النشاط الثقافي للمنتدى في الشارقة القرائي: يعالج الإسراف

الإمارات

أستقطب المنتدى الإسلامي أكثر من ألف مشارك ضمن سلسلة من من الأنشطة الثقافية المتميزة، ومشاركته الثقافية في معرض الشارقة القرائي ، وشهد المعرض تناول أربعة محاور رئيسية لمعالجة ظاهرة الإسراف في ضوء الشريعة الإسلامية الغراء، حيث وظف المنتدى أيام معرض الشارقة القرائي للطفل؛ لاستكشاف ومناقشة قضايا مهمة مثل ظاهرة الإسراف وتأثيرها على الفرد والمجتمع، ومعالجتها في ضوء الشريعة، ويشكل المعرض منصة بارزة لنشر الوعي الثقافي وتعزيز القيم والسلوكيات الإيجابية بالمجتمع، ونفذت الندوة في قاعة المتلقى الثقافي على مدار يومين وتناولت أربعة محاور تحت عنوان : قيم السلوك الرشيد بالمجتمع، وشهدت حضوراً وتفاعلاً من رواد واسع من رواد المعرض.
وأدار الندوة في اليوم الأول أ. عيسى البلوشي مدير قسم الإنشطة المجتمعية بالمنتدى، والذي بين رؤية المنتدى الثقافية في ضرورة التفاعل مع الظواهر المجتمعية المختلفة، بالتشخيص والتفسير مع أهل الأختصاص، والوقوف عن قرب على مقتضيات العصر الحديث بداية من التوعية وحماية الحقوق والمادية والمعنوية وصولاً للمستهلك الراشد والمستدام، وأن المنتدى يهدف للوصول إلى معادلة موازنة ناجحة بين الموارد والإستهلاك، حيث طرحت الندوة فرصة للتعلم والتطوير للجميع بمختلف الفئات العمرية.

وتناولت د.نورة قنيفة الندوة : محور مفهوم السلوك الاستهلاكي ومعاييره، وأكدت أنه يجب أخذ بالاعتبار القيم الإسلامية الحميدة عندما يتعلق الأمر بالاستهلاك والتصرف بأقتصاد في المال والموارد عموماً، والتي تحث على الاعتدال وترفض التبذير في النفقات والموارد، حيث ترسح القيم مبادئ الإستدامة للسلوك الإسهلاكي، وعلى بناء فكر وثقافة الممارسة الترشيدة في الإستهلاك على المستوى الشخصي والأسري وصولاً للمجتمع، وأستعرضت عدد الابحاث العلمية والتطبيقة بشكل خاص في الترشيد الاجتماعي وسوسيولوجيا المستهلك بالمجتمعات المعاصرة .

بينما قدمت د. وسيلة يعيش، المحور الثاني: آثار السلوك الاستهلاكي على الفرد والمجتمع، من خلال تسليط الضوء على الآثار السلبية للإسراف والتبذير على الصحة النفسية والاقتصادية للفرد والمجتمع بشكل عام، وأهمية التوازن والاعتدال في الاستهلاك لتحقيق الاستقرار والرخاء، وبتوفير التعليم الجيد وترابط جميع الأطراف مشروط لعالم يعيش في وئام وتنسيق واعي، واستمثار الطاقات لإستدامة الموارد، وأستشهدت الدكتورة بنماذج عملية عن كيفية معالجة ظاهرة الإسراف من خلال المناقشات مع توضيح الآثار الإيجابية المترتبة عن ذلك.
في حين تطرقت الندوة في اليوم الثاني : العلاجات من الجانب الشرعي، حيث أن المسلم مطالب بانتهاج السلوك الاقتصادي الرشيد الذي يضمن له الاستقرار والتقدم الأسري والاجتماعي، وتحديد احتياجاته والتزاماته وتكلفتها، ويكون في الحدود الطبيعية والمقبولة مع الادخار والتحسب للظروف والمستجدات وزيادة الأعباء الناتجة عن زيادة احتياجات، أنه سوف يسأل عن هذا المال.
وأختتم بمحور : العلاجات من الجانب الاجتماعي والاقتصادي، وناقش آليات المنهج الإسلامي الاجتماعية في معالجة الإسراف وضبط المسرفين والتبذير، وتطرق لأهمية لإيجاد نظام مالي داخل الأسرة، يضبط السلوك الاستهلاكي للاسر، والحد من النجراف وراء المغريات والكماليات التي لا تتعدى مفهوم القشور الخارجية .
تجدر الإشارة إلى أن هذه النشاطات تُعد فرصة هامة للمنتدى لتوجيه رسائل حول أخلاقيات الاستهلاك وضرورة التحكم في النفقات بما يتماشى مع القيم الدينية والاجتماعية، وتعكس هذه الندوة سعي المنتدى في تدعيم الأسس الشرعية لحياة مستقرة ومستدامة للأفراد والمجتمعات.


تعليقات الموقع