الصين أكبر شريك تجاري لأفريقيا لـ15 عاماً متتالياً

الإقتصادية

قال تقرير صادر عن مكتب المجموعة القيادية لتعزيز مبادرة “الحزام والطريق” واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح وسلطات أخرى، أن الصين ظلت أكبر شريك تجاري لأفريقيا للعام الـ15 على التوالي، في حين زادت نسبة التجارة الصينية – الأفريقية، في إجمالي التجارة الخارجية لأفريقيا بشكل مطرد.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”، أن التقرير، الذي صدر أمس، يهدف إلى مراجعة نتائج التنمية للتعاون في إطار مبادرة “الحزام والطريق” بين الصين والدول الأفريقية بشكل منهجي.

وقال شيوي جيان بينغ، المسؤول في اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، خلال مؤتمر صحفي، إنه حتى نهاية يونيو من هذا العام، فرضت الصين تعريفات جمركية صفرية على 98 في المائة من المنتجات الخاضعة للتعريفات الجمركية من 27 دولة أفريقية أقل نمواً، ووقعت اتفاقيات ثنائية لتعزيز وحماية الاستثمار مع 34 دولة أفريقية، ووقعت اتفاقيات لتجنب الازدواج الضريبي مع 21 دولة أفريقية.

وأضاف أنه خلال العام الماضي، بلغ حجم التجارة بين الصين وأفريقيا 282.1 مليار دولار أمريكي، مسجلاً رقماً قياسياً جديداً للعام الثاني على التوالي، لافتا إلى أنه حتى نهاية عام 2023، تجاوز حجم الاستثمار المباشر للصين في أفريقيا 40 مليار دولار.

وأوضح أنه من المتوقع أن تحافظ التجارة والاستثمار بين الصين وأفريقيا على نمو مطرد هذا العام، مما يدل على حيوية ومرونة التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين وأفريقيا.وام


تعليقات الموقع