أمير عيد يطرح أغنيتين جديدتين من ألبومه “Roxi”

الرئيسية منوعات

 

 

 

أزاح الفنان المصري أمير عيد، الأربعاء الماضي ، الستار عن أول أغنيتين من ألبومه الجديد Roxi بعنوان “حاجات جوايا”، و”اسمك إيه”.

ويصدر أمير عيد ألبوم Roxi بشكل منفرد على هيئة فصول، ويضم حوالي 5 أغنيات، تحكي كل أغنية قصة مختلفة، يُكملها الفصل الذي يليه.

ويعكس هذا الألبوم حقبة الخمسينات والستينات.

يذكر أن أمير عيد، قد روج لأحدث أعماله الفنية بعنوان Roxi، وطرح عبر حسابه الشخصي على “إنستغرام”، البوستر الترويجي للعمل، وظهر خلاله بإطلالة كلاسيكية قديمة مع ندى أبادير، وعلق: “Roxi 17-7-2024”.

ويستعد عيد، لإحياء حفل غنائي مع فريق كايروكي يوم 23 أغسطس المقبل بمدينة العلمين، ضمن فعاليات مهرجان العلمين في دورته الثانية.

وحقق أمير عيد، نجاحاً كبيراً الفترة القليلة الماضية، بمشاركته في بطولة مسلسل”‘ريفو 2″، والذي تدور حول “مريم” التي تبحث الأسباب الغامضة التي تدور حول وفاة والدها، ووالدتها المصابة بالزهايمر، وتسعى لاستكمال سيناريو فيلمه المتعلق بالقصة الحقيقية وراء ريفو.

العمل من بطولة عدداً كبيراً من نجوم الساحة الفنية، أبزرهم أمير عيد، وركين سعد، وملك الحسيني، وأكرم عماد، وشريف نور الدين، وتامر هاشم، وصدقي صخر، ومريم بدوي، ومحمد المولي، وميران عبد الوارث.

وشارك أمير عيد بمسلسل “دواعي السفر” الذي تم عرضه في شهر مايو الماضي، والعمل من تأليف وإخراج محمد ناير، وشارك في بطولته كامل الباشا، وجلا هشام، وأيمن الشيوي، وأحمد فاضل، ومريم نعوم.وكالات

 

 

 

 

 

 

مسلسل “شوغون” الياباني يتصدر السباق لجوائز إيمي

 

حصد مسلسل الدراما التاريخية “شوغون”، الذي يروي قصة صراع على السلطة في اليابان خلال العصر الإقطاعي 25 ترشيحاً، ليتصدر قائمة المتنافسين على جوائز إيمي التلفزيونية هذا العام.

وتدور أحداث مسلسل “شوغون” في عام 1600 مع حوار باللغتين الإنجليزية واليابانية، وهو إعادة إنتاج لمسلسل تلفزيوني قصير من إنتاج عام 1980. وكلاهما يستند على رواية صدرت عام 1975 لجيمس كلافيل.

ويتنافس المسلسل، الذي يعرض في أول موسم له على شبكة “إف.إكس”، على جائزة أفضل مسلسل درامي، وهي أكبر جوائز إيمي، مع الجزء الأخير من مسلسل الملحمة الملكية البريطانية “التاج” لشبكة نتفليكس إلى جانب أعمال أخرى.

وجمع مسلسل آخر يعرض على قناة “إف.إكس” وهو حكاية مشوقة عن مطعم بعنوان “ذا بير”، 23 ترشيحاً، وهو رقم قياسي في فئة الكوميديا.

وينافس المسلسل أيضاً على جائزة أفضل فيلم كوميدي، وهي الفئة التي فاز بها في حفل توزيع جوائز إيمي السابق.

ومن بين المسلسلات الكوميدية المرشحة الأخرى مسلسل “أبوت الابتدائية” الذي تعرضه قناة أيه.بي.سي وتدور أحداثه في مدرسة تعاني من نقص التمويل في فيلادلفيا، ومسلسل “هاكس” الذي تعرضه شبكة “إتش.بي.أو” ويدور حول ممثلة كوميدية في السبعينيات من عمرها.

وترشح مسلسل “بيبي ريندير” من إنتاج نتفليكس وهو قصة نادل في حانة تطارده زبونة، لجائزة أفضل مسلسل محدود، وهي واحدة من 11 ترشيحاً.

وتعلن أسماء الفائزين بجوائز إيمي، وهي أعلى جوائز للأعمال التلفزيونية، في حفل سيتم بثه مباشرة على قناة أيه.بي.سي التابعة لوالت ديزني في 15 سبتمبر .

وأقيم حفل جوائز إيمي السابق قبل ستة أشهر فحسب في يناير (كانون الثاني)، حين أدى إضراب كتاب وممثلي هوليوود إلى تأجيل حفل العام الماضي.

ورُشح خمسة ممثلين من مسلسل “شوغون” لجوائز عن أدوارهم، من بينهم الممثلان اليابانيان هيرويوكي سانادا وآنا ساواي في فئتي أفضل ممثل لدور رئيسي وأفضل ممثلة لدور رئيسي.

ومن بين المرشحين الآخرين في التمثيل نجما “ذا بير”، جيريمي ألين وايت وآيو إديبيري، وهما فائزان سابقان بجوائز إيمي، وينافسان على جائزة أفضل ممثل كوميدي وأفضل ممثلة كوميدية.وكالات

 

 

 

 

 

 

مضيفة طيران تضطر للإمساك بباب حمام رحلة لمدة 16 ساعة

 

اضطرت مضيفة طيران، إلى الإمساك بباب حمام طائرة بعد كسره، لمدة 16 ساعة عقب انطلاق الرحلة من هونغ كونغ إلى نيويورك.

ووفق “نيويورك بوست”، انفصل باب الحمام بعد ثلاث دقائق فقط من انطلاق الرحلة CX840 تابعة لشركة طيران كاثي باسيفيك من مطار هونغ كونغ الدولي إلى مطار جون إف كينيدي الدولي في كوينز.

وتُظهر صور تم تداولها على نطاق واسع، مضيفة طيران تبدو عليها علامات الاستياء وهي تمسك بالباب المنفصل في مكانه بينما هي مقيدة في مقعدها.

وقالت شركة الطيران كاثي باسيفيك إنها تحقق في الحادث، فيما أظهرت مواقع تتبع الرحلات الجوية أن الرحلة هبطت في الموعد المقرر في حوالي الساعة 5 مساءً يوم الاثنين.

وأكدت الشركة أنها على علم بالحادث وأن فريقها الهندسي يحقق في الأمر.وكالات

 

 

 

 

 

 

“هضبة الكتاب” في السعودية صفحة عمرها مئات السنين

 

تتميز منطقة الباحة بتنوع المواقع السياحية التراثية لبيئتها الطبيعية من خلال تاريخها العريق الذي مرّت من خلاله العديد من الحضارات المختلفة، ما يمنحها طابعًا جماليًا، جعلها مقصدًا للسياح لاستكشاف الحضارات التي صنعها الإنسان.

وتقع “هضبة الكتاب” أسفل الجبل عند التقاء السيلين بوادي “خرة” وهو مجرى سيل يربط قرى عالقة وقرى مقمورة في محافظة بلجرشي، أطلق عليها الأهالي “هضبة الكتاب” بالنظر لما تحتويه من نقوش وكأنها صفحة كتاب يزيد عمرها عن 1400 سنة تقريبًا تضم عدة نقوش إسلامية قديمة دون تنقيط يحمل بعضها أسماء عدد من الصحابة والتابعين.

كما توجد أيضًا صخرة أخرى تشبه كف اليد تحمل نقشًا آخر، لا تبعد كثيرًا عن الصخرة العملاقة، كما توجد في أعلى جبل مهراس خمسة قبور، منها قبران مرتفعان عن الأرض بشكل ملحوظ، ولا أحد يعرف تاريخها تحديدًا أو من يكون أصحابها، غير أنه يُعتقد أنها تعود للأقوام الذين كانوا ينزلون بذلك الموقع.

وأوضح مدير عام هيئة التراث بمنطقه الباحة عبدالرحمن بن سعد الغامدي لوكالة الأنباء السعودية أن الهيئة أدرجت موقع “هضبة الكتاب” ضمن سجل الآثار الوطني، وهو عبارة عن نقوش لكتابات إسلامية كتبت على واجهة لصخر من نوع الغرانيت.

تجدر الإشارة إلى أن موسم صيف الباحة يشهد إقبالًا كبيرًا من الزوار من داخل المملكة وخارجها على القرى التراثية والمواقع التاريخية والأثرية بالمنطقة.وكالات

 

 

 

 

 

“قفطان خديجة” مسلسل يحتفي بالزي التقليدي المغربي

 

يجري حاليا تصوير مسلسل جديد تحت عنوان “قفطان خديجة” سيناريو كل من عبد العبداوي، بشرى بلواد، وعبد الله الشكيري، ومن إخراج لميس خيرات.

المسلسل الجديد المكون من 30 حلقة، من فكرة وتأليف “إيماج فاكتوري” يعالج نوعا جديدا من القصص الاجتماعية، يتعلق الأمر بقصة فتاة دفعتها أزمة الأسرة المفاجئة إلى العمل في مجال تصاميم القفطان المغربي، فتكشف البطلة حبها لمهنتها وللقفطان المغربي، وتكتشف معها ذاتها في رحلتها للبحث عن ذاتها وانتشال أسرتها من الإفلاس.

“قفطان خديجة” في حلقاته الـ30 سيعرف مشاركة نخبة من الممثلات والممثلين المغاربة، سحر الصديقي، سلوى زرهان، وانزة، خليل مخلص، وناصر أقباب، وآخرون.

صناع هذا العمل الإبداعي الجديد، يراهنون في هذا المسلسل على الاحتفاء بالقفطان المغربي، أحد أقدم الألبسة في العالم، والذي يعود تاريخه إلى القرن 12 الميلادي في عهد الدولة الموحدية، وأحد المكونات التي تعكس غنى الثقافة المغربية وهويتها، والذي صار يجذب أيضا كبار المصممين حول العالم، ليس بوصفه لباسا تقليديا ثمينا يختزل تاريخ المغرب، بل أيضا بوصفه أحد القطع الراقية التي تمجد برقي وفخر التراث المغربي.وكالات

 

 

 

 

 

 

أغلب حالات الإصابة بالسرطان مرتبطة بسلوكيات المرضى

 

كشفت دراسة حديثة أجريت في الولايات المتحدة أن 40 في المئة من حالات الإصابة بالسرطان وقرابة نصف الوفيات الناجمة عن هذا المرض تعود إلى مخاطر يقدم عليها المرضى باختيارهم. وبحسب الدراسة التي أجرتها الجمعية الأميركية للسرطان، تبين أن التدخين والوزن المفرط، واستهلاك الكحوليات، وعدم ممارسة الرياضة، وبعض الأغذية والمأكولات، والتعرض للأشعة فوق البنفسجية كلها عوامل تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان ويتعرض لها الإنسان باختياره.

وفحص الباحثون قواعد بيانات صحية وطنية في الولايات المتحدة لاسيما بين المصابين بمرض السرطان، ووجدوا أن التدخين هو العامل الأساسي المسبب لهذا المرض بفارق كبير، حيث تصل نسبة المصابين به بين المدخنين 20 في المئة.

وذكر أعضاء بفريق الدراسة، في تصريحات نقلها الموقع الإلكتروني هيلث داي المتخصص في الأبحاث الطبية أنه “بالرغم من التراجع الكبير في عدد المدخنين، فإن عدد حالات الإصابة بسرطان الرئة في الولايات المتحدة المرتبطة بتدخين السجائر يثير القلق”. وتبين من الدراسة أن السمنة والوزن المفرط مرتبط بنحو 8 في المئة من حالات الإصابة بالسرطان، يليه استهلاك الكحوليات بنسبة 5 في المئة ثم التعرض للأشعة فوق البنفسجية وعدم ممارسة التدريبات الرياضية.

وعند فحص أنواع السرطان المختلفة، اتضح للباحثين أن 100 في المئة من سرطان عنق الرحم و90في المئة من سرطان الرئة و80 في المئة من سرطان الجلد تقع بسبب عوامل يمكن للإنسان تلافيها عن طريق تغيير نمط الحياة التي يخوضها.

ويؤكد الباحثون أن “هذه النتائج تسلط الضوء على ضرورة زيادة الاهتمام بالرعاية الصحية وتعزيز جهود التوعية بالإجراءات الاحترازية التي يمكن اللجوء إليها لتقليل احتمالات الإصابة بالسرطان”. وأضافوا أن هذه الإجراءات تتضمن تلقي أنواع معينة من اللقاحات للحيلولة دون الإصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي من النوع الثاني الذي يسبب سرطان الكبد، وعدوى فايروس الورم الحليمي البشري الذي يسبب الكثير من أنواع السرطان.

وتوصلت الدراسة إلى أنه يمكن تجنب حالة واحدة من كل أربع حالات سرطان ونصف الوفيات، في حال تجنب مجموعة من العوامل المحددة في الحياة اليومية. ووجد الباحثون الأميركيون أن ما يقارب نصف الوفيات الناجمة عن السرطان في الولايات المتحدة تعزى إلى ستة قرارات يتخذها الناس في حياتهم اليومية، مثل التدخين واستهلاك الكحول وعدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل كاف.

ودرس العلماء في جمعية السرطان الأميركية بيانات 30 نوعا مختلفا من السرطان لدى البالغين فوق سن 30 عاما في الولايات المتحدة في عام 2019. ونظروا في عدد الحالات والوفيات، وما إذا كانت مرتبطة بـ”عوامل الخطر القابلة للتعديل”، بما في ذلك تدخين السجائر والتدخين السلبي، ووزن الجسم الزائد، واستهلاك الكحول واستهلاك اللحوم الحمراء والمصنعة. وانخفاض استهلاك الفواكه والخضروات والألياف الغذائية والكالسيوم الغذائي، والخمول البدني.وكالات

 

 

 

 

 

باحثون ينجزون أول صورة ثلاثية الأبعاد لقلبين بشريَّين

 

أنجز باحثون أول صورة ثلاثية الأبعاد لقلبين بشريَّين، أحدهما سليم والثاني مريض، وصولاً إلى المستوى الخلوي، باستخدام تقنية متطورة في «السنكروترون الأوروبي» في مدينة غرونوبل الفرنسية (ESRF)، بحسب بيان.

وأتت هذه الخريطة التي كشفت عنها «راديولوجي (Radiology)»؛ نتيجة عمل فريق من الباحثين من جامعة كولدج لندن (UCL) و«السنكروترون الأوروبي» في غرونوبل.

طريقة تصوير مبتكرة تُعرف باسم «Hierarchical Phase-contrast tomography» أو «التصوير المقطعي ذي الطور الهرمي» (أ.ف.ب)

وأُتيح ذلك بفضل طريقة تصوير مبتكرة تُعرف باسم «Hierarchical Phase-contrast tomography» أو «التصوير المقطعي ذي الطور الهرمي (HiP-CT)»، طوّرها فريق بقيادة الأستاذ في جامعة كاليفورنيا بيتر لي، وفقاً لما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وتتيح هذه التقنية الحصول على نظرة عامة ثلاثية الأبعاد لعضو ما، بدقة تتراوح من 20 ميكرومتراً إلى مستوى خلوي يبلغ ميكرومترين. هذه الدقة أعلى بـ20 إلى 200 مرة على التوالي من دقة الماسح الضوئي الطبي.

وقال بيتر لي: «هذه النظرة الشاملة للأعضاء بدقة غير مسبوقة» تتيح «الحد من نقص المعلومات الموجود بين التصوير الطبي التقليدي وعلم الأنسجة»، حيث تقطع الأعضاء إلى شرائح وأنسجة رفيعة للغاية، وفق ما ورد في البيان.

يندرج عمل الفريق في إطار مشروع علمي يحمل اسم «هيومن أورغن أطلس» (أ.ف.ب)

وتستخدم التقنية تياراً من الأشعة السينية القوية للغاية، في خط شعاع «BM18» للسنكروترون (المسرّع الدوراني التزامني) في غرونوبل، لاستكشاف المادة. هذا الموقع هو «حتى الآن المكان الوحيد في العالم الذي يمكن فيه تصوير أعضاء بشرية كاملة بمثل هذه الدقة العالية»، بحسب الباحث في «السنكروترون الأوروبي» في غرونوبل، بول تافورو.

وكشفت الدراسة، المنشورة الأربعاء، تفاصيل نسيجية لأجزاء مختلفة من القلب السليم وذاك المريض، بما يشمل خصوصاً تصويراً تفصيلياً خاصاً لنظام التوصيل القلبي، مصدر نبضات القلب.

وقال مدير علوم القلب والأوعية الدموية في جامعة كولدج لندن، بيري إليوت، إن «هذه التقنية لديها إمكانات هائلة للسماح للعالم الطبي بتطوير علاجات جديدة»، على سبيل المثال ضد عدم انتظام ضربات القلب.

ويرمي الفريق إلى زيادة عدد العينات التي تتم دراستها في خط شعاع «BM18»، في ظل الإمكانات الكبيرة المتاحة على هذا الصعيد. غير أن العائق الوحيد يتمثل في «معالجة البيانات الضخمة التي تنتجها تقنية (HiP-CT)»، بحسب بول تافورو.

ويندرج عمل الفريق في إطار مشروع علمي يحمل اسم «هيومن أورغن أطلس» (أطلس الأعضاء البشرية)، يهدف إلى إنشاء قاعدة بيانات مفتوحة لكل الأعضاء البشرية، مريضة كانت أم سليمة.وكالات

 

 

 

 

 

 

الأفوكادوغني بمجموعة متنوعة من فيتامينات «ب»

 

ليس من المستغرب أن يصبح الأفوكادو ثاني أكثر فاكهة استوائية استهلاكاً بحلول عام 2030، بعد الموز، وفقاً للتوقعات الزراعية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومنظمة الأغذية والزراعة 2021 – 2030. وفي حين أن إنتاج الأفوكادو وتصديره على نطاق واسع يولّدان انبعاثات كربونية ضخمة، فهو يوفر كثيراً من الفوائد الصحية أبرزها:

وفق تقرير نشرته صحيفة «التليغراف»، لا يحتوي الأفوكادو على الكوليسترول، وبما أن الدهون المتعددة غير المشبعة والأحادية يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم فهي مفيدة لصحة القلب. والأكثر من ذلك، أنها يمكن أن تساعد في خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، والمعروف باسم «الكوليسترول الضار». البوتاسيوم الموجود في الأفوكادو ضروري لتنظيم ضغط الدم، وقد يساعد في الحماية من ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

الأفوكادو غني بمجموعة متنوعة من فيتامينات «ب»، بما في ذلك الثيامين (ب 1)، والريبوفلافين (ب 2)، والنياسين (ب 3)، ويساعد الأفوكادو الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة. ويوفر محتوى الأفوكادو العالي الدهون بكمية أكبر من الطاقة (أي السعرات الحرارية)، مقارنة بالفواكه والخضراوات الأخرى.

يحتوي الأفوكادو على فيتامينات «K» و«E» و«C» و«B»، وهي ضرورية لصحتنا العقلية. وتقول اختصاصية التغذية لارا هيوز: «هذه الفيتامينات تنظّم مستويات الناقلات العصبية، التي تؤثر في مزاجنا ومستويات الطاقة لدينا». وتضيف: «المغنيسيوم الذي يحتوي عليه الأفوكادو يساعد أيضاً على الشعور بالهدوء ويمنعك من الشعور بالتوتر، كما يفعل فيتامين (B6)».

الأفوكادو مليء بالألياف والمواد المغذية الأساسية مثل البوتاسيوم؛ ما يساعد على تعزيز وظيفة الجهاز الهضمي الصحية. تقول هيوز، إن «الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في الأفوكادو تساعد في حركات الأمعاء وتعزز صحة الأمعاء».

أظهرت دراسة أميركية أن تناول ثمرة الأفوكادو يومياً يزيد من مرونة الجلد وصلابته. ولكن هذا ليس كل شيء. تقول هيوز: «الأفوكادو مفيد لبشرتنا؛ لأنه مضاد للالتهابات ويحتوي على فيتامين (C)، وهو مضاد للأكسدة. علاوة على ذلك، فهو يساعد الجسم على إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي».

يمكن للدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في الأفوكادو أن تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ عن طريق خفض ضغط الدم، الذي يرتبط بالتدهور المعرفي.

يساعد تناول الدهون الصحية على إبطاء عملية إفراغ المعدة؛ ما يجعلك تشعر بالشبع لمدة أطول من المعتاد، ويؤخّر عودة الجوع. إن إضافة نصف ثمرة أفوكادو إلى وجبتك قد تعزّز الشبع بشكل كبير لمدة تصل إلى خمس ساعات.وكالات

 

 

 

 

 

 

ابتكار زبدة مشتقة من ثاني أوكسيد الكربون

 

زبدة صالحة للأكل مصنوعة من ثاني أوكسيد الكربون وليس من الأبقار… ابتكار جديد هدفه المساهمة في تقليل التأثير البيئي السلبي، وتلبية احتياجات الباحثين عن خيارات بديلة عن مشتقات الألبان.

تتميز هذه الزبدة بمذاق شبيه بالزبدة الأصلية المصنوعة من الأبقار، وفقاً لما نقلته صحيفة “ذا غارديان” عن الشركة المطورة لهذا الابتكار المرتقب طرحه في الأسواق العام المقبل، بانتظار الانتهاء من إجراءات موافقات الاعتماد من قبل المنظمات الصحية العالمية.

توقعت شركة سيفور المدعومة من ملياردير مايكروسوفت بيل غيتس، أن تحدث عند إطلاقها ثورة في صناعة الزبدة، وقالت إنها تتمتع ببصمة بصمة كربونية أقل لأنها لا تحتاج إلى أبقار.

وفيما أكدت دراسات علمية جديدة أن إنتاج الزبد التقليدية من حليب الأبقار له تأثير سلبي على البيئة. ذكرت شركة سيفور في بيان نشرته عبر موقعها أنها تهدف إلى تغيير هذا التوجه عبر الاعتماد على النباتات بالكامل وتجنّب أي مخاطر بيئية صادرة عن منتجات الألبان.

يعد تقليل استهلاك اللحوم ومنتجات الألبان أمراً بالغ الأهمية لتقليل التأثيرات السلبية البيئية، لأن الإنتاج الحيواني يطلق الكثير من الغازات الدفيئة المسببة لارتفاعات مستويات حرارة الأرض والأجواء.

ومن المتوقع أن تحتوي هذه “الزبدة” على أقل من 0.8 غرام من ثاني أكسيد الكربون لكل سعرة حراري، في حين أن الزبدة العادية غير المملحة تحتوي على 80% دهون وحوالى 2.4 غرام من ثاني أكسيد الكربون لكل سعرة حرارية.

شجع غيتس هذا الابتكار كاتباً عبر مدونته الخاصة “غيتس نووت”: “قد تبدو فكرة التحول إلى الدهون والزيوت المصنعة في المختبر غريبة في البداية، لكن قدرتها على تقليل بصمتنا الكربونية بشكل كبير هائلة”.

واعتبر أنه من خلال تسخير التقنيات والعلم اقترب خبراء Savor خطوة من تحقيق أهداف حماية البيئة المناخية.وكالات

 

 

 

 

 

 

4 علماء فضاء يعودون من تجربة محاكاة للمريخ لمدة عام

 

أخيراً، عاد 4 باحثون من وكالة ناسا إلى الحياة الطبيعية بعد قضاء أكثر من عام داخل نسخة طبق الأصل من كوكب المريخ، لمعرفة ما إذا كان بإمكان البشر العيش على هذا الكوكب يوماً ما.

تشكل هذه المهمة، التي أطلق عليها إسم “CHAPEA”، الخطوة الأولى من سلسلة تضم 3 مهام مُحاكاة للمريخ في “مركز جونسون للفضاء” بمدينة هيوستن الأمريكية.

تهدف المهمات الثلاث إلى مساعدة العلماء والمهندسين المستقبليين، ومخطّطي المهام الفضائية على فهم أفضل لكيفية تأثير العيش في المريح وانعكاسها على صحة الإنسان، حسب ما نقلت صحيفة “ديلي ستار” عن الفريق العلمي.

خلال فترة إقامتهم، تم تكليف العلماء الأربعة بالقيام بأنشطة بحثية لاختبار مدى إمكانية عيش البشر على سطح المريخ، وتنوعت مهامهم بين الاعتناء بالمناطق المحيطة بهم، وممارسة الرياضة وزراعة المحاصيل.

وخلال تجربة المحاكاة، كان على الطاقم التعامل مع التأخير الزمني وفارق الوقت بين الأرض والمريخ، عندما يتواصلون مع من هم في الخارج.

وهذا الأمر يعني أن الموجودين داخل محاكاة “المريخ” سيتعين عليهم الانتظار لمدة 44 دقيقة للحصول على أي اتصال يجرونه مع الخارج، وفقاً لما شرحته المشاركة في هذه التجربة  الرائدة الفضائية أنكا سيلاريو.

وعلقت على مشاركتها في حديث نقلته صحيفة “ديلي ستار” ، قائلة: “يمكن للفضاء أن يتحد مع البشر، ويخرج أفضل ما لدى الطرفين”، مضيفة: ” عند اتخاذ خطوة غزو المريخ تكون كل المعلومات قد أصبحت جاهزة”.

صُنّف برنامج “شابيا” CHAPEA بأنه ناجح من قبل وكالة ناسا، حيث قال المدير بيل نيلسون: “تهانينا لأفراد الطاقم على إكمالهم عاماً في محاكاة لكوكب المريخ”. واعتبر أن البرنامج يشكل خطوة حاسمة لتطوير المعرفة والأدوات اللازمة للبشر للعيش والعمل على الكوكب الأحمر يوما ماً”.

وكشف أنهم خططوا منذ  البداية لقضاء عام، لكنهم تخطوه وأمضوا 378 يوماً رغم العديد من التحديات التي يمكن أن تواجهها أطقم العمل على المريخ. وأعرب عن أمله  لبدء التحضير من أجل مهمة CHAPEA 2، لتعزيز الأبحادث حول نجاح تجربة العيش على المريخ.

ولفت إلى أنه خلال أيام سيبدأ الجمع بين المعلومات، التي سبق وجمعها مجس “أرتميس” الفضائي على المريخ، إضافة إلى محاكاة الفريق العلمي وتجاربهم على مدار العام.وكالات

 

 

 

 

 

اكتشاف جبانة أثرية تعود إلى 6 آلاف عام في ألمانيا

 

اكتشف علماء آثار ألمان بقايا جبانة يرجع تاريخها إلى 6 آلاف عام، بالقرب من مدينة أدرشتيت بولاية سكسونيا-أنهالت.

وتنتمي الجبانة إلى حضارة بالبرجه، والمسماة على اسم أول اكتشاف لهذه الحضارة في منطقة بالبرجه، بالقرب من مدينة بيرنبورج.

وأجريت عمليات التنقيب قبيل بناء خط التيار الكهربي الثابت المستقبلي (زود أوست لينك).

وقالت سوزانه فريدريش، رئيسة قسم الحفظ الأثري في الهيئة الإقليمية لحفظ الأثار وعلم الآثار بولاية سكسونيا-أنهالت: “كانت الجبانة ذات الشكل شبه المنحرف مصنوعة في الأصل من الخشب، وكان عرضها على الأرجح حوالي 12 متراً وطولها 20 متراً”.

وأضافت فريدريش: “تم وضع الكثير من المواد الترابية فوقها، بحيث تم إنشاء تلة دفن كبيرة. ومع جبانة أثرية أخرى تم بناؤها بنفس الطريقة على بعد حوالي 100 متر، يمكننا لأول مرة تحديد ارتفاع تلال الدفن في ذلك الوقت”.

وبحسب البيانات، تم استخدام موقع الدفن هذا حتى الألفية الثالثة قبل الميلاد، وهو وقت ما يسمى بحضارة الخزف المحزم. وكانت تجرى عملية الدفن عند سفح تلة الجبانة.وكالات


تعليقات الموقع