“الإمارات دبي الوطني” يُنظّم أول إصدار صكوك لشركة “إيرليس” بـ600 مليون دولار

الإقتصادية

 

 

 

أعلن بنك الإمارات دبي الوطني، عن نجاح تسعير صكوك لشركة “إيرليس كوربوريشن” بقيمة 600 مليون دولار أمريكي وهي أول صكوك صادرة عن شركة أميركية.

وشهدت الصكوك إقبالاً قوياً، حيث جذبت طلبات تجاوزت 2.2 مليار دولار أمريكي، مما دفع شركة “إيرليس كوربوريشن” إلى زيادة قيمة الطرح إلى 600 مليون دولار أمريكي.

وأدى الطلب القوي من المستثمرين إلى خفض معدل الربح بمقدار 30 نقطة أساس إلى 5.85%، بفارق 185 نقطة أساس عن سندات الخزانة الأمريكية. يُذكر أن هيكلة الصكوك التزمت بأحدث معايير التوافق مع الشريعة الإسلامية، وقد تم تخصيص 80% من الطرح للمستثمرين من الشرق الأوسط. وقد استقطبت الصكوك، ذات العائد الثابت الذي تم تحديده وفق المنحنى التقليدي الحالي، العديد من المستثمرين من كبرى المؤسسات الاستثمارية الرائدة خارج الولايات المتحدة، مما ساعد شركة “إيرليس كوربوريشن” على تنويع قاعدة مستثمريها الحالية.

وتحافظ شركة “إيرليس كوبوريشن” على تصنيفها المتميز كواحدة من أكبر شركات تأجير الطائرات في العالم، وقد جمعت أكثر من 20 مليار دولار أمريكي من خلال إصدارات السندات. ويضم أسطول الشركة 417 طائرة وتصل القيمة الدفترية للشركة إلى 24.5 مليار دولار.

وقال جريج ويليس، النائب التنفيذي للرئيس ورئيس الشؤون المالية في شركة “إيرليس كوربوريشن” إن نجاح الإصدار يعكس مدى عمق وقوة السيولة في سوق الشرق الأوسط وتشكل الصفقة أيضاً شهادة ملموسة على قدرات شركة “إيرليس كوربوريشن” واسعة النطاق في تامين رأس المال. نتطلع إلى توسيع حضورنا في مجال جمع التمويلات في هذه المنطقة، ولا سيما بعدما تجاوز الطلب القوي على الصكوك ونوعية المستثمرين المتميزة كل توقعاتنا.

ومن جهته، قال محمد البستكي، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات دبي الوطني كابيتال إن هذه الصفقة تعكس الطلب المتزايد على إصدارات الصكوك المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية من خارج المنطقة.. ونتوقّع أن يشجع هذا الإصدار البارز المزيد من المُصدرين من خارج المنطقة على دراسة إمكانية إصدار الصكوك”.وام


تعليقات الموقع