نادي تراث الإمارات يحتفي باليوم العالمي للأرشيف

الرئيسية منوعات

 

 

 

نظم نادي تراث الإمارات محاضرة افتراضية أمس “الخميس” بعنوان “جوانب من تاريخ الإمارات والجزيرة العربية في مصادر الأرشيف الوطني الهندي” وذلك بمناسبة اليوم العالمي للأرشيف الذي يوافق التاسع من يونيو كل عام.

تحدث في المحاضرة الدكتور سيد فريد أحمد نائب مدير الأرشيف الوطني الهندي، والدكتور صهيب عالم الأستاذ المساعد في قسم اللغة العربية بالجامعة الملية الإسلامية بنيودلهي، وأدارها الدكتور سيف البدواوي المؤرخ المتخصص في تاريخ الإمارات والجزيرة العربية.

وأكد نادي تراث الإمارات حرصه على الاحتفاء سنوياً باليوم العالمي للأرشيف عبر سلسلة من الندوات واللقاءات الفكرية التي يحرص على عقدها ويستضيف عبرها أصحاب الخبرة والاختصاص لاسيما أن النادي يعد إحدى الجهات الرائدة في مجال حفظ التاريخ على مستوى الدولة وله تجربة طويلة وثرية في المجال الوثائقي.

من جانبه قال الدكتور سيد فريد إن الأرشيف الوطني للهند يحتفظ بسجلات تلقي الضوء على الجوانب الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية لدول الخليج، وتعود بداياتها إلى مطلع القرن 18.. مشيرا إلى البوابة الإلكترونية التي أطلقها الأرشيف الوطني الهندي بمناسبة الاحتفال بيوم التأسيس الـ 125 في 11 مارس 2015، والتي تتيح للباحثين والمتخصصين البحث في السجلات الأرشيفية واستكشافها، موضحاً أنها تضم حوالي 2.7 مليون ملف وسجل.

من جهته تحدث الدكتور صهيب عالم، عن الأرشيف الوطني الهندي وموجوداته المعنية بتاريخ دولة الإمارات العربية الحدیث، وسرد تاريخ الأرشيف الهندي منذ بداياته ومراحل تطوره ومراكزه والمشرفين الذين مروا عليه، مشيراً إلى أن الأرشيف يحوي عدداً كبيراً من المواد التي توفر معلومات هائلة عن العالم العربي بشكل عام، ودولة الإمارات بشكل خاص، حيث يعد من أهم الأرشيفات في آسيا.وام

 


تعليقات الموقع