كوكب عطارد ربما يرقد على أميال من “الماس”

الرئيسية منوعات

 

يعتقد علماء صينيون، أن طبقة سميكة من الماس، مداها مئات الأميال في عمقه، موجودة في كوكب عطارد.

وهذا الاكتشاف يتحدى الافتراضات السابقة التي تقول إن الجرافيت فقط موجود داخل عطارد، وفق “إنترستينغ إنجينيرينغ”.

وصرح الدكتور يانهاو لين، وهو عالم في مركز أبحاث العلوم والتكنولوجيا المتقدمة للضغط العالي في بكين، والمؤلف المشارك للبحث: “لاحظنا منذ سنوات عديدة أن محتوى الكربون المرتفع للغاية في عطارد قد يكون له آثاراً كبيرة.. جعلنا ندرك أن شيئًا خاصًا ربما حدث داخله”.

ويرى الباحثون أن الماس ربما يكون قد تشكل وتراكم بمرور الوقت، في ظل الظروف القاسية الموجودة في حدود قلب عطارد، والوشاح الأساسي لهذا الكوكب.

وتم تحقيق هذا الاكتشاف من خلال نموذج محاكاة، حيث استخدم الخبراء تجارب الضغط العالي ودرجة الحرارة العالية لمحاكاة ظروف الخلفية الكونية الميكروية لعطارد، وتم الجمع بين هذه التجارب والنمذجة الديناميكية الحرارية والبيانات الجيوفيزيائية من مهام المركبات الفضائية السابقة، مثل ماسنجر التابع لوكالة ناسا، و حدد ماسنجر الكربون الوفير على عطارد، والذي تم تفسيره على أنه قشرة تعويم الجرافيت البدائية.

أوضح الدكتور لين أن فريق العلماء استخدم مكابس كبيرة الحجم لمحاكاة ظروف درجات الحرارة العالية والضغط العالي لحدود نواة عطارد والوشاح في محاكاتهم.

وتم دمج ذلك مع النماذج الجيوفيزيائية والحسابات الديناميكية الحرارية.

وأضاف: “ما نقوم به في المختبر هو محاكاة الضغوط ودرجات الحرارة الشديدة في باطن الكوكب، إنه أمر صعب في بعض الأحيان؛ تحتاج إلى دفع الأجهزة لتناسب احتياجاتك، يجب أن تكون الإعدادات التجريبية دقيقة للغاية لمحاكاة هذه الظروف”.

وقام العلماء بفحص تكوين الكربون في داخل عطارد من خلال ملاحظة تأثير ذوبان الكبريت، والذي يخفض درجة حرارة السائل ويسهل تكوين الماس.

وشير الدراسة إلى أن الماس ربما كان مستقرًا في محيط الصهارة، ومع تصلب اللب، تبلور الماس من اللب المنصهر المبرد، مكونًا طبقة ماسية سميكة تدريجيًا، وعلى هذا النحو، أكدت الدراسة أن الجرافيت في الخلفية الكونية الميكروية لعطارد يمكن أن يتحول إلى ماس، ما قد يؤدي إلى استقرار درجة الحرارة في الخلفية الكونية الميكروية.

وفي إشارة إلى دور الكربون، يقول الدكتور لين إنه قد يكون ذا صلة بفهم الكواكب الأخرى، وخاصة تلك ذات الأحجام والتراكيب المماثلة.

وقال الدكتور لين: “قد تكون العمليات التي أدت إلى تكوين طبقة الماس على عطارد قد حدثت أيضًا على كواكب أخرى، مما قد يترك توقيعات مماثلة.”ومن المتوقع أن ينمو الطلب على الماس، ليصل إلى 90 مليار دولار بحلول عام 2025، وفقًا لشركة Anita Diamonds.وكالات

 

 

الماء يتحكم في سرعة تقلص العضلات

قال بحث جديد إن تقلص وانقباض العضلات أكثر تعقيداً مما كان يُعتقد، وإن الماء أو السائل داخل الخلايا يعمل مع الألياف على سرعة انقباض العضلة.

ووفق هذا النموذج الذي طوره باحثون من جامعة ميشيغان، تعمل العضلة مثل إسفنجة مملوءة بالماء، ويدمج النموذج 3 أبعاد، هي المحركات الجزيئية المجهرية، والخصائص المرنة للبنية الداخلية للعضلة، وتدفق السوائل داخلها.

ووفق “ستادي فايندز”، تكشف نتائج الدراسة أن سرعة تقلص العضلات محددة بسرعة عمل المحركات الجزيئية، وأيضاً بسرعة تحرك السوائل عبر ألياف العضلات.

وقال الباحثون: “تتكون ألياف العضلات من العديد من المكونات، مثل البروتينات المختلفة، ونوى الخلايا، والعضيات مثل الميتوكوندريا، والمحركات الجزيئية مثل الميوسين، التي تحول الوقود الكيميائي إلى حركة وتدفع تقلص العضلات”.

“وتشكل هذه المكونات شبكة مسامية مغمورة في الماء. لذلك فإن الوصف المناسب للعضلات هو وصف الإسفنج النشط”.

وتحدد هذه الحركة السائلة، التي يطلق عليها الباحثون “الهيدروليكا النشطة”، حداً أعلى لسرعة تقلص العضلات.

وتمتد أثار هذا الاكتشاف إلى أبعد من مجرد فهم كيفية عمل العضلات. ويمكن أن يؤدي إلى مناهج جديدة في تصميم العضلات الاصطناعية، أو علاج اضطرابات العضلات.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وائل كفوري يتألق في مهرجان قرطاج بعد غياب 8 سنوات

 

 

أدى المُطرب اللبناني وائل كفوري، باقة من أجمل أغانيه، خلال الدورة الـ 58 من مهرجان قرطاج الدولي، المُقام حالياً في تونس.

ويعود كفوري، إلى المهرجان بعد غياب 8 سنوات من آخر مشاركة له، حيث غنى على مدار ما يقرب من ساعتين: “ما وعدتك”، و”مارجعت”، و”بحبك أنا كتير”، و”لو حبنا غلطة”، و”خلص أخدت القرار”، و”حلو الحب”، وغيرها.

وبعد غنائه، قدم كفوري، التحية إلى الجمهور، قائلاً: “”توحشتكم برشة.. وينكم.. لاباس.. شكراً من الأعماق لحضوركم ودعمكم المستمر.. حضوركم هو روح المهرجان”.

وأضاف كفوري: “إن شاء الله بتظل تونس منارة للفن والإبداع”.

وحضر الحفل في مسرح قرطاج ما يقرب من 8 آلاف شخص، حيث رددوا الأغاني معه.

يُشار إلى أن مهرجان هذا العام في دورته الـ 58، يُقام على المسرح الأثري بقرطاج، الذي يحتفل في هذه الدورة بالذكرى الستين لتأسيسه في عام 1964.

وانطلقت فعاليات النسخة الحالية الخميس الماضي ، وتستمر حتى 17 أغسطس المُقبل، وتضم نخبة من نجوم الغناء العربي، وعددًا من العروض الثقافية والتراثية التونسية.

وأحيا اليوم الأول للمهرجان الفنان التونسي لطفي بوشناق، بعرض حمل عنوان “عايش لغناياتي”، بينما حل وائل كفوري، ضيفاً على ثاني أيام المهرجان.وكالات

 

 

 

 

 

 

دواء لتسييل الدم يحمي الأطراف من البتر بعد لدغة الأفعى

 

وجد باحثون من جامعة سيدني أن عقار “هيبارين”، الذي يوصف لتسييل الدم، يقلل خطر موت الأنسجة والذي يؤدي إلى البتر بعد لدغة أفعى الكوبرا.

وفي بحثه، عرّض الباحث تيان دو وملاؤه، الجلد البشري وخلايا الدم لسم نوعين من الكوبرا من أفريقيا: الكوبرا الحمراء البصَّاقة، والكوبرا السوداء البصَّاقة، وذلك بعد تجارب ناجحة على الفئران.

وبحسب “نيو ساينتست”، أدى إضافة الهيبارين، الذي يُعطى عادةً كدواء لتسييل الدم، إلى منع السموم من قتل الخلايا البشرية.

وتقتل لدغات الثعابين ما يصل إلى 138 ألف شخص كل عام، معظمهم في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب شرق آسيا. ويعاني 400 ألف شخص آخر من مضاعفات، مثل موت أنسجة الجسم والبتر اللاحق.

ويعتقد العلماء أن العلاج بالهيبارين قد يكون فعالًا للدغات أنواع مختلفة من الكوبرا، ولكن من غير المرجح أن ينجح مع الأنواع الأخرى غير الكوبرا، ما لم تستخدم سمومها مساراً كيميائياً مشابهاً لتدمير الخلايا.

وعلى عكس مضادات السموم الموجودة، فإن الهيبارين مستقر في درجة حرارة الغرفة، ما يسهّل الوصول إليه عند الحاجة إلى العلاج السريع، ويمكن القيام بذلك عن طريق حقنة ذاتية، مثل إبي ين التي تُعطى لمن لديهم حساسية خطيرة على أطعمة معينة.وكالات

 

 

 

 

 

نقص فيتامين سي من أسباب زيادة وزن الجسم

 

توصلت دراسة دولية في جامعة أوتاغو بنيوزيلندا، إلى أن نقص فيتامين سي، من أسباب زيادة وزن الجسم.

وتظهر النتائج التي نشرتها “مديكال إكسبريس”، أن الذين يعانون من زيادة الوزن يحتاجون إلى بدل يومي  أعلى بكثير من الفيتامين الأساسي للحفاظ على صحة جيدة.

وقالت الباحثة الرئيسية الدكتورة أنيترا كار: “الجرعات اليومية الموصى بها حالياً من فيتامين سي للرجال والنساء والأطفال، دولياً تقرأ جميعاً من حسابات لشاب سليم يزن 70 كغم، مع نسبة انحراف 10%”.

ويُفترض أن هذا التقدير للجرعة يغطي 97.5% من السكان، لكن “من الواضح أنه مع الزيادة العالمية في الوزن، لم تعد نسبة كبيرة ومتنامية من سكان العالم مشمولة بهذا التقدير للجرعة”.

وتوصي منظمة الصحة العالمية بـ45 ملغ يومياً من فيتامين سي في نيوزيلندا، بينما تصل الجرعة الموصى بها إلى 75 ملغ في مناطق أخرى من العالم.

وتفيد نتائج الدراسة الجديدة بأن هناك حاجة إلى ما بين 17 و 22 ملغ إضافي من فيتامين سي يومياً لكل 10 كغم من الوزن الإضافي للوصول إلى مستويات كافية من فيتامين سي، مقارنة مع شخص يزن 70 كغم.

وقالت كار: “تُظهر دراسات أخرى أن الحالات المرتبطة بنقص فيتامين سي، مثل زيادة خطر الإصابة بالعدوى، وضعف التئام الجروح، وخطر الاكتئاب والتعب، تنتشر مع زيادة الوزن”.وكالات

 

 

 

 

 

 

توم كروز يتدلى من طائرة مقلوبة في “مهمة مستحيلة”

 

توم كروز يتدلى من طائرة مقلوبة من كواليس فيلمه الجديد… مشهد جديد لكنه ليس صادماً لنجم الستيني توم كروز، الشهير بأدواره الخطرة في أفلامه الأكشن.

رُصد نجم فيلم “توب غان” منذ أيام وهو يصور مشهداً خطراً جداً من الجزء الثامن لسلسلة أفلام “مهمة مستحيلة” المقرر عرضه العام المقبل.

وفي اللقطات التي نشرتها صحيفة نيويورك بوست من كواليس تصوير الفيلم، كان كروز (62 عاماً) معلقاً بين السماء والأرض بلا وسائل حماية، وهو يتدلى من طائرة صفراء تحلق في الجو من نوع “ستيرمان” تحلق بالقلوب فوق مدينة أوكسفوردشاير.

وفي هذا الإطار، استعرضت الصحيفة 4 مشاهد عرّضت حياته للخطر في سلسلة “مهمة مستحيلة”، التي يجسد فسها شخصية عميل “صندوق النقد الدولي” إيثان هانت لمدة 28 عاماً هي التالية:

تسلّق كروز في الفيلم الذي عُرض عام 2000، مرتفعاً صخرياً عالياً جداً بيدين عاريتين، ورفض اللجوء إلى أي “دوبلير”، أو استخدام تقنية الخلفية الخضراء.

في مشهد مدته ثماني دقائق عام 2011، صعد الممثل ببطء إلى الجزء الخارجي من مبنى برج خليفة، وتدلى معلقاً فقط بسلك، وكاد أن يسقط بشكل مرعب.

واحدة من أكثر الحيل المخيفة التي قام بها كروز في فيلم “أمة مارقة” عام 2015، عندما حبس أنفاسه لعدة دقائق تحت الماء بينما كانت شخصيته تتفادى قضباناً معدنية دوّارة كادت أن تقلته.

تدرّب كروز بالفعل على حبس أنفاسه لمدة 6.5 دقائق، وهو أعلى مستوى يمكن للغواصين المحترفين القيام به.

قدّم كروز لقطة أكثر من خطرة خلال تصوير الفيلم الذي عرض في 2023، وكانت ممتازة بتصويرها من المرة الأولى، حيث قاد دراجة نارية بنفسه من على سفح جبل شاهق، ثم هبط بالمظلة إلى الأرض دون أن يصاب بأذى.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

 

وفاة الممثل الأمريكي بوب نيوهارت عن 94 عاماً

 

توفي الكوميديان والممثل الأمريكي بوب نيوهارت يوم الخميس الماضي عن 94 عاماً، بعد إصابته “بسلسلة من الأمراض القصيرة”، وفقاً لما أعلنه جيري ديجني مدير أعماله في بيان لوكالة “بي إيه ميديا” البريطانية.

وأوضحت الوكالة البريطاينة أن المحاسب الذي تحول إلى ممثل توفي “في منزله في لوس أنجليس” بعد عام من وفاة زوجته فرجينيا “جيني” نيوهارت التي عاش معها 60 عاماً، والتي توفيت في أبريل . 2023.

واشتهر الممثل الأمريكي ببرنامجه التلفزيوني “ذا بوب نيوهارت شو” الذي استمر على مدار عقدين تقريباً.

كما شارك في عدة أعمال فنية منها مسرحية “ذا بيج بانج ثيوري”.

وأنجب نيوهارت أربعة أبناء، هم جينيفر وكورتني وتيموثي وروبرت، وله العديد من الأحفاد، وفقاً لمدير أعماله.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

صابر الرباعي: لست من هواة الألقاب والجمهور منحني عشرات الألقاب

 

قال الفنان التونسي صابر الرباعي إنه ليس من هواة الألقاب، معتبراً أغنيته «سيدي منصور» جزءاً من التاريخ الفني العربي، وأرجع النجاح الذي حققته أغنيته الجديدة «الباشا» في الشارع المصري؛ لكونها مستمدة من الواقع الذي يعيشه المصريون.

وكشف الرباعي عن خطته الفنية لعام 2024، وما تردد حول دخوله مجال التمثيل لأول مرة، وسبب عدم اهتمامه بمنصات مواقع التواصل الاجتماعي، ورؤيته لكيفية تعامل الفنان مع جمهوره.

وحول أغنيته الجديدة، قال: «في البداية كنت أريد أغنية مستمدة من الواقع المصري بكل مفرداتها، وتحقق هذا العمل حينما عرض علي الملحن محمود الخيامي أغنية (الباشا)، وتحمست لها كثيراً، وبعد الاستماع لها لأول مرة استبدلت بعض الكلمات، ورغبت في إضافة كلمات أخرى يعتاد المصريون استخدامها، والحمد لله حققت الأغنية كل ما أسعى إليه، وحققت نجاحاً كبيراً في الشارع المصري».

وعن رغبته في أن يطلق عليه «الباشا» كلقب فني، قال: «لست من هواة الألقاب، والجمهور منحني عشرات الألقاب منذ ظهوري على الساحة الغنائية، المهم هو أن أقدم فناً هادفاً وراقياً يحوذ إعجاب الناس».

وكشف الرباعي عن استعداده لإطلاق أغنيتين جديدتين خلال الفترة المقبلة: «هناك أغنيتان انتهيت من تسجيلهما رسمياً، وأستعد لطرحهما خلال فصل الصيف، وهما أغنيتان مصريتان، ربما أصور إحداهما، ولكن لم أحسم بعد هذا الأمر».

ونفى توقفه تماماً عن إصدار ألبومات غنائية، موضحاً: «بطبعي أحب فكرة الألبومات، واعتدتها، ولكن الزمن والوقت الذي نعيش فيه يرفض تلك الفكرة، ولا بد أن تتماشى معها، ولكن هذا لا يمنع من أنني كل فترة أجمع كل الأغنيات الفردية التي أطلقتها في ألبوم، لكي لا تنسى مع مرور الوقت».

 

وأبدى الفنان التونسي سعادته لاختيار أغنيته الشهيرة «سيدي منصور» ضمن أهم 50 أغنية في القرن الحادي والعشرين خلال استفتاء المجلة العالمية «رولينغ ستون»، قائلاً: «فخور بما تحققه أغنية (سيدي منصور) حتى الآن من نجاحات، فهي أغنية باتت جزءاً من تاريخنا العربي، وأتمنى أن تحظى باقي أغنياتي بالنجاح نفسه، خصوصاً أنني دائماً أعمل باجتهاد».

ويرى الرباعي أن استخدام الذكاء الاصطناعي في الموسيقى قد يتسبب في مشاكل عدة: «بالنسبة لي لا أحبذ ولا أفضل استخدام الذكاء الاصطناعي في الموسيقى، لأنني أرى أن سلبياته أكثر من إيجابياته، ولو اضطر شخص لاستخدامه عليه أن يكون حذراً، ولا يلجأ إليه إلا لتحسين وإبراز موهبته، وليس صناعة موهبته».

وردّ الرباعي على الأخبار التي انتشرت أخيراً حول دخوله عالم التمثيل بمشروع درامي مصري، قائلاً: «هذه الأخبار ليس لها أساس من الصحة، سُئلت أكثر من مرة خلال الفترة الأخيرة عن التمثيل، لكن إجابتي كما هي، أنا لست ضد التمثيل، لكن ما العمل الذي يستطيع أن يقدمني ولا ينتقص مني كمطرب؟، الباب مفتوح، ولكن حينما يقدم لي عمل فني جيد يليق باسمي وتاريخي الفني الذي صنعته على مدار السنوات الماضية».

وعن سر قلة نشاطه على منصات التواصل الاجتماعي، أضاف: «أستخدمها وأتواصل من خلالها مع جمهوري، ولكنني لست متعمقاً بها، ولا أحب أن أتعمق فيها».

وعن سبب إخفاء صور أسرته، قال: «هذه هي حريتهم الشخصية، وليس من حقي أن أظهرهم، أو أتحدث عنهم ما داموا يرفضون ذلك، أنا أحترم حدود الآخرين حتى لو كانوا أفراد أسرتي».وكالات

 

 

 

 

 

 

صابرين: اشتقت للغناء وأستعد لتقديم عمل فني للأطفال

 

قالت الفنانة المصرية صابرين إنها تترقب «بشغف» عرض مسلسل «إقامة جبرية» الذي تشارك في بطولته، وكذلك فيلم «الملحد» الذي عدّته خطوة مهمة في مشوارها الفني، مشيرة إلى أنها تشتاق للغناء، وأنها لم تستقر بعد على عملها الفني المقبل.

تغيرات كثيرة طرأت على صابرين بعد زواجها أخيراً من المنتج اللبناني عامر الصباح، وهي تفسر ذلك بقولها: «شعرت بارتياح واطمئنان كبيرين والحمد لله، عامر إنسان طيب للغاية، كما أننا نعرف بعضنا منذ زمن، لذا لم أشعر بغربة، كما لو كان الزوج صديقاً، هذا الإحساس يحقق راحة نفسية للمرأة تنعكس بالطبع على كل شيء فيها».

كانت صابرين قد ظهرت لأول مرة برفقة زوجها خلال حفل زواج الفنانة ريم سامي، وكشفت أنهما تعرفا على بعضهما قبل أكثر من ثلاثين عاماً، لكنهما تفرقا حتى جمعتهما الأقدار مجدداً.

وشاركت صابرين في فيلمين من إنتاج عامر الصباح، الأول «أنا والعذاب وهواك» 1988، والثاني «لست قاتلاً» 1989، وحول إمكانية مشاركتها بأعمال فنية جديدة من إنتاج زوجها، تقول صابرين: «عامر يعمل في مجال التوزيع بشكل أكبر، وما يراه لائقاً علي وأصلح له سأرحب به، لكنه لن ينتج أعمالاً خصيصاً لي».

وتحكي عن وصفة لصمود الحب بعد الزواج، قائلة: «يصمد الحب لو ظل الطرفان يقدمان العطاء والاهتمام بالقدر نفسه، فحينما يقل العطاء يتراجع الحب، وحينما يعطي أحدهما بسخاء والآخر يأخذ فقط تختل العلاقة وتفشل، رغم العِشرة والسنين».

وتترقب صابرين عرض عملين لها، الأول فيلم «الملحد» من إخراج ماندو العدل، الذي تتحدث عنه قائلة: «هو عمل أعتز به ودور سيفرق معي، وأتوقع ردود فعل جيدة له»، وكذلك مسلسل «إقامة جبرية» من إخراج أحمد سمير فرج، مع هنا الزاهد ومحمد الشرنوبي، الذي تؤدي فيه دور طبيبة نفسية.

وحول أعمالها الجديدة، تقول: «لدي أكثر من عمل أقرأه ولم أستقر على أي منها، لكنني أتطلع لتقديم عمل درامي عن رحلة امرأة مصرية بشكل يبرز دورها المهم في الأسرة والمجتمع».

وعدّت صابرين مشاركتها في مسلسل «مسار إجباري»، الذي عُرض رمضان الماضي، «خطوة جريئة قمت بها، فمساحة الدور لم تفرق معي، بقدر إحساسي بأهمية الموضوع».

وتوضح: «يحدث غالباً أن أفكر ماذا لو جرى حذف دوري من المسلسل هل سيكون العمل متكاملاً أم سيكون ناقصاً، ويتأثر بغياب هذه الشخصية، وفي (مسار إجباري) وجدت أن غياب الشخصية سيؤثر، لذلك أحسب الدور على هذا النحو، ثم أؤديه كما ينبغي».

ورحبت صابرين بفيلم «الست» الذي بدأ تصويره من بطولة منى زكي وبدعم هيئة الترفيه السعودية، وأبدت ثقتها في صناع الفيلم وقدرتهم على تقديم عمل جديد عن سيدة الغناء العربي، بعد ربع قرن من تجسيدها شخصية «أم كلثوم» في مسلسل السيرة الذاتية بهذا الاسم، للمخرجة إنعام محمد علي.

وتقول صابرين عن ذلك: «لقد قمت بأداء شخصية الفنانة العظيمة أم كلثوم، والحمد لله حققنا نجاحاً كبيراً، ولا يزال المسلسل يعرض في كثير من القنوات ويلاقي اهتماماً، وقد التقيت رؤساء وحصلت على نياشين وأوسمة وكُرمت لأجلها، وبعد 25 عاماً من عرض المسلسل حين يعاد تقديم شخصية أم كلثوم بممثلة شاطرة مثل منى زكي، وفريق عمل متميز، وإنتاج كبير، أثق أنهم سيتطرقون لجوانب جديدة في حياة هذه السيدة العظيمة؛ لأن حياتها مليئة بالحكايات والمواقف التي تستحق تسليط الضوء عليها».

وتابعت: «في كل الأحوال نحن جميعاً ندور في فلك فنانة مصرية عربية تستحق تقديم أفلام عديدة عنها، حتى تدرك الأجيال الجديدة مكانتها، فهي تعدّ هرماً من أهرامات مصر».

وتستعد صابرين للعودة للغناء من خلال عمل فني للطفل سيكون «مفاجأة كبيرة»، حسبما تؤكد: «اشتقت للغناء وأستعد لتقديم عمل فني للأطفال».وكالات

 

 

 

 

فحص صحّي شامل بقطرة دم فقط

 

طوَّر باحثون في ألمانيا تقنية للفحص والكشف عن أمراض عدّة، منها السكري وضغط الدم، من خلال قياس واحد فقط، وخلال دقائق.

وأوضح الباحثون في جامعة «لودفيغ ماكسيميليان» ومعهد «ماكس بلانك»، أنّ التقنية تستخدم التحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء، وتستطيع إجراء فحص صحّي شامل باستخدام قطرة دم واحدة، وفق النتائج المنشورة، الجمعة، في دورية «سِلْ ريبورنس ميديسن».

والتحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء، تقنية تستخدم ضوء الأشعة تحت الحمراء لتحليل التركيب الجزيئي للمواد، وكانت أداة أساسية في الكيمياء لعقود، وتعمل عن طريق إعطاء الجزيئات بصمة يمكن التعرُّف إليها بوساطة جهاز متخصّص يُسمّى «المطياف».

وعند تطبيق هذه التقنية على السوائل الحيوية المعقَّدة مثل بلازما الدم، يمكنها الكشف عن معلومات مفصَّلة حول الإشارات الجزيئية؛ ما يجعلها أداة واعدة للتشخيص الطبي.

ورغم استخدام التحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء لمدة طويلة في الكيمياء والصناعة، لم يُدمَج في مجالات التشخيص الطبي.

وخلال الدراسة، جرى تحليل أكثر من 5 آلاف عيّنة من البلازما باستخدام طيف الأشعة تحت الحمراء لرصد البصمات الجزيئية في الدم، ثم تطبيق تقنيات تُعلّم الآلة المعتمدة على خوارزميات الذكاء الاصطناعي، لفحص هذه البصمات وتصنيفها، وربطها بالبيانات الطبية.

واكتشف العلماء أنها تحتوي على معلومات قيّمة تتيح الفحص السريع للصحّة، فتُمكّن خوارزمية حاسوبية متعدّدة المَهمّات من التمييز بين الحالات الصحّية المختلفة، مثل مستويات الدهون غير الطبيعية في الدم، والتغيرات في ضغط الدم، وحتى اكتشاف مرض السكري من النوع الثاني.

كما وجدوا أنّ هذا النظام يمكنه أيضاً التنبؤ بتطور متلازمة التمثيل الغذائي قبل ظهور الأعراض بسنوات، ما يوفّر فرصة للتدخّل المبكر.

وأشار الباحثون إلى أنّ هذه الدراسة تضع الأساس لاستخدام البصمات الجزيئية بالأشعة تحت الحمراء، بوصفها جزءاً من الفحص الروتيني الصحّي، ما يمكّن الأطباء من اكتشاف الحالات الصحّية وإدارتها بكفاءة أكبر، وهذا مهمّ بشكل خاص لاكتشاف الاضطرابات الأيضية مثل المستويات غير الطبيعية من الكوليسترول والسكري في الدم؛ إذ يمكن للتدخّلات المبكرة أن تحسّن النتائج بشكل كبير.

ويأمل الباحثون في توسيع قدرات هذه التقنية، لتشمل مزيداً من الحالات الصحية من خلال تطوير التكنولوجيا وإجراء الدراسات السريرية، وأيضاً أن يؤدّي هذا العمل إلى تطوير فحص روتيني يُمكّن الأفراد من الاطمئنان إلى حالتهم الصحّية بانتظام واكتشاف المشكلات المُحتملة قبل أن تصبح خطيرة، ما يُسهم في تحسين الرعاية الصحّية على مستوى العالم.وكالات


تعليقات الموقع