مصاب بشلل نصفي يمشي بفضل تقنيتين زرعتا في دماغه وحبله الشوكي

الرئيسية منوعات

 

 

 

تمكّن شخص مصاب بشلل نصفي من أن يستعيد تحكّمه الطبيعي بالقدرة على المشي بواسطة التفكير، وهو إنجاز يتحقق للمرة الأولى بفضل الجمع بين تقنيتين أتاحتا استعادة الاتصال بين الدماغ والنخاع الشوكي.

وبعبارة «لقد استعدت بعض الحرية»، لخّص المريض غِرت يان – الذي لم يشأ ذكر اسم عائلته – شعوره، إذ بات في استطاعة هذا الرجل الهولندي البالغ 40 عاماً، الذي يعاني إصابة في الحبل الشوكي على مستوى الفقرات العنقية جرّاء تعرضه لحادث دراجة هوائية قبل عشر سنوات، أن يقف ويتنقل في مساحات متنوعة وحتى أن يصعد درجاً، وفقاً لما أكدته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأوضحت جوسلين بلوك، الجرّاحة السويسرية والأستاذة في مركز فو الطبي الجامعي، أن الرجل «لم يكن يستطيع في البداية وضع قدم واحدة أمام الأخرى».

وقبله، أصبح المشي ممكناً مجدداً لعدد من المرضى الآخرين الذين لم يكن بإمكانهم تحريك أرجلهم. لكنّ بلوك أوضحت أن هذا الرجل هو أول من استعاد القدرة على التحكم بحركة ساقيه وإيقاع خطواته بواسطة التفكير.

وأمكنَ التوصل إلى هذا الإنجاز من خلال الجمع بين تقنيتين زرعتا في دماغه وحبله الشوكي، على ما شرح لوكالة الصحافة الفرنسية الباحث غِيّوم شارفيه من مفوضية الطاقة الذرية والطاقات البديلة، وهي أحد الأطراف المشاركة في المشروع، الذي نشرت نتائجه بالتفصيل أمسالأربعاء الماضي في مجلة «نيتشر».

وتحقق هذا الإنجاز نتيجة أبحاث أجرتها فرق في فرنسا وسويسرا طوال عشر سنوات.

ويشكّل الحبل الشوكي المحميّ بالعمود الفقري امتداداً للدماغ ويتحكم بعدد كبير من الحركات، ويؤدي تلف الاتصال بالدماغ تالياً إلى العجز عن تنفيذ هذه الحركات على نحو غير قابل للإصلاح.

وفي محاولة لمعالجة هذه المشكلة، زُرعت لدى المريض المصاب بالشلل فوق منطقة الدماغ المسؤولة عن حركات الساقين أقطاب كهربائية ابتكرتها مفوضية الطاقة الذرية والطاقات البديلة.

وتتيح هذه الأقطاب فك شفرة الإشارات الكهربائية التي يولدها الدماغ عندما يفكر الشخص في المشي. في الوقت نفسه، وُضِع محفّز عصبي متصل بمجال من الأقطاب الكهربائية فوق منطقة الحبل الشوكي، التي تتحكم بحركة الساقين.

وبفضل خوارزميات قائمة على أساليب الذكاء الاصطناعي، يمكن فك تشفير نوايا الحركة في الوقت الفعلي من تسجيلات الدماغ.

ثم تُحوّل هذه النوايا إلى متواليات كهربائية لتحفيز الحبل الشوكي، تؤدي بدورها إلى تنشيط عضلات الساق لتحقيق الحركة المنشودة.

وتُنقل البيانات عبر نظام محمول يوضع على جهاز المشي أو في حقيبة ظهر صغيرة، مما يتيح للمريض الاستغناء عن أي مساعدة خارجية.

حتى الآن، سمح تركيب غرسة واحدة تحفز الحبل الشوكي إلكترونياً للمرضى المصابين بشلل نصفي بالمشي مجدداً. لكنّ التحكّم بهذا المشي لم يكن طبيعياً.

أما هذه المرة، فالجديد أن الجسر الرقمي الذي أقيم بين الدماغ والحبل الشوكي لم يتح لغِرت يان التحرك فحسب، لكنّه مكّنه أيضاً من التحكم الطوعي بتحركاته وبمداها.

وأبرزَ عالم الأعصاب الفرنسي أستاذ علم الأعصاب في مدرسة البوليتكنيك الفيدرالية في لوزان غريغوار كورتين أن «الأمر يختلف جذرياً عما تم التوصل إليه حتى الآن». وأوضح أن «المرضى السابقين كانوا يسيرون بجهد كبير، أما الآن فلا يحتاج المريض سوى إلى التفكير في المشي لكي يقوم بخطوة».

واعتبر غِيّوم شارفيه من مفوضية الطاقة الذرية والطاقات البديلة أن «هذه النتائج تشير إلى أن من شأن إنشاء رابط بين الدماغ والحبل الشوكي أن يعزز إعادة تنظيم الدوائر العصبية».

وعندما سئل شارفيه هل ستكون هذه التقنية في متناول جميع المحتاجين إليها قريباً، أجاب أن «الأمر سيستغرق أبحاثاً لسنوات عدة قبل تعميمها».

لكنّ الفرق بدأت بالاستعداد لإطلاق تجربة لاستعادة وظيفة الذراعين واليدين بالتقنية عينها. ويأمل الباحثون أيضاً في تطبيقها على حالات سريرية أخرى، ومنها الشلل الناجم عن السكتة الدماغية.وكالات

 

 

 

 

 

العثور على أسنان سمكة قرش تعود لـ40 مليون عام

 

كشف عالم الأحافير الروسي أنطون ماسلنّيكوف في تصريح صحفي أن علماء يعملون بمنطقة تيومين بغرب سيبيريا عثروا على بقايا أسنان سمكة قرش عملاقة من جنس Cetorinus Maximus بمحجر «كيشتيرلينسكي» تعود لأكثر من 40 مليون عام. عادّا ذلك بـ«المفاجأة والاكتشاف النادر»، وذلك وفق ما ذكرت شبكة أخبار «روسيا اليوم» نقلا عن «كومسومولسكايا برافدا».

وأوضح ماسلنيكوف «ان العلم يثق بالحقائق فقط، وهناك حقيقة ثابتة وها هي، دعنا ننطلق من هذا الأمر. اكتشاف هذا القرش هو أولا في حد ذاته الأول في منطقتنا، ومن هنا يأتي استنتاج يفيد بأنه كان لديها هنا قاعدة علفية كافية، ونظام درجة حرارة يناسبها أيضا. ومن الممكن وصف النظام البيئي القديم للمنطقة بمزيد من التفصيل. وثانيا ان اكتشافات أسماك القرش نفسها نادرة جدا، وهي أكثر شيوعا في الصخور اللاحقة جيولوجيا من عصر الأوليغوسين، وهذا عصر الأيوسين، وهو أقدم من الأوليغوسين. فاكتشافها في العصر الأيوسيني هو أكثر تميزا».

من جهتهم، يرى العلماء إن أراضي غرب سيبيريا تتميز باكتشاف الأسماك القديمة، لأنه يوجد فيها العديد من الأنهار الصغيرة.

اما بالنسبة لعلماء الأحافير الذين يدرسون أنواع أسماك القرش، فإن الأسنان المكتشفة تشكل مادة علمية ثمينة.وكالات

 

 

 

 

 

 

أسرة عبدالحليم حافظ تحذر من استخدام الذكاء الاصطناعي على صوت العندليب

 

لا تزال أصداء تجارب تقنيات الذكاء الاصطناعي على أصوات زمن الفن الجميل في مصر، مستمرة، فبعد جدل كوكب الشرق، أم كلثوم، أصدرت أسرة الفنان الكبير الراحل عبدالحليم حافظ بياناً تحذيرياً لأي محاولة لاستخدام صوت العندليب ودمجها بالذكاء الاصطناعي، مشيرة إلى أن الأسرة ستتخذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لمنع ذلك، واصفة التجربة بـ”الفاشلة”.

وكتب نجل شقيق العندليب، محمد شبانة، في بيان نشره عبر حسابه على فيس بوك: “تابعت خلال الأيام الماضية بعض محاولات البعض لاستخدام صوت عمي عبد الحليم بتقنية الذكاء الاصطناعي وتركيبه على أغنيات حديثة وكانت تجربة فاشلة وفي غاية السوء، وسنتخذ الإجراءات القانونية تجاه الفاعل، لأن ذلك يُعد تشويها لتاريخ ورسالة عمي الفنان عبد الحليم حافظ”.

وأضاف شبانة: “أي شخص أو جهة أو شركة ستقوم بهذا الفعل ستتعرض للمسالة القانونية وسنتخذ حيالها كافة إجراءات القانون الرادعة.. صوت عبد الحليم ملك خالص لأسرته دون غيرها، وعلى الجميع توخي الحذر من تداول هذه المقاطع المسيئة”.

وختم نجل شقيق عبدالحليم حافظ بيانه قائلاً: “إذا إرادات الأسرة أن تستخدم هذه التقنية في يوم من الأيام فستكون على أعلى درجة من الجودة والحرفية والتقنية لإمتاع عشاق العندليب الأسمر، وستكون برضا من عشاقه ومحبيه، حال طلب ذلك منا، والله ولي التوفيق”.

ويأتي ذلك بعد الجدل الذي أثاره الملحن عمرو مصطفى، وطرحه برومو لأغنية من ألحانه وبصوت أم كلثوم بالذكاء الاصطناعي، كما نشر بوستر رسمي للأغنية ظهرت فيه كوكب الشرق بصورة معدلة بالتقنية ذاتها، وقوبلت برد حاسم وغاضب من المنتج محسن جابر، الذي توعد بمقاضاته، لامتلاكه الإرث الفني الخاص بكوكب الشرق، كما تقدمت حفيدة شقيقة أم كلثوم، جيهان الدسوقي ببلاغ للنائب العام، لينتهي الأمر بعقد تصالح بين الملحن وأسرة الفنانة الراحلة، وتأكيده لعدم تقديم أي أعمال بصوت أو بصوت أم كلثوم، إلا بموافقة أسرتها، ونشر الملحن فيديو يوثق المصالحة في مكتب محامي جيهان الدسوقي.وكالات

 

 

 

 

 

ياسر جلال ينفي انسحابه من مسلسل “ألف ليلة وليلة”

 

نفى الفنان المصري ياسر جلال انسحابه من مسلسل “ألف ليلة وليلة”، مؤكداً مشاركته في المسلسل المرتقب عرضه خلال شهر رمضان 2024، مشيراً إلى أن التصوير سيبدأ يونيو المقبل.

وأوضح جلال أن خبر اعتذاره الذي تردد منذ أيام، صرح به بالخطأ مدير أعماله، الذي لم يكن على علم بالأمر.

وكان من المقرر عرض “ألف ليلة وليلة” في موسم دراما رمضان الماضي، إلا أن الشركة المنتجة قررت تأجيله، نظراً لأن العمل ينتمي للمسلسلات ذات الميزانيات الضخمة، ويتطلب السفر لعدة دول، بالإضافة غلى حاجته لفترة طويلة من التحضيرات للديكورات والملابس والاكسسوارات، الخاصة بالمراحل الزمنية التي تدور فيها أحداث المسلسل.

ومسلسل “ألف ليلة وليلة” من إنتاج شركتى ميديا هب وأروما ومن تأليف أنور عبد المغيث ومن إخراج إسلام خيرى، وبطولة ياسمين رئيس، ونور، وشيرى عادل.

وكانت آخر أعمال ياسر جلال مسلسل “علاقة مشروعة”، الذي عرض في رمضان الماضي، وشاركه على مدار الـ15 حلقة، كل من مي عمر، وداليا مصطفى، ومراد مكرم.وكالات

 

 

 

 

 

علماء يكتشفون طريقة لتوليد الكهرباء مباشرة من الهواء

 

قال باحثون أمريكيون إن العاصفة الرعدية يمكن إعادة تكوينها على مستوى جزيئات مفردة، وتصبح فعلياً مصدراً لا نهاية له للطاقة.

ولطالما تعامل العلماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في أمهيرست (UMass Amherst) مع مشكلة توليد الكهرباء من الهواء. لقد كانوا يجرون تجارب على مزارع بكتيريا GeobacterSulfurreducens منذ سنوات عديدة، وفي سلسلة من الأوراق العلمية، أظهر الباحثون أن الهياكل النانوية المصنوعة من البكتيريا وفضلاتها قادرة على توليد الكهرباء.

وتنتج البكتيريا خيوطاً بروتينية بسمك نانومتر، مما يخلق بيئة لامتصاص موثوق للرطوبة من الهواء، على سبيل المثال، بناءً على التطور، قدم العلماء رقعة تولد الكهرباء عند جمع عرق الإنسان.

وأدى المزيد من العمل لتحسين مولد “الهواء” إلى اكتشاف مذهل. واتضح أن البكتيريا ليست ضرورية على الإطلاق. ويمكن صنع المولد من مجموعة متنوعة من المواد المتاحة بسهولة، ولكن الشيء الرئيسي هو تلبية شروط معينة. المفتاح إلى ذلك هو إنشاء فرق رطوبة.

وفي أبسط الحالات، يتكون مولد توليد الكهرباء من الهواء من ورقتين مثقبتين واحدة فوق الأخرى. ويتم اختيار الثقب بطريقة يصعب على جزيئات الماء اختراقها، خاصة مع الرطوبة. ونتيجة لذلك، تتراكم الرطوبة على الطبقة العلوية أكثر من الطبقة السفلية، ويمكن أن يكون هناك العديد من هذه الطبقات، وهي نوع واحد من السحب الرعدية المشبعة بالرطوبة.

ويقول الباحثون إن المادة يمكن أن تكون واحدة للمناطق الرطبة وأخرى للمناطق الصحراوية، وكل ذلك بدون الكثير من الجلبة بشأن المستعمرات البكتيرية. واستنتج العلماء أنه من الممكن إنشاء مولدات طاقة من هياكل متعددة الطبقات، بحسب موقع تيك نيوز سبيس.وكالات

 

 

 

 

مطورو “شات جي بي تي” يحذرون من تهديد الذكاء الاصطناعي الخارق

 

أعرب المسؤولون في شركة OpenAI، الذين يقفون خلف تطوير شات جي بي تي، بما في ذلك الرئيس التنفيذي سام ألتمان، عن قلقهم في مدونة حديثة من أن الذكاء الاصطناعي (AI) يمكن أن يتجاوز مستوى مهارة الخبراء من البشر في مختلف المجالات، خلال السنوات العشر المقبلة، مما يؤدي إلى ظهور “الذكاء الخارق” الذي يتفوق على التقنيات القوية الأخرى.

وصرح مسؤولو OpenAI بأن “الذكاء الخارق سيكون أقوى من أي تقنية أخرى كان على البشرية التعامل معها في الماضي”. كما أكدوا على أهمية إدارة المخاطر المرتبطة بهذا التطور من أجل تحقيق مستقبل أكثر ازدهاراً.

وأثار إدخال شات جي بي تي وأدوات الذكاء الاصطناعي المماثلة مخاوف بين قادة الصناعة فيما يتعلق بالاضطراب المحتمل للمجتمع، بما في ذلك الاستغناء عن الوظائف، وانتشار المعلومات المضللة، وزيادة الأنشطة الإجرامية. وقد أدى ذلك إلى احتدام المنافسة بين الشركات الكبرى مثل مايكروسوفت وغوغل، حيث تنخرط في سباق تسلح بالذكاء الاصطناعي.

وبسبب هذه المخاوف، كانت هناك دعوات لتنظيم الذكاء الاصطناعي. وسلط قادة OpenAI الضوء على الحاجة إلى نهج استباقي لمعالجة المخاطر المحتملة للتكنولوجيا، وعقد مقارنات بأمثلة تاريخية مثل الطاقة النووية والبيولوجيا التركيبية. وبينما يجب التخفيف من مخاطر تقنيات الذكاء الاصطناعي الحالية، شددوا على أن الذكاء الفائق يتطلب معالجة وتنسيقاً خاصين.

وظهر الرئيس التنفيذي سام التمان مؤخراً أمام لجنة الكونغرس الأمريكي لمعالجة مخاوف المشرعين بشأن عدم وجود لوائح تحكم تطوير الذكاء الاصطناعي. وفي مدونتهم، اقترح ألتمان وزملاؤه فكرة تنظيم تقدم الذكاء الاصطناعي فوق قدرة معينة من خلال تدابير مثل عمليات التدقيق واختبار الامتثال للسلامة، وأشاروا إلى المشاركة المحتملة لمنظمة مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بحسب صحيفة هيندوستان تايمز.وكالات

 

 

 

 

مكملات الفيتامينات قد تحسن الذاكرة بعد الـ 60

 

أفادت دراسة جديدة بإمكانية أن تعزّز مكملات الفيتامينات المتعددة وظيفة الذاكرة لدى بعض الأشخاص، بما يعادل 3 سنوات من فقدان الذاكرة الطبيعي المرتبط بالعمر.

وأجرى الدراسة باحثون من جامعة كولومبيا بنيويورك، ومستشفى بريغهام في بوسطن، وتتبعوا أكثر 3500 شخص فوق سن الـ 60 لدة 3 سنوات، وخضع المشاركون لاختبار للذاكرة في بداية الدراسة، ثم تكرر كل سنة.

وبحسب موقع “المجلة الأمريكية للتغذية السريرية”، تضمن أحد الاختبارات قائمة من 20 كلمة، اطلع المشاركون عليها لمدة 3 ثوانٍ، ثم طلب منهم كتابة جميع الكلمات التي تذكروها على الفور، ثم مرة أخرى بعد 15 دقيقة. ويقيس هذا الاختبار وظيفة الحُصين، وهي منطقة في الدماغ تتحكم في التعلم والذاكرة.

وأظهرت النتائج أنه بعد عام واحد، كان لدى المشاركين الذين تناولوا فيتامينات يومية وظيفة ذاكرة أفضل، حيث انتقلوا من تذكر 7.10 كلمة بشكل صحيح في البداية إلى 7.81 كلمة. بينما تحول المشاركون الذين حصلوا على حبوب وهمية من تذكر 7.21 كلمة إلى 7.65 كلمة.

ووفقاً للباحثين، هذا الفرق كان بمثابة تحسن في الذاكرة يساوي 3 سنوات من التغيير الطبيعي المرتبط بالعمر.

ووجدت الدراسة أن هذا التحسن استمر لمدة عامين على الأقل من الدراسة، وكان أكثر وضوحاً لدى المصابين بأمراض القلب من بين المشاركين.

وقالت النتائج: “تعمل الفيتامينات المتعددة من خلال توفير المغذيات الدقيقة التي تعزز وظيفة منطقة الحُصين”.

لكن نظراً لأن جميع المشاركين كانوا من ذوي التعليم الجامعي، يتطلب تأكيد النتائج تمثيلاً لمجموعات أكثر تنوعاً.وكالات

 

 

 

 

دينا الشربيني تواصل  تصوير مشاهد فيلمها الجديد “تاج”

 

تواصل الممثلة المصرية دينا الشربيني تصوير مشاهد فيلمها الجديد “تاج” مع النجم تامر حسني.

وبعد سلسلة انسحابات لعدد من النجمات، استقر منتجو الفيلم على اختيار دينا الشربيني لتجسد دور البطولة مع تامر حسني في الفيلم المرتقب عرضه في دور السينما خلال موسم عيد الأضحى المبارك.

وتصدر اسم دينا الشربيني ترند تويتر في مصر بعد ترحيب تامر حسني بانضمامها إلى الفيلم، وإعرابها عن سعادتها بالمشاركة، ففي وصلة غزل بين النجمين، غرد حسني عبر تويتر قائلاً:

وتدور أحداث فيلم “تاج” في إطار كوميدي فانتازي، حول تيمة البطل الخارق “سوبر هيرو”، ويجسد تامر حسني شخصيتين لشقيقين توأم اسمهما تاج وهارون، ويمران بالعديد من الأزمات مع تتابع الأحداث. ويشارك حسني والشربيني كل من ساندي وبيومي فؤاد، وإياد نصار، وعصام السقا، وسوسن بدر وهالة فاخر. والفيلم من تأليف تامر حسني وإخراج سارة وفيق.

وأثار الفيلم الجدل حوله مؤخراً بعد انسحاب الفنانتين مي عمر وهنا الزاهد بسبب انشغالهما بأعمال أخرى، بالإضافة إلى سرقة فكرة الفيلم من النجم أحمد التهامي الذي أشار عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى أنه كان أول فنان منذ 10 سنوات فكر في عمل فني عن البطل الخارق، ناهيك عن السجال الذي أثاره أحمد فهمي رداً على إعلان حسني بأن “تاج” أول فيلم لبطل عربي خارق، ليؤكد فهمي بأن فيلمه “الرجل العناب” الذي قدمه عام 2013 كان أول سوبر هيرو عربي.وكالات

 

 

 

 

نجوم الغناء العربي يستعدون لإحياء حفلات صيفية ساحرة

 

يستعد عدد من المطربين العرب لحفلات غنائية ساحرة في بعض الدول العربية، خلال الفترة المقبلة، وتنتظر الجماهير هذه الحفلات لنجومهم المفضليين، خلال موسم الصيف، والذي يشهد إقبالاً كبيراً من الجمهور بسبب الإجازات.

ويقدم قيصر الغناء العربي المطرب العراقي كاظم الساهر حفلاً غنائياً ضخماً يوم 3 يوليو في بيروت.

ويعتبر هذا الحفل ضمن سلسلة حفلات كاظم الساهر في موسم الصيف، حيث سبق وتعاقد على حفل آخر في الإمارات بصحبة المطرب الإماراتي حسين الجسمي.

ومن المفترض أن يسافر المطرب كاظم الساهر إلي بيروت في الأول من يوليو ، حيث يقوم بعمل عدة بروفات مع فرقته الموسيقية قبل الحفل بـ48 ساعة ليضع قائمة الأغاني التي يقدمها لجمهوره في لبنان.

ويشترك المطرب المصري أحمد سعد ومواطنه محمد فؤاد في تقديم حفل غنائي ضخم في السعودية، ضمن حفلات “موسم جدة”، اليوم ٢٥ مايو .

وتعد هذه هي أولى حفلات محمد فؤاد في السعودية، كما أنها المرة الأولى التي يشارك “فؤش” فيها الغناء مع أحمد سعد.

وعلّق أحمد سعد على مشاركة محمد فؤاد الغناء لأول مرة في حفل واحد، قائلاً: “هذا الحفل له طعم مختلف خصوصاً بوجود فنان صاحب تاريخ عظيم من الحب والفن والأخلاق هو النجم محمد فؤاد”.

وتحضّر المطربة اللبنانية إليسا لإحياء حفل غنائي في الإسكندرية؛ يوم 16 يونيو المقبل.

ومن المقرر أن تقدم إليسا الحفل ضمن جولتها الغنائية التي تقوم بها خلال هذا الصيف، وبعد نجاح حفلتها بالكويت التي قدمته مع أصالة، وأيضاً حفل السعودية الذي أحيته يوم 18 مايو الجاري.وكالات

 

 

 

 

 

التصوير المقطعي أفضل أداة للتبؤ بأمراض القلب

 

قالت دراسة جديدة إن تقييم خطر الإصابة في منتصف العمر بأمراض القلب والأوعية الدموية بالتصوير المقطعي، وقياس درجة تكلّس الكالسيوم في الشريان التاجي، يوفر أدق أداة للتنبؤ بها مسبقاً.

وأشارت النتائج التي نشرها موقع “مديكال نيوز توداي”، إلى أن مؤشرات الخطر التقليدية، مثل ضغط الدم، والكولسترول، ليست  دقيقة  دائماً للتنبؤ بأمراض القلب. وأكّدت النتائج أن التنبؤ بالمخاطر  قد تحسنت بإضافة تكلس الشريان التاجي إلى المخاطر التقليدية.

وقيمت الدكتورة سعدية خان من جامعة نورث ويسترن الأمريكية الأخطار على القلب ببيانات من دراستين سابقتين، لـ 1991 سليماً  بين 45 و79 عاماً.

ثم راقب فريق البحث أحداث أمراض القلب التاجية لدى المشاركين، بما في ذلك احتشاء عضلة القلب، والذبحة الصدرية، والسكتة القلبية المنشطة، والوفاة، بالفحوصات الشخصية كل 18 شهراً، وبالمتابعة الهاتفية السنوية طيلة 10 أعوام.

وأكّدت التحليلات أن كالسيوم الشريان التاجي، أو لوحة الكالسيوم على جدران الشرايين التاجية، هو المؤشر الأكثر دقة للتنبؤ بأمراض القلب التاجية في المستقبل، ويمكن اكتشافه بالتصوير المقطعي المحوسب.وكالات

 

 

 

 

فرنسا تعتزم إطلاق برنامج لقاحات للوقاية من إنفلونزا الطيور

 

 

قالت وزارة الزراعة الفرنسية إنها تعتزم إطلاق برنامج لقاحات للوقاية من إنفلونزا الطيور في الخريف المقبل، بعد أن أظهرت سلسلة من التجارب على تحصين البط “فاعلية مرضية”.

واجتاحت سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور مزارع الدواجن حول العالم مما أدى للتخلص مما يزيد على 200 مليون طائر على مدى 18 شهراً.

وفرنسا من أكثر الدول المتضررة في الاتحاد الأوروبي، وتشهد عودة قوية لموجات التفشي منذ بداية الشهر الجاري في جنوب غرب البلاد وبالذات بين البط.

وطلبت فرنسا 80 مليون جرعة لقاح الشهر الماضي لكن الطلبية تنتظر التأكيد بناء على الاختبارات النهائية التي ستجريها الوكالة الفرنسية للأغذية والبيئة والصحة والسلامة المهنية (إيه.إن.إس.إي.إس).

وكتبت وزارة الزراعة على موقعها الإلكتروني على الإنترنت “تلك النتائج الإيجابية قدمت ضمانات كافية لإطلاق حملة تحصين في وقت قريب ربما يكون خريف 2023”.

وبدأت الحكومات، التي عادة ما كانت تتجنب استخدام اللقاحات في مزارع الدواجن بسبب ما قد يترتب عليها من قيود تجارية، تبحث بشكل متزايد استخدامها لكبح انتشار الفيروس وتجنب انتقاله بين البشر.وكالات


تعليقات الموقع