“بتروتشاينا” الصينية تنضم إلى ميثاق خفض انبعاثات قطاع النفط والغاز الذي أطلق فى COP28

الإقتصادية

أعلنت شركة “بتروتشاينا”، شركة النفط الوطنية الصينية اليوم، انضمامها إلى “ميثاق خفض انبعاثات قطاع النفط والغاز” الذي تم إطلاقه خلال مؤتمر الأطراف ‘COP28‘ في دولة الإمارات أواخر العام الماضي، لتنضم إلى أكثر من 50 شركة بالقطاع أعلنت التزامها بخفض الانبعاثات، ويبلغ مجموع إنتاج الشركات الموقعة على الميثاق حتى الآن نحو 43 في المائة من إجمالي إنتاج النفط العالمي.

وتعليقاً على انضمام “بتروتشاينا” للميثاق ، أكد معالي الدكتورسلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مؤتمر الأطراف ‘COP28‘، أنه تماشياً مع رؤية القيادة في دولة الإمارات، تحرص رئاسة ‘COP28‘ على إنجاز عمل مناخي شامل وفعال، من خلال تعزيز التعاون الدولي مع جميع الأطرافوالشركاء لتحفيز جهود خفض الانبعاثات، ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في جميع أنحاء العالم.

وقال معاليه : إن رئاسة ‘COP28‘ أطلقت “ميثاق خفض انبعاثات قطاع النفط والغاز” ضمن جهودها الهادفة لتطبيق مبادئ الشفافية وشمول واحتواء الجميع، مشدداً على ضرورة مشاركة كافة المعنيين في مسؤوليات العمل المناخي ومفاوضاته، وأهمية الاستفادة من جهود وإمكانيات قطاع النفط والغاز في هذاالمجال، ومن قدرته على المساهمة بشكل فعال في إيجاد وتنفيذ الحلول العملية المطلوبة للحفاظ على إمكانية تحقيق هدف 1.5 درجة مئوية.

من جانبه قال هوانغ يونغ تشانغ، رئيس شركة ‘بتروتشاينا‘ : ” إن الشركة ملتزمة بالتنمية الخضراء وتسريع الانتقال نحو مستقبل أخضر ومنخفض الانبعاثات من خلال اتباع نهج من ثلاث خطوات هي “البدائل النظيفة، والتحول الاستراتيجي، والتنمية الخضراء”.

وأضاف : “أن بتروتشاينا تسعى إلى أن تكون شركة متكاملة في مجال الطاقة تنتج الطاقة الحرارية الأرضية والكهرباء والهيدروجين بالإضافة إلى النفط والغاز، مؤكدا أن الشركة تعزز جهودها في مجال التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه ، من خلال عدد من المشروعات التجريبية، وقال: “بصفتنا أحد الشركات المنضمة إلى الميثاق سنكثف جهودنا لتعزيز الممارسات الخضراء ومنخفضة الانبعاثات، والمساهمة بشكل مسؤول ومؤثر بما لدينا من إمكانيات فيتحقيق الانتقال الأخضر ومنخفض الانبعاثات على مستوى العالم”.

من جهته قال بيورن أوتو سفيردروب، رئيس اللجنة التنفيذية للميثاق: “إن انضمام شركة بتروتشاينا إلى الميثاق يعدعلامة فارقة، وتدل مشاركتها على تزايد الزخم لدعم خفض الانبعاثات في القطاع، وتؤكد على التأثير الإيجابي لشركات النفط والغاز الصينية في تطوير الحلول منخفضة الانبعاثات،ونتطلع إلى العمل معاً لتحقيق تأثير إيجابي وتحفيز الشركات الأخرى لاتخاذ إجراءات مناخية فعّالة وملموسة تتوافق مع أهداف الميثاق”.

وتم إطلاق “ميثاق خفض انبعاثات قطاع النفط والغاز” في مؤتمرالأطراف ‘COP28‘ الذي استضافته دولة الإمارات، ويهدف إلىتسريع عملية خفض انبعاثات قطاع النفط والغاز بما يتماشى معأهداف اتفاق باريس، والميثاق هو جزء من جهود المُسرّع العالميلخفض الانبعاثات، الذي يشمل سلسلة من المبادرات التاريخية التي تم الكشف عنها خلال ‘COP28‘، وتهدف إلى تسريع انتقال الطاقة وخفض الانبعاثات العالمية بشكل كبير. وتلتزم جميع الشركات الموقعة على الميثاق بالعمل لتحقيق مجموعة من الطموحات، تتضمن تنفيذ أهداف خفض الانبعاثات والاستثمار في منظومة الطاقة المستقبلية، وكذلك قياس مستوى الانبعاثات والإبلاغ عن التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف الميثاق، بالإضافة إلى تعزيز تطبيق مبادئ الشفافية والتعاون.

وتشمل الشركات الموقعة على الميثاق شركات نفط دولية، وشركات نفط وطنية، ومنتجين مستقلين.

جدير بالذكر أن شركات النفط الوطنية هي شركات مملوكة لحكومات دولها، وتنتج 60 في المائة من النفط والغاز في العالم، مما يؤكد دورها الأساسي في تحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل ومنطقي على مستوى القطاع نحو مستقبل منخفض الانبعاثات.

وتبلغ نسبة شركات النفط الوطنية الموقعة على “ميثاق خفض انبعاثات قطاع النفط والغاز” نحو الثلثين، مما يزيد إمكانية مساهمتها في تحقيق خفض كبير في الانبعاثات.

وكانت اللجنة التنفيذية لـ”ميثاق خفض انبعاثات قطاع النفطوالغاز”، طوَّرت عقب إطلاقها بعد ختام فعاليات ‘COP28‘، برنامج تدريب شامل يركز على الأولويات عالية التأثير، وتشمل أولوياته في عام 2024 الحد من انبعاثات غاز الميثان وحرق الغاز، واستراتيجيات خفض الانبعاثات، والإبلاغ عن انبعاثات الغازات الدفيئة.وام


تعليقات الموقع