منع السائقين من النوم أثناء القيادة بالليزر في الصين

الرئيسية منوعات

 

 

 

للتخفيف من الحوادث المرورية، تختبر الصين استخدام أشعة الليزر الملونة على الطرقات السريعة لمنع السائقين من النوم أثناء القيادة.

أظهرت مقاطع مصورة خيوطاً طويلة من الأضواء الملونة على طريق “تشينغداو – ينتشوان” السريع، الذي يبلغ طوله 1600 كيلومتر، وتستخدمه بشكل أساسي الشاحنات الثقيلة كي لا تعبر داخل العاصمة الصينية.

وذكر  مسؤول في إدارة السير الصينية أن أضواء الليزر مصممة لإبقاء السائقين متيقظين خلال القيادة لمسافات طويلة على الطرقات السريعة، وفقاً لما نقله  موقع “أوديتي سنترال” للغرائب.

ووفقاً الموقع، أثار هذا الاختبار عبر مواقع التواصل الاجتماعي ردود فعل متباينة بين مؤيد ورافض لاستخدامها. وظن بعض المواطنين للوهلة الأولى أنها عروض ضوئية في الهواء الطلق.

واشتكى البعض الآخر من أضواء الليزر، معتبرين أنها كانت تشتّت تركيزهم للغاية خلال القيادة. كذلك، رأى آخرون أنها تسبب لهم نوبات صداع أكثر من إبقائهم مستيقظين.

وإذ تساءل البعض عن “صاحب الفكرة العبقرية” المتمثلة في التسبب بزغللة عيون السائقين، تهكّم آخرون بتوجيه تهنئة للسلطات في بلادهم  من أجل تشتيت السائقين الذين لا يشعرون بالنعاس.

واسترجع آخرون تجارب سابقة للصين، حين نصبت إشارات مرور على شكل أضواء لرجال وأطفال عابرين باللونين الأحمر والأخصر، أو إشارات المرور الصحراوية لتجنّب ازدحام عبور الجمال.وكالات

الشرب من العبوات البلاستيكية يرفع ضغط الدم

حذرت دراسة جديدة من تناول المشروبات المعبأة في عبوات بلاستيكية لأنها يمكن أن ترفع ضغط الدم، نتيجة دخول المواد البلاستيكية الدقيقة إلى مجرى الدم.

عثر باحثو قسم الطب في جامعة الدانوب بالنمسا على مواد بلاستيكية دقيقة جداً في السوائل الموجودة في الزجاجات، من الممكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم المرتبط بها بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وفقاً  لما نقلته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وفي الدراسة الجديدة، طلب الباحثون من ثمانية رجال ونساء الحصول على كمية السوائل اليومية من ماء الصنبور وطلبوا منهم الامتناع عن المشروبات المخزنة في زجاجات بلاستيكية أو زجاجية.

وبعد أسبوعين فقط، تبيّن أن ضغط الدم انخفض بعد توقف المشاركين عن تناول جميع السوائل، بما في ذلك الماء، من الزجاجات البلاستيكية والزجاجية، وشربوا ماء الصنبور فقط.

وخلص الباحثون إلى أنه يجب تجنب المشروبات المعبأة في زجاجات بلاستيكية، لأن تقليل استخدام البلاستيك يساعد على خفض ضغط الدم وتراجع  حجم جزيئات البلاستيك في مجرى الدم.

كانت دراسات سابقة قد أظهرت أن المواد البلاستيكية الدقيقة ــ الشظايا المجهرية الناتجة عن تحلل البلاستيك الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية أو نتيجة لطرق الزجاجة ــ منتشرة في كل مكان.

وفي دراسة سابقة لم تحدد الصحيفة مصدرها، تم العثور على المواد البلاستيكية الدقيقة في اللعاب وأنسجة القلب والكبد والكلى والمشيمة للعديد من الأشخاص الذين يتناولوا بشكل متواصل المشروبات من عبوات باستيكية.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أكبر حفل بيتزا في العالم يدخل “غينيس”

 

للمرة الثانية دخلت شركة سياحية أمريكية موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بتنظيم أكبر حفل بيتزا في العالم.

ساهم نزلاء أسطول سفن شركة “برينسيس كروزس” الراسية على شواطئ كالفورنيا في تحقيق الإنجاز من خلال تناول أكثر من 60 ألف شريحة بيتزا يوم 12 يوليو الماضي.

ونقلت صحيفة “نيويورك بوست” عن منشور لـ”موسوعة غينيس للأرقام القياسية” أن 11445 شخصاً تناولوا البيتزا في هذه المحاولة العالمية لتحطيم الرقم القياسي عبر 16 سفينة امتدت من ألاسكا إلى أوروبا وصولاً إلى منطقة البحر الكاريبي.

احتوت البيتزا على حوالى 3000 كلغ من العجين، وأكثر من 1500 كلغ من الدقيق، وما يقرب من 650 كلغ من شرائح البيبروني وأكثر من 1000 كلغ من الجبن.

تعاونت الشركة مع الطاهي الإيطالي العالمي توني جيميجناني، “بطل البيتزا العالمي 13 مرة”، من أجل تحطيم الرقم القياسي للمرة الثانية في مهمة ترويجية للأسطول البحري العملاق.

وقال رئيس الشركة السياحية جون بادجيت في بيان: “لم تكن هناك طريقة أفضل للإعلان عن الشراكة مع جيميجناني، إلا من تسجيل رقم قياسي في موسوعة غينيس، كأكبر حفلة بيتزا في العالم.

إضافة إلى الرقم القياسي العالمي، يقدم جيميجناني على متن السفينة نوعين من البيتزا الحصرية، الأولى تشمل نقانق إيطالية خاصة والعسل الساخن، والثانية تضم “بيستو الصبار” وجبن الماعز مع مكونات سرية أخرى.

وكانت الشركة قد سجلت رقمها القياسي الأول عام 2020 من خلال تنظيمها أكبر حفل تجديد نذور الزواج، والذي شارك فيه أكثر من 1443 زوجاً على متن 3 سفن تابعة للشركة.وكالات

 

 

 

 

 

 

علاج الاكتئاب بالركض والتغذية يعادل الجلسات النفسية

 

أشارت أبحاث جديدة إلى أن إضافة الركض اليومي وتناول الطعام الجيد قد يكون أفضل وصفة للعقل، وأن هذا النظام بنفس فاعلية العلاج النفسي التقليدي للاكتئاب.

ويمكن أن يساعد هذا الاكتشاف أولئك الذين يكافحون فكرة طلب المساعدة في الصحة العقلية أو قد لا يتمكنون من تحمل تكاليف جلسات العلاج المنتظمة.

وبحسب “ستادي فايندز”، قارنت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة ديكين في أستراليا فعالية طريقتين مختلفتين لعلاج الاكتئاب: العلاج بأسلوب الحياة الذي يركز على التغذية والنشاط البدني، والعلاج السلوكي المعرفي التقليدي، وهو نوع من العلاج بالكلام.

والمدهش أنهم وجدوا أن الطريقتين كانتا فعالتين بنفس القدر في تقليل أعراض الاكتئاب على مدى فترة 8 أسابيع.

وشملت الدراسة، 182 شخصاً يعانون من أعراض الاكتئاب. تم تعيين نصف المشاركين في مجموعة علاجية لأسلوب الحياة، حيث تلقوا إرشادات حول تحسين نظامهم الغذائي وزيادة النشاط البدني.

وشارك النصف الآخر في جلسات العلاج السلوكي المعرفي التقليدية. حضرت كلتا المجموعتين ست جلسات مدتها 90 دقيقة على مدى ثمانية أسابيع، أجريت عبر مؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت.

وبعد 8 أسابيع، أظهرت كلتا المجموعتين تحسن كبير في أعراض الاكتئاب لديهم، حيث شهد المشاركون في المجموعتين انخفاض درجاتهم على مقياس الاكتئاب بنحو 40%.

وقد يكون لهذه النتائج آثار بعيدة المدى على رعاية الصحة العقلية، وقد تكون تدخلات نمط الحياة أكثر سهولة وبأسعار معقولة للعديد من الناس.وكالات

 

 

 

 

 

مكملات زيت السمك تقي من الزهايمر الوراثي

 

أفادت تجربة سريرية في جامعة ولاية أوريغون بأن كبار السن الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بمرض الزهايمر قد يستفيدون من مكملات زيت السمك.

ولم تجد الدراسة ما يؤيد المزاعم التي تقول إن مكملات زيت السمك تحسن وظائف المخ لدى من يعانون من مشاكل في الذاكرة.

لكن الباحثين وجدوا أن المشاركين في الدراسة الذين يحملون جيناً وراثياً مرتبطاً بمرض الزهايمر قد أظهروا انخفاضاً في عملية انهيار الخلايا العصبية.

وشملت الدراسة 102 مشاركاً يبلغون من العمر 75 عاماً أو أكبر، وكان لديهم مستويات منخفضة نسبياً من أحماض أوميغا 3 الدهنية في الدم، وهي أحماض توجد في زيت السمك ومكملاته.

وخضع المشاركون للتصوير بالرنين المغناطيسي لأدمغتهم أولاً في بداية التجربة، ثم مرة أخرى في ختام الدراسة التي استمرت 3 سنوات، لتقييم مقدار التغيير في آفات المادة البيضاء في الدماغ.

وبحسب “مديكال إكسبريس”، قد تمنع هذه الآفات توصيل العناصر الغذائية عبر الأوعية الدموية إلى الدماغ، ما يزيد من خطر الإصابة بالخرف والزهايمر في وقت لاحق من الحياة.

وكان لدى المشاركين المسجلين في الدراسة مستويات عالية نسبياً من آفات المادة البيضاء ولكنهم كانوا بصحة جيدة، ولم يصابوا بالخرف.

وقالت النتائج: “إن زيت السمك قد يكون مفيداً للأشخاص الذين يحملون جين APOE4، والذي يشير إلى ارتفاع خطر الإصابة بمرض الزهايمر، ولكن ليس بالضرورة لجميع كبار السن”.وكالات

 

 

 

 

 

الجرعة المنخفضة من الأسبرين تحمي من سرطان القولون

 

أظهرت أبحاث جديدة أن فائدة الأسبرين بجرعات منخفضة قد تكون أعلى بكثير من مخاطره للأشخاص الذين يتبعون أنماط حياة غير صحية تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون.

وعلى الرغم من أن التوصية بتناول الأسبرين يومياً للوقاية من سرطان القولون لم تعد قائمة بسبب ارتفاع خطر النزيف، إلا أن الأبحاث الجديدة في مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن تقدم رؤية أدق لطبيعة الفائدة المحتملة.

ووفق “هيلث داي”، يُعتقد أن الأسبرين يمنع سرطان القولون عن طريق خفض إنتاج البروتينات المؤيدة للالتهابات، والمعروفة باسم البروستاغلاندين، والتي يمكن أن تحفز نمو الورم.

وقال الدكتور دانييل سيكافي الباحث الرئيسي: “تظهر نتائجنا أن الأسبرين يمكن أن يخفض بشكل متناسب المخاطر المرتفعة بشكل ملحوظ لدى من لديهم عوامل خطر متعددة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم”.

ويعتقد سيكافي أن “الأسبرين من المرجح أن يمنع سرطان القولون والمستقيم من خلال آليات متعددة”.

وقالت النتائج: “إذا اختار الشخص تناول الأسبرين بانتظام، فإن أفضل الأدلة تدعم تناول جرعة يومية منخفضة (81 ملغ) من الأسبرين للوقاية، بدلاً من جرعات أسبوعية من 325 ملغ من الأسبرين.وكالات

 

 

 

 

 

 

ترشيح إلهام علي لجائزة أفضل ممثلة في آسيا لعام 2024

 

عبرت الفنانة السعودية إلهام علي عن سعادتها بترشحها لجائزة أفضل ممثلة في آسيا لعام 2024، ضمن 7 نجمات أخريات، وذلك للمرة الثانية على التوالي.

وأورد موقع جوائز سبتيموس (Septimius Awards)، اسم النجمة السعودية إلهام علي، ضمن قائمة النجمات المرشحات للجائزة عن القارة الآسيوية؛ خلال الحفل الذي ستنعقد فعالياته خلال يومي 19 و20 أغسطس (آب) الجاري، في العاصمة الهولندية أمستردام، على مسرح  كونينكليجك توشينسكي.

“دعواتكم تكون سعودية” بهذه الكلمات، تمنت إلهام علي فوزها باللقب، حيث علقت على منشور جاء فيه: “تم ترشيح النجمة السعودية إلهام علي في حفل الجوائز العالمي septimiusawards عن فئة أفضل ممثلة في آسيا.. لتصبح أول ممثلة عربية تترشح مرتين على التوالي”.

وتلقت إلهام علي سيلاً من التعليقات من معجبيها ومحبيها، الذين تمنوا لها النجاح والتوفيق، مشيدين بأدوارها وأدائها في التمثيل، واستحقاقها اللقب عن جدارة.

وتنافس إلهام علي، النجمة الهندية كريشما تانا، والنجمة التركية ميليس سيزن، والنجمة الفلبينية ماريتا تان سوبونغ،الشهيرة باسم “بوكوانغ”، والنجمة اليابانية كي فانغ، والنجمة الهندية كيرثي سوريش، والنجمة الإسرائيلية ريموند عمسالم.

ويقام حفل جوائز سبتيموس (Septimius Awards) سنوياً لتوزيع جوائز دولية للأفلام الطويلة والوثائقية والقصيرة والرسوم المتحركة والمسلسلات التلفزيونية والسيناريوهات، مع التركيز على اكتشاف المواهب المستقلة الجديدة وتشجيعها، ودعم الأفلام ذات الرؤى والجمع بين جميع عناصر صناعة الأفلام وسرد القصص، والتي تشمل الخيال والواقعية والرسوم المتحركة والمسلسلات التلفزيونية والنصوص.

وتتفرد جوائز “سبتيموس” في تقسيم ثلاث فئات من الجائزة وهي: أفضل ممثلة، وأفضل ممثل، وأفضل فيلم، حسب القارات، بحيث تضم كل فئة منها فائزين من قارات آسيا وأوروبا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الجنوبية وأستراليا.

يُشار إلى أن إلهام تكرمت من قبل جمعية المنتجين والموزعين السعوديين، مؤخراً ، عن دورها في في مسلسل سندس بجزئيه.

ومن قبل مسلسل “سندس” تألقت إلهام في مسلسل “طاش العودة”، ثم “جريمة قلب”، ثم فيلم “تشيللو”، ومشاركتها في مسرحية “معلقاتنا امتداد أمجاد”.

وتنتظر إلهام عرض مسلسلها الجديد بعنوان “الخريف في قلبي”، الذي يعد النسخة السعودية للمسلسل التركي “Broken Pieces”، وهي التجربة الأولى للدراما السعودية بمثل هذه الأعمال، ومكون من 90 حلقة،  وسيكون قريباً على شاشة “إم بي سي”.

ويشارك إلهام في المسلسل عبدالمحسن النمر، وهند محمد، وفيصل الزهراني، والإعلامية والفنانة لبنى عبدالعزيز، والمطربة أروى.وكالات

 

 

 

 

 

 

شارون ستون تحصل على جائزة “الأيقونة الدولية”

 

حصدت شارون ستون “جائزة الأيقونة الدولية”، تكريماً لدعمها للأعمال الخيرية ولمسيرتها السينمائية.

وجاء تكريم شارون ستون في تركيا ضمن حفل غولدن غلوب في بودروم، الذي أقيم لأول مرة خارج الولايات المتحدة، وحضرته شخصيات بارزة من حول العالم.

وتلقت ستون لوحة فنية من ديفريم أربيل أحد أشهر فناني تركيا، بعنوان “شجرة الحياة”.

وفي كلمتها عقب التكريم عبرت شارون ستون عن سعادتها بالجائزة وقالت: “أنا ممتنة ويشرفني الدعم الذي قدمته غولدن غلوب لعملي في الأعمال الخيرية والمجالات الأخرى.وكالات

 

 

 

 

 

مصر أيقونة اليوم التاسع في مهرجان جرش

 

تميز اليوم التاسع من فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الثامنة والثلاثين، التي ترفع شعار “ويستمر الوعد”، مساء الخميس  الماضي بالحضور المبهر لفناني مصر على خشبة المسرحين الرئيسيين في المهرجان: “الساحة الرئيسية والمسرح الشمالي“.

فعلى خشبة مسرح الساحة الرئيسية أبهر “عميد المنشدين” الشيخ ياسين التهامي جمهور المهرجان بتقديمه مجموعة من التواشيح والابتهالات الصوفية التي تفاعل معها الجمهور، في دليل على تجدد إدارة المهرجان واقتراحها فعاليات مختلفة ترضي جميع الأذواق.

ولاقى أداء الشيخ التهامي خلال الأمسية، التي حضرتها وزيرة الثقافة هيفاء النجار والمدير التنفيذي للمهرجان أيمن سماوي ووزيرة الثقافة المصرية السابقة نيفين الكيلاني، استحسان الجمهور. وذلك وسط أجواء من السكينة والروحانية، حيث استهل التهامي وصلته بقصيدة من ديوان الإمام علي بن أبي طالب.

واستكمل التهامي وصلته بقصيدة “أطلق ضياءك يا هلال محرم.. وارم العذوبة في الزمان العلقم.. ذكر جموع الناس فالذكرى شذى.. وانثر عبيرك في القلوب”، من كلمات الشاعر المصري رفعت المرصفي وبأداء مميز أثرى الليلة بروحانيته وإبداعه.

ويعتبر التهامي من ركائز وأهم حلقات الوصل بين عالم التراث الشعري وعالم الواقع المنشود، والذي يحمل على عاتقه مسؤولية الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية في ملمح وجداني صوفي لا يضاهى.

أما على المسرح الشمالي فقد أطربت فرقة الموسيقى العربية التابعة لدار الأوبرا المصرية جمهور المهرجان بوصلات من روائع أعمال السيدة أم كلثوم بمناسبة مرور مئة عام على ميلادها، بقيادة المايسترو علاء عبدالسلام.

وقدمت الفرقة مقطوعة موسيقية لأغنية أم كلثوم “أمل حياتي” للموسيقار محمد عبدالوهاب، بصوت المطربة حنان الخولي، كما قدمت أغنية “بعيد عنك” من كلمات مأمون الشناوي وألحان بليغ حمدي، في حين قدمت المطربة رحاب عمر بصوتها قصيدة “الأطلال” من كلمات إبراهيم ناجي وألحان رياض السنباطي، و”ألف ليلة وليلة” من كلمات مرسي جميل عزيز وألحان بليغ حمدي.وكالات

 

 

 

الفستق كنز من المعادن والفيتامينات ويتمتع بفوائد جمّة للصحة

 

قال المركز الاتحادي للتغذية بألمانيا إن الفستق يتمتع بفوائد جمّة للصحة، إذ يعد كنزاً من المعادن والفيتامينات.

وأوضح المركز أن الفستق غني بالبوتاسيوم المهم لصحة العضلات والقلب والأوعية الدموية والمغنيسيوم المهم لصحة العظام والقلب.

كما يحتوي الفستق على فيتامين E المهم لجهاز المناعة وصحة القلب والأوعية الدموية ومجموعة فيتامينات B المهمة لصحة الدم وجهاز المناعة والأعصاب وجمال البشرة والشعر.

وبالإضافة إلى ذلك، يزخر الفستق بالأحماض الدهنية غير المشبعة مثل أوميجا 3 وأوميجا 6 المهمة لجهاز المناعة وصحة القلب.

ومن ناحية أخرى، شدد المركز على ضرورة التخزين السليم للفستق، حيث ينبغي تخزينه في مكان بارد وجاف، وذلك للحيلولة دون تكوّن العفن أو أن يصير الفستق زنخاً.وكالات

 

 

 

 

 

كاظم الساهر يلتقي جمهور قرطاج بعد غياب 6 سنوات

 

أحيا الفنان كاظم الساهر حفلاً جماهيرياً على خشبة مسرح مهرجان قرطاج ضمن فعاليات دورته الـ 58، بعد غياب أكثر من 6 سنوات، واستقبل الساهر جمهوره بهذه الكلمات “أنا سعيد جداً أن أكون معكم، وكنت حريصاً جداً أن أكون هذا الصيف معكم”.

وقدم الفنان العراقي باقة من أغانيه القديمة والجديدة من بينها “الحب المستحيل، هل عندك شك، سيدة عمري الفاضلة، كلك على بعضك حلو، زيديني عشقاً”.

والتقى الساهر جمهور قرطاج ضمن جولته الفنية العالمية في العام الجاري والتي سماها “بين الأمس واليوم” التي انطلقت من دبي ثم قادته إلى القاهرة وبيروت فتونس والسعودية في انتظار تركيا وسلطنة عمان.

وأطلق الفنان العراقي هذه الجولة الموسيقية بعد أشهر قليلة من إطلاق ألبومه الجديد “مع الحب” الذي تضمن 13 قصيدة جميعها من ألحان الساهر.وكالات


تعليقات الموقع