توصيات بتعزيز قدرة الاتحاد الأوروبي بشأن الدفاع الرقمي

الرئيسية دولي

 

 

 

وافق المجلس الأوروبي في بروكسل على توصيات بشأن الدفاع الرقمي تشدد على ضرورة قيام الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه بتعزيز قدرتهم على الصمود لمواجهة التهديدات الرقمية وزيادة الأمن الرقمي المشترك والدفاع الالكتروني ضد السلوك الخبيث وأعمال العدوان في الفضاء السيبراني.

وقال بيان لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي إنه ومع الفضاء الإلكتروني كمجال للمنافسة الإستراتيجية ، تزداد المخاطر على الأمن والدفاع في الاتحاد الأوروبي في وقت تتزايد فيه التوترات الجيوسياسية والاعتماد على التقنيات الرقمية.

ورحبت التوصيات بالبلاغ المشترك للمفوضية الأوروبية والممثل الاعلى الاوربي بشأن سياسة الاتحاد الأوروبي حول الدفاع الرقمي في نوفمبر 2022 التي أكدت على أهمية الاستثمار بشكل كبير “ فردي وتعاوني” في تعزيز المرونة ونشر قدرات الدفاع الرقمي الدفاعية كاملة الطيف. ويمكن أن تكون أطر التعاون والحوافز المالية للاتحاد الأوروبي ذات أهمية رئيسية في هذا المنظور.

وتدعو التوصيات الدول الأعضاء والجهات الفاعلة الأخرى ذات الصلة إلى العمل معا من أجل دفاع رقمي أقوى، من خلال تعزيز التعاون والتنسيق داخل الاتحاد الأوروبي وخارجه، وبين المجتمعات الرقمية العسكرية والمدنية، وبين النظام البيئي العام والنظام البيئي الخاص الموثوق به. ورحب المجلس الأوروبي بالاقتراح الداعي إلى إنشاء مركز تنسيق للدفاع الرقمي تابع للاتحاد الأوروبي لتعزيز التنسيق والوعي الظرفي لقادة بعثات وعمليات الاتحاد الأوروبي على وجه الخصوص وتعزيز هيكل القيادة والسيطرة الأوسع للاتحاد الأوروبي.

وشجع المجلس الدول الأعضاء على تأمين النظام الإيكولوجي الدفاعي للاتحاد الأوروبي من خلال مواصلة تطوير قدراتها الخاصة لإجراء عمليات الدفاع الرقمي ، بما في ذلك عند الاقتضاء اتخاذ تدابير دفاعية استباقية للحماية من الهجمات الالكترونية وكشفها والدفاع عنها وردعها ضدها.

وقال الوزراء إنه يجب على الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه تقليل اعتمادهم الاستراتيجي عبر قدراتهم وسلاسل التوريد الخاصة بهم ، فضلا عن تطوير وإتقان تقنيات الدفاع الرقمي المتطورة. ويشمل ذلك تعزيز القاعدة التكنولوجية والصناعية الدفاعية الأوروبية.

وحث المجلس الدول الأعضاء على الاستثمار في قدرات الدفاع الرقمي القابلة للتشغيل المتبادل، بما في ذلك من خلال تطوير مجموعة من الالتزامات الطوعية لمواصلة تطوير قدرات الدفاع الرقمي الوطنية، والاستفادة المثلى من فرص البحث التعاوني على مستوى الاتحاد الأوروبي. كما شدد المجلس على الفائدة المباشرة للمشاريع التعاونية على مستوى الاتحاد الأوروبي لدعم تطوير قدرات الدفاع الرقمي الوطنية. ودعا المجلس الدول الأعضاء إلى معالجة الفجوة الكبيرة في مهارات الأمن الرقمي ، والاستفادة من أوجه التآزر بين المبادرات العسكرية والمدنية ومبادرات إنفاذ القانون.

وشدد المجلس على الأهمية الرئيسية لإقامة الشراكات من أجل التصدي للتحديات المشتركة. ويدعو الممثل السامي والمفوضية إلى استكشاف شراكات مفيدة للطرفين ومصممة خصيصا بشأن سياسات الدفاع الرقمي ، بما في ذلك بناء قدرات الدفاع الرقمي من خلال مرفق السلام الأوروبي

وتحقيقا لهذه الغاية،قال الوزراء إنه ينبغي إضافة الدفاع الرقمي كبند إلى حوارات الاتحاد الأوروبي ومشاوراته بشأن الرقمنة وإلى المشاورات الشاملة للأمن والدفاع مع الشركاء.وام


تعليقات الموقع