فنانون مصريون يتخلون عن الكوميديا لأول مرة في رمضان

الرئيسية منوعات

 

 

 

 

 

تخلى فنانون مصريون عن الكوميديا لأول مرة في موسم دراما رمضان. أبرزهم أحمد عيد، وأحمد فهمي، وأحمد رزق. حيث يبتعد الفنان المصري أحمد عيد خلال دوره بمسلسل «عملة نادرة» مع الفنانة نيللي كريم، عن الكوميديا. فعيد الذي غاب عن الدراما المصرية منذ مشاركته في مسلسل «صاحب السعادة» عام 2014 مع الزعيم عادل إمام، وحتى مشاركته بفكرته وبطولته لمسرحية «اخطف مراتي ولك وتحياتي» التي عرضت بموسم الرياض في ديسمبر) الماضي، يراهن على دور الصعيدي في مسلسل «عملة نادرة» حسب وسائل إعلامية، لا سيما أنها المرة الأولى التي يبتعد فيها عن الكوميديا ليقدم مزيجا من الشر والأداء الصعيدي في عمل فني.

ويشارك الفنان المصري أحمد فهمي في بطولة مسلسل «سره الباتع» حيث يبتعد عن الكوميديا مجدداً بعمل درامي لأول مرة، بعد أن قدم تلك الخطوة سينمائياً من قبل من خلال فيلم «العارف» مع الفنان أحمد عز والمخرج أحمد علاء 2021. وقال فهمي إن «المخرج هو من شجعني على التخلي عن الكوميديا في فيلم (العارف)، ورغم تخوفي فإن الشخصية نجحت بشكل واسع». وأضاف فهمي أن «أعمالي الفنية الآن أخذت منحى آخر بعيداً عن الكوميديا، بداية من مسلسل (سره الباتع)، وأيضا مسلسل (السفاح) الذي سيعرض قريباً على منصة (شاهد)»، معتبراً أن «مشاركته في (سره الباتع) علامة مهمة في مشواره لضخامة العمل الذي يخرجه المخرج المصري خالد يوسف». وقال فهمي إن «سر حماسه للعمل، هو التعاون مع المخرج خالد يوسف، فضلاً عن السيناريو المشوق والمتشعب».

ويشهد مسلسل «حضرة العمدة» مشاركة الفنان المصري أحمد رزق، الذي يبتعد عن الكوميديا في موسم رمضان، مع الفنانة المصرية روبي؛ حيث يقدم رزق شخصية محام (جاد) بعيداً عن الكوميديا التي اعتاد عليها بالسينما والتلفزيون والمسرح، وكان آخرها مشاركته في البطولة الجماعية بفيلم «200 جنيه» في دور اجتماعي كوميدي، ومشاركته في مسرحية «ميمو» مع أحمد حلمي، ومسرحية «الوش التاني» مع منى زكي، وتم عرضهما في موسم الرياض.

ويرى الناقد الفني محمد عبد الرحمن، أن «الجمهور يحب لعبة التغير الفني وتحول الفنان باستمرار في أعماله». ويشير لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «الثبات على لون درامي واحد يجعل المشاهد يمل سريعاً، رغم تألق الفنان في هذا اللون خلال مشواره بشكل واسع، خاصة في زمن (السوشيال ميديا) وتعدد الآراء». واعتبر عبد الرحمن أن «تلك الخطوة جرأة من قبل هؤلاء الفنانين لتقديم ذواتهم بشكل مختلف لم يعتده الجمهور، وكذلك اختبار قدراتهم التمثيلية في تقديم أدوار وشخصيات مختلفة وعدم اللعب في المضمون دائما، ولا يمكننا أن نغفل عن أنهم بجانب قدراتهم الفنية، فإن هناك عوامل أخرى دعمتهم مثل التأليف والإخراج وعناصر العمل كلها، لكي يتم إقناع الجمهور بهذا التغيير».وكالات

 

 

 

 

مشاركة الطعام الفائض يجنب هدر الأطعمة في رمضان

 

يسرف الكثيرون في شراء كميات كبيرة من الأطعمة وتحضير العديد من وجبات الطعام خلال شهر رمضان المبارك، مما يؤدي إلى هدر هذه الأطعمة التي غالباً ما ينتهي بها الحال في سلة القمامة.

أولاً، لماذا لا تعيد استخدام بقايا الطعام وتناولها للإفطار في اليوم التالي – ربما كفاتح للشهية أو طبق جانبي؟ يمكن إضافة بقايا اللحوم والخضروات إلى أطباق الطعام أو الفطائر أو الأطباق ذات الوعاء الواحد مثل الطواجن. ويمكنك مزج بقايا الخضار والخبز مع البيض لعمل شكشوكة لذيذة وغيرها من الأفكار لإعادة استخدام بقايا الطعام بدلاً من التخلص منها.

خيارك الثاني هو مشاركة الطعام الفائض مع أصدقائك أو عائلتك أو المجتمع المحلي. لماذا لا تقدمه للجيران أو تحمله إلى مأوى للمشردين أو الاستفادة من العدد المتزايد من تطبيقات مشاركة الطعام لإيصال طعامك غير المرغوب فيه إلى شخص قريب يحتاج إليه.

بالطبع، لديك أيضاً خيار تجميد بقايا الطعام للاستمتاع به في يوم آخر، سواء في وقت لاحق من شهر رمضان أو بعده. ويمكن تجميد الأطباق المعدة بالكامل والوجبات الجاهزة اللذيذة محلية الصنع، بينما يمكن تجميد الخضروات واللحوم المشوية في أكياس الفريزر القابلة لإعادة الاستخدام لاستخدامها في أطباق أخرى في المستقبل.

قبل تحضير أي وجبة لأفراد الأسرة من الضروري معرفة إذا كان الجميع يرغب بتناولها أم لا، أن إعداد وجبات طعام غير محبوبة من أفراد الأسرة سيؤدي إلى كسادها ورميها في نهاية المطاف.

عند تحضير أي وجبة، يجب أن تراعي ربة المنزل عدد أفراد الأسرة لتحديد الكميات المطلوبة، وبالتالي طهي وجبة لا يتبقى منها الكثير لليوم التالي. خاصة أن الكثيرين يفضلون تناول الوجبات الطازجة بشكل يومي خلال شهر رمضان.وكالات

 

 

 

 

شرب القهوة المحتوية على الكافيين لايتسبب في  ضربات القلب الزائدة

 

 

وجدت دراسة جديدة، أن شرب القهوة المحتوية على الكافيين ليس له علاقة بنوع شائع من الاضطرابات في ضربات القلب يعرف باسم الانقباضات الأذينية المبكرة، وذلك بعد أن حذرت بعض السلطات الصحية من أن هذا الاضطراب قد يكون أحد الآثار الجانبية لشرب القهوة.

وبحسب وكالة أنباء «أسوشييتد برس»، فقد أجريت الدراسة على 100 متطوع سليم، تقل أعمارهم عن 40 عاماً، تمت مراقبة وظائف القلب وعادات المشي وأنماط النوم وسكر الدم لديهم باستخدام الساعات وأجهزة تتبع اللياقة البدنية، وذلك بعد إرسال رسائل نصية يومية لهم على مدار أسبوعين أبلغتهم بشرب القهوة التي تحتوي على الكافيين في أيام معينة وتجنبها في أيام أخرى.

ووجد الباحثون، أن شرب القهوة المحتوية على الكافيين لا يؤدي إلى المزيد من النوبات اليومية من ضربات القلب الزائدة، والمعروفة باسم الانقباضات الأذينية المبكرة.

وتعدّ هذه الضربات الإضافية التي تحدث في الحجرتين العلويتين من القلب، وهما الأذينان الأيمن والأيسر، شائعة ولا تسبب مشاكل في العادة. لكن ثبت أنها تتنبأ بحالة قلبية محتملة الخطورة تسمى الرجفان الأذيني.

والرجفان الأذيني هو عدم انتظام في نظم القلب ونبض سريع جداً بها، يمكن أن يؤدي إلى حدوث جلطات دموية.

إلا أن الفريق وجد دليلاً طفيفاً على تسبب القهوة في نوع آخر من عدم انتظام ضربات القلب يأتي من غرف القلب السفلية (البطينان الأيمن والأيسر)، يسمى الانقباضات البطينية المبكرة. وهذه المشكلة شائعة أيضاً وليست خطيرة في العادة، لكنها ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بقصور القلب.

ووجد الباحثون المزيد من هذه الضربات لدى الأشخاص في الأيام التي شربوا فيها فنجانين أو أكثر من القهوة يومياً.

ووجدت الدراسة أيضاً، أن المتطوعين قطعوا نحو 1000 خطوة إضافية يومياً في الأيام التي شربوا فيها القهوة – ولكنهم فقدوا نحو 36 دقيقة من النوم ليلاً. ولم يكن هناك فرق تقريباً في مستويات السكر في الدم.

ونُشرت الدراسة أمس (الأربعاء) في مجلة «نيو إنغلاند» الطبية.

وقال الدكتور ديف كاو، طبيب القلب وخبير البيانات الصحية في كلية الطب بجامعة كولورادو، والذي لم يشارك في الدراسة «نظراً لأن الدراسة أجريت على عدد صغير من الأشخاص خلال فترة زمنية قصيرة، فإن النتائج لا تنطبق بالضرورة على عامة السكان. ومع ذلك، فإن الدراسة تتفق مع الدراسات الأخرى التي وجدت أن القهوة آمنة بشكل عام على الصحة».

وحذر مؤلفو الدراسة الجديدة من أن تأثيرات شرب القهوة يمكن أن تختلف من شخص إلى آخر. ونصحوا المرضى الذين يعانون عدم انتظام ضربات القلب بإجراء التجارب بأنفسهم لمعرفة كيف يؤثر الكافيين عليهم.وكالات

 

 

 

ارتفاع الوفيات بسبب العدوى البكتيرية لقطرات العين

 

توفي مواطنان أميركيان آخران إثر إصابتهما بعدوى بكتيريا «الزائفة الزنجارية»، وهي بكتيريا مقاومة للأدوية ترتبط بقطرات العين المستعادة، وفقا لمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها.

ويذكر أنه، قد اكتشفت البكتيريا في 16 ولاية، وفقا لما ورد في آخر تحديث عن التفشي؛ حيث كانت الوفاة السابقة الوحيدة من بين 68 حالة هي وفاة لرجل من ولاية واشنطن.

ومع ذلك، فقد ثمانية مرضى آخرين من هذا المجموع بصرهم بصفة دائمة، واضطر أربعة منهم إلى إزالة مقل العيون.

وفقا لشبكة «سي. إن. إن» الإخبارية، فإن منتج الرعاية بالعينين – الذي يُعتقد أنه يربط بين تلك الحالات – عبارة عن قطرات عين مُزَلِّقة للدموع الصناعية، صُنعت بواسطة شركة «غلوبال فارما» للرعاية الصحية، وتُوزع في الولايات المتحدة بواسطة شركتي «إيزري كير» و«ديلسام فارما».

وقد سُحبت القطرات – التي تُباع من دون وصفة طبية – للمرة الأولى في أوائل فبراير كإجراء وقائي، في حين سارع محققو الصحة العامة إلى تتبع آثار البكتيريا. كما سُحب مرهم العين الصناعي لشركة «ديلسام» من الأسواق بعد فترة وجيزة بناء على توصية من إدارة الأغذية والأدوية الأميركية، في حين سُحب نوعان آخران من قطرة العين من إنتاج شركة «فارميديكا يو إس إيه» وشركة «أبوتيكس» بصفة مؤقتة، رغم عدم ارتباط أي منهما بالتفشي البكتيري الحالي.

وينصح مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في بيانه بأن المرضى الذين استخدموا أيا من المنتجات المستعادة من الأسواق، والذين ظهرت عليهم علامات أو أعراض عدوى العين، يجب أن يطلبوا العناية الطبية على الفور.وكالات

 

 

 

 

«جيمس ويب» يكشف عاصفة ترابية في العالم البعيد

 

شُوهدت عاصفة غبارية متأججة على كوكب خارج نظامنا الشمسي للمرة الأولى.

وكان قد اكتُشف على كوكب خارج المجموعة الشمسية يُعرَف باسم «VHS 1256b»، والذي يبعد حوالي 40 سنة ضوئية عن الأرض، هذه الظاهرة، وفق «بي بي سي».

يُذكَر أنه جرى توظيف القدرات الرائعة لتلسكوب «جيمس ويب» الفضائي الجديد لتحقيق هذا الاكتشاف.

وتُعدّ جزيئات الغبار التي تسمى السيليكات، عبارة عن حبيبات صغيرة تتكون من السيليكون والأكسجين، وهي التي تُشكل أساس أغلب المعادن الصخرية.

لكن العاصفة التي اكتشفها التلسكوب «ويب» ليست هي الظاهرة نفسها التي قد تحدث في منطقة صحراوية قاحلة على كوكبنا، إنها أكثر من الضباب الصخري.

وتقول البروفيسورة بيث بيلر، من جامعة أدنبره والمرصد الملكي في أدنبره بالمملكة المتحدة: «إنه يشبه أن تتلقى حبيبات الرمل، ولكنها أنعم بكثير. إننا نتحدث عن حبوب السيليكات بحجم جسيمات الدخان».

وقالت بيلر، لشبكة «بي بي سي»: «هذا ما ستكون عليه الغيوم على كوكب «VHS 1256b»، لكنها أكثر سخونة. هذا الكوكب هو جسيم يافع وساخن. ربما تكون درجة حرارة قمة السحاب مماثلة لدرجة حرارة لهيب الشمعة.

وكان قد حُدّد كوكب «VHS 1256b» للمرة الأولى بواسطة تلسكوب «فيستا» المطوَّر من قِبل المملكة المتحدة في شيلي عام 2015، وإنه ما يسمى «المشتري الخارق» – كوكب مُشابه للكوكب الغازي العملاق في نظامنا الشمسي، لكنه أكبر منه بكثير، ربما من 12 إلى 18 ضِعف الكتلة. ويدور حول اثنين من النجوم من مسافة كبيرة – حوالي 4 أضعاف المسافة التي يقطعها كوكب بلوتو من شمسنا.

وقد أظهرت الملاحظات السابقة على كوكب «VHS 1256b» أنه يبدو أحمر اللون، مما يشير إلى أنه قد يحتوي على غبار في غلافه الجوي. وتؤكد دراسة التلسكوب «ويب» هذا الأمر. وتقول البروفيسورة بيلر: «إنه لأمر رائع؛ لأنه يوضح كيف يمكن أن تكون السحب المختلفة على كوكب آخر من سحب بخار الماء، التي نعرفها على وجه الأرض».وكالات

 

 

 

مخطوطات شنقيط كنز ثمين محفوظ بعناية

 

يتولّى سيف الإسلام الأحمد محمود حفظ 700 مخطوطة من نحو 6 آلاف موجودة داخل 13 مكتبة في شنقيط تُعدّ كنز هذه المنطقة الموريتانية المُدرجة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، والتي كانت سابقاً مركزاً تجارياً وسط الصحراء في موريتانيا، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

ويجلس سيف الإسلام على الأرض فوق قطعة من جِلد الخروف، ويقلّب، وهو يضع قفازات قطنية سميكة ويرتدي عباءة بوبو التقليدية المحلية، صفحات هشة لأحد الكتب.

ويوضح أن الحبر المصنوع من الفحم النباتي والصمغ العربي يحمي القصص والمعارف التي تعود إلى عصور مضت وتتمحور على موضوعات دينية وفلكية وقانونية، فضلاً عن الرياضيات والشعر.

ويقول ملوّحاً بيده: «نحافظ على ذاكرة العالم التي عبرت هذه الشوارع القديمة». وتقع شنقيط على الطريق التجاري الذي يربط الشواطئ الغربية للقارة الأفريقية بمكة المكرمة.

وتسود في أزقّة المدينة القديمة روحية تاريخ امتدّ لقرون ويشمل آلاف الحجاج والتجار الذين عبروها يوماً. وفي ساحة شنقيط الرئيسية، يفتح عبد الله حبوت، 45 عاماً، أبواب مكتبته، مشيراً إلى أن عائلته تسلّمت أكثر من 1400 وثيقة من مسافرين عبروا المدينة.

ويشير إلى نص مكتوب بخط مرصوص باللونين الأسود والأحمر، ومعروض في واجهة خشبية، ويقول: «لم يُعتمَد الترقيم على أي من الصفحات».

ويلفت إلى أن «ترقيم الصفحات اختراع حديث»، مضيفاً: «من أجل التنقّل بين صفحات الكتاب، تُعاد كتابة آخر كلمة موجودة في أسفل الصفحة إلى اليسار، على أعلى الصفحة التالية لجهة اليمين، ما يساعد القارئ على معرفة الصفحة التي كان يقرأ فيها، في حال تبعثرت الأوراق خطأً».

إلا أن هذه الكنوز تواجه تهديداً، فالصحراء الكبرى تتوسع سريعاً، في حين يتسبّب التغير المناخي في حدوث فيضانات موسمية تؤثر على الأسس الداعمة لمباني المكتبات وتعرِّض الكنوز الإسلامية الموجودة فيها للخطر.

ويطّلع أحمد صلاح، وهو صاحب مكتبة مولاي محمد وِلد أحمد شريف، على صف من الكتب القديمة المعروضة على ألواح خشبية مثبّتة بالجدران.

وعلى غرار زملائه، يدرك صلاح مدى هشاشة هذا الإرث، فيما يدعو إلى مساعدته ليستطيع الاستمرار في عمله المتمثّل في حفظ هذه الكتب.وكالات

 

 

 

 

باحثون نرويجيون يطورون علاجاً واعداً للسرطان

 

طوَّر باحثون من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا، وشركة فرعية تابعة للجامعة تسمى «إيه بي آي إم ثيربايوتيكس»، عقّاراً واعداً للسرطان يستهدف الخلايا السرطانية فقط، ومن ثم لا يؤدي لمشكلة تساقط الشعر لدى المرضى. واستغرق تطوير هذا الدواء 18 عاماً، وأكثر من 20 مليون يورو، وجرى اختباره الآن على 20 مريضاً بالسرطان كانوا مرضى داء عضال. وجرّبوا جميع العلاجات المتاحة، وكحلٍّ أخير اختاروا تجربة خيار جديد كان في المرحلة التجريبية.

وأُجريت التجارب في أستراليا على الدواء الجديد «ATX-101»، حيث توجد هناك عيادات متخصصة في اختبار الأدوية الجديدة، وكانت النتائج، التي جرى نشرها في العدد الأخير من دورية أبحاث الأورام «Oncogene»؛ واعدة.

وتقول ماريت أوتيرلي، أستاذة الطب الجزيئي، الباحثة الرئيسية بالدراسة، في تقرير نشره، الأربعاء، الموقع الإلكتروني للجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا: «70 % من المرضى الذين اختبروا الدواء استقروا بعد 6 أسابيع، وواصل 12 تناول الدواء واستقروا بعد 18 أسبوعاً، وتناولت امرأة الدواء لمدة 17 شهراً، واستقرت حالتها لأكثر من عامين». كانت هذه التجارب التي أُجريت بأستراليا، والتي تسمى تجارب المرحلة الأولى، هدفها تحديد ما إذا كان الدواء سامّاً للبشر، وذلك بعد أن جرى إثبات فاعليته في التجارب المعملية والحيوانية، من حيث قدرته على وقف نمو السرطان.

وتوضح أوتيرلي أن الخلايا السرطانية تنقسم بشكل لا يمكن السيطرة عليه، وفي النهاية تتراكم الخلايا التالفة وتشكل ورماً سرطانياً، والدواء الجديد يتسبب في تلف المادة الجينية للخلايا السرطانية. وتضيف أن «الخلايا السرطانية أكثر إجهاداً من الخلايا الأخرى، ومع ذلك فإنها لا تموت وتستمر في النمو حتى عندما تتضرر، والعلاج الكيميائي التقليدي للسرطان يضع مزيداً من الضغط على الخلايا السرطانية حتى تموت في النهاية، ولكنه يؤثر على جميع الخلايا، بما في ذلك الخلايا الطبيعية، مثل بصيلات الشعر، ومن ثم يتسبب في عدد من الآثار الجانبية مثل تساقط الشعر، وهو ما لا يحدث مع علاجنا الجديد، الذي يستهدف الخلايا السرطانية فقط».

وكان الفريق البحثي قد حصل قبل بداية التجارب السريرية على براءة اختراع لهذا الدواء، والذي جاء ابتكاره بعد سنوات عدة من التجربة والخطأ المتكرريْن لمدة 18 عاماً.وكالات

 

 

 

“القطن” و”السمن” يضعان حسين فهمي ومحمد منير في مرمى الانتقادات

 

تعرض الفنانان المصريان القديران حسين فهمي ومحمد منير لانتقادات لاذعة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب مشاركتهما في إعلانات رمضانية، اعتبرها الجمهور لا تليق بتاريخهما الفني، حيث وافق حسين فهمي أن يكون الوجه الإعلاني الرمضاني لشركة “قطونيل” للإعلان عن كفاءة القطن المصري من خلال الملابس الداخلية المصنوعة منه، دون الاكتراث لمنصبه، كرئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، فيما قدم الكينج محمد منير إعلاناً عن أحد أنواع السمن “كريستال”.

واجه حسين فهمي هجوماً بسبب إعلان قطونيل، لاسيما مع مشاركته في مسلسل “سره الباتع” وتقديمه دوراً مؤثراً، ونشر فهمي الإعلان عبر حساباته على السوشيال ميديا، موجهاً رسالة تهنئة بمناسبة رمضان، معلقاً: “الإعلان الرسمي لشركة قطونيل مصر للملابس وسر الشقاوة.. كل عام وانتم بخير رمضان كريم.. أدامه الله عليكم بالخير”.

ويجسد حسين فهمي شخصية حقيقية لأحد علماء الحملة الفرنسية، الذين حضروا مع نابليون بونابرت، خلال حملته على مصر، واسمه كليمان، وأحب مصر وعاش ومات فيها.

وقدم حسين فهمي خلال الحلقة الثانية مشهداً مؤثراً خطف أنظار الجمهور، حيث دخل في حالة بكاء وتضرع أمام مقام السلطان حامد، وكتابته خطاباً لأحفاد نابليون وأحفاد السلطان حامد، قال فيه: “جئت مع الحملة الفرنسية إلى مصر، ولكنهم غادروا وتركوني بعدما اتهموني بأنك سلبت عقلي”.

ورغم اعتياد الجمهور على ظهور محمد منير في الإعلانات الرمضانية، إلا أنها كانت تنحصر بين إعلانات عقارات أو اتصالات، أو عن البنك الزراعي المصري، لكن جاءت صدمة الجمهور بتقديمه أغنية بعنوان “طعم البيوت”، إعلاناً لأحد أنواع السمن، بصوته فقط من دون ظهوره.

وكتب أحد المتابعين: “محمد منير عامل إعلان سمنة، وحسين فهمي عامل إعلان ملابس داخلية، واضح أن التعويم طاول الكل”. فيما كتب آخر: “والله أول ما شفته قلت مش قيمتهم والدنيا نشفت معاهم عالآخر”.

وسخر أحد الأشخاص من إعلان حسين فهمي وكتب: “عامل عالم فرنسي في مسلسل (سره الباتع) نطلع فاصل نلاقي العالم الفرنسي عامل إعلان ملابس داخلية”.

ويشارك محمد منير في رمضان من خلال غناء تتر مسلسلي “عملة نادرة” لنيللي كريم، ومسلسل “سره الباتع” للمخرج خالد يوسف والذي يشارك فيه أكثر من 60 فنان وفنانة، وقصته مأخوذة عن رواية للأديب الراحل يوسف إدريس.

وتدور أحداث “سره الباتع” حول الشاب الذي يبحث عن سر مقام “السلطان حامد” الموجود في إحدى قرى الريف المصري، ويقوده البحث عن اللغز إلى وقت الحملة الفرنسية على مصر، ويُكتشف أن صاحب المقام لعب دورا هاما في مقاومة الاحتلال.وكالات

 

 

 

 

المغنيسيوم في الطعام للحماية من الخرف

 

يُحسن المزيد من المغنيسيوم في الطعام صحة الدماغ مع التقدم في العمر، وفقً بحث لعلماء من مختبر التصوير العصبي والدماغ في الجامعة الوطنية الأسترالية.

وقالت الدكتورة خولة العتيق، الباحثة الرئيسية: “تظهر دراستنا أن زيادة بـ 41% في تناول المغنيسيوم يمكن أن تخفض تقلص  الدماغ  بسبب العمر، والذي يرتبط بوظيفة إدراك أفضل ويقلل خطر الإصابة بالخرف، أو يؤخرها”.

ووجد الباحثون أن زيادة الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل السبانخ، والمكسرات يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بالخرف، وهو السبب الرئيسي الثاني للوفاة في أستراليا، وسابع أسباب الوفاة في العالم.

وشملت الدراسة أكثر من 6 آلاف شخص، بين 40 و73 عاماً، ووجدت أن بين الذين يستهلكون أكثر من 550 ملغ من المغنيسيوم يومياً، يصغر عمر الدماغ بحوالي عام واحد، عند بلوغ 55 عاماً، مقارنة مع الذي يتناول المغنيسيوم بمعدل حوالي 350 ملغ في اليوم.

وقالت العتيق: “تُظهر الدراسة أن زيادة تناول المغنيسيوم الغذائي تسهم في حماية الأعصاب في مبكر أثناء الشيخوخة، وقد تبدأ الآثار الوقائية في الأربعينيات من العمر، و حتى قبل ذلك”.

ويوجد المغنيسيوم بوفرة في الشوكولا الداكنة، والأفوكادو، والمكسرات، والبقول، والحبوب الكاملة، والصويا، والبذور، والأسماك الدهنية والموز، والسبانخ.وكالات

 

 

 

 

ولاية أميركية تحد من وصول القصّر إلى وسائل التواصل الاجتماعي

 

ستفرض ولاية يوتا الأميركية قيوداً شديدة على دخول القصّر إلى وسائل التواصل الاجتماعي اعتباراً من العام المقبل، وذلك بعد أن وقّع الحاكم الجمهوري سبنسر كوكس تشريعاً جديداً أمس الأول  الخميسيهدف إلى محاسبة الشركات على الأضرار التي تلحق بالصحة العقلية للشباب، وفقاً لوكالة «الأنباء الألمانية».

وتنص القوانين الجديدة، من بين أشياء أخرى، على أنه يتعين على شركات وسائل التواصل الاجتماعي التحقق من عمر السكان بولاية يوتا «الذين يسعون إلى الاحتفاظ أو فتح حساب»، وفقاً لحكومة الولاية.

ووفقاً للقوانين، فإنه يجب على الوالد أو الوصي إعطاء الموافقة قبل أن يتمكن المستخدمون الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً من فتح حساب.

وكتب كوكس عبر «تويتر» بعد التوقيع على القوانين: «لم نعد على استعداد للسماح لشركات التواصل الاجتماعي بالاستمرار في الإضرار بالصحة العقلية لشبابنا».

ومن المقرر أن تدخل القوانين حيز التنفيذ العام المقبل، مما يجعل الولاية أول ولاية في البلاد تفرض مثل هذه القيود الشاملة على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وفقاً لوسائل الإعلام الأميركية.

ويشير البيان إلى بيانات من المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها تقول إن معدلات الاكتئاب وأزمات الصحة العقلية بين المراهقين الأميركيين قد تضاعفت تقريباً منذ عام 2010. وجاء في البيان: «لقد ارتبط إنشاء واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بهذه المعدلات المتزايدة».

ويتطلب التشريع أيضاً، إلى جانب موافقة الوالدين، من شركات وسائل التواصل الاجتماعي «إعداد حظر تجول افتراضي» يمنع الدخول إليها بين ساعات محددة، وفقاً لحكومة الولاية.

كما يجب إتاحة دخول الآباء «إلى حسابات أطفالهم بشكل كامل».وكالات

 

 

 

 

 

تنافس محموم للأعمال الفنية الرمضانية على استقطاب المشاهد في الجزائر

 

تشهد الأعمال الفنية الجزائرية الخاصة بشهر رمضان، منافسة شديدة بين المسلسلات الدرامية الاجتماعية والتاريخية، من جهة، والكوميدية من جهة ثانية، تعرضها قنوات التلفزيون الحكومي وفضائيتا «النهار» و«الشروق» الخاصتان.

وبحسب المتخصصين في المجال، سيكون العرض مغرياً للمشاهد الجزائري، والمغاربي أيضاً، حيث يضم 10 مسلسلات أهمها مسلسل «بنت البلاد»، الذي سيتابع الجمهور جزأه الثالث، والذي يروي قصة أمير يعيش في الجزائر قرر الزواج من الفتاة «روزا» وهي من أم إيطالية تنتمي لعائلة متحررة تعيش في أوروبا. وقد تعرفا على بعضهما أثناء فترة الدراسة، لكن رغبتيهما في الارتباط تصطدمان برفض عائلتيهما، وبرغم ذلك يتزوجان ويتنقلان إلى مدينة برج بوعريريج شرق الجزائر، للإقامة. غير أن «روزا»، تجد نفسها مطالبة ببذل مجهود كبير للتكيف مع مجتمع محافظ ومع طباع لم تتعود عليها. المسلسل، يبث على «النهار» وهو من تأليف منال مسعودي وإخراج يوسف محساس.

«الاختيار الأول»، مسلسل يتوقع نقاد الدراما في الجزائر، أن يكون الأكثر مشاهدة، كونه يضم كوكبة من نجوم الدراما من تونس أساساً، أمثال فتحي الهداوي ونضال السعدي وفاطمة برتقيس، إلى جانب وجوه فنّية جزائرية في تجربة مشتركة بين الفنانين التونسيين والجزائريين.

وقبل رمضان، تم طرح فيديو كليب للأغنية الرسمية للمسلسل به لقطات منه، وأدى الأغنية مغنّي الراب الجزائري «ديدين» المعروف باسم «البندقية»، وسيعرض العمل على التلفزيون الحكومي.

ومن الأعمال الهامة، نجد «حارة الشهداء» للمخرج مهدي تساباست وهو من 30 حلقة. وتنقل قصة السلسلة الدرامية، صراعاً بين «سي الطاهر» الذي يملك نفوذاً أخلاقياً في الحارة، و«رفيق» المقاول الناجح مادياً، الفاسد أخلاقاً بسبب تصرفاته الطائشة. وجرى تصوير أجزاء من العمل في مليانة غرب العاصمة، وأخرى في وهران كبرى مدن غرب البلاد.

وقد وجدت الدراما باللغة الأمازيغية مكاناً لها وسط الزخم الفني الرمضاني، بفضل مسلسلي «آسيف نتزيزوا» و«إيزورن». الأول من 30 حلقة من إخراج إدريس بن شرنين، ويحكي قصة الأم «باية» التي تفرقها ظروف غامضة عن ابنتيها التوأم، بينما هاجر زوجها البلدة عبر قارب للهجرة غير النظامية. وتبدأ «باية» حياة جديدة مع زوج آخر، لكن تظل مشدودة إلى مصير ابنتيها وبحثها الدائم عنهما.

ويتكون مسلسل «إيزورن» من 8 حلقات، باللغتين الأمازيغية والعربية، بطل أحداثه محمد الناصر الذي يستشهد والده خلال حرب التحرير ضد الاستعمار، وتموت والدته وهو صغير، ويقضي بقية حياته في البحث عن امرأة قامت بتوليد أمه، لأنها الشخص الوحيد الذي يمكنه أنه يعرَفه بهويته وأصوله.

ويمزج مسلسل «حداش» بين الدراما والأكشن، ويتطرق إلى مواضيع من الواقع بمشاركة النجوم يوسف سحيري وعزيز بوكروني ونبيل شيالي، وهيفا رحيم ونجية لعراج، ومن إخراج أسامة طبي. وسيعرض المسلسل على قناة «الشروق تي في»، التي ستبث أيضاً المسلسل المنتظر «أخو البنات»، من إخراج عبد القادر جريو، وسيناريو مشترك مع الممثل الفكتاهي محمد خساني.

وتشارك في العمل الممثلتان البارزتان اللتان لا تغيبان عن شهر رمضان، سارة لعلامة وسهيلة معلم، ومعهما الكوميدي خساني الذي يؤدي دور جنرال. كما يعرف مشاركة أيقونة الكوميديا الجزائرية «بيونة».

ويعتبر «البطحة» من المسلسلات الواعدة في رمضان هذه السنة، وهو عمل يمزج بين الفكاهة والدراما ويحاكي أوضاع الفقراء في المجتمع، في صراع لطيف لا يخلو من الإثارة. وأخرج العمل وليد بوشبح، مع بطولة نبيل عسلي وسارة لعلامة ونسيم حدوش.

ومن الأعمال محل اهتمام من الجمهور في رمضان 2023، «الدامة» للمخرج يحيى مزاحم، وهو مسلسل درامي من 26 حلقة، يعرض مشاهد عن الثقافة الشعبية بعاصمة الجزائر ومعايشاتها اليومية، وما تعكسه من صراع بين جيلين، أحدهما حريص على التمسك بهذه الثقافة، وآخر «عصري» متحرر منها. ويقود بطولة العمل، النجم مصطفى لعريبي و«بيونة» وريم تاكوشت.وكالات


تعليقات الموقع