الدفاع المدني بقيادة وزارة الداخلية يحصد جائزة الأنظمة البيئية العالمية المؤثرة في مجال الحرائق وسلامة الحياة من الجمعية الوطنية للحماية من الحرائق

الإمارات

 

أعلنت الجمعية الوطنية للحماية من الحرائق أن الدفاع المدني في دبي، بقيادة وإشراف وزارة الداخلية، فاز بجائزة الجمعية الأولى للأنظمة البيئية العالمية المؤثرة في مجال الحرائق وسلامة الحياة. وقد تسلم الجائزة نيابة عن وزارة الداخلية، والتي تأتي تقديرًا لجهود سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ومدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي الفريق خبير راشد ثاني المطروشي الرامية لتعزيز السلامة العامة، اللواء جمال بن عاضد المهيري مساعد المدير العام لشؤون الموارد والخدمات المساندة في الدفاع المدني بدبي.

وقد تم تقديم جائزة الأنظمة البيئية العالمية المؤثرة في مجال الحرائق وسلامة الحياة الخاصة بالجمعية في حفل NFPA Stars at Night خلال مؤتمر ومعرض الجمعية الوطنية للحماية من الحرائق السنوي الذي أقيم في أورلاندو بالولايات المتحدة. وتُمنح هذه الجائزة التي تم إطلاقها حديثًا للأفراد أو المنظمات التي تبدي التزامًا استثنائيًا بتعزيز معايير السلامة والالتزام بمبادئ الجمعية الخاصة بالأنظمة البيئية المؤثرة في مجال الحرائق وسلامة الحياة. وتكرم الجائزة المستوحاة من الجهود العالمية لعضو مجلس إدارة الجمعية الوطنية للحماية من الحرائق السابق حاتم خير، القادة العالميين الذين ساهموا في إرساء معايير مثالية في مجال مكافحة الحرائق وسلامة الحياة.

وجدير بالذكر أن الدفاع المدني في دبي، تحت قيادة وإشراف سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، أصبح نموذجًا للابتكار والتميز. فقد ساهم دمج التقنيات المتطورة المعتمدة، وبرامج التدريب الصارمة، والتواصل المجتمعي الاستباقي في رفع معايير مكافحة الحرائق وسلامة الحياة بشكل كبير في دبي وعلى المستوى العالمي. وتسلط الجائزة الضوء على التزام دولة الإمارات وامتثالها لأحدث القواعد والمعايير، واعتمادها لأساليب مبتكرة في مكافحة الحرائق وإدارة الطوارئ.

وتعليقًا على الجائزة، أشارت المهندسة دانا كمال، مديرة التطوير الدولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في الهيئة الوطنية الأمريكية للحماية من الحرائق إلى أن الدفاع المدني في دبي حقق تقدماً استثنائياً في اعتماد التكنولوجيا الذكية وبرامج التدريب المكثفة لتقديم خدمات السلامة والأمن، مما ساهم في تعزيز نوعية الحياة بمجتمع دولة الإمارات، ورفع مستوى الاستعداد لحالات الطوارئ والوعي بإدارة الكوارث. وأضافت: “فخورون بتكريم جهودهم المبذولة لإرساء معايير عالمية في مجال مكافحة الحرائق وسلامة الحياة. هذه الجائزة التي تكرم جهات مثل الدفاع المدني بدبي، تحفز على تبني أفضل الممارسات في مجال الحرائق وسلامة الحياة والممتلكات وإدارة الأزمات، واعتماد معايير عالية عالمية مستوى، وتشجع المنظمات من مختلف أرجاء العالم على السعي لتحقيق التميز في مجال حماية الأرواح والممتلكات”.

ومن ضمن المبادرات التي تقودها وزارة الداخلية في الإمارات، المبادرة الدولية لإنفاذ القانون من أجل المناخ ( (I2LE، التي تم إطلاقها في القمة العالمية للحكومات بالشراكة مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في العام 2023. وتهدف هذه المبادرة إلى تكريس نهج العمل المشترك بين وكالات إنفاذ القانون والمنظمات الدولية والحكومات من أجل وضع أطر عمل عالمية وبناء القدرات البحثية لجهات إنفاذ القانون بهدف التصدي إلى الجرائم التي تؤثر على البيئة.

وقد حققت المبادرة خلال عامها الأول العديد من النتائج منها الحصول على دعم أكثر من 60 جهاز لإنفاذ القانون حول العالم، حيث ساهمت العمليات الدولية المشتركة تحت مظلة المبادرة في ضبط أكثر من 32 مليون دولار من عائدات الجرائم البيئية وتدريب أكثر من 270 مسؤول إنفاذ القانون من أكثر من 40 دولة. وتعكس هذه الجهود إيمان دولة الإمارات بأن التنمية المستدامة لا يمكن تحقيقها دون ضمان سلامة المجتمع واستقراره وتعزيز التعاون والشراكة على مستوى العالم.


تعليقات الموقع