محطة لمعالجة المياه بمجمع الشارقة للبحوث عبر حلول ابتكارية مستدامة

الرئيسية منوعات

 

 

 

يوفر مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار بيئة حية للابتكار وتكوين حلول مبتكرة لمشاكل متنوعة، بشكل فعال لدعم المشاريع والابتكارات .

وفي هذا الصدد صمم المجمع في خطوة تهدف للحفاظ على المياه، مرفق البحث والتطوير على أحدث طراز ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي، التي تقترب من الانتهاء حالياً، بالقرب من المجمع، في مشروع يتم بناؤه بواسطة المطور الرئيسي شركة أرادَ.

يأتي ذلك بعد توقيع اتفاقية شراكة بين مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار وأرادَ وشركة تقنيات المياه الهنغارية الرائدة بيوبولوس، وشركة ماتيتو لمعالجة المياه، في شهر مارس 2021 لجلب تكنولوجيا معالجة المياه المستدامة من الجيل التالي إلى دولة الإمارات من خلال عملية هندسية بيئية مبتكرة يمكن أن تساعد في حل مشكلة ندرة المياه وكان الهدف الطويل الأمد هو تحويل الشارقة إلى مركز بحثي مميز لهذه التكنولوجيا الرائدة وإنتاج نسخ محسنة للتركيب محليًا وفي جميع أنحاء المنطقة.

وقامت أرادَ بالاستثمار في هذا المرفق البحثي الجديد الكبير في الشارقة، لتقدم شكلاً جديدًا من المعالجة المستدامة للمياه إلى دولة الإمارات والشرق الأوسط على نطاق أوسع، للمرة الأولى بفضل المشاركة الفعّالة لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار.

ويتم تنفيذ المشروع بواسطة شركة ماتيتو، الشركة الرائدة عالميًا في مجال حلول إدارة المياه، ويتم دعم المشروع من قبل شركة تكنولوجيا المياه المجرية بيوبولس Biopolus بهدف تطوير وتطبيق نسخ معدّلة من التقنية الحالية التي تستخدمها بيوبولوس بهدف اختبارها وتطبيقها وتسجيل براءة اختراع لها في الشارقة.

وفي مرحلته النهائية من الإنشاء، تم تصميم محطة معالجة مياه الصرف الصحي ومنشأة البحث والتطوير ليكونا مختبرًا حيًا ومعملًا تعليميًا يمكن أن يكون مكانًا ملهمًا ومبتكرًا للطلاب والباحثين لدراسة مبادئ الهندسة البيئية والاقتصاد الدائري بطريقة عملية وعملية.

وقال حسين المحمودي، المدير التنفيذي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار: ” إعادة التدوير الفعالة للمياه ذات أهمية بالغة، خاصة في جزء من العالم حيث تعتبر ندرة المياه قضية حيوية ونحن كمجمع للتكنولوجيا تتطلع إلى المستقبل، اذ يختص المجمع في إنشاء ودعم المشاريع الابتكارية الحيوية ويعتبر هذا المشروع، الذي تم إنشاؤه بالتعاون مع أرادَ، تجسيدًا مثاليًا لتلك النهج المركزة، لإنشاء شيء مبتكر يعمل على تحسين حياة البشرية بفضل تكنولوجيا بيوبلوس الرائدة، نقدم من خلال هذه المحطة وسائل أكثر فعالية لمعالجة المياه وإعادة تدويرها، مما يضع معيارًا جديدًا لهذه العملية في المنطقة بالإضافة إلى ذلك، يسعى المجمع إلى تحسين وتوطين التكنولوجيا، مما يفتح آفاقًا لتكرار هذا النموذج في أنحاء مختلفة في الدولة والمنطقة وتحويل الشارقة إلى مركز عالمي لهذه التقنيات المبتكرة.

يذكر أن إقامة محطة معالجة المياه الجديدة ومركز البحوث كمشروع مشترك بين مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا وأرادَ هو مجرد مثال على نوع المشاريع المبتكرة التي تجري في هذا النظام البيئي الحيوي من الشركات الناشئة على مستوى العالم والأفكار القابلة لتغيير العالم ويتحدى مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار نفسه باستمرار لمتابعة رؤيته في تنظيم وتنفيذ المشاريع التي ستجعل العالم أكثر خضرة ونظافة.وام


تعليقات الموقع