختر الأطعمة مثل الحبوب الكاملة أو الخبز المحمص من القمح الكامل مع بعض الفاكهة”، ومشيرين إلى أهمية تناول وجبات صغيرة قبل التمارين حتى لا تشعر بالخمول أثناء ممارسة الرياضة.

البروتين

يعد البروتين عنصراً غذائياً أساسياً في نظامك الغذائي لبناء العضلات وفقدان الوزن، ويقول الخبراء: “إذا كان إنقاص الوزن هو هدفك، فإن البروتين يدعم التمثيل الغذائي الصحي ويقلل من الشهية، بينما يساعد في بناء العضلات من خلال المساعدة في إصلاح الأنسجة العضلية والحفاظ عليها.

وأضافوا “من المستحسن أن تستهلك حوالي 1 جرام من البروتين لكل رطل من وزن جسمك للحصول على أفضل النتائج، لذا ضع في اعتبارك إضافة أطعمة مثل الدجاج واللبن اليوناني والجبن والجوز إلى نظامك الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين”.

واقترحوا تجربة مشروب البروتين في حال عدم تناولك للوجبات الغنية بالبروتين بشكل كافي، وأشاروا إلى أنه مفيد لأولئك الذين يتنقلون دائماً.

الروتين

مثلما نشعر بالملل أحياناً، تشعر عضلاتنا بالملل أيضاً من تكرار التمارين لمدة طويلة، الأمر الذي يؤثر على نموها.

لذلك ينصح الخبراء بتغيير أسلوب ممارسة التمارين الرياضية من أجل خداع العضلات وتحسين استجابتها.

الراحة

يقول الخبراء: “قد تعتقد أنه كلما زاد عدد الأيام التي تقضيها في صالة الألعاب الرياضية، ستكون نتائجك أفضل، ولكن إذا لم تترك وقت للراحة، قد يؤدي ذلك إلى إبطاء عملية استشفاء الأنسجة والألياف العضلية والعودة إلى حالتها الصحية من جديد”.

وأضافوا “الإفراط في ممارسة الرياضة يؤدي بجسمك إلى الإرهاق ، مما يؤثر على أدائك أثناء التمرين ويمنع جسمك من بناء العضلات، ناهيك عن أن السماح لجسمك بالتعافي سيؤدي إلى تجنب الإصابات”.

ونصح الخبراء قائلين “احرصوا على الحصول على 3 أيام راحة في الأسبوع، وأضافوا لكن “إذا كنت مبتدئاً في ممارسة الرياضة أو كنت تشارك في تمرين مكثف بشكل خاص، فقد تحتاج إلى المزيد من أوقات الراحة”.وكالات

 

 

 

 

 

 

رواد المحطة الفضائية يجرون تدريبات للتحكم بانفصال المركبات عن المحطة

 

أعلنت مؤسسة “روس كوسموس” أن أفراد الطاقم الروسي على متن المحطة الفضائية الدولية أجروا مؤخرا تدريبات لمحاكاة عمليات التحكم في انفصال المركبات الفضائية عن المحطة.

وحول الموضوع قال رائد الفضاء الروسي، دميتري بيتيلين: “أجرى أعضاء الطاقم الروسي في المحطة الفضائية الدولية دورة تدريبية لمحاكاة عملية التحكم اليدوي في آلية انفصال المركبات الفضائية عن المحطة”.

وأضاف “مثل هذه التدريبات تجرى بشكل دوري عادة من قبل رواد المحطة، وباستخدام جهاز محاكاة هو عبارة عن حاسب محمول، والهدف منها هو الحفاظ على مهارات الرواد في التحكم اليدوي بآلية انفصال المركبات عن المحطة في حال لزوم الأمر، وتتم متابعة هذه التدريبات عن بعد من قبل المختصين في مركز غاغارين الأرضي لتدريب رواد الفضاء.. في البداية أجرى رواد الطاقم الروسي في المحطة تدريبات تحاكي عملية انفصال المركبات عن المحطة، مع أن تؤخذ في الاعتبار خصائص مركبة الفضاء سويوز إم إس -22، وبعد وصول مركبة سويوز إم إس -23 إلى المحطة سيجري الرواد تدريبات إضافية للتحكم في آلية انفصالها هي الأخرى عن المحطة”.

وكانت مؤسسة “روس كوسموس” قد أعلنت في 11 يناير الجاري أن مركبة “سويوز إم إس -22″ الروسية الملتحمة بالمحطة ستعود الى الأرض بدون رواد بعد أن تعرضت أنظمة التبريد فيها لضرر بسبب عامل خارجي، وتقرر إرسال مركبة ” سويوز إم إس -23″ إلى المحطة لتعود ببعض الرواد إلى الأرض.وكالات

 

 

 

 

 

 

طريقة أسترالية مبتكرة لقتل بكتيريا الجروح

طوّر فريق بحثي من جامعة جنوب أستراليا طريقة جديدة للقضاء على البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، تعتمد على مكونات علاجية تم إعدادها بتكنولوجيا النانو، ثم يتم تنشيطها بالضوء.

ويمكن للعلاج الجديد، الذي تم الإعلان عنه الأحد بموقع الجامعة، القضاء على البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية الذهبية العنقودية والزائفة الزنجارية بمقدار 500 ألف ضعف و100 ألف ضعف على التوالي.

وتعد المكورات العنقودية الذهبية والزائفة الزنجارية، من بين أكثر الجراثيم المميتة في العالم، وعلى الصعيد العالمي، يموت نحو 1.27 مليون شخص نتيجة هذه البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

ويقول محمد عوض الباحث الرئيسي في هذه الدراسة، إن العلاج بالضوء الجديد سيغير قواعد اللعبة لملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، حيث توجد المكورات العنقودية الذهبية والزائفة الزنجارية، وكلتاهما من البكتيريا شديدة العدوى، بشكل شائع على الجروح، لكن إذا دخلتا في الدم، يمكن أن تؤديا إلى تعفن الدم أو الموت».

ويضيف: «المرضى في المستشفيات، خصوصاً الذين يعانون من الجروح أو القسطرة، أو أولئك الذين يستخدمون أجهزة التنفس الصناعي، لديهم مخاطر أكبر للإصابة بهذه البكتيريا، وبينما قد تساعد المضادات الحيوية، فقد أدى استخدامها المكثف إلى موجات من المقاومة الميكروبية، ما يجعلها غير فعالة في كثير من الأحيان».

ويوضح أن «تقنيتنا الديناميكية الضوئية تعمل بشكل مختلف، حيث تسخر طاقة الضوء لتوليد جزيئات الأكسجين عالية التفاعل التي تقضي على الخلايا الميكروبية وتقتل البكتيريا القاتلة، دون الإضرار بالخلايا البشرية». واختبر الباحثون العلاج الضوئي الديناميكي المضاد للميكروبات على العدوى البكتيرية التي تسببها السلالات المقاومة للمضادات الحيوية من العنقوديات الذهبية والزائفة الزنجارية.

ويقول كليف برستيدج كبير الباحثين، إن «التكنولوجيا لها بعض المزايا الرئيسية على المضادات الحيوية التقليدية والعلاجات الخفيفة الأخرى، حيث يتم إنشاء العلاج الجديد بتكنولوجيا النانو في زيت يتم دهنه على الجرح كغسول، وعندما يتم تطبيق ضوء الليزر على المستحضر، فإنه يخلق أنواعاً من الأكسجين التفاعلي تعمل كبديل للمضادات الحيوية التقليدية.وكالات

 

 

 

 

 

خدعة الوهم البصري عند رؤية الألوان

عندما ترى إشارة مرور أثناء القيادة، من المهم جداً أن تتأكد من اللون الذي يظهر أمامك… لكن هذا الوهم البصري قد يجعلك تشك في نفسك، حيث يظهر الضوء الأعلى للوهلة الأولى باللون الأحمر، حسب صحيفة «الديلي ميل» البريطانية.

ومع ذلك، عندما يُزال مرشح الأزرق السماوي، يمكنك أن ترى أنه رمادي في الواقع، وأن عقلك قد خدعك للتفكير بطريقة أخرى. وقال المخادع دين جاكسون: «عقلك يعمل لفترة إضافية لإقناعك بأنه اللون الأحمر».

ويذكر أنه، توجد المستقبلات الضوئية في الجزء الخلفي من العين البشرية، وهي خلايا تستجيب للضوء الساطع.

وتأتي هذه المستقبلات في نوعين: «القضبان» أو «المخاريط»، وفي حين أن القضبان حساسة للحركة والرؤية الليلية، فإن المخاريط قادرة على اكتشاف اللون.

لدى البشر ثلاثة أنواع من الخلايا المخروطية، وكل نوع منها أكثر حساسية للون معين، إما الأحمر أو الأخضر أو الأزرق.

ويعتبر اللون السماوي مزيجاً من الأخضر والأزرق، بمعنى أن المرشح السماوي يسمح فقط بعبور هذين اللونين، باستثناء الأحمر. لذلك، عندما يوضع المرشح السماوي على ضوء أحمر، فإن الغالبية العظمى منه لا تستطيع اختراق الضوء، ويجب أن يظهر الجسم بلون رمادي داكن أو أسود.

مع ذلك، إذا تعرف دماغنا على سياق الصورة، ويعتقد أنها يجب أن تظهر حمراء، فسوف يُفسر الضوء الرمادي على هذا النحو.

ويقدم جاكسون مثالا آخر على ذلك، بإظهار صورة لعبوة كوكاكولا رمادية يمكن أن تكون مغطاة بخطوط من المرشح السماوي.

وتبدو الخطوط ذات المرشح حمراء اللون لنفس السبب سابق الذكر، ومع ذلك فإن الخطوط الرمادية من دون المرشح تفعل ذلك بسبب مبدأ «ثبات اللون».

وهذه هي الظاهرة التي تسمح لعيوننا وأدمغتنا بإدراك شيء ما ليكون اللون نفسه تحت ظروف الإضاءة المختلفة.

 

 

 

 

 

 

 

فستان رأس الأسد يضع كايلي جينر في مرمى الانتقادات

 

أثارت عارضة الأزياء العالمية كايلي جينر حالة من الجدل والصدمة في عالم الأزياء، عقب ظهورها في عرض أزياء أطلت فيه بفستان أسود مذهل مثبت في الجزء الأمامي منه رأس أسد ضخم أشبه بالحقيقي، وذلك خلال أسبوع الموضة في باريس، حيث تتنافس أفضل دور الأزياء في العالم لعرض تصاميم مبهرة وغريبة تكسر النمطية وتخرق القواعد.

وحظي ظهور قطب مستحضرات التجميل ونجمة تلفزيون الواقع (25 عاماً) بأكبر قدر من الاهتمام، بفضل رأس الأسد الضخم المُحاك في فستانها المخملي، في عرض Schiaparelli Haute Couture، كما ارتدت كايلي زوجاً من الأحذية الذهبية المميزة مع علامات خارجية على الأصابع وحملت حقيبة من جلد الثعبان، واعتمدت خصلات داكنة في شعرها على شكل ذيل حصان واختارت مظهر مكياج ساحر.

وبالقدر الذي أثار غرابة جمهورها، أغضب ظهور كايلي بالطبع منظمة بيتا الأمريكية لحقوق الحيوان، حيث ناشدت رئيستها إنغريد نيوكيرك كايلي وغيرها من عارضات الأزياء ناعومي كامبل وإيرينا شايك بالتوقف عن استخدام منتجات الصوف، التي تؤدي إلى إساءة معاملة الأغنام، على الرغم من إصدار دار الأزياء بياناً رسمياً أكدت فيه عدم تعرض أي من الأسود لأي أذى أثناء وضع وتركيب هذا الرأس المزيف.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي تثير كايلي غضب منظمات حقوق الحيوان، فقد تعرضت لانتقادات في الماضي من قبل المدافعين عن حقوق الحيوان، لاستخدامها ملابس الفراء بشكل متكرر في عروض أزيائها، وارتيادها متاجر ملابس تبيع فرو الثعلب، الأمر الذي أثار استغراب منظمة بيتا.

ووجه العديد من المعلقين انتقادات حادة لكايلي، فقال أحدهم: “لماذا ترتدي رأس حيوان في ثوبك؟ .. لا معنى له!”، ووصف آخرون ملابس جينر المستوحاة من الحياة البرية بأنها “فظيعة” و “سخيفة” و “واحدة من أسوأ أخطاء الموضة”، حسبمام ورد في صحيفة دايلي ميل البريطانية.

وتعد كايلي حالياً ثاني أكثر الأشخاص متابعة على إنستغرام، مع ما يقرب من 350 مليون شخص، وفي عام 2019، حصدت كايلي على لقب أصغر مليارديرة “عصامية” في التاريخ، وفقاً لقائمة أثرياء العالم السنوية التي أصدرتها مجلة “فوربس” الأمريكية.وكالات

 

 

 

 

 

“أوميغا 3”.. كنز لصحة وحماية العين

 

قالت الجمعية الألمانية للتغذية إن أوميغا 3 تتمتع بفوائد جمّة لصحة العين، حيث إن الأحماض الدهنية غير المشبعة تتمتع بتأثير مضاد للأكسدة ومثبط للالتهابات، كما أنها تعمل على ترطيب العين وحماية الأوعية الدموية بالشبكية وخفض الضغط الداخلي للعين.

وأوضحت الجمعية أنه بفضل هذه المزايا تعمل أوميغا 3 على حماية العين من الجفاف والتنكس البقعي المرتبط بالسن والمياه الزرقاء (الغلوكوما).

وتتمثل المصادر الغذائية الغنية بأوميغا 3 في الأسماك الدهنية (كالسلمون والرنجة والتونة والماكريل) وبذور الشيا والجوز وزيت بذر الكتان وزيت جنين القمح.

ويحتاج جسم الإنسان إلى أوميغا 3 بمعدل يتراوح بين 3.0 و 0.5 غرام يومياً، وهو ما يمكن تغطيته من خلال تناول 100 إلى 200 من الأسماك مثلاً.وكالات


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.